7 خطوات لزرع الثقة في نفس طفلك

0

يجب الحرص على زرع الثقة في نفس طفلك في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخطوات التي تساعد في زرع الثقة في نفس طفلك

7 خطوات لزرع الثقة في نفس طفلك

الثقة بالنفس

إن الثقة بالنفس هي الأساس الداعم المتين لصرح النجاح الباهر والإنجازات العظيمة، فهذه الصفة الحميدة هي طريقك للنجاح، فثقتك بنفسك لا تعني الغرور أو الغطرسة، وإنما هي الشعور داخلي والاطمئنان من أنك تستطيع إنجاز المهام الموكلة إليك أو أهدافك الخاصة في جميع مراحل حياتك. فالشخص الذي يتمتع بالثقة بالنفس يحب عموماً نفسه، وهو على استعداد لتحمل المخاطر لتحقيق أهدافه الشخصية والمهنية، ويفكر بشكل إيجابي عن المستقبل، فهو يؤمن بقدراته ويحترم ذاته، بينما الأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس، هم أقل عرضة للشعور بأنهم يستطيعون تحقيق أهدافهم، ويميلون إلى امتلاك وجهة نظر سلبية عن أنفسهم و قدراتهم، وتعتبَرُ الثقة بالنفس صرحاً يمكنك بناؤه بنفسك.

كيفية بناء الثقة بنفس

  • زراعة حسن الخلق و الايجابية في النفس
  • تحديد الأفكار السلبية، أفكارك السلبية مثل : “لا أستطيع أن أفعل ذلك”، ” سأفشل بالتأكيد”، هذا الصوت الداخلي متشائم وغير مفيد، وسوف يعيقك من تحقيق احترام الذات وزيادة الثقة بالنفس.

  • قم بتحويل الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية مثل ” أنا ذاهب إلى محاولة ذلك “، “يمكن أن أنجح “.

  • ارفض السماح للأفكار السلبية أن تستحوذ على تفكيرك، ففي نهاية المطاف ينبغي إعطاء الأفكار الإيجابية المساحة الأكبر من ” الفضاء الدماغي ” ، كذلك احرص على التخلص من الأشياء التي تذكرك بالسلبية الخاصة بك كالملابس التي لم تعد تناسبك، أو الأماكن التي لا تتناسب مع أهدافك جديدة.

  • تعزيز الطاقة الايجابية بالنفس أكثر، انظر في المرآة كل يوم وابتسم، حيث تشير بعض الدراسات إلى ما يسمى ب “نظرية ردود فعل الوجه” أي أن تعبيرات الوجه يمكن أن تؤثر بالفعل على دماغك لتعزيز بعض العواطف ، فالنظر في المرآة والابتسام كل يوم، قد يمنحك ذلك الشعور بالسعادة و الرضى عن نفسك و تزيد ثقتك بنفسك على المدى الطويل.

7 خطوات لزرع الثقة في نفس طفلك

 

 

التعامل مع العواطف

  • كن صبوراً مع نفسك، أحياناً نذهب إلى الوراء لنتقدم إلى الأمام، اكتساب الثقة بالنفس لا يحدث بين ليلة وضحاها، فقد تحاول عمل شيء جديد ولا تتحقق أهدفك، عدم تحققها في المرة الأولى هي فرصة لمعرفة المزيد عن نفسك والتعلم من تجاربك الخاصة ، فالثقة بالنفس تحتاج إلى رعاية و القليل من الوقت.
  • توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين، إذا كنت ترغب في بناء ثقتك بنفسك ، عليك أن تركز على تحسين حياتك للأفضل، وليس على جعل حياتك تشبه حياة صديقك المفضل ، أو أخيك الأكبر، أو أحد المشاهير الذين تراهم على شاشة التلفزيون.

  • إذا كنت ترغب في بناء ثقتك بنفسك، فيجب أن تعلم جيداً أنه سيكون هناك دائما شخص ما أجمل وأذكى وأكثر ثراء منك، تماما كوجود شخص ما دائماً أقل جاذبية، أقل ذكاء، وأقل ثراء منك؛ كل هذا لا يهم، وما هو مهم هو الاهتمام بتحقيق أهدافك الخاصة وأحلامك.

  • احرص على تجنب المثالية، فإن كنت تسعى للمثالية فإنك لن تكون سعيداً أبداً مع نفسك أو ظروفك، بدلاً من ذلك احرص على تعلم عمل تفتخر به بدلاً من انتظار كل شيء ليكون مثالياً تماماً.

  • ممارسة العناية الذاتية

    • اعتنِ بنفسك، فالاعتناء بالنفس يعنى بالحفاظ على الاستمالة الشخصية من خلال الاستحمام بانتظام، و تنظيف الأسنان ، وتناول طعام لذيذ وصحي، فهذا يعني تخصيص وقت لنفسك، حتى عند الانشغال الشديد، و يجب أن يظهر هذا الاعتناء على المظهر الخارجي، فليس عليك أن تبدوَ كممثل مشهور للبدء في بناء ثقتك بنفسك، فإذا كنت تريد أن تشعر بشكل أفضل حول شخصيتك و مظهرك، عليك الاهتمام بنفسك من خلال الاستحمام اليومي، تنظيف الأسنان، وارتداء الملابس التي تناسب عمرك و جسدك، هذا لا يعني أن مظهرك سيجعلك تشعر بمزيد من الثقة، ولكن بذلك للجهد سيعطيك شعوراً داخلياً بأنك تستحق العناية .

    • تمرن بانتظام، جزء من رعاية نفسك هو الحصول على ممارسة الرياضة، ابدأ من حيث أنت الآن، لا يجب أن يكون التمرين معقداً.

    • و نم جيداً، و ذلك بالحصول على 7-9 ساعات من النوم السليم كل ليلة، وهذا له تأثير كبير على مظهرك و صحتك، يمكن أن يساعدك ذلك بتعزيز مواقف أكثر إيجابية وبمزيد من الطاقة، النوم الكافي يساعد أيضاً على التعامل مع التوتر بشكل أكثر فعالية.

    7 خطوات لزرع الثقة في نفس طفلك

    تحقيق الأهداف وتجربة المخاطرة

    • ضع أهدافاً صغيرة وقابلة للتحقيق، في كثير من الأحيان يضع الأشخاص أهدافاً غير واقعية أو غير قابلة للتحقيق، وإما أن تسحق مع التحدي أو قبل أن تبدأ، وهذا هو المثبط الحقيقي للثقة بالنفس.
  • حاول أن تحتضن المجهول، الأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس يقلقون أنهم لن ينجحوا في وضع لا يمكن التنبؤ به، لقد حان الوقت لوقف التشكيك بنفسك ومحاولة شيء جديد تماماً، غير معروف، ومختلف.

  • اسعَ إلى مساعدة الآخرين، عندما تعرف أنك لطيف اتجاه الأشخاص من حولك، وأنك تقوم بإحداث فرق إيجابي في حياة الآخرين، فعليك أن تدرك أنك قوة إيجابية في العالم، والتي من شأنها تعزيز الثقة بالنفس.

  • 7 خطوات لزرع الثقة في نفس طفلك

    – ترك مساحة للطفل:

    من الضروري أن يعمل كلا الوالدين على ترك مساحة من الخصوصية وحرية الاختيار للطفل حتى يستطيع اتخاذ القرار بنفسه، كما يجب أن يعيش الطفل طفولته بكل ما للكلمة من معني مع الحرص على عدم الإفراط في تدليل الطفل وضرورة تربيته على أسس وقواعد التربية السليمة، كما انه من الضروري أن يحرص الوالدين على تعليم الطفل المهارات الرياضية المختلفة مثل السباحة فهي قادرة على تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

    – الإعتزاز بنفسه:

    يمكن للوالدين زرع الثقة بنفس الطفل عندما يجعلانه ضيف الشرف في المناسبات الخاصة أمام الأقارب والأعصاب مما يجعله يعتز بنفسه خاصة أمام الناس.

    – الإفتخار بنفسه:

    كما يمكن أن يجعلا للطفل ركنًا خاصًا به وبأعماله وانجازاته حتى يشعر بفخر عائلته به باستمرار.

    – الأصدقاء:

    أن يُعرف الوالدان الطفل على الأصدقاء من أكثر الأمور التي تساعده على كسب الثقة بنفسه وعدم الخوف من الغرباء لهذا يمكن للوالدين مساعدة الطفل في كسب الصداقات والتعرف على الآخرين.

    – مواهبه:

    ومن الضروري أن يشعر الطفل بأهميته بداخل المنزل كما انه لمن المهم أن يشعر بمكانته بين أفراد الأسرة ويشعر بمواهبه من خلال فخر عائلته بما يقوم به.

    – الرحلة العمرية:

    هناك الكثير من النصائح الأخرى التي ينصح بها خبراء الطب النفسي لتعزيز ثقة الطفل بنفسه ومنها ضرورة معاملة الطفل بحسب الرحلة العمرية التي يمر بها ومساعدته على أن يحيا طفولته كاملة، كما يقولون انه من الضروري أن يساعده الوالدان في اتخاذ قراراته ولكن بدون فرض سيطرتهم وأفكارهم عليه بشكل قوي حيث من الضروري ترك المجال له ليختار القرار الذي يناسبه وليتحمل هو مسؤولية قراراته الخاطئة.

    – إظهار العواطف:

    ينصح الخبراء أيضا بضرورة إظهار العواطف ومشاعر الحب والعاطفة التي يكنها الوالدين للطفل ولا يخجلا ابدًا من إظهار ذلك حيث تساعد العواطف على زيادة ثقة الطفل بنفسه كما تقوي العلاقة بينه وبين والديه وبالتالي تزيد قدرته على مواجه العالم الأخر بدون خوف أو خجل.

    7 خطوات لزرع الثقة في نفس طفلك