7 انواع من السلطة الصحية

0

اذا كنت تبحث عن اغذية صحية متنوعة تدخلها في نظامك الغذائي السليم تابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مميز و مذهل يشمل 7 انواع من السلطة الصحية.

00000000000000000000000

فوائد الخضار والفواكة للجسم

غذاء الإنسان يجب أن يكون صحياً وضمن نظام غذائي متوازن، يشمل جميع المواد الغذائية الضرورية للجسم، وتعتبر الخضراوات والفواكه من أهم الأغذية التي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي، والتي ينصح دائماً بالإكثار منها، لغناها بالفيتامينات والمغذيات المهمة للجسم، ومن أبرز الفوائد التي تقدّمها الخضراوات والفواكه للجسم:
تعتبر الخضراوات والفواكه من الأطعمة القليلة المحتوى من السعرات الحرارية، كما أنها لا تحتوي على الدهون، أي أنه عند تناولها فإنّها لا تسبب البدانة، الأمر الذي يجعلها مفيدة جداً في الحميات الغذائية المتبعة للتقليل من الوزن، وتناول الخضراوات والفواكه باستمرار يحافظ على صحة ورشاقة الجسم.
تنفرد الخضراوات والفواكه من بين جميع الأغذية باحتوائها على الألياف، والألياف مهمة جداً للجهاز الهضمي، لعملها على تسهيل عملية الهضم، فهي تساعد على تحريك الأمعاء بسلاسة، مما يجعلها مفيدة في علاج مشاكل الإمساك والغازات، كما أن هضمها في المعدة يستغرق وقتاً طويلاً، مما يعطي الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي عدم تناول الطعام بشكل كبير.
تحتوي الخضراوات والفواكه على الكثير من الفيتامينات، مثل: فيتامين “جـ” الضروري لوقاية الجسم من الأمراض، ومجموعة فيتامينات “ب” المركبة مثل فيتامين “ب 12” الذي يسهم بشكل كبير في الوقاية من فقر الدم، وفيتامين “أ” المهم جداً للحفاظ على صحة البصر، كما يعمل على تقوية البصر.
إدراج الخضراوات والفواكه ضمن النظام الغذائي اليومي يقي الجسم من الإصابة بالسرطانات، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا السرطانية في الجسم.
تعتبر الخضراوات والفواكه من أكثر الأغذية التي يتم تناولها باستمرار للحفاظ على البشرة، فهي ترطب البشرة وتجعلها أكثر نضارةً وحيويةً، كما تحارب علامات الشيخوخة التي قد تظهر عليها وخاصةً التجاعيد، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة بشكل كبير.
الخضراوات والفواكه من أكثر الأغذية المحبذ تناولها للوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.
الخضراوات والفواكه الغنية بالبوتاسيوم مفيدة جداً في خفض ضغط الدم، وفي عدم تطور حصى الكلى، وهي أيضاً مهمة للحفاظ على صحة العظام ووقايتها من الهشاشة.
تقلّل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لغناها بالألياف.

سلطة الزيتون

أولاً: مقادير ومكونات السلطة:
زيتون اخضر وزيتون أسود مقطعين إلي شرائح
خس مقطع إلي شرائح
طماطم مقطعة إلي قطع صغيرة
بقدونس مفروم
ثانياً: طريقة إعداد السلطة:
يتم تحريك كافة المقادير مع وضع القليل من عصير الليمون عليها لإضفاء نكهة جيدة.

سلطة رجيم مشوية بالصلصة

أولاً: المقادير:
4 حبات فلفل كبير حار
3 حبات فلفل بارد
2 حبات طماطم
1 حبة باذنجان صغيرة
1 حبة بصل
زيتون مقطع إلي شرائح
ثانياً: الصلصة:
1/2 عصير ليمونة
1/4 كوب من زيت الزيتون
فص ثوم مهروس
ثالثاً: الطريقة:
في سلطة الرجيم هذه يتم شوي جميع الخضروات باستثناء حبة الباذنجان، في حين يتم شوي الباذنجان بالفرن ومن ثم يتم تقطيعها إلي مكعبات صغيرة تضاف إلي باقي الخضروات وترش صلصة السلطة علي المزيج ويقدم.

سلطة الرجيم الحارة

أولاً: المقادير:
مقدار 2 كوب من الجزر المبشور
2 كوب من الملفوف الأبيض المبشور
1/2 كوب من الزيت ويفضل الزيتون
4 حبات باذنجان مسلوقة ومقطعة إلي شرائح طويلة الشكل
1 علبة معبوج أحمر جاهزة
2 ملعقة كاتشاب حار بالثوم
1 ملعقة كبيرة من الكمون
فلفل أخضر حار
ثانياً: الطريقة:
نقوم في هذه السلطة بخلط كافة المقادير والمكونات مع بعض ومن ثم يتم تعبئتها في علب زجاجية محكمة الغلق وتوضع في الثلاجة لعند الحاجة. علماً بأن هذه احدي أشهر سلطات للرجيم وأكثرها انتشاراً خاصة بين من يحبون السلطات الحارة.

سلطة تونة الخضار

أولاً: المقادير:
2 علبة تونة لحم أبيض
1/2 كوب من البازلاء المسلوقة
1 حبة فلفل أخضر مقطعة
1 حبة بصل مفرومة أو مقطعة أجنحة حسب الرغبة
عصير ليمونة كاملة
1 ملعقة زيت زيتون
ثانياً: الطريقة:
نقوم في هذه السلطة بخلط جميع المقادير معاً ومن ثم إضافة زيت الزيتون والليمون ومزجهم بالصورة المطلوبة وتقدم بألف صحة وهنا.

00078888

سلطة الفتوش

أولاً: المقادير:
4 حبات طماطم
4 حبات خيار
2 حبة بصل أخضر
2 حبة فجل
1 حبة خس
1/2 كوب من عصير الليمون
1 ملعقة زيت زيتون
1/2 ملعقة صغيرة من السماق
2 خبز (حسب الرغبة) ويفضل أن يكون مقطع علي هيئة مربعات صغيرة الحجم ومحمص بزيت الزيتون
1/2 باقة بقدونس
1/4 باقة نعناع
ثانياً: الطريقة:
نقوم بتقطيع جميع الخضروات الموجودة بالمقادير إلي قطع صغيرة الحجم ومن ثم يضاف إليها الزيت والليمون والسماق ويتم تقليبها ومزجها جيداً ومن ثم تقدم والخبز موضوع عليها، ويمكن تقديمها أيضاً بخبز عادي أو من دون خبز حسب الرغبة. هذه أيضاً من أشهر سلطات للرجيم وأكثرها شيوعاً وانتشاراً في الوطن العربي وخاصة في دول الخليج العربي.

سلطة الخضروات بالطحينة

أولاً: المقادير:
3 حبات خيار
3 حبات طماطم طازجة (قوية)
1 حبة فلفل بارد
1/4 كأس من الطحينة
2 ملعقة من الخل
بصل وبقدونس وليمون
ثانياً: الطريقة:
أول ما يجب أن نقوم به في سلطة الرجيم هذه هو أن نقطع الخيار والطماطم والفلفل إلي مكعبات صغيرة الحجم ومن ثم وضع جميع هذه المقادير في وعاء بحيث يتم وضع البصل والبقدونس عليها. بعد ذلك نقوم بوضع الليمون علي الطحينة مع القليل من الماء البارد ويتم تحريكها بخفة حتى تمتزج بالصورة المطلوبة. وأخيراً نقوم بوضع الطحينة والخل علي الخضروات السابقة وتقلب جيداً وتقدم.

سلطة الجبن الأبيض والزيتون

أولاً: المقادير:
200 جرام من الجبن الأبيض
2 حبة طماطم مقطعة إلي مكعبات
زيتون أسود مقطع
1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
خس وزعتر للتزيين
ثانياً: الطريقة:
يقطع مقدار الجبن إلي مكعبات صغيرة الحجم ويتم خلطها مع الزيتون والطماطم وتوضع في طبق التقديم المناسب ويضاف عليها زيت الزيتون مع تزيينها بشرائح الخس والزعتر.

دراسات وابحاث

اكدت الدراسات الهولندية في أهمية الفوائد الصحية من الخضراوات التي عادة ما تظهر في المدى الطويل عن طريق تحسين الصحة العامة الخاصة بك والحفاظ على النظم الداخلية في حالة ممتازة. استهلاك الخضار يعتني الهضمي، مطرح، ونظام الهيكل العظمي، فضلا عن مستويات ضغط الدم.
كان هناك عدد لا يحصى من الدراسات والأبحاث القيام به في جميع أنحاء العالم التي تشير بقوة إلى وجود الطازجة والخضروات الخضراء على أساس منتظم هو أفضل بكثير من الذهاب للأقراص التكميلية للحصول على التغذية نافع التي تحتاجها.