7 تمارين رياضية للقضاء على دهون البطن

0

اذا كنت تعاني من الكرش و تريد وسائل اكيدة و بسيطة للتخلص منها بشكل سريع نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي و مميز نذكر فيه 7 تمارين رياضية للقضاء على دهون البطن.

1212

اسباب الكرش

تكبير منطقة البطن نتيجة لأسباب عدة ، وهي:
قلة الحركة ، التي تسبب تدريجيا الدهون في منطقة البطن ، وابتلاع الهواء اثناء تناول الأكل والمشروبات بخلاف عدم هضم الطعام ، والذي يخلط على حركة الأمعاء أن يكون الغاز الطبيعي والانتفاخ .
المبالغة في شرب المشروبات الغازية ، والنوم مباشرة بعد تناول الأشياء الضارة التي تسبب الكرش ، أيضا تناول الأطعمة السريعة التي تكون مشبعة بالدهون الثلاثية مع انتشار أكل السكريات والنشويات التي تعمل بسرعة على الدهون لمزرعة في منطقة البطن .
مع تنوع الحلول المقدمة للتخلص من بروز البطن من حبوب التخسيس ، والوجبات الغذائية ، والمعدات الرياضية وغيرها ، وبين هذا وذاك لخص المتخصصين لدينا الأسباب الحقيقية وراء ظهور منطقة البطن ، وكيفية التخلص منها .

أفضل 10 طرق للتخلص من الكرش

1- تقليل كميات الملح
فالمعروف عن الملح أو مركب كلوريد الصوديوم أنه يساعد كثيرا على احتباس السوائل تحت الجلد ، مما يزيد من السمنة الموضعية في البطن ، إذ ينبغي التقليل من تناول الملح في الطعام ، ومن ناحية أخرى فإن الملح له أضرار كثيرة جدا على الصحة العامة فهو يساعد على ارتفاع ضغط الدم .

2- شفط البطن
فليس معنى شفط البطن هو شفطها عن طريق جراحات التجميل والسمنة الموضعية ، ولكن المقصود بها هو شد البطن عن طريق شد عضلات البطن ، فيمكن التعود على شد البطن أثناء الجلوس والمشي وحتى النوم ، إذ يساهم بدرجة كبيرة جدا في الحصول على بطن مسطحة وخالية من أي ترهلات .

3- ممارسة التمارين
فالرياضة هي السر الوحيد للرشاقة ، لأنها تساعد على شد الجسم وحمايته من الترهلات ، وهناك تمارين رياضية معروفة لشد البطن حيث تساعد في حرق حوالي 67% من السعرات الحرارية الموجودة في منطقة البطن ، كتمارين الضغط المعروفة وغيرها من تمارين شد البطن .

4- شرب الماء
فالمعروف عن الماء أنه يساعد على ترطيب الجلد مما يحافظ على الجسم من الداخل والخاردج ، كما أن المياه عنصر ضروري للتمثيل الغذائي ، ويمكن للبطن أن تتخلص من الكثير من الدهون المتراكمة بها عن طريق تناول المياة بكثرة لأنها تطرد السموم من داخل الجسم .

5- تناول الألياف الطبيعية
مصادر الألياف الطبيعية معروفة جدا وهي الخضروات والفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة ، إذ أن الألياف تساعد على تسهيل عملية الهضم ، مما يساعد على القيام بالتمثيل الغذائي ، كما أن الألياف الطبيعية الموجودة في الخضروات والفاكهة تساعد على منه اختزان البطن للدهون .

6- ممارسة رياضة التجديف
تعمل رياضة التجديف على تخفيض نسب الدهون الموجودة في لبجزء العلوي من الجسم وخاصة البطن ، فعضلات البطن تعمل بشكل كبير أثناء التجديف ، فيمكن القيام بهذه الرياضة يوميا حتى يتم الحصول على بطن مشدودة وخالية من أي ترهلات .

7- التقليل من تناول السكريات
من المعروف أن السكريات هي أكثر الأطعمة التي تزيد من الشعور بالانتفاخ ، خاصة المشروبات الغازية والتي تحتوي على صودا ، فيجب الامتناع عن تناول السكريات أو على الأقل تناول ملعقتين باليوم ، أو من الممكن تناول الماء الفوار .

8- تناول الأسماك
فالمعروف عن الأسماك أنها غنية بالأوميجا3 خاصة أسماك السلمون والتونة ، حيث تعمل الأحماض الموجودة بالسمك على مكافحة نسب الدهون الموجودة بالجسم لذلك فإن أكثر الأطباء ينصحون بتناول الأسماك مرتين باليوم حتى يمكن القضاء على كل دهون البطن الضارة .

9- تناول بذور عباد الشمس
تعتبر بذور عباد الشمس أو ما يطلق عليها اللب السوري من أكثر الأطعمة المحتوية على الدهون الغير مشبعة أحادي والتي تعتبر مصدر مهم للقيام بعملية التمثيل الغذائي ، لذلك تعمل بذور عباد الشمس على تقليل نسب دهون البطن بشكل كبير جدا.

10- تجنب تناول الكحوليات
فالمعروف عن الكحوليات أنها تسبب مخاطر كثيرة جدا بالجسم ، لأنها تزيد من هرمون الكورتيزول وتكمن وظيفة هذا الهرمون في تحويل الدهون الموجودة في الطعام إلى البطن مباشرة مما يزيد من حجم البطن ويؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية .

7 تمارين رياضية للقضاء على دهون البطن

التمرين الاول:

– قومي بالنوم على الأرض ثم إستلقي على ظهركِ و ضعي ذراعيكِ على جانبي جسدك ثم قومي برفع ساقيكِ مع الحرص على جعلهما مع جذعكِ في زاوية قائمة قدر الإمكان ثم أرفعي قدميكِ و أثبتي لمدة عشر ثوان ثم أخفضيهما و قومي بتكرار التمرين لعشرين مرة.

7895412

التمرين الثاني:

– قومي بالنوم على الأرض ثم إستلقي على ظهركِ و ضعي ذراعيك على جانبي جسدكِ ثم حاولي رفع جذعكِ من على الأرض و أمسكي بساقيكِ و أرفعيهما قدر ما تستطيعين ثم أثبتي على هذا الوضع لثوان ثم أرجعي مرة أخرى لوضعية البداية و كرري هذا التمرين لخمس عشرة مرة.

التمرين الثالث:

– قومي بالنوم على الأرض ثم أستلقي على ظهركِ و شبكي يديكِ خلف رأسكِ و أثني ركبتيكِ ناحية صدركِ بأقصى ما تستطيعين ثم قومي برفع ساقيكِ لأعلى بزاوية قائمة ثم قومي بثني ركبتيكِ مرة أخرى ناحية صدركِ ثم مددي ساقيك أمامك بزاوية مائلة ثم إرجعي إلى وضعية البداية و كرري هذا التمرين لعشر مرات.

التمرين الرابع:

– قومي بالنوم على الأرض ثم أستلقي على ظهركِ و باعدي بين قدميكِ و شبكي يديكِ خلف رأسكِ ثم أرفعي رأسكِ و كتفيكِ إلى أعلى تجاه كوعيك و حاولي لمسهما ثم إبقي على هذه الوضعية لمدة عشر ثوان ثم أرجعي إلى وضعية البداية و كرري هذا التمرين عشر مرات.

التمرين الخامس:

– قومي بالنوم على الأرض ثم أستلقي على ظهركِ و أثني ركبتيكِ مع الحفاظ على عدم توصيل كعبي قدميكِ إلى حوضك ثم قومي بتشبيك يديكِ خلف رأسكِ و حاولي أن ترجعي إلى وضعية الجلوس ثم إلى وضعية البداية و لا تقومي برفع قدميك من على الأرض و يمكنكِ عمل هذا التمرين بإبقاء ساقيكِ على الأرض و عدم ثني ركبتيكِ و قومي بتكرار هذا التمرين عشر مرات.

التمرين السادس:

– قومي بالنوم على الأرض ثم إستلقي على ظهركِ و مدي ساقك اليمنى على الأرض و أثني ركبتكِ اليسرى ناحية صدركِ و أمسكيها بكلتا يديكِ ثم حاولي أن تجلسي مع الحفاظ على نفس الوضع و بعد ذلك إفعلي نفس الأمر مع الساق اليسرى و الركبة اليمنى و كرري التمرين لعشر مرات.

التمرين السابع:

– قومي بالنوم على الأرض ثم إستلقي على ظهركِ و باعدي بين قدميكِ و ساقيكِ و قومي بمد ذراعيكِ بجانبكِ ثم لفي جذعك في محاولة لمس قدمك اليسرى بيدكِ اليمنى ثم أرجعي إلى وضعية البداية و كرري التمرين مع قدمكِ اليمنى و يدكِ اليسرى و كرري هذا التكرين لعشرين مرة.

افضل الوصفات لتخسيس البطن :

1.عصير الليمون : يشتهر استخدام الليمون في أنظمة التخسيس المختلفة ، وذلك لقدرته على اذابة الدهون ، والتخلص من السموم ، وتقوية الكبد ، لذا ينصح باستخدام عصير الليمون للتخلص من السمنة المتركزة في منطقة البطن ، ويوصى بشرب كوب من الماء الدافئ صباحا عند الاستيقاظ من النوم يوميا ، والذي يؤدي لتعزيز عملة الأيض في الجسم ، وتعلية مستويات الحرق بنسبة كبيرة .

2. تناول اللوز : يحتوي اللوز على نسبة مرتفعة من الألياف التي تعطي شعورا بالشبع والامتلاء مما يساعد في كبح الشهية وتقليل تناول كمية الطعام ، كما يتميز اللوز باحتوائه على الدهون الغير مشبعة ، وهي دهون مفيدة ، بالإضافة للماغنسيوم ، والبروتين ، وفيتامين إي ، وتساعد الدهون المشبعة على خفض مؤشر كتلة الجسم ، لذا يمكن تناول حفنة من اللوز قبل تناول الوجبات بفترة وجيزة وشرب كمية من الماء ليعطي شعورا بالشبع ويقلل من تناول كمية الطعام ، بالإضافة لاستخدام اللوز في وجبات السناك (الوجبات الخفيفة) .

3. تناول البقول : اختيار جيد في تخسيس دهون البطن ، حيث تعد البقوليات من الأغدية الغنية بالبروتينات الخالية من الدهون ، مما يساعد على تقليل الدهون في الجسم ، بالإضافة لاحتوائها على ألياف قابلة وغير قابلة للذوبان مما يجعلها تحتاج لوقت طويل في الهضم ، واستمرار الشبع ، لذا يمكن استخدام أنواع البقول المختلفة خلال انظمة التخسيس مثل الحمص ، الفول ، الفاضوليا .

4. تناول الخيار : غني بالكبريت والسيليكون مما يجعله جيد لحرق الدهون ، بالإضافة لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الماء ، مما يجعله مدر للبول وتخليص الجسم من الانتفاخ ، وهو من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ، لذا يمكن تناول الخيار المضاف لعصير الليمون مما يساعد على حرق وتكسير الدهون ، أو تناول الخيار في طبق السلطة للحد من الشعور بالجوع .

5. تناول الحبوب الكاملة : تتميز بمحتواها الغني بنسبة كبيرة من الألياف المشبعة ، والتي تحافظ على مستويات السكر في الدم ثابتة ، مما يحافظ على الشبع لفترات طويلة ، وتمنع الشعور بالجوع ، وهذه الحبوب غنية بالكالسيوم ، وفيتامين د الذي يساعد في التخسيس ، بالإضافة للقدرة على خفض انتاج الأنزيمات المنتجة للدهون ، ومن هذه الحبوب الشوفان ، والسيريال ، والذي يمكن تناوله في وجبة الأفطار مع الحليب خالي الدسم .

6. تناول خل التفاح : يحتوي على حمض الخليك الذي يعمل على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن ، وتنظيم عملية الهضم ، وزيادة معدلات الأيض في الجسم ، لذا فهو يستخدم بكثرة في أنظمة التخسيس ، ويمكن اضافته لأطباق السلطة ، أو اضافة ملعقة من خل التفاح لكوب من الماء الدافئ قبل الوجبات الثلاث .

7. تناول التفاح : فاكهة ينصح بتناولها في أنظمة انقاص الوزن ، فهو يساعد في التخلص من دون البطن المتراكمة ، ومصدر غني بالألياف التي تعطي شعورا بالشبع ، كما يحتوي التفاح على كمية كبيرة من البكتين الذي يحتاج لوقت طويل خلال عملية الهضم مما يزيد من الشعور بالشبع ، كما يحتوي التفاح على مادة البوليفينول الهامة لعملية الأيض مما يسرع من عملية حرق دهون البطن ، ويمكن تناول التفاح قبل الوجبات مما يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام .

8. النعناع : من الأعشاب الرائعة التي تعمل على تهدئة الجسم ، وزيادة افراز العصارة الصفراوية من المرارة ، والتي تعمل على هضم الدهون ، ويمكن شرب مغلي النعناع عدة مرات خلال اليوم ، أو اضافته لطبق السلطة لحرق دهون البطن .

9. تناول الأفوكادو : يحتوي في تركيبه على نسبة عالية من الدهون الاحادية الغير مشبعة التي تساعد في تخسيس البطن والتخلص من الدهون ، والحفاظ على ارتفاع الكويسترول في الدم ، بالإضافة للحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم ، والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة والمكونة للدهون ،وهذا يعني عدم انتاج الكورتيزول لزائد المسبب للسمنة في منطقة البطن والمعدة ، لذا يمكن تناول الأفوكادو مع عصير الليمون طبق سلطة .

10. الكاري : يساعد في تحسين عملية الهضم ، واذابة الدهون ، وهو مضاد قوي للالتهابات ، ويمكن استخدامه مسحوق الكاري في اعداد الوجبات ، أو لتتبيل اللحوم ، والأسماك ، والدجاج ، أو اضافته لأطباق الخضار والسلطة .

دراسات وابحاث :

وفقا لدراسات امريكية حديثة ، لتقليل الدهون في البطن بدلا من العمل لساعات أو الجري على بعد بضعة أميال ، القيام بمجموعة قصيرة من التمارين النشطة مفيد جدا في الحد من الدهون العنيدة . على سبيل المثال ، إذا كنت المشي في حلقة مفرغة ، وزيادة السرعة عشوائيا لبضع ثوان ، ونعود إلى المشي ، كما كشفت أحدث الدراسات ان وجود وجبات صغيرة ومتكررة هو المفتاح للحفاظ على معدل التمثيل الغذائي الصحي ، وهو أمر مهم لإدارة الوزن ، حتى تقلل من حجم وجباتك ويعوض عن ذلك من خلال تناول وجبات خفيفة صحية ، في وجود الفواكه الجافة والمكسرات ، والخضار النيئة أو الفواكه ، ويمكن أن استهلاك أنواع معينة من الزيوت النباتية يخفض دهون البطن

7845+