7 اعشاب طبيعية للتخلص من الانتفاخ

0

لكل من يعاني من مشاكل عسر الهضم او الانتفاخ في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على الاعشاب الطبيعية التي تقلل من الانتفاخ وتساعد في التخلص منه

7 اعشاب طبيعية للتخلص من الانتفاخ

يُعتبر وجود الغازات في الأمعاء حالة شائعة نتيجة تفاعلات معينة مفيدة للجسم وليس لها أي ضرر، كما أنها غير مقلقة مادامت بنسبتها الطبيعية، وتخرج بشكلٍ طبيعيٍ دون الشعور بأي إزعاج، حيث تنشأ الغازات بشكلٍ طبيعيٍ في الأمعاء بسبب التفاعلات المختلفة، وبسبب نمو بعض البكتيريا طبيعياً داخل الأمعاء، وتنتج الأمعاء 7-10 لترات يومياً من غازات مختلفة، معظمها يُعاد إمتصاصه للدم، فقط 600 مل تُطرد للخارج ويتم التخلص من الغازات في هذه الحالة عبر القناة الهضمية، وقد تزيد هذه الكمية لوجود بعض الأمراض العضوية أو النفسية أو التغذوية، وتلك الغازات تُسبب أصواتاً مزعجةً ومحرجةً من داخل الأمعاء، ولكن يجب أن نتذكر أنها طبيعية وتوجد عند كل الناس، فلا داعي للقلق الزائد.

والتخلص من الغازات وطردها طبيعياً خارج الجسم ليس بالأمر الصعب نهائياً، وكذلك يتم التخلص من الغازات في جميع الأحوال حتى وإن وُجد فائضٌ منها يتسبب بالآلام والمغص للجسم، ولكن أولاً علينا معرفة سبب تكونها ليسهل علينا التخلص من الغازات، حيث تتعد المسببات لها لتتضمن إبتلاع الهواء أثناء الشرب أو الأكل أو شرب المياه الغازية، أو بسبب تحلل أغذية معينة معروفة بإنتاجها للغازات، ولكن أكثر ما يعاني منه الناس يكون سببه نفسياً مثل التوتر والقلق، مما يغير بعض التفاعلات داخل الجسم، وكذلك تخمر بعض الأكل نتيجة الأكل ثم النوم أو الأكل بسرعة أو الإكثار من الكربوهيدرات، وهناك حالات سوء الهضم نتيجة نقص إنزيمات معينة كإنزيمات البنكرياس أو لوجود أمراض في الجهاز الهضمي، ويُعتبر التدخين وإستخدام العلكة والأكل والشرب السريعين من أسباب زيادة الغازات، ويلجا البعض للتجشؤ لإخراج الغازات، وإن كانت عادة سيئة إلا أنها إذا جاءت غير إرادية فإنها تُخلِّص المعدة من بعض الغازات المتراكمة.

الأغذية التي تنتج الغازات:

الأغذية التي لا تهضم بشكلٍ طبيعي وتام تنتج غازاتٍ بالذات السكريات والنشاء والألياف، حيث تنمو عليها بكتيريا غير ضارة وتنتج الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وأحيانا الميثان الذي يتسبب في الرائحة الكريهة، وحوالي ثلث الناس ينتجون الميثان، ولكن بالضرورة أن لديهم مشكلة في إنتاج غازات أكبر، ويمكن التعرف على وجود الميثان بكون البراز يطفو على الماء.

وأكثر الأغذية التي تزيد الغازات الأغذية الغنية بالسكريات المعقدة كالبقول، وبشكلٍ أقل الملفوف والبروكلي والحبوب الكاملة (البر)، كذلك الأغذية الغنية بالنشاء كالبطاطا والذرة والطحين والخبز غير الناضج، والوحيد من بينها مما لا يسبب غازات هو الأرز، ويحتوي البصل والعديد من أنواع الفواكه كالتفاح والكمثرى والمشمش على سكريات تزيد المشكلة.

الحساسية ضد الحليب ومشتقات الألبان أو الحساسية من بعض الأطعمة الجاهزة كالخبز وبعض أنواع مرق التوابل التي تُضاف إلى السلطات أيضاً تزيد الغازات والحل فيها تجنب منتجات الحليب والإستعاضة عنهُ بحليب الصويا، وهناك حليب خالٍ من اللاكتوز في الصيدليات.

7 اعشاب طبيعية للتخلص من الانتفاخ

السكريات التي تنتج الغازات:

1- سكر الرافينوز: يوجد في البقول، والملفوف، وملفوف بروكسل، والبروكلي، والهليون، والحبوب الكاملة.

2-اللاكتوز: يوجد في منتجات الحليب والألبان مثل الجبن، والمثلجات، بالإضافة إلى بعض أنواع الخبز، والحبوب.

3-الفريكتوز: يوجد في البصل، والخرشوف، والإجاص، والقمح، وبعض المشروبات.

4- السوربيتول: يوجد في التفاح، والإجاص، والدراق، والخوخ، وبعض الأطعمة الخالية من السكر، والحلويات، والعلكة.

وهذه الأغذية تزيد إنتاج الغازات ولا ينصح بعدم تناولها، ولكن يجب العناية بمضغها جيداً وعدم الإستعجال في تناول الطعام وعدم تناول الأغذية التي لم يعتاد عليها الجسم، أو تلك التي تنتج كميةً أكبر من الغازات مثل الفجل والبصل، والألياف الزائدة عن الحد تزيد المشكلة كذلك، لأنها تكون مرتعاً لنمو البكتيريا، وينصح بزيادة تناول الألياف، أما الكمية الطبيعية فلا تزيد المشكلة، وهناك أمراض معينة معروفة ترتبط بها زيادة الغازات من ضمنها أمراض نقص الإنزيمات الهاضمة، وهناك العديد من مُحليات الوجبات أو مشروبات الرشاقة الخالية من السكر التي يُطلق عليها “دايت” لهذا يشكوا بعض الناس بعد تناول بعض تلك الأغذية من الغازات.

الوقاية والتخلص من الغازات:

هناك مجموعة من الأدوية التي تُقلل المشكلة، ولكن الوقاية هي الأفضل بالتاكيد، ومن أشهر تلك الأدوية التي تُباع بدون وصفة هي أدوية مضادات الحموضة والغازات مثل مايلنتا ومالوكس وداي جل وغيرها، والأدوية التي تُعطى بوصفة هي الأنزيمات مثل اللاكتيز، أما المرضى الذين لديهم مرض القولون العصبي فيحتاجون أدويةً أخرى.

لا توجد أغذية معينة تُساعد على تنظيف الأمعاء والتخلص من الغازات، ولكن تنظيم الغذاء وعدم الإسراع في تناوله وتنظيم الذهاب لدورة المياه، وتناول الغذاء بالملعقة أفضل لمن يعاني من زيادة الغازات، ويُنصح بعدم تناول أغذية لم يعتد الإنسان عليها، كما يُنصح بعدم الشرب أثناء الأكل وتجنب النوم بعد الأكل مباشرةً، وتكثر هذهِ المشكلة عند أولئك الذين يعتمدون على وجبةٍ واحدةٍ مثل الغداء أو العشاء، ويهملون الباقي أو يقللون منه بشكلٍ مخل، وينصح بتناول قطعة خبز محروقة في حالة وجود غازات، لأن الكربون يمتص الغازات.

7 اعشاب طبيعية للتخلص من الانتفاخ

طرق التخلص من الانتفاخ والغازات

تعتمد طريقة معالجة الانتفاخ على مسببه، وغالباً ما يمكن معالجتها في المنزل، بالطبع إن لم يكن هناك مرضٌ يسبب الانتفاخ.

– شرب السوائل.

– الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تسبب الانتفاخ، مثل: المشروبات الغازية، والمشروبات المحلية صناعياً.

– الأكل ببطء، كيّ لا يتم ابتلاع الهواء أثناء الأكل، والتوقف عن التدخين ومضغ العلكة.

– تناول الألياف لتحسين عمل الأمعاء ومنع الإمساك. الرياضة، حيث تساعد الرياضة على صحة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء بشكل طبيعيّ. تناول الزبادي، إنّ البكتيريا الموجودة في الزبادي تساعد وتسهل عملية الهضم.

– تناول الأعشاب التي تعالج الانتفاخ مثل: النعناع، الزيوت الموجودة في النعناع تعالج حالات المغص وتقلصات المعدة. الكراويا، تقلل من ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام.

– بذور الكرفس، مضغ بذور الكرفس نعمل على التقليل من تقلّصات المعدة، والغازات المعوية. القرفة، شرب مغلي القرفة قبل تناول الأكل بنصف ساعة، يمنع تكوّن الغازات.

– بذور الشمر أو الشمار، يسرع الهضم ويقلل من الهواء داخل الجهاز الهضمي؛ بفضل احتوائه على الأثينول.

– الزنجبيل، الأنزيمات الهاضمة في الزنجبيل تحفز إفراز اللعاب، وبالتالي المساعدة في الهضم وتقلّل الغازات.

– مغلي أوراق الريحان مفيدة في التخلص من عسر الهضم.

– الكمون، يمكن شرب مغلي الكمون أو إضافته للطعام كتوابل، مفيدٌ جداً في منع تكون الغازات.

– مسحوق الكركم، يمكن شربه مع الماء، أو إضافته للطعام كتوابل.

– الشاي الأخضر، واليانسون، والبابونج.

7 اعشاب طبيعية للتخلص من الانتفاخ

أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من انتفاخات المعدة المزعجة.

1- مشروب الشمر الدافئ

مشروب الشمر الدافئ من أفضل العلاجات المجربة للقضاء على البطن المنتفخ. وقد استخدم الشمر منذ آلاف السنين في العديد من وصفات الطب الشعبي لعلاج مشكلات الهضم والمعدة. حيث يحتوي على العديد من الزيوت العطرية التي تتميز بخواصها المضادة للالتهابات، القضاء على البكتيريا والميكروبات، كما تساعد كذلك على التخلص من غازات المعدة وتقلصاتها. ويعرف الشمر أيضًا بقدراته الفعّالة لتعزيز مناعة الجسم وحماية الخلايا من التلف.

2- الماء الدافئ مع عصير الليمون

تناول الماء الدافئ مع الليمون يساعد على تنقية الجسم من السموم المتراكمة، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن من الكالسيوم، الفسفور، المغنسيوم، وغيرها الكثير. فضلًا عن ذلك، يساعد الليمون على تحفيز إفراز العصارة المعوية التي تساعد على تحسين عملية الهضم، ويساعد أيضًا على علاج انتفاخات البطن والتخلص من الغازات.

3- الزنجبيل

الزنجبيل من البهارات التي تستخدم لتضفي مذاق مميز لوصفات الطبخ. لكنه أيضًا من أفضل العلاجات التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء وعلاج اضطرابات المعدة. إن كنتِ تعانين من مشكلات الهضم وانتفاخات المعدة، تناولي كوب من الزنجبيل الدافئ مع الليمون.

4- اليانسون

يحتوي اليانسون على العديد من المكونات الفعّالة التي تساعد على راحة الجهاز الهضمي لما لها من آثار طاردة للغازات المتراكمة بداخل الأمعاء الدقيقة. تناولي شاي اليانسون الساخن وتخلصي من مشكلات البطن المنتفخ.

5- شاي النعناع الساخن

النعناع من العلاجات المجربة لتهدئة آلام المعدة والتخلص من الغازات. فيحتوي على زيت المنثول العطري، والذي يعرف بخواصه الفعّالة للتخلص من تشنجات العضلات الملساء المبطنة للقناة الهضمية. كما يساعد على استرخاء الأعصاب، وبالتالي الشعور بالراحة.

6- بذور الكراوية

لعدة قرون، استخدمت بذور الكراوية كعلاج سحري للتخلص من مشكلات الهضم. ما عليكِ سوا مضغ بعض بذور الكراوية ببطء ثم بلعها لتشعرين بالراحة التامة مع القضاء تمامًا على غازات البطن وانتفاخها.

7- شاي البابونج

إن كنتِ لا تفضلين تناول شاي النعناع، فإن البابونج هو خيارك التالي. حيث يعمل البابونج كعلاج سحري للشعور بالراحة لما له من آثار مضادة للالتهابات ومضادة للتقلصات. فيساعد على تهدئة المعدة، تخفيف الحموضة، والتخلص من انتفاخات البطن.

7 اعشاب طبيعية للتخلص من الانتفاخ