7 اطعمة مفيدة لصحه الكلى

0

للمحافظة على صحه الكليتين وتجنيبها الامراض في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة المفيدة للمحافظة على الكلى بصحه جيدة

7 اطعمة مفيدة لصحه الكلى

الكليتين في جسم الانسان من معجزات الخالق سبحانه وتعالي ، اذ هي المصنع الذي يعمل ليل نهار لتكرير وتنقية الدم من السموم وتخليص الجسم منها للخارج ، ومن واجب شكر الخالق على هذه النعمة الحفاظ عليها سليمة ووقايتها من الامراض وذلك بعدم تناول الكثير من الاملاح التي قد تترسب وتكون الحصوات الكلوية وتناول الكم المناسب الذي يحتاجه الجسم من اللحوم ، وشرب الماء بكثرة وبشكل مستمر لانها من افضل السوائل للجسم وللكليتين وللتخلص من الاملاح الرملية الكلسية من الجسم ، وتناول الاغذية المفيدة ، ولنتعرف سويا على افضل الاغذية المفيدة لامراض الكلي .

افضل الأغذية المفيدة لمرضى الكلى :-

1-الجريب فروت : يعمل على تنظيف الجهاز الهضمي والدم من الفضلات والسموم مما يعمل على عدم تكون حصوات الكلى ، كما أنه غني بالسكريات المفيدة في الحصول على الطاقة .

2- الافوكادو : يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل الجلوتاثيون وهي تساعد في تخليص الكليتين من السموم .

3- الليمون : يعد الليمون من الأغذية المطهرة للجسم والتي تعمل على حماية الجسم من الاصابة بالألتهابات والأمراض وهو غني بمضادات الأكسدة لذا يوصى بالأكثار من تناوله أو شرب عصيره للوقاية من التهاب الكليتين .

4- البقدونس : من أشهر الأغذية التي يوصى بها عند الاصابة بأمراض الكلى والالتهابات لما يتميز به البقدونس من قدرة على القضاء على الالتهابات ، كما أنه عامل مساعد قوي لادرار البول مما يساعد على التخلص من الرمال والحصوات من المثانة والمسالك البولية ، ويمكن تناول عصير البقدونس المغلي أو أكله طازجا .

7 اطعمة مفيدة لصحه الكلى

5- الاسماك : وخاصة الأسماك الاسطوانية فهي غنية بكم وافر من الأحماض الدهنية اوميجا 3 تلعب دورا هاما في تقلي مستويات الكالسيوم البولي للمصابين بحصوات الكلى كما تمنع تكون جلطات الدم لمن يقومون بالغسيل الكلوي .

6- الكرنب : غني بمضادات الأكسدة التي تفيد في حالات التهاب الكلى ، وهو أيضا مدر للبول لذا فينصح بالاكثار منه لمرضى الاحتباس البولي والحصوات مما يعمل على تخليص الجسم من الرمال وتنظيف الكلى .

7- العنب : يعتبرمن افضل الأغذية للمصابين بالتهابات الكلى لما يحتويه من نسبة منخفضة من الصوديوم وكم كبير من الماء وأملاح البوتاسيوم ، كما يحتوي على كم كبير من السكريات سهلة الهضم والامتصاص التي تمد المريض بالطاقة اللازمة له والتي تسهل من تخلص الكليتين من السموم .

8- البطيخ : يقوم البطيخ يتنظيف الكلى من الترسبات الاملاح الكلسية مما يمنع تكون الحصوات ولذك نتيجة لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يخلص الجسم من الاملاح ، كما يعمل البوتاسيوم على تخفيض نسبة حمض اليوريك في الدم وهومدر قوي للبول لاحتوائه على نسبة عالية من الماء لذا يعد من افضل انواع الفاكهة لمرضى الكلى .

9- الكرز : غني بنسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط الكليتين وتخليص الجسم من السموم واملاح الصوديوم الضارة ، كما انه مضاد للالتهاب .

10- الخيار : من الخضروات الغنية بنسبة كبيرة من الماء لذا فهو مدر للبول ويمنع تكون الحصوات ويساعد في علاج التهابات الكلى ويخلصها من السموم .

7 اطعمة مفيدة لصحه الكلى

اطعمة مفيدة لصحة الكلى

  • الثوم: من المعروف وبحسب الكثير من الدراسات الطبية أن الثوم الطازج مفيد جداً في علاج الكثير من الأمراض ويعتبر من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية المحاربة للجراثيم عموماً والمعززة لعمل الجهاز المناعي. وفي أي نظام غذائي مثالي فإن وجود الثوم هو ركيزة أساسية لكونه من أهم مضادات الأكسدة وفعاليته في ضبط مستويات وأملاح الصوديوم المؤثرة جداً في عمل الكليتين سلباً أو إيجاباً وبالتالي وقايتها من أي تأثيرات جانبية ضارة تنتج عن ذلك.
  • الكرنب: ينتمي الكرنب لمجموعة الخضروات المفيدة كمصادر جيدة لفيتامين “ج” و فيتامين”ك والألياف والحديد والكالسيوم كما أنه من الأطعمة الحساسة للملوحة وبالتالي فإن تناوله يعتبر أمرا مقويا لعمل الكليتين بالإضافة إلى أن نفعه الصحي يمتد إلى ضبط مستوى السكر في الدم وتحسين عمل الجهاز التنفسي ويقي من فقر الدم ويحمي من الأورام السرطانية لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة ولذا فإن تضمينه في الوجبات الغذائية قدر الإمكان بهيئته الطبيعية مهم جداً.

  • بياض البيض: يحتوي بياض البيض على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية المساعدة على تعزيز مستوى الصحة البدنية بشكل عام. ومن أمثلة ذلك معدلات البروتين العالية فيه وانخفاضه في نسبة البوتاسيوم والفسفور مما يقوي عمل الكليتين بشكل عام بالإضافة إلى عدم احتوائه بشكل شبه تام على الدهون والكربوهيدرات إلا بنسبة قليلة جداً لا تكاد تذكر ومن ذلك فإن الحرص على تناوله بروتين دوري هو أمر نافع جداً للصحة العامة للأشخاص.

 

7 اطعمة مفيدة لصحه الكلى

  • البصل: هو مثل الثوم تقريباً في فائدته ومحتواه وأهميته من المكونات والمنافع الموجودة فيه والتي تعتبر مضادات الأكسدة عموماً من أهمها وأقواها لمحاربة للجراثيم ومسببات الأمراض بشكل عام وتقويته لجهاز المناعة بشكل خاص. ومن خلال العديد من التجارب المتكررة فقد أثبت البصل الذي يعتبر تناوله غير مطبوخ متقبلاً أكثر من الثوم نجاحه وبروزه في تخفيف آثار علل الكلى والحماية منها وخصوصاً بأنه يتوفر منه أوراق خضراء مستساغة لأكلها طازجة.
  • السمك الطازج: هناك أنواع عديدة من أصناف الأسماك مثل السلمون والسردين وغيرها تتميز باحتوائها على نسبة عالية من بروتين أوميغا-3 والأحماض الدهنية التي لا توجد في الجسم ذاتياً ويجب أن يحصل على امداداته منها بطرق خارجية لنفعها جداً في تنظيم وجود الكولسترول في الدم وبالتالي الحماية من تبعاته في ارتفاع ضغط الدم والمعاناة من أمراض القلب وما يحصل للكليتين من تأثير سلبي لذلك وهنا تكمن أهميته تناوله ولو على فترات متباعدة.

  • التفاح: من أهم المميزات التي ينفرد بها التفاح عن غيره من سائر أنواع الفواكة هو وجود المركبات المضادة للاتهابات فيه بنسبة عالية متوافقة بعلاقة عكسية من قلة البوتاسيوم فيه مما ينتج عنه وجبة مثالية خفيفة نافعة جداً في درء خطورة الكثير من العلل الصحية المزمنة بوجه العموم والتي تعتبر أمراض وعلل الكلى الصحية السلبية من أكثرها انتشاراً بمعدلات عالمية عالية علاوة على أن طعمه اللذيذ وسهولة حمله وتناوله تعتبر أيضاً من مميزات تناوله.

  • زيت الزيتون: أثبتت دراسات طبية وصحية وغذائية عديدة على أن بعض الشعوب التي اشتهر عنها في دول ومناطق جغرافية معينة من العالم حرصها واعتيادها على استخدام زيت الزيتون بشكل اساسي في إعداد وجباتها الغذائية يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام ومعدلات منخفضة عددياً في سجلات الإصابة بأمراض صحية مزمنة تنتشر عند غيرهم ممن لا يستخدمون زيت الزيتون هذا بحسب ما بينت بعض المقارنات الصحية التي تمت في هذا المجال لكونه غنياً جداً بمركبات مضادات الأكسدة المعروفة بفوائدها الصحية العديدة.

  • 7 اطعمة مفيدة لصحه الكلى

    نصائح للمحافظة على الكلى

    1. تعرف معي على المسببات الرئيسية للفشل الكلوى و تشمل :
      الوراثة ” كإصابه أحد أفراد أسرتك بالفشل الكلوي ” .
      الإفراط في تناول الأدويه و المضادات الحيوية و مسكنات الألم .
      ارتفاع ضغط الدم و الإهمال في متابعته وعلاجه .
      اهمال مضاعفات الأمراض المزمنه ” كالسكري و الذئبة الحمراء”.
    2. لا تفرط بشرط العصائر و السوائل ، و تناول الماء الصافي بدلاً من المشروبات الغازية فقد اثبت علمياً بأن المشروبات الغازية ( الكولا) لا تروي العطش و تضر بالكليتين.
    3. لا تفرط بتناول الطعام ،كالكربوهيدات ( السكريات)، و البروتينات (اللحوم) و الدهون.
    4. تناول الخضراوات و الفواكه الطازجة يومياً ، فهي سر الصحة والرشاقة و الحيوية .
    5. إن الإفراط في تناول الطعام يبكر من مرحلة الشيخوخة و يزيد من الإصابه بالأمراض.
    6. مارس الرياضة بانتظام ، و خذ قسط كاف من الراحة خلال النهار و في الليل.
    7. اجري فحص دوري لوظائف الكلى ، خصوصاً اذا كنت تتناول أي من أنوع الأدوية.
    8. قم بزيارة طبيب ، و عمل التحاليل اللازمة مثل تحاليل الدم ( الكرياتينين و اليوريا ) ، و تحاليل البول ( البروتين ، و الأملاح المعدنية ، و السكر و غيرها ) .
    9. لا تهمل أي من أعراض إلتهابات المجاري البولية ( كالحرقة عند التبول أو الألم ، و احمرار لون البول و ألم الخاصره ) ، و كذلك حصاوى الكلى .
    10. تابع معدل ضغط الدم ، بحيث لا تزيد ضغط الدم عن المعدل الطبيعي 120/ 80 ملي متر زئبق.

    7 اطعمة مفيدة لصحه الكلى