7 تمارين سريعة لتقوية الذاكرة

0

لكل من يرغب بالحصول على ذاكرة قوية وتركيز عالي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم التمارين السريعة التي تساعد في تقوية الذاكرة

7 تمارين سريعة لتقوية الذاكرة

يعتبر فقدان الذاكرة من الأمراض الخاصة بالعصر، فهي منتشرة هذه الأيام بشكل بشكل كثيف، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى النسيان، فمنتشر في الفترات الأخيرة أن النسيان يعاني منه كبار السن ومتوسطي السن بالإضافة إلى الشباب أيضاً ومن ضمن الأسباب التي يقام على أساسها هذا الموضوع هي سوء التغذية وعدم التغذية السليمة بالإضافة إلى العديد من الأسباب

اسباب ضعف التركيز

  • الضعف في تثبيت المعلومة في الذهن: إنّ عدم التركيز قد تحصل من سبب الشخص نفسهُ لعدم التمرّن على حفظ المعلومات والتركيز على الأمور التي تحصلُ من أمامهِ، ويكون منها أسباب من الشخص نفسهِ بسبب القلق والإجهاد، ويمكن حلّ هذه المشكلة زيادة قوة الإدراك على فهم المعلومات والمجريات التي تحصل مع الشخص أمامهِ . سوء في التغذية: هناك بعض المصادر الغذائيّة المهمّة للعقل التي بدورها تزيد القدرات العقليّة ومنها : البوتاسيوم، والكبريت، والفوسفات، والحديد، فإنّ أحد أهم الأسباب هي قلّة العناصر الغذائيّة.
  • التدخين والمشروبات الروحانيّة:إنّ التدخين يعمل على قتل خلايا الدماغ شيئاً في شيئاً ويجب ترك التدخين لإعطاء فرصة للعقل وللجسم ليعمل بصورة سليمة، والمشروبات الروحانيّة والمخدّرات تقتل العقل وتعيق مجال التفكير السليم وتدخل أفكار غير صحيحة على العقل وتضعف قوّة الإدراك ووعي الأمور، وهناك دراسات تشير إلى أنّ المدمنين هم أكثر الأشخاص الذي يتعرّضون للشيخوخةِ المبكّرة بسبب عدم القدرة على التركيز وضعف في الذاكرة.

  • الوزان الزائد (البدانة): إنّ الوزن الزائد والمواد الغذائيّة الغير صحيّة التي يتناولها الإنسان تسبّب في قلّة الدم الواصل إلى الدماغ، ممّا يؤدّي إلى ضعف في الذاكرة.

  • الشيخوخة: إنّ التقدّم في العمر يؤدّي إلى حدوث الزيادة في صلابة شرايين الدماغ وضعف الدم، ممّا يؤدّي إلى قلّة المواد الغذائيّة التي ستصل إلى الدماغ وينتج عنها ضعف في الذاكرة .

  • الأمراض: وهناك بعض الأمراض التي تؤدّي إلى ظهور هذه الحالة بسبب السكّر والزهايمر والصدمات النفسيّة والتي يكون بسببها التهاب الدماغ والأورام والإصابات الدماغيّة. الكآبة: إنّ هذا المرض مضرّ كثيراً في صحّة الإنسان نتيجة لعدم القدرة على التواصل مع الآخرين وتفاعل الدماغ وتطوير التفكير، فالإنعزال يمنع العقل من تخالط الأفكار مع الآخرين والعيش بصورة سليمة.

  • مشاكل الحياة : قد يتعرّض الكثيرُ منّا إلى صدمات كبيرة قد تؤثّر على الإنسان، فمن الطبيعي أن نخضع لهذه الصدمات لمدّة من الوقت ولكن لا يجب أن تزيد عن حدّها والمحاولة من التخلّص منها، لأنّ التفكير مرهون بالحياة ومشاكلها فيجب أن نحاول أن ننسى المآسي التي مرّت علينا التي هي سبب إعاقة التفكير في الحياة، واستبدال هذه المآسي بذكريات جميلة ومستقبل أجمل.

  • السكتة الدماغيّة: إنّ الصدمات التي من الممكن أن تحدث للإنسان نتيجة شيء معيّن والتي تؤدّي إلى ظهور السكتة الدماغيّة والتي تحصل بشكل مفاجئ ومن دون أيّ مبرّرات فهي تؤدّي إلى فقدان الذاكرة وربّما بشكل تام وعدم تذكّر الأشياء .

  • قلّة القراءة : القراءة تعتبر مصدر الوقود للعقل، فالعقل من غير القراءة لا يساوي شيء، والإنسان من دون التفكير والأحلام المستقبليّة هو عبارة عن كائن ميّت وليس إنسان، ف المثقّفين والمفكّرين لا يعانون من مشاكل ضعف في الذاكرة أو النسيان، لأنّهم يطوّرون من عقولهم ويندرجون في العالم الذي يعيشونَ فيهِ.

  • نقص B12 : اغلب المشاكل المتعلّقة بالنسيان والذاكرة تكون بسبب نقص B12، فإذا كنتَ تعاني من هذه المشكلة بصورة مزمنة عليكَ بعمل فحوصات مخبريّة لتعرف كميّة Bwww.12 الموجودة في جسمك، وبعد معرفتها يمكن أن تخضع إلى كورس معيّن من إبر B12 والتي تزيد نسبتها في الجسم عن طريق الطبيب المختصّ.

7 تمارين سريعة لتقوية الذاكرة

7 تمارين سريعة لتقوية الذاكرة

1- إحصاء الحروف : إقرء مقال قصير من جريدة “الجديدة” وابدئي بإحصاء حرف الألف (أ) في المقال.

2- الاستماع : اخفضي صوت التلفزيون لمدة خمس دقائق وحاولي أن تفهمي الكلام. يمكن تصعيب التمرين بإعادة الحديث بدون صوت.

3- إحصاء الأدراج : عد عند طلوع السلم عدد الأدراج. هذا التمرين يكمن تصعيبه بأن يأتي إحصاء الأدراج أثناء الحديث مع شخص ما.

4- سماع الكلمات وإحصائها : هذا التمرين شبيه بالتمرين الأول ولكن في هذا التمرين عليك أن تعد حرف الجر “و” أثناء برنامج تلفزيوني. يمكنك تصعيب التمرين بأن تعد أكثر من كلمة أو حرف جر.

5- القراءة المنعكسة : إقرأ مقال من “الجديدة” من أسفل إلى أعلى ومن اليسار لليمين أو تهجى الكلمة من النهاية إلى البداية، ولكن في سرك فقط. هذا التمرين يدرب جزء من المخ ولا يستخدم كثيرا.

6- تمرين تقوية الذاكرة : هناك لعبة نمساوية تساعد في تقوية الذاكرة. هذه اللعبة تحتاج أكثر من لاعب، على الأقل لاعبين. في هذه اللعبة يبدأ أحد اللاعبين بجملة “أنا أحضر حقيبتي واخذ معي (مشط)”. اللاعب الثاني يعيد الجملة ويضيف شيء جديد: “أنا أحضر حقيبتي واخذ معي (مشط وسروال). وهكذا، كل مرة تعاد الجملة من الأول ويضاف شيء جديد حتى يخطئ واحد من اللاعبين في كلمة أو ينسى شيء ما.

7- عدم كتابة قائمة للتسوق : لا تكتبي ما تريدين أن تشتريه على ورقة، ولكن حاولي حفظ سبع أشياء بدلا من ذلك.

7 تمارين سريعة لتقوية الذاكرة

أولاً: الأعشاب التي تساعد في تنشيط الذاكرة وتقويتها .

1- الزنجبيل : يخلط الزنجبيل مع الحبة السوداء وقوم بعجنهم مع العسل وأخذهم على الريق يومياً .

2- الزبيب : يحتوي الزبيب على فيتامين هـ وفيتامين أ، الذين يساعدون في تقوية الذاكرة بشكل فعال .

3- حبوب اللقاح : تعمل حبوب اللقاح على تحسن حالة الذاكرة وعلاج الإضطرابات العصبية والنفسية .

4- العسل : يعتبر العسل من المواد التي تعالج العديد من الأمراض ومنها مرض النسيان فهو فيه شفاء .

5- الحبة السوداء : تعمل الحبة السوداء على علاج الأمراض بكافة أنواع كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا المرض السام .

6- المرمية: تقوم المرمية على علاج ضعف الذاكرة وهي تعمل على تقويتها، وإعادتها في وقت قصير كما أنها تعمل على تهبيط الإنزيم المسئول عن تحطيم أستيايل كولين الدماغ الذي يؤدي إلى مرض الزهايمر .

7- الفلفل الأبيض: يتخدم الفلفل الأبيض لوضعه كبهار في الطعام وهو يساعد على تقوية الذاكرة .

8- الجينسينج: يعمل الجينسينج على تقوية الذاكرة بالإضافة إلى زيادة التركيز، وزيادة كل من النشاط البدني والذهني
أيضاً .

9- القرفة : تعمل القرفة على تقوية الذاكرة بشكل فعال جداً، كما ،أنها تساعد على التركيز أيضاً بالإضافة إلى أنها تساعد
في حالات النسيان .

10- عين الجمل : يعمل عين الجمل كعلاج فعال جداً في حالات ضعف الذاكرة، كما أنه يحتوي على فوائد عديدة للدماغ، هو وكافة المكسرات .

11- اللبان الدكر : يساعد على الحد من حالات النسيان بالإضافة إلى أنه يساعد على الحفظ ونقاء الذهن كما أنه يعمل على ذهاب النسيان، فقط ينقع ويتم شراب ماءه على الريق يومياً .

12- الخميرة: تحتوي الخميرة على فيتامين بـ المركب، والتي تعمل على معالجة حالات النسيان .

13- الجذر: يعمل الجذر على حفظ الذاكرة بشكل جيد كما أنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ، ويمكن إضافة زيت الزيتون إليه ليعمل على الحماية من داء الخرف عند الرجال .

7 تمارين سريعة لتقوية الذاكرة

14- الهندباء البرية : يتم تناول الهندباء البرية على الريق فور الإستيقاظ ويتم إضافة العسل الأبيض إليها ليعمل على تحليتها .

15- التمر: يعمل التمر على تقوية حجرات المخ، بالإضافة إلى أنه يساعد في مكافحة الدوار كما أنه يعطي الحديد
الضروري للدم، كما انه يمنح الفسفور للجسم الذي يعمل كمنشط للفكر والجسم .

16- الأميجا 3: عند نقص الأوميجا 3 من الجسم يعمل على التأثير على المخ والدمغ مما يساعد في نقص كفائة الذاكرة .

17- النعناع: يعمل النعناع كمنشط للذاكرة في الأساس بالإضافة إلى أنه يقي من السمنة ويعمل كمريح للأعصاب .

18- المحار: يعمل المحار على زيادة فاعلية العمل الذهني، بالإضافة إلى أنه يقوم بزيادة الجسم بنسبة كبيرة من الزنك المفيد في تنشيط الذاكرة .

19- الشوكولاتة الداكنة: تحتوي الشكوﻻتة الداكنة على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة شيخوخة الدماغ وتحافظ على سرعة عملية الحفظ وإسترجاع المعلومات .

20- البصل الأحمر: يعمل البصل الأحمر على حماية أمراض الذاكرة .

ثانياً: فيتامينات لتقوية الذاكرة والتركيز

1- فيتامين b6 : يعتبر فيتامين بـ6 من الفيتامينات التي تساعد على تحسين حالة الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يساعد الجهاز العصبي عن طريق المساعدة في تكوين النقلات العصبية، كما أنه يساعد في التفاعلات الكيميائية الضرورية في جميع أنحاء الدماغ والجسم .

2-فيتامين بـ9 : يساعد على تحسين الذاكرة بالإضافة إلى تحسين عملية التركيز، كما أنه يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية في الدماغ والإحتفاظ بالذاكرة .

3- فيتامين b12 : يحافظ فيتامين بـ12 على الحفاظ على الجهاز العصبي، كما أنه بعمل بفاعلية ضد إنكماش المخ في حالة التقدم في السن .

7 تمارين سريعة لتقوية الذاكرة