7 اطعمة مهمة لصحه المعدة

0

هناك الكثير من الاطعمة المهمة لصحه المعدة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة الصحية المهمة لصحه المعدة

7 اطعمة مهمة لصحه المعدة

يعتبر الطعام من أهم العوامل التى تحافظ على صحة الجسم والتحكم فيه خاصة عند الاعتماد على الأطعمة الصحية والتى تدعم صحة الجسم وتحافظ عليها بشكل فعال، لهذا فمن الضروري التعرف على اهم العناصر الغذائية الصحية المفيدة للجسم والتى تساعدكِ في الحصول العناصر اللازمة لإشباع احتياجات الجسم والحفاظ على الصحة.

7 اطعمة مهمة لصحه المعدة

-الموز:

يعتبر الموز من افضل الفواكه وأكثرها فائدة للجسم، حيث تعمل ثمار الموز عند تناولها على تخليص المعدة من الاضطرابات التى تحدث فيها باستمرار مثل الاسهال والإمساك، ويرجع السبب في ذلك هو احتواء الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم والسكر وكلاهما ضروري في تزويد الجسم بالطاقة والحفاظ على الجسم من الجفاف كما انه يعمل على تخفيف القيء والغثيان.

-التفاح :

أن التفاح من أكثر انواع الفواكه الغنية بالألياف الغذائية كما انه مفيد جدًا في علاج الاسهال واضطرابات المعدة حيث يتميز بسهولة هضمه كما انه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التى تعمل على تحسين وتيسير عملية الهضم منها البكتين لهذا فكثيرًا ما ينصح بتناول التفاح عند الاصابة بالإسهال .

-الأرز:

يعتبر الارز من أهم الاطعمة النشوية التى تحافظ على صحة الجسم والتى ينصح بتناولها باستمرار ولكن بكميات مناسبة لا تزيد عن الحد المسموح حتى لا تسبب زيادة في الوزن بشكل سلبي، كما تساعد الاطعمة النشوية مثل الارز والشوفان والبطاطس على تلطيف الجدار الداخلى للمعدة كما تعمل على تهدئة المعدة اثناء الهضم.

7 اطعمة مهمة لصحه المعدة

-الشوفان :

اصبح الشوفان من الحبوب التى كثيرًا ما ينصح بتناولها وإدخالها كعنصر اساسي في انواع مختلفة من الأطعمة نظرا لما يحتوي عليه من عناصر غذائية مفيدة جدًا للجسم بالإضافة الى أنه مفيد لمن يعانون من زيادة في الوزن كما انه يفيد مرضى السكر ويحمي الجسم من خطر الاصابة بالكثير من الامراض المختلفة، كما أنه يزيد الشعور بالشبع وهو غني بالألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات.

-الشوربة :

تعتبر الشوربة أو الحساء من أفضل العناصر الغذائية التى تفيد في تهدئه المعدة وتيسير عملية الهضم، كما أنها تزيد من الشعور بالشبع لهذا فان كمية الطعام التى يتناولها الفرد خلال الوجبة التى تحتوي على الحساء تكون اقل مما يفيد في الحفاظ على الوزن من الزيادة، وينصح الاطباء وخبراء التغذية بإضافة القليل من الملح الى أنواع الشوربات المختلفة والمفضلة لمقاومة الجفاف والإسهال.

-الكركم :

يحتوي الكركم على الكثير من مضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب كما انه يعمل على حماية الجسم من البكتيريا والفطريات والفيروسات ويساعد الجسم ايضًا على مكافحة الامراض المختلفة، كما اثبتت الدراسات أن الكركم فعال في علاج مرض السرطان والزهايمر .

-الزنجبيل :

يعتبر الزنجبيل من افضل العناصر التى تساعد في الوقاية من حرقة المعدة والحموضة كما انه يحتوي على الكثير من مضادات الاكسدة ويحمي الجسم من الاصابة بالكثير من الامراض.

7 اطعمة مهمة لصحه المعدة

التغذية السليمة لصحه الجهاز الهضمي

– الاغذية الغنية بالالياف الغذائية

للوقاية من الاصابة بالامساك وتسهيل عمل جهازك الهضمي عليك اتباع نظام غذائي غني بالالياف الغذائية والحبوب الكاملة وبالطبع مصادر الالياف الغذائية عديدة ولذا فاحرص على التنويع في مصادرها ومن أهم مصادر الألياف: الخبز الكامل، الأرز البني، الفواكه، الخضراوات، البقوليات والشوفان. يوصى تناول كمية يومية من الالياف لا تقل عن 25 -30 غرام.

اذا كنت ممن يعانون من النفخة والغازات واعراض القولون العصبي عند تناول بعض انواع الالياف كما في الحبوب الكاملة أو في البقوليات، فننصحكم بالتحول الى أخذ مصادر الالياف من الخضار والفواكه وشرب كميات كافية من الماء معها.

يؤدي تناول الحصص المطلوبة من الالياف، مع شرب كميات كافية من الماء، الى جعل حركة الامعاء سريعة وسهلة نسبيا وبالتالي فانها تؤثر بشكل ايجابي على عمل الامعاء. كما ان الاغذية الغنية بالالياف قد تساهم في تقليل خطر الاصابة بالسمنة، امراض القلب، السكري والسرطانات.

7 اطعمة مهمة لصحه المعدة

-اشرب كمية وافرة من المياه

لطالما عرف الماء بفوائده للجسم واهميته في كافة وظائف وعمليات الجسم، وبانه يدخل في معظم تفاعلات الجسم ومكوناته، ويساعد الجسم في التخلص من السموم والفضلات، ويحافظ على درجة حرارته، بالاضافة الى دوره في زيادة الاحساس بالشبع وتنزيل الوزن. وبالتأكيد شرب كمية كافية من الماء لا يساعد فقط في تنظيم كمية الطعام الذي ناكله، بل انه يساعد ايضا على هضمه بشكل افضل. والمياه تمكن الكلى من العمل بشكل صحيح والقيام بتصفية جميع العناصر الغذائية من الطعام والتخلص مما هو غير مفيد لعمل الجسم. الناس الذين لا يشربون كميات كافية من السوائل يميلون عادة الى الاصابة بالامساك. فكمية وافرة من الماء ستساعد في تليين الفضلات وتسهيل حركتها وتسهيل عملية الاخراج في الجسم. لذا ينصح بشرب ما لا يقل عن 8-12 كوب من الماء يومياً.

7 اطعمة مهمة لصحه المعدة

-قلل الدهون وابتعد عن المقالي

الأطعمة الدهنية، مثل: البطاطا، البرغر والأطعمة المقلية، هضمها أصعب ويمكن أن تسبب آلام في المعدة وحرقة.
ان التقليل من تناول الدهون والاطعمة المقلية يخفف من جهد المعدة ويسهل عملية الهضم. لذا ننصحك باختيار الأغذية الخالية من الدهون والدسم مثل: اللحوم بدون اللية والحليب خالي الدسم أو تحضير الوجبات بأقل دهون وشويها بدل من قليها.

-انتبه لكمية الكافيين

تناول كميات كبيرة من الكافيين قد يتسبب بحرقة المعدة وتلبكات معوية مختلفة.
مصادر الكافيين مختلفة مثل القهوة، المشروبات الغازية والشاي. الزيادة في تناول هذه المشروبات مرتبط بزيادة الاحماض في المعدة والاصابة بحرقة المعدة. وبالتأكيد لشرب كمية عالية من الكافيين مساوئه على الصحة وعلى الجهاز الهضمي تحديدا فقد يؤدي الى الاصابة بالاسهال، التلبكات المعوية، الغازات والنفخة. لذا يوصى بتناول من كوب الى كوبين يوميا كأقصى حد من مشروبات الكافيين.

-قلل من البهارات والاكل الحار

العديد من الاشخاص يميلون الى تناول الاطعمة الحارة والمتبلة ولا يتسبب ذلك بأي ازعاج لجهازهم الهضمي. بينما تجد البعض الآخر قد يتسبب لهم بالازعاج ولا يستطيعون تحمله، وحتى نجد البعض منهم ممن قد يعانون من الاسهال والام المعدة أو حرقة المعدة أو تهيجات القولون العصبي، فان كنت من هذه الفئة فننصحك بالتخفيف أو الابتعاد عن الاطعمة ذات المذاق الحار.

7 اطعمة مهمة لصحه المعدة

-عليك بتناول الالبان

البروبيوتيك أو ما يعرف بـ “البكتيريا الصديقة أو البكتيريا النافعة ” والتي وجدت بشكل طبيعي في الامعاء وعرفت بفوائدها العديدة للجهاز الهضمي، بما في ذلك المساعدة في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي وفي علاج الاسهال. ويمكنك الحصول على البروبيوتيك من مصدرها الطبيعي وهو اللبن الزبادي أو عن طريق المكملات الموجودة بالصيدليات. والتي قد تحتاج الى تناولها كل يوم ولمدة أربع أسابيع حتى تبدأ بملاحظة التأثير الايجابي.

-تجنب بعض اصناف الاغذية التي قد تسبب لك الازعاج بشكل خاص!

يجد بعض الناس أن بعض أنواع الأطعمة قد تسبب مشاكل معينة. مثل الأطعمة الحمضية كالطماطم والموالح والسلطات الجاهزة وبعض أنواع الصلصات والمشروبات الغازية والتي يمكن أن تسبب حرقة المعدة أو زيادة الحموضة. الحبوب الكاملة، البصل والملفوف مثلا قد يتسبب بأعراض متلازمة القولون العصبي، أو بعض الاشخاص الذين لا يستطيعون هضم اللاكتوز (سكر الحليب) فسوف يصيبهم الانزعاج والإسهال، النفخة والغازات بعد شرب الحليب أو تناول منتجات الألبان، بما في ذلك الكريمة، الجبنة، الزبادي والشوكولاته.

لذا فاذا ما كنت من هؤلاء الاشخاص، يجدر بك محاولة الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي قد تؤدي الى ازعاج جهازك الهضمي والتسبب بأحد الاعراض السابقة وهنا ننصحك بوضع قائمة بالاغذية المزعجة ومحاولة تجنبها وخاصة الذين يعانون من القولون العصبي.

7 اطعمة مهمة لصحه المعدة

9 نصائح للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي:

تناول الأطعمة العضوية :

عليكِ تناول الخضروات والفاكهة الطازجة لاسيما العضوية والتي تكون خالية من المواد الكيميائية الضارة, لذا يجب التقليل من الأطعمة السريعة والجاهزة المحتوية على نسبة عالية من الدهون الضارة، فقد أثبتت الدراسات الصادرة عن جامعة هارفاد الأمريكية أن النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة و المهدرجة قد يضاعف من خطر الإصابة بداء سرطان القولون على المدى الطويل.

ممارسة الرياضة:

إن الحركة المستمرة والنشاط البدني المنتظم والمواظبة على ممارسة الرياضة عملية ضرورية للحصول على هضم سليم ناتج عن تحسين حركة الأمعاء وتسريع حركة تحلل الطعام عبر القناة الهضمية الأمر الذي يجنب الإصابة بالتقلصات المعوية والإمساك.

الإكثار من السوائل:

تساعد السوائل على إتمام عملية الهضم من خلال تسهيل مرور الطعام في القناة الهضمية, ما يجنب الإصابة بسوء الهضم والإمساك, كما أن للسوائل دور في إذابة الفيتامينات والمعادن وغيرها من المغذيات الأمر الذي يساعد أنسجة الجسم على إمتصاصها بالكامل.

 

تناول كميات معتدلة من الطعام:

يعد الإفراط في تناول الطعام من أكثر الأخطاء الغذائية التي يرتكبها العديد من الأشخاص, ويعزي ذلك إلى أن الجسم يفرز كميات محدودة من العصارات الهضمية لا تكفي لهضم الوجبات الكبيرة ما يمثل عبء إضافي على الجهاز الهضمي أثناء الهضم ينتج عنه ألم في المعدة, او إنتفاخ وغازات معوية, لذلك ينصح بتعدد الوجبات الصغيرة على مدار اليوم لصحة الجهاز الهضمي.

7 اطعمة مهمة لصحه المعدة

تناول الطعام في أوقات محددة:

يعمل الجهاز الهضمي بشكل أفضل عند إتباع جدولاً غذائياً ينظم مواعيد تناول الوجبات الثلاث الرئيسية, حيث أن إهمال وجبة من تلك الوجبات يؤدي إلى فرط الشعور بالجوع الذي غالباً ما ينتهي بالإفراط في تناول الطعام, كما أن إعداد جدول غذائي منتظم يمنح وقت من الراحة للجهاز الهضمي بين الواجبات المختلفة.

تناول الألياف:

تناولي حصة من الألياف تتراوح من 25 – 30 جرام يومياً والتي تتوفر بكثرة في الخضروات والفاكهة .

تناول المشروب الدافئ:

تناولي مشروب دافئ في الصباح مما يجنب الإصابة بالإمساك وينشط حركة الأمعاء.

الإسترخاء:

السيطرة على معدل التوتر في حياتكِ اليومية والذي يؤثر سلباً على صحة الجهاز الهضمي.

الإمتناع عن التدخين:

إمتنعي عن التدخين حيث أثبتت الدراسات أن تعاطي التبغ يجعل المدخن أكثر عرضة للحرقة المعدية, فالنيكوتين الموجود من شأنة أن يزيد إفراز حمض المعدة, بالإضافة إلى ان الهواء الذي يبتلعه المدخن أثناء التدخين يسبب الإنتفاخ والغازات المعوية .

7 اطعمة مهمة لصحه المعدة