7 حقائق عن الكيراتين

0

اشتهر في الاونة الاخيرة علاج الشعر بالكيراتين لفعاليته الكبيرة في فرد الشعر و تنعيمه و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز نذكر فيه 7 حقائق عن الكيراتين .

1

الكيراتين وأنواعه

الكيراتين مادة طبيعية موجودة في شعر المرأة، أظافرها وأسنانها. تقلّ نسبة هذه المادة في الجسم مع التقدم في السن كما لاحظ الخبراء ندرة وجودها لدى السيدات اللواتي يتمتعن بشعرٍ مجعّد، كثيف وجاف مما يسبّب تلفًا في مظهره، زيادة في التقصف وبطأ ملحوظًا في نموّه. ومع توفر هذه المادة في الاسواق العربية هرعت النساء لتجربتها فكثرت تساؤلاتهن حول نوع المنتج وأضراره.

وبعد التفتيش العميق عن أضراره تمكنّا من الوصول الى حقيقة مثبتة وهي أن الكيراتين لا يؤذي الشعر بتاتًا شرط إختيار المنتج الصحيح والأصلي وهو البرازيلي المعبأ في البرازيل الذي يحتوي على 97% من الكيراتين 2% من الفورمالدهايد أما النوع الآخر الجيد فهو البرازيلي المعبأ في لبنان المتوفر برائحتين الفانيلا والشوكولاته والذي يحتوي على 60% من الكيراتين و2 % من الفورمالدهايد.

كيراتين في المنزل؟

تبدأين بغسل شعرك وإزالة كل المستحضرات عنه، تضعين الكيراتين بواسطة فرشاة على شعر مبلل بالكامل أو جزئياً، وتقسمين شعرك إلى 4 أجزاء، تضعين قناعاً من الحمض الأميني amino acids ثم تجففينه. يظهر مفعوله بعد 4 أيام ولكن خلال هذه الفترة لا يجب تسريحه، أو التعرق، تبليله، تلوينه، رشّ مثبت الشعر أو وضع الجل عليه. يوصى بغسل الشعر بشامبو متعادل لا يحوي الكثير من كلوريد السوديوم.

لم الكيراتين؟

عندما يقل إنتاج مادة الكراتين في الجسم، يصبح محتاجاً لها لتعويض النقص الحاصل ومن أهم الجوانب التي تتأثر هي شعر الانسان لكونه معرض لعوامل خارجية مسيئة تعمل في زيادة هذا النقص
مثل: حرارة الشمس والاشعة ما فوق البنفسجية والمواد الموجودة في الماء من أملاح وكلور…أما العوامل غير الطبيعية فهي العوامل الكيميائية مثل : التعرض الدائم لحرارة مجفف الشعر والفير والصبغة والتمليس وسحب اللون من الشعر فبعد ذلك كله يصبح الشعر باهتاُ ومتشابكاً ومقصفاً.
من أهم مؤشرات فقدان مادة الكيراتين من الشعر: التقصف والجفاف وفقدان حيوية الشعر
لذا تم تطوير مادة شبيهة بالموجودة في جسم الإنسان لتعالج بها مشاكل الشعر .

كيف يعمل علاج الكراتين؟

يزوّد الكيراتين شعرك بالبروتينات الأساسية، يحميه ويعالجه ليصبح أملساً، متوازناً، سهل التسريح ولماعاً.
الكيراتين مادة قوية تحسن الشعر من الداخل والخارج وتزوده بما يفتقر له.. تخترق جزيئات مادة علاج الكيراتين قشرة الشعر وتعالج الضرر الداخلي وتغلف الشعر من الخارج لتحميه من العوامل المذكورة أعلاه.

كم تدوم مدة العلاج على الشعر؟

يدوم العلاج حوالى 4 أشهر فهو يزول تدريجياً مع نمو الشعر. إن الخضوع لهذا العلاج لمرات عدة يجعل الشعر بحال أفضل.

من خصائص الكيراتين

ـ علاج الكيراتين طبيعي
ـ يعمل بمادة اسمها ايثر تستعمل في المستشفيات
ـ علاج الكيراتين يتغلغل ويتفاعل مع الشعر بواسطة الحرارة
ـ علاج الكراتين لايؤدي إلى تساقط الشعر
ـ يمكنك الصبغ قبل العلاج بأسبوعين والتمليس قبل العلاج بشهر
ـ يمكنك قص الشعر بعد العلاج

طريقة عمل الكيراتين

يغسل المزين أو السيدة، إذا أحبت تجربة هذه الطريقة في المنزل، الشعر بواسطة الشامبو.

يجفّف الشعر جيدًا، يقسم الى خصل ثم يوضع الكيراتين عليه من خلال تمشيط الخصل ثم مد الكيراتين كون الشكل الذي سيأخذه الشعر سيلازم المرأة لمدة 5 أشهر.

يسرّح الشعر بعد وضع الكيراتين ثم يجفف بواسطة مصفف الشعر.

الخطوة الأخيرة هي تمليس خصل الشعر بواسطة السيراميك الذي يستخدمه الخبراء للحفاظ على الشعر بالشكل الذي ترغب به المرأة فيطول ويصبح ملمسه كالحرير.

7 حقائق عن الكيراتين

1- العلاج بالكيراتين هو علاج يتم استخدامه للشعر كي يكون مفرودا و ناعما و هو مستخدم خصوصاً لأصحاب الشعر المجعد رجالاً و نساءا و بالفعل نتيجته تكون مرضية في الحصول على الشعر المرغوب لكن يعيبه عدم دوامه.

فيجب تكرار وضعه كل أربعة شهور لكنه يعد بديلاً جيداً عن فرد الشعر بشكل يومي لكن الكيراتين هو مادة كيميائية لذلك فهي تشكل خطراً على فروة الرأس و لمن يعانون من الحساسية.

2- يعمل الكيراتين عن طريق بعض المواد الكيميائية التي توجد فيه و من أكثرها أهمية مادة الفورمالدهايد و لو كان الكيراتين المستخدم أصلياً فتكون هذه المادة فيه عديمة الرائحة لكنه على أية حال يتسبب في الحساسية و بعض المشاكل الصحية لذلك يجب أن يكون استخدامه بحذر.

3- يعد الكيراتين مناسباً لأصحاب الشعر المجعد و المتشابك و خاصة في فصل الصيف و الكيراتين كما سبق و ذكرنا يحتوي على مادة الفورمالدهايد و هي من المواد الكيميائية المستخدمة في علاج الشعر.

و كفاءته تعتمد على علامته التجارية لذلك يجب انتقاؤه بحرص و عناية و عدم استخدام كمية أكثر من اللازم كي لا يتسبب في مخاطر صحية جسيمة.

4- المعروف عن العلاجات الكيميائية أنها لا تتميز بالأمان التام فالكيراتين يحتوي على مادة الفورمالدهايد التي هي معروفة بتسببها في الحساسية فهو غير آمن للجميع و يجب استخدامه بحرص شديد.

5- يجب تحديد نوع الشعر قبل البدء في استخدام الكيراتين و إذا كان خشن و مجعد طيلة الوقت و هل يجب أن يكون مفروداً بشكل مستمر لأنه يصعب تمشيطه كي يظهر بمظهر جميل أم لا فلو كانت هذه الأمور تتسبب في معاناتكِ فهو العلاج الأمثل.

6- يجب البحث جيدا عن الكيراتين المناسب لطبيعة الشعر نظراً لوجود عدة أنواع منه مثل الكيراتين البرازيلى والكيراتين المركب و الكيراتين بالفراولة و ينصح بالاستفسار من خبراء الشعر قبل استخدام أي نوع من هذه الأنواع.

7- يجب استشارة المتخصصين في مجال الشعر لأنهم يعرفون المناسب و الغير مناسب لطبيعة الشعر و لأن استخدام نوع خاطئ قد يتسبب في إصابة الشعر بالأضرار و عدم التمكن من علاجه فيما بعد.

العناية بالشعر بعد الكيراتين

تخطئ بعض النساء في المحافظة على النتيجة التي حصدتها بعد الخضوغ لتقنية الكيراتين فتبدأ بمدّ الخلطات الطبيعية، الزيوت والماسكات على شعرها لتكتشف أن مدة استمرار مفعول الكيراتين قد انحفضت وعاد شعرها لملمسه السابق. لهذا السبب أنصح المرأة بعدم وضع أي من المستحضرات على شعرها والاكتفاء بتلك التي يصفها مزين الشعر الخاص بها.

أمّا السر الخفي فهو الابتعاد قدر الامكان عن مادة كلوريد السوديوم Sodium Chloride والسلفات الصوديوم Sulfate de Sodium المتوفرة في بعض أنواع الشامبو، وعدم إستخدام الحنة والتقليل من استخدام مصفف الشعر الحراري.

لشعرٍ كالحرير!

5 أشهر من النعومة، اللمعان والشعر الطويل، إنها نتيجة الكيراتين التي تحصلين عليه عند الخضوع لهذه التقنية فاحرصي على حسن إختيار المنتج ومزين الشعر!

أفضل منتجات الكيراتين لتمليس الشعر

Bella

أحد منتجات مجموعة Incobella، صنع خصيصًا ليلبي احتياجات مصففي الشعر وحاجات المستهلكين. منتج ذو جودة عالية وتقنية متقدمة مناسب لجميع أنواع الشعر.

Coppola Keratin Complex

منتج لعلاج الشعر بالكيراتين تم تصنيعه من قبل المصمم العالمي المشهور Peter Coppola. فقد استغل خبراته الطويلة وموهبته لتصنيع علاج يساعد على القضاء على تجعد الشعر بنسبة 95% بشكل فوري، كما يساعد على إضفاء لمعة مذهلة ولمسة حريرية لشعرك.

Coco’s

تقنية جديدة لعلاج الشعر بالكيراتين البرازيلي والحصول على شعر حريري ناعم بسعر مقبول في وقت بسيط. فتستغرق فقط ساعتين كي تتمتعي بشعر أملس ورائع. فيأتي مع شامبو لعلاج الشعر قبل استخدام الكيراتين، وشامبو يومي وبلسم للعناية بالشعر بعد الكيراتين. فيمد الشعر بالمغذيات اللازمة، الترطيب والنعومة.

Global Keratin

تركيبة مميزة وخاصة غنية بالـ Juvexin وهي مادة تساعد على تغذية الشعر وحمايته ضد التلف. على عكس العلاجات الأخرى من الكيراتين، فإن Juvexin keratin يحتوي على مواد طبيعية، خالي تمامًا من الفورمالين، المواد الكيماوية والروائح المزعجة. فيعمل على حماية الأحماض الأمينية وبروتينات الشعر مما يساعد على منع الشعر من التلف وأثار الشيخوخة الناتجة عن العوامل البيئية المختلفة. مناسب لجميع أنواع الشعر، فيعمل على صحة ولمعان الشعر والتخلص من التجعد والتشابك. يدوم لمدة 5 شهور، كما أنه سريع المفعول يحتاج لساعة واحدة فقط.

Innova

علاج لتنعيم الشعر من خلال تقنية متقدمة من الكيراتين النقي صمم في الأساس للتخلص من التجعد وتمليس الشعر. تركيبة غنية تحتوي على الكيراتين وبروتينات الكولاجين، جنبًا إلى جنب مع الزيوت وخلاصة الكاكاو لتقوية الشعر وعلاج التلف، كما يساعد على حماية الشعر وتنعيمه.

Liquid Keratin

تركيبة غنية ببروتينات الكيراتين والببتيدات مما يسمح بتكوين روابط للشعر من الداخل والخارج أيضًا. كما تضيف بروتين الكيراتين والتغذية التي يحتاجها الشعر، فينتج شعر ناعم، قوي وأكثر سلاسة. وهو البديل الأمن الأول للاستخدام في المنزل للعلاجات المكلفة داخل صالونات التجميل كي تحصلي على نتائج مذهلة لشعر طويل، ناعم، صحي ولامع. منتج خالي تمامًا من الفورمالدهيد والمواد الكيماوية الضارة للتخلص من التجعد بشكل أمن، يدوم لمدة 30 يوم بعد الاستعمال لمرة واحدة.

Natura Keratin

منتج عضوي وطبيعي وهو المنتج الأول في علاجات صالونات التجميل التي تعتمد على المنتجات الطبيعية الصديقة للبيئة. يحتوي على خليط من الخلاصات النباتية، مستخلصات الفواكه، بروتين الكيراتين والسيليكا، مما يضمن نتائج مذهلة ورائعة.

Goleshlee Keratin

تقنية جديدة من الكيراتين لعلاج الشعر التالف، منتج مميز ليلبي جميع احتياجات شعرك. فهذا المنتج يتبع تقنية الجزيئات الأولية لاستعادة لمعان وصحة الشعر. حيث يحتوي على جزيئات صغيرة، تساعد على اختراق خصلات الشعر، فتعمل على استعادة المكونات الحيوية في تكوين الشعر لاستعادة الصحة، الحيوية، وتساعد على تقوية ولمعان الشعر.

3

البروتين و الكيراتين و الكولاجين.. ما الفرق بينهم؟

– الكيراتين:

يوجد طبيعياً في الشعر و هو عبارة عن بروتين تتكون منه الشعرة كما إنه أحد العناصر الأساسية في تكوين الجلد و الأظافر و هو الذي يمنح الشعر و الجلد و الأظافر الصحة و الحيوية و اللمعان و النضارة.

و إذا تحدثنا عن الشعر فإن الشعرة الواحدة تتكون من ثمانية و ثمانين بالمائة من الكيراتين و قد تزيد و تقل على حسب نوع الشعر مع وجود بعض الفروقات الكيميائية في تركيبة البروتين الخاصة بها بين الشعر التاعم و الخشن.

و الكيراتين المصنوع هو أحد أهم علاجات الشعر في الفترة الحالية و يتم استخراجه من جلود و أظافر المواشي و من النباتات أيضا.

و يجب أن تعلمي أنه لا يعد مستحضراً خاصاً لفرد الشعر فهو لن يحول الشعر الخشن إلى ناعم لكنه يقوم بمعالجته و يجعل مظهره و ملمسه أفضل.

و أفضل أنواع الكيراتين هي التي تخلو من مادة الفورمالين لأنها تضر بالصحة و ينصح بشراء المنتج البرازيلي الصنع لأنه الأفضل و الأكثر قدماً.

– البروتين:

هو كيراتين يتم إضافة بعض البروتينات الأخرى إليه و هو يختلف مع اختلاف طبيعة الشعر فعلى سبيل المثال الشعر إذا كان شديد الجفاف أو متجعدا فإنه يحتاج إلى كيراتين مع بروتين الكشمير و إذا كان الشعر ذو جفاف و تجعد متوسطين فهو يحتاج إلى كيراتين مع بروتين القمح و الأرز.

– الكولاجين:

هو كيراتين يتم إضافة نوع من البروتينات الأخرى إليه يسمى كولاجين و هو أيضا يوجد في الطبيعة و يعد رئيسياً في أنسجة عضلات الجسم و الجلد و الأربطة و الغضاريف و العظام و الأنسجة.

و يجب أن تعلمي أن عدداً من المراكز المتخصصة في التجميل تقوم باستخدام بعض الأجهزة الحديثة و التقنيات كي يحصل الشعر على الاستفادة القصوى من هذه العناصر لأن بعض أنواع الشعر التي تعرضت للعناصر الكيميائية بكثرة تعجز عن امتصاص الكيراتين فتحتاج إلى ما يعاونها على ذلك.

و من الأجهزة التي يتم استخدامها جهاز الليزر الذي يشبه مجفف الشعر مع اختلاف إطلاقه لأشعة ليزر بدلاً من الهواء و العديد من الأجهزة و التقنيات الأخرى.

-هل يصلح استخدام الكيراتين لجميع أنواع الشعر؟

يستخدم الكيراتين لفرد الشعر المجعد وإعطاءه اللمعة، ويستخدم لفرد التموجات البسيطة والتموجات العنيدة مثل تلك الموجودة في الشعر الأفريقي، كما يمكن استخدامه على الشعر المصبوغ أو الشعر الذي سبق فرده باستخدام كريمات الفرد الأخرى.
ولا يصلح استخدام الكيراتين على الشعر الضعيف والشعر شديد التلف. وبصفة عامة إذا كان الشعر يتحمل درجة حرارة تصل إلى 450 درجة أثناء فرده بالمكواة فيمكنه تحمل الفرد بالكيراتين.

-هل من الآمن استخدام الكيراتين وما هي أضراره؟

يحتوي الكيراتين على مادة الفورمالين والتي تتحول إلى الفورمالدهايد عند تسخينها عند 450 درجة. وحسب ما ورد في تقارير منظمة الصحة والخدمات الإنسانية أن الفورمالدهايد هي مادة مسرطنة وأنها مرتبطة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الدم، في حين ذكرت منظمة الصحة والسلامة المهنية أن نسبة الفورمالدهايد الموجودة في معالجة الكيراتين هي 0.2% وهي نسبة آمنة وخاصة عند اتخاذ الإجراءات الوقائية والتهوية الجيدة. وقد يسبب الكيراتين أثناء استخدامه بعض الأعراض مثل التهاب الحلق أو تهيج في أغشية العين أو صعوبة في التنفس وقد يصل الأمر إلى نزيف من الأنف، لذا يفضل عمل الكيراتين في مكان جيد التهوية مع ارتداء قناع لتغطية الأنف والفم.
وبصفة عامة لا يجب استخدام الكيراتين أثناء الحمل أو الرضاعة أو للأطفال أقل من 6 سنوات أو لمن يعانون من حساسية تجاه الفورمالدهايد.

-هل يوجد كيراتين خالي من الفورمالدهايد ؟

يجب أن يحتوي الكيراتين على الفورمالدهايد أو أحد بدائله الكيميائية حتى يزيل تجعد الشعر. وهناك بعض الشركات التي تنتج الكيراتين وتدعي انه خالي من الفورمالدهايد ، لذا يجب قراءة ملصق المكونات جيداً وإليكِ أسماء بعض المركبات الكيميائية التي تعمل بنفس طريقة الفورمالدهايد ولها نفس آثاره الجانبية وأضراره:
جلوتارالدهايد، أوكسالدهايد، ثيوجليكولات الأمونيوم (والذي يستخدم أيضاً في كريمات الفرد الدائمة)، ميثلين جليكول.

-كيف يمكن الحفاظ على الشعر المعالج بالكيراتين أطول فترة ممكنة؟

يجب عدم غسل الشعر بكثرة بعد معالجته بالكيراتين.
عند غسل الشعر يفضل استخدام شامبو مخصص للشعر المعالج بالكيراتين أو شامبو الأطفال.
عدم الإفراط في استخدام مكواة الشعر المسطحة بعد معالجة الشعر حتى لا تتسبب في تكسر الشعر.
تغطية الشعر عند نزول حمام السباحة أو البحر لحمايته من مادة كلوريد الصوديوم.
لا يجب صبغ الشعر قبل أو بعد معالجة الشعر بالكيراتين لمدة أسبوعين على الأقل.

دراسة تشير إلى خطر بعض منتجات الكيراتين لتمليس الشعر

كشفت أحدث الدراسات في جامعة كيب تاون (UCT) بجنوب أفريقيا والتي أُجريت حول منتجات تمليس الشعر أن العديد من هذه المنتجات وخاصةً البرازيلية المنشأ تحتوي على عنصر الفورمالديهايد المسبب للسرطان بنسبة تجاوزت الحد المصرح به دولياً.
ويوجد عنصر الفورمالديهايد في منتجات تمليس الشعر في صورة سائلة، وعند معالجة الشعر بالحرارة يتحول إلى صورة غاز غير مستقر يتسبب في تهيج العين والجلد عند استنشاقه أو لمسه مباشرةً، ويؤدي التعرض لنسبة عالية من الفورمالديهايد في الإصابة بسرطان الدم (اللوكيميا) وسرطان الجهاز التنفسي.
وأشارت نتائج البحث المقدّم من جامعة كيب تاون أن أكثر أنواع الكيراتين البرازيلي الموجودة في الأسواق أو التي تباع عبر الإنترنت تحتوي على نسب عالية من الفورمالديهايد، الأمر الذي يتسبب في مخاطر صحية وخيمة، وقد أشارت النتائج التي تم الإفصاح عنها من قبل الباحثين أن أكثر من 7 أنواع من ماركات الشامبو الموجودة في الأسواق التي تحتوي على الكيراتين و 6 أنواع من منتجات تمليس الشعر (الكيراتين) تحتوي على (0.96-1.4%) من عنصر الفورمالديهايد المسرطن وهي تعادل 5 أضعاف النسبة المصرح بها دولياً (0.2%).
وبرغم لجوء بعض الشركات إلى كتابة عبارة (خالي من الفورمالديهايد) على منتجاتها ،إلا أن الأبحاث التي أجريت أشارت إلى أن العديد من المنتجات التي تحمل هذه العبارة تحتوي على نسبة سامة من الفورمالديهايد.
وقد أكد الباحثون القائمون على هذا البحث أن العاملون في مراكز التجميل قد اختبروا بعض الأعراض مثل: تهيج العين والسعال الشديد عند التعامل مع المنتجات التي تدّعي الشركات أنها خالية من الفورمالداهايد. وطالبوا هذه الشركات بوضع ملصق يحتوي على أهم التحذيرات والمخاطر التي يسببها الفورمالديهايد والنسبة الفعلية التي يحتويها المنتج من هذا العنصر.
وفي بحث أجرته إدارة الصحة والسلامة المهنية في الولايات المتحدة على ماركات متنوعة من الكيراتين المنتشرة في الأسواق والتي تحمل ملصقات تشير إلى أن مكوناتها طبيعية، وجد أن معظم هذه المنتجات تحتوي على نسب عالية من عنصر الفورمالداهايد المسرطن.
وقد نشرت الإدارة بيان يضم أهم الماركات التي تحتوي على نسب عالية من الفورمالديهايد والتي منها:

Brazilian Blowout
Acai Professional Smoothing Solution
Professional Brazilian Blowout Solution
Cadiveu
Brasil Cacau
Acai Therapy
Copomon
Coppola
Keratin Complex Smoothing Therapy
Natural Keratin Smoothing Treatment
Natural Keratin Smoothing Treatment Blonde
Express Blow Out
Marcia Teixeira
Brazilian Keratin Treatment
Advanced Brazilian Keratin Treatment
Chocolate Extreme De-Frizzing Treatment
Soft Gentle Smoothing Treatment
Soft Chocolate Gentle Smoothing Treatment
وأشارت إدارة الصحة والسلامة المهنية أن هناك بعض الشركات التي تلجأ إلى استخدام حيلة أخرى لترويج الكيراتين ومنتجات تمليس الشعر المتعددة وهي استخدام أسماء علمية غير معروفة لعنصر الفورمالديهايد على ملصقاتها مثل:
الفورمالين (Formalin)، جليكول المثيلين (methylene glycol)، أكسيد المثيلين(methylene oxide)، بارافورم (paraform)، ألدهيد الفورميك (formic aldehyde)، ميثانال(methanal)، أوكسوميثان (oxomethane)، أوكسوميثيلين (oxymethylene)، حمض التيموناسيك (timonacic acid)، حمض الثيازوليدينكاربوكسيليك (thiazolidinecarboxylic acid).

ويجب التأكد عند شراء الكيراتين من نسبة الفورمالديهايد الموجودة فيه وقراءة ملصق المكونات جيداً للوقاية من مخاطر الإصابة بالسرطان التي قد يسببها استخدام هذا المنتج.

4