7 تمارين ونصائح لتسهيل الولادة

0

لكل من ترغب بالولادة الطبيعية وسهله وميسرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والتمارين التي تساعد في تسهيل الولادة

7 تمارين ونصائح لتسهيل الولادة

بالرغم من أن إحساس الأمومة الذي تشعر به الأم عند رؤية رضيعها لأول مرة هو أفضل إحساس يمكن أن تشعر به في حياتها ، إلا أن الوضع لا يأتي بسهولة خاصة للأمهات لأول مرة ، فبعد 9 أشهر من الحمل تأتي لحظة الولادة التي سترى فيها الأم طفلها و التي يجب أن تستعد لها الأم جيدا ، و تكون الولادة الطبيعية و هو ما سنتحدث عنه من خلال إنقباضات متتالية للرحم في أوقات ثابتة تقل تدريجيا حتى يفتح الرحم بالمسافة التي تسمح للجنين بالخروج ، و يمكن تسهيل الولادة الطبيعية من خلال عدة طرق و خطوات سنذكرها لحضراتكم في مقالنا اليوم .

مجموعة من النصائح والتمارين من أجل تسهيل الولادة.

– تمارين قاع الحوض:

أوصى مركز حماية المستهلك بولاية شمال الراين و ستفاليا الألمانية بأن تمارس المرأة الحامل تمرينات قاع الحوض لأنها تقوي عضلات الرحم و تجعل المرأة تتدرب على طريقة التغلب على الشد العضلي و هذا بدوره يعمل على نزول الجنين بسهولة و قد أوصى كذلك المرأة الحامل التي تعاني من الغثيان الصباحي بممارسة تمرينات بسيطة قبل النهوض من السرير مثل تحريك ساقيها بشكل دائري لأن هذا ينشط الدورة الدموية في الجسم و يقيها من الغثيان.

– القوام الممشوق:

قومي بالوقوف بشكل معتدل و اجعلي ظهركِ مستقيماً ثم شدي عضلات حوضكِ للداخل ثم اجعليه ناحية الأمام حتى تقللي من التقوس في المنطقة القطنية و تخففي من الآلام و تحافظي على قوامكِ ممشوقاً.

– الإستحمام بالماء الساخن:

استحمي بالماء الساخن يومياً لأن هذا يبعث فيكِ الهدوء و يساعد في تسريع الولادة بشكل طبيعي.

7 تمارين ونصائح لتسهيل الولادة

-شرب المريمية:

احرصي على شرب المريمية لأنها تقوي الرحم و تخفف من آلام الولادة و يكون ذلك عن طريق مزج مقدار ملعقة كبيرة منها في كوب ماء ثم وضع الخليط على النار حتى يغلي و بعدها قومي بتصفيته و شربه عند حدوث الطلق.

-زيت البذور:

تناولي ملعقتين كبيرتين من زيت بذور الكتان قبل الولادة بمدة بسيطة لأنها تعمل على تسهيلها.

– التمرينات الهوائية:

قومي بأداء التمرينات الهوائية فهي تعمل على تليين العضلات و تحسين القوام و تخفيف آلام الظهر و تحسين حالة الجسم و الذهن و تقويتهما كي تكوني مستعدة للولادة و من أهمها تمرين ميل الحوض و يكون بأن تستلقي على ظهركِ و ترفعي ركبتيكِ و تباعدي بينهما ثم تأخذي نفساً عميقاً مع الحرض على ضغط كتفيكِ و الجزء العلوي من ظهركِ ثم تخرجي الهواء و ترخي عامودكِ الفقري ثم تكرري العملية عدة مرات كما يمكنكِ ممارسة التمرين في وضعية الوقوف مع سند ظهركِ إلى الحائط.

– تمرين الساقين:

قومي بالرقود على جانبكِ الأيسر ثم مدي ساقكِ اليمنى فوق ساقكِ اليسرى و ضع يدكِ اليمنى على الأرض أمام صدركِ و أسندي رأسكِ على يدكِ اليسرى ثم استنشقي الهواء مع رفع قدمكِ اليمنى إلى أعلى قدر استطاعتكِ مع ثني قدمكِ للداخل ثم انزلي قدمكِ إلى أسفل مع إخراجكِ للهواء و كرري الأمر مع الساق اليسرى فوق الساق اليمنى ثم كرري التمرين عشر مرات لكلا الساقين.

7 تمارين ونصائح لتسهيل الولادة

نصائح لولادة سهلة :

المشي : و يجب جعلها عادة يوميا منذ بداية الشهر التاسع و التي تساعد في تسهيل الولادة الطبيعية ، مع مراعاة عدم تحميل النفس أكبر من طاقتها ، و أن يتم المواظبة عليها و لو لفترة بسيطة .

التنفس بشكل سليم : و يكون ذلك هو كلمة السر في وقت الولادة عند الإحساس بأعراض الولادة و الذهاب للمستشفى ، و في هذا الوقت يجب الإسترخاء جيدا و البعد عن الصراخ الذي يزيد المجهود و يقلل الأكسجين ، و أن يتم النفس من الأنف و إخراج الهواء من الفم ، و أن يكون الشهيق و الزفير متساوي في المدة .

إختيار مستشفى مناسبة و التحدث مع الطبيب : فإحسان الإختيار و إختيار مستشفى مجهزة و ذات مستوى جيد يخفف كثيرا من الألم النفسي الذي تعانين منه في وقت الولادة ، و التجهيزات بالمستشفى يجب أن تكون جيدة للأم و للطفل كذلك يجب التحدث مع الطبيب عن الخطوات التي ستحدث بعد الولادة للإطمئنان أن كل الأمور تحت السيطرة .

طمئنة النفس : فيجب التحدث مع النفس بدون تدخل من أحد و ذلك بعد التحدث مع الطبيب و معرفة التجارب الأخرى و تخيل كيف سيكون الوضع و تحديد طرق التعامل معه ، و التفكير أنه وقت محدد و سوف يمر فيجب التعامل معه بكل حكمة و عقل .

القراءة و البحث الجيد : فالحامل خاصة لأول يدور بذهنها الكثير و الكثير من الأسئلة حول الحمل و الولادة ، ولذلك يجب عليها البحث و القراءة من مصادر موثوق منها من الكتب أو مواقع الإنترنت ، و ستجد إجابات لكل أسئلتها و ستستفيد من تجارب أمهات أخريات .

تناول البروتينات : فمن شأنها زيادة الصحة العامة للجسم و تقويته ، و تحضير الجسم لعملية الولادة و التي يتم بها فقد الكثير من الدم .

تناول حبات التمر : و يكون من بداية الشهر التاسع تناول حبات التمر ، و لكن لابد أن يكون ذلك بعد إستشارة الطبيب و متابعة السكر في الدم .

أخذ حمام ساخن يوميا : و هذا من شأنه أولا تهدئة النفس ثم المساعدة في تسريع و تسهيل عملية الولادة الطبيعية .

القيام بتمارين عضلات للحوض : و القيام أيضا بالتمارين التي تساعد على إسترخاء الجسم ، مما يسهل عملية الولادة ، و توجد مراكز متخصصة للقيام بذلك .

إستخدام الزيوت العطرية : و بالرغم من أنه ممنوع خلال الحمل ، إلا أن إستخدامه قبل الولادة يساعد في تسريع عملية الولادة ، مع مراعاة عدم الإفراط في إستخدامه .

7 تمارين ونصائح لتسهيل الولادة

5 نصائح للتجهيز لولادة طبيعية

-تأكدي من مشاعركِ:

للحصول علي ولادة طبيعية , اجعلى قرارك نابعاً من داخلكِ مع ايمان قوي بأن الولادة الطبيعية هي البوابة الطبيعية للتناسل البشري , فالولادة الطبيعية هي الشائعة , ولقد انجبت ملايين النساء أطفالهن بالطريقة الطبيعية .

-تثقيف النفس :

ثقفي نفسكِ حول نوع الولادة الذي ترغبين بها , فهناك عدد قليل جداً من أطباء التوليد الملتزمون بمساعدة النساء للولادة بشكل طبيعي.

-إبحثي عن طبيب ومستشفي تثقين بهما :

ليس من السهل دائماً العثور علي طبيب يتقاسم وجهة نظركِ , ولكن هذا قد يكون أهم خطوة في رحلتكِ نحو الولادة الطبيعية , من المحتمل أن تتعرضين الى التدخلات الطبية خلال المخاض والولادة الطبيعية لذا من الواجب عليكِ ان تبحثي عن مستشفي خاصة بالولادة وطبيب مستعد للتحدث معكِ حول الولادة الطبيعية .

-ضعي خطة للولادة :

ضعي خطة للولادة فهو امر ضروري لذا عليكِ التحدث مع طبيبكِ حول موعد الولادة المتوقع واعراض الولادة وطرق تسكين الالم المتبعة في المستشفي واذا كان هناك تدخل جراحى وتأثيرها عليكِ .

– قومي بأخذ حصص للتنفس :

عليكِ تعلم التنفس الجيد والذي يساعدك علي التعامل مع اعراض الولادة والمخاض, وتمارين عضلات الحوض , وتمارين الاسترخاء , ويوجد مراكز متخصصة في تقويم وتدريب السيدات الحوامل علي الطرق الصحيحة للتعامل مع اعراض الولادة حتي لا تصابي بالتوتر والخوف اثناء نوبات المخاض .

7 تمارين ونصائح لتسهيل الولادة