7 اعشاب تساعد في الوقاية من السرطان

0

تعتبر الامراض السرطانية من اكثر الامراض انتشارا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة والاعشاب التي تساعد في الوقاية من السرطان

7 اعشاب تساعد في الوقاية من السرطان

السرطان من أخطر الأمراض التي انتشرت سريعاً في الآونة الأخيرة ،و تسبب في زيادة نسبة الوفيات في مختلف أنحاء العالم لذلك يسعى العلماء ،و الأطباء إلى الوصول لطرق طبية طبيعية تكافح المرض بفاعلية شديدة و أكد أغلبهم أن الأعشاب ،و الأطعمة الصحية من الممكن أن تنجح في تقليل خطر الإصابة بهذا الداء اللعين ،و سوف تعرض لك السطور التالية لهذه المقالة فوائد الأعشاب لمقاومة السرطان .

أولاً لمحة سريعة عن داء السرطان .. داء السرطان عبارة عن مجموعة من الأمراض التي يصاب بها الإنسان نتيجة لنمو الخلايا ،و انقسامها بشكل غير طبيعي تعرف هذه الخلايا بالخلايا الشاذة و تمتاز بقدرتها العدائية التي تمكنها من غزو الخلايا ،و الأنسجة المجاورة بسرعة فائقة و هذا ما يسبب انتشار المرض في مختلف أجزاء الجسم و هناك أنواع عديدة من السرطان من بينها سرطان الثدي ،و سرطان الرئة ،و سرطان الكبد ،و سرطان البنكرياس ،و سرطان المبيض ،و سرطان البروستاتا ،و سرطان المستقيم

ثانياً أعراض السرطان .. تخلتف أعراض الإصابة بهذا الداء اللعين بأختلاف العضو المصاب و لكن هناك عدة أعراض عامة من بينها فقدان الوزن بشكل مبالغ فيه ،و فقدان الشهية ،و عسر الهضم و صعوبة البلع ،و تغير لون البول ، و صعوبة التئام الجروح ،و زيادة التعرق ليلاً .

ثالثاً أسباب الإصابة بالسرطان .. تختلف عوامل الإصابة بالمرض وفقاً للعضو المصاب و هناك مجموعة من الأسباب العامة من بينها :

  • التدخين .
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة .
  • كثرة التعرض للأشعة المؤينة .
  • تناول الكحوليات .
  • العادات الخاطئة مثل الاسراف في تناول المشروبات الغازية ،و تناول الوجبات السريعة .
  • الكسل ،و الخمول وعدم ممارسة التمارين الرياضية .
  • الوزن الزائد ،و تراكم الدهون في الجسم .
  • العوامل الوراثية ،و التاريخ العائلي للمرض .

رابعاً علاقة الأعشاب بمقاومة السرطان .. سبب رئيسي من أسباب الإصابة بالسرطان هو الاسراف في تناول المشروبات التي تحفز نمو الخلايا الخبيثة مثل الكحوليات ،و المشروبات الغازية في حين أن هناك نخبة من الأعشاب الطبية الطبيعية التي تعرف بالطب البديل التي تكافح ،و تحد من الإصابة بالسرطان .

خامساً فوائد الأعشاب لمقاومة السرطان .. أغلب الأعشاب التي تكافح السرطان موجودة بالفعل في أغلب البيوت في مختلف الأنحاء ،و تكتاز بتكلفتها البسيطة و الأعشاب كالتالي

  • أولاً الزنجبيل .. تبين من خلال الدراسات الطبية أن الزنجبيل يكافح نمو الخلايا السرطانيةالشاذة بنسبة كبيرة تزيد عن 50% و لذلك ينصح بتناول كوب من الزنجبيل يومياً .
  • ثانياً النعناع .. يعد النعناع من أفضل الأعشاب المفيدة للجهاز الهضمي بالإضافة لذلك تحتوي أوراقه على زيوت هذه الزيوت تدمر الخلايا الخبيثة ،و تمنع وصول الدم إليها بجانب ذلك النعناع يعد من الأعشاب التي تحتوي على خصائص مطهرة .

  • ثالثاً الكركم .. ثبت من خلال الأبحاث الطبية أن الكركم مفيد جداً لمحاربة السرطان و يرجع السبب في ذلك إلى أنه يعمل على تصحيح مسار الخلايا .

  • رابعاً الزعتر .. أكدت الدراسات الطبية أن الزعتر من الأعشاب التي يوجد خصائص مضادة للخلايا الخبيثة ،و بالاضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة ،و يعد أيضاً مطهر طبيعي للجراثيم .

  • خامساً عشبة الروزماري .. يعد من الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ،و ينصح الأطباء بتناول مغلى الروزماري يومياً أو اضافته لبعض الأطباق .

  • سادساً الكزبرة .. تحتوي الكزبرة على زيوت هامة تحمي من تكون الخلايا الخبيثة ،و تساعد على موتها بشكل سريع جداً قبل أن تغزو خلايا أخرى وينصح بالحرص على إضافتها إلى الوجبات الغذائية مثل طبق السلطة الخضراء .

7 اعشاب تساعد في الوقاية من السرطان

اطعمة تساعد في الوقاية من السرطان

  • البروكلي والقرنبيط: يحتويان على عنصر كيميائي يسمى “إندول 3- كاربينول” (Indole-3-carbinol) الذي يكافح سرطان الثدي، عن طريق تقليل إفراز هرمون الإستروجين المسبب للسرطان، كما يحتويان على مادة كيميائية نباتية تسمي (sulforaphane) وهى تمنع بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم، وهذه المادة متواجدة في البراعم أكثر من باقي الثمرة بـ 20 مرة.
  • الجزر: يحتوى على نسب مرتفعة من مادة “البيتا كاروتين” (Beta-carotene) التى تحارب مجموعة كبيرة من السرطانات مثل سرطانات الرئة والفم والحلق والمعدة والأمعاء والبروستاتا والثدي. وتقول الدكتورة “كريستين براندت” رئيس قسم الأبحاث في المعهد الدنماركي للعلوم الزراعية إن هناك مادة أخرى في الجزر تسمى فالكارينول (Falcarinol) توقف نمو الخلايا السرطانية.

  • اللفت: به مادة الإندول (indole) التى تساعد على وقف تحول الخلايا السرطانية في الأنسجة الحساسة للإستروجين، وهو أيضا يقلل من نمو الأورام السرطانية .

  • الفطر أو المشروم: يساعد الجسم على محاربة السرطان، وزيادة نشاط الجهاز المناعي؛ إذ يحتوى على السكريات، ومادة البيتا جلوكان (Beta Glucan) وتلك المواد تساعد على تعزيز الجهاز المناعى ومهاجمة الخلايا السرطانية ومنع تكاثرها، كما أنه يحفز إنتاج الانترفيرون في الجسم للقضاء على الفيروسات.

  • -الأعشاب البحرية: تحتوى على عدد من المكونات مثل البيتا كاروتين وفيتامين ب 12، والألياف والكلوروفيل، التى تساعد في محاربة سرطان الثدى، كما تحتوى على المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد واليود.

    -البطاطا: تحتوى على البيتا كاروتين والعديد من المواد المضادة للسرطان.

    -الأفوكادو: غنى بمادة الجلوتاثيون (Glutathione) وهى أحد مضادات الأكسدة القوية، التى تهاجم الخلايا السرطانية وتمنع إمتصاص الأمعاء للدهون، وهو مصدر قوى للبيتا كاروتين، ويمد الجسم بالبوتاسيوم أكثر من الموز، ويعتقد العلماء أنه مفيد أيضا في علاج الفيروسات الكبدية المسببة لسرطان الكبد.

    -الفلفل الحار: يحتوى على مادة كيميائية تسمى كابسيسين (Capsaicin)، تبطل مفعول بعض المواد المسببة للسرطان، وتساعد في الوقاية من سرطان المعدة.

    7 اعشاب تساعد في الوقاية من السرطان

    -التين: غني بمركب البنزالدهيد (Benzaldehyde) الذى أقره معهد البحوث الكيميائية والفيزيائية بطوكيو، كمادة شديدة التأثير في تقليص حجم الأورام السرطانية، كما أنه غنى بفيتامين A و C والكالسيوم والماغنسيوم وله فاعلية كبيرة في تقليل الشهية وفقدان الوزن. كما أن عصير التين جيد لقتل البكتريا.

    -الجريب فروت: أحد الفواكه الحمضية التى تحتوى على مادة تسمى monoterpenes يعتقد الباحثون أنها تساعد في منع السرطان، حيث أظهرت بعض الدراسات المعملية أنه يمنع انتشار خلايا سرطان الثدى، ويحتوى أيضا على فيتامين سي والبيتا كاروتين وحمض الفوليك.

    -العنب الأحمر: يحتوى على مركب الفلافونويد (Flavonoid)، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية المانعة للسرطان، كما أنه بثبط الإنزيمات التى تحفز نمو الخلايا السرطانية.

    -البرتقال والليمون: يحتويان على مواد تحفز الخلايا المناعية التى تقتل خلايا السرطان.

    -الباباز (فاكهة مذاقها بين المانجو والشمام): تحتوى على فيتامين سي الذى يعمل كمضاد للأكسدة، ويوقف نمو السرطان.

    -التوت: غنى بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المعروفة بأصباغ الأنثوسيانين (Anthocyanin) التى تحمى من السرطان، ووفقا للدراسات الحديثة التى أجراها معهد أمراض السرطان فإن التوت يقلل من سرطان المرئ بنسبة 43% إلى 62%.

    -الطماطم: تحتوى على مادة الليكوبين (Lycopene) وهى من أهم مضادات الأكسدة، كما أنها غنية بفيتامين سي الذي يمنع تدمر خلايا الجسم، حيث يحتوى البطيخ والجزر والفلفل الأحمر أيضا على هذه المادة ولكن بكميات أقل. كما أن كثرت تناول الطماطم تقليل مخاطر الإصابة بسرطانات الثدى والبروستاتا والبنكرياس.

    7 اعشاب تساعد في الوقاية من السرطان

    -بذور الكتان: غنية بمادة الليجنان (lignan) التى لها تأثير مضاد للأكسدة وتثبيط نمو الخلايا السرطانية، ويحتوى أيضا على أحماض دهنية مثل “الأوميجا 3″ التى تحمى من أمراض القلب وسرطان القولون.

    -المكسرات: تحتوى على مواد تحد من انتشار السرطان، كما أن المكسرات البرازيلية تحتوى عنصر السيلينيوم (Selenium) وهو أحد أهم مضادات الأكسدة التى تقى من سرطان البروستاتا.

    -الثوم: يزيد من نشاط الخلايا المناعية، التى تتخلص من الخلايا السرطانية بطريقة غير مباشرة، ويمنع المواد المسببة للسرطان من الدخول للخلايا السليمة. وطبقا للتقارير الصادرة عن جامعة “كارولينا الشمالية” الأمريكية، فأن تناول الثوم النيئ أو المطهو بإنتظام يقلل من مخاطر الإصابة بسرطانات المعدة والقولون والمستقيم.

    -الروزماري: يساعد على زيادة إفراز إنزيم خاص بإزالة السموم من الجسم لإحتوائه على مادة الكارنوسول (carnosic) وهذه المادة تقلل من خطر الإصابة بسرطانى المعدة والجلد.

    -الكركم: يثبط إنزيم (COX) “سيكلوأكسجيناز″ المرتبط ببعض السرطانات وخاصة سرطان القولون.

    -منتجات الصويا: غنية بهرمون الإستروجين (estrogen) الطبيعى الذي يمنع الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي، كما يحتوى على الجينستين التى تثبط نمو وانتشار الخلايا السرطانية.

    -الشاي الأخضر: المصدر الأهم والأكثر شيوعيا لمضادات للأكسدة، حيث يحتوى على البوليفينول (Polyphenols) الذي يمنع انقسام الخلايا السرطانية، وتقلل مخاطر الإصابة بسرطانات المعدة والرئة والقولون والكبد والبنكرياس.

    7 اعشاب تساعد في الوقاية من السرطان

    طرق الوقاية من مرض السرطان

    • الإقلاع عن التدخين: حيث إنّ تدخين سيجارة واحدة يزيد من فرصة الشخص للإصابة به، وخصوصاً سرطان الرئة، فعند ترك التدخين والابتعاد عنه سوف يخفّض من فرص انقسام ونموّ هذة الخلايا في الجسم وتفشّيها، كما يُعتبر التدخين السلبيّ خطيراً جدّاً على حياة الأشخاص الذين يستنشقون رائحة الدخان، ومن الممكن إصابة بالعديد من السرطانات، لذا ينبغي الابتعاد عن الشخص المدخّن، والحدّ من التعرّض للتدخين.
  • تجنّب التعرّض الكثير لأشعة الشمس: من المعروف أنّ شمس مصدر مهمّ لفيتامين D، لكن التعرّض الزائد لأشعّة الشمس قد يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الجلد، لذا ينبغي تجنّب أشعّة الشمس بإرتداء ملابس واقية، وأيضاً تجنّبها في منتصف النهار قدر المستطاع.

  • المحافظة على نظام غذائيّ صحّيّ ومتوازن: زيادة الوزن والسمنة تزيد من فرص نموّ الخلايا السرطانيّة في الجسم، لذا ينبغي تناول طعام صحّي ومفيد للجسم، والعمل على التخلّص من الوزن الزائد، وممارسة الرياضة باستمرار.

  • الحرص على إجراء فحوصات:والهدف منها الكشف المبكر عن وجود أيّ خلايا غريبة بالجسم، والعمل على معالجتها منذ البداية، قبل أن يتفشّى السرطان في الجسم ويصعب علاجه.

  • الحدّ من شرب الكحول:قد يعرّض الجسم للإصابة بالعديد من الأمراض ومنها السرطان، تناول الكحول يزيد من فرص الإصابة بالسرطان، وخصوصاً سرطان الكبد، لذا ينبغي الإقلاع عنه بشكل نهائيّ.

  • شرب الكثير من الماء: حيث يقلّل خطر إصابة الشخص بسرطان المثانة، وطرد جميع الموادّ الضارّة من المثانة بشرب كمّيّات كافية من الماء يوميّاً.

  • 7 اعشاب تساعد في الوقاية من السرطان