7 خطوات للعناية بالشعر الطويل

0

يحتاج الشعر الطويل الى عناية للمحافظة عليه حيوي وصحي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخطوات والنصائح للمحافظة على الشعر الطويل

7 خطوات للعناية بالشعر الطويل

لاشك أن الشعر الطويل يضفي سحر خاص لجمال المرأة، حيث يعطيكي مظهر أنيق وجذاب. لكن على الرغم من ذلك، فيحتاج الشعر الطويل إلى المزيد من العناية الصحيحة. ففي حالة عدم الاهتمام بالعناية بالشعر الطويل، فقد يتحول إلى شعر مجهد وغير صحي، مما قد ينتهي الأمر مع نهايات متقصفة وشعر متكسر. فإن كنت من صاحبات الشعر الطويل، تابعينا من خلال هذا المقال كي تتعرفي على بعض الأسرار الأكيدة للعناية بالشعر الطويل.

الحفاظ على صحة الشعر الطويل ليس أمراً صعبا على الإطلاق. قد يأخذ الأمر بعض الوقت لكنه ليس مستحيلاً. هناك الكثير من الحيل والنصائح التي تساعد على تطويل الشعر بشكل صحي وقوي. اتبعي الخطوات التالية وتأكدي أنك ستحصلين على شعر طويل جذاب ولامع في أقرب وقت ممكن.

1- لا تخشي قص أطراف الشعر

قص أطراف الشعر بانتظام لن يحرمك من الحصول على الشعر الطويل الذي تتمنينه، بل بالعكس فهو يساعد على تطويل الشعر بشكل أسرع كما أنه يمنع من امتداد التقصف من الأطراف إلى باقي أجزاء الشعر مما يحفاظ على المظهر الصحي للشعر.

2- الشعر الطويل الصحي يبدأ من فروة رأس صحية

العناية السليمة بفروة الرأس هي المفتاح الرئيسي للحصول على شعر طويل وصحي. احرصي على تدليك فروة الرأس بشكل دوري في حركات دائرية لأن ذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية وإراحة الرأس. علاج قشرة الشعر من الأمور الهامة أيضا لإبقاء فروة رأسك صحية، فإن سد مسام الرأس قد يمنع شعرك من النمو بطريقة صحية. احرصي من حين لآخر على تنفيذ وصفات طبيعية لتغذية فروة الرأس وعلاج القشرة.

3- لا تقومي بتمشيط الشعر وهو مبلل

إذا كنت تواجهين مشكلة تشابك خصلات الشعر بعد الاستحمام، فتجنبي تمشيطه بالفرشاة وهو مبلل لأن بصيلات الرأس تكون في أضعف حالالتها بعد الاستحمام مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر بكثافة. الحل في هذا الأمر هو دهن الشعر بسيروم مناسب وفك التشابك بأصابع اليدين. بعدما يجف الشعر بشكل جزئي، يمكنك تمشيط الشعر بمشط واسع بداية من الأطراف ثم الإتجاه للأعلى تدريجا.

7 خطوات للعناية بالشعر الطويل

4- مشطي شعرك يومياً قبل النوم

تمشيط الشعر قبل النوم سوف يعمل على تهدئة الرأس كما أنه سيساعد على توزيع الزيوت الطبيعية التي تفرزها الرأس إلى باقي أجزاء الشعر.

5- تجنبي استخدام الحرارة يومياً على الشعر

استخدام الحرارة على الشعر بشكل يومي يعمل على إضعاف بصيلات الرأس مما يؤدي إلى إجهاد الشعر. تخيلي أنك تضعين هذه الحرارة على وجهك، فالحرق الذي سيتعرض له وجهك لا يختلف تماما عن الضرر الذي يلحق بالشعر أثناء استخدام الحرارة عليه. كوني حذرة عند استخدام أدوات تصفيف الشعر (المكواة ومجفف الشعر) على شعرك. قللي معدل الاستخدام واستعيني بمستحضرات وقاية الشعر من الحرارة.

6- لا تغسلي شعرك يومياً

الغسيل اليومي للشعر يضعف الشعر بشكل لا يوصف مما يسهل تكسره وتقصف أطرافه. غسل الشعر بشكل مفرط يتسبب أيضا في تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية الموجودة به مما يحفز فروة الرأس لإفراز المزيد من الدهون وهو ما قد يظهره بمظهر زيتي وسيدفعك إلى غسله مرة أخرى. عودّي شعرك على غسليه كل ثلاثة أيام وبهذه الطريقة ستقوم الرأس بإفراز الدهون الطبيعية بشكل متوازن.

7- اختاري وسادة الرأس بعناية

احرصي على اختيار وسادة للرأس مغطاة بالستان أو القطن الطبيعي لأن هذه الخامات تحمي الشعر من التشابك والتقصف. هذه الحيلة من أهم الأمور التي تبقي شعرك الطويل صحياً وأكثر حيوية.

7 خطوات للعناية بالشعر الطويل

نصائح عامة للعناية بالشعر الطويل

1- من المهم أن نعوِّد أنفسنا على العادات الصحيّة للحفاظ على تألّق ولمعان الشعر. ويقول ريتشارد وارد: “الشعر كالبشرة تماماً، دائماً بحاجة إلى التنظيف والترطيب”. ويضيف: “استخدمي شامبو جيد لازالة بقايا مستحضرات التصفيف (Clarifying/Detoxifying Shampoo)، ثم انعشي شعرك بشطفه بالماء البارد لمدة 3 دقائق، وانهي العملية بتوزيع القليل من الكونديشينر بضخ مزيد من الرطوبه واللمعان”.

2- قد تبدو لك النصيحة تقليدية جداً، لكن عليك جدياً غسل شعرك بماء نقي، فالكثير من الأشخاص يغسلون شعرهم بماء حوض الحمام، مما قد يبقي به بعض الأوساخ، لذا إذا لم يتوفّر لديك مقبض “الشاور” Shower وكنت محدودة بكمية الماء، فعليك غسل الشعر قبل تنقيع الجسم في حوض الحمام.

3- احرصي دائماً على استخدام مستحضرات الوقاية من حرارة المعدات الكهربائية كالسيشوار وألسنة المكواة المسطحة واللولبيّة، فقد صمّمت هذه المستحضرات لكي تلفّ الشعر بطبقة رفيعة وواقية.

4- تمشيط الشعر قبل الخلود إلى النوم عادة جيدة، ويقول فيليب كينغسليه: “يعمل ذلك على تحفيز فروة الرأس وبالتالي تدفق مزيد من الدم إلى البويصلات”.

5- من الضروري أيضاً تحصيل الفرشاة المناسبة لشعرك. تقول تريفور سوربي، خبيرة علاجات الشعر: “تساعد الفرشاة أو المشط على فرك فروة الرأس وكذلك توزيع زيوت الشعر على طول الخصلات، وبالتالي موازنة توزع الرطوبة إلى آخر نهايات الشعر”.

7 خطوات للعناية بالشعر الطويل

6- كما ينصح بالعناية بفروة الرأس تماماً كالعناية بالشعر، لذا إفركي شعرك بواسطة أصابعك جيدا أثناء غسله، لأن ذلك يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة كما يضخ مزيداً من المكوّنات المغذية في الشامبو والكونديشينر إلى الجذور.

7- للحفاظ على قصة شعرك متألّقة، لا بدّ من تطريف نهاياته باستمرار، لأن ترك الشعر يجف لتقصّف نهاياته يصعّب العملية لاحقاً. تذكّري أنّ استخدام المرطّبات والعلاجات المناسبة يساعد كثيراً من تقليل خطر جفاف وتقصّف الشعر.

8- نظامك الغذائي يمكنه أن يؤثر تأثيراً مباشراً على حالة الشعر، فتناول الأطعمة السريعة لا يؤثر على البشرة فقط، بل حتى على الشعر. ولأجل مظهر صحي، التزمي بوجبات صحيّة غنية بالفواكه والخضار والبذور والمكسّرات.

9- لا تستخدمي ما تجدينه من شامبوهات ومستحضرات في الحمام، أو ما يضاف إليه من تخفيضات في السوق، بل عليك دائماً باستشارة الخبراء في الصالون عما يناسب شعرك، أو شراء المستحضرات بأحجام صغيرة لتجربتها والتأكد من ملاءمتها تماماً لطبيعة شعرك.

10- لا تبالغي في تجفيف شعرك، بل وزّعي مستحضر التصفيف عندماً يكون الشعر مبللاً، ثم اتركيه ليجف بنسبة 75 % قبل استخدام مجفّف الشعر. ستجدين شعرك أسهل خلال عملية التجفيف، كما أنك تقللين من كمّية الضرر التي يتعرّض لها شعرك.

7 خطوات للعناية بالشعر الطويل

11- الشعر كالبشرة، دائماً بحاجة إلى الوقاية من المؤثّرات الخارجيّة. لذا ننصحك بحماية شعرك من تأثير الأشعة UV فوق البنفسجيّة باستخدام مستحضرات واقية، وإذا كنت تلوّنين شعرك، فهذا سيساعد على الحفاظ على قوة ولمعان صبغة شعرك لمدّة أطول.

12- إذا كان ينتابك أي شك حول صحّة شعرك، كالسقوط المفاجىء والكثيف أو القشرة الكثيفة أو أكياس على الفروة فعليك باستشارة خبير علاجات الشعر Trichologist، بحثاً عن العلاج الصحيح، وذلك بالانتباه لنوع معين من الطعام أو اتباع دورة علاجيّة خاصة.

13- احصلي على علاج كونديشينر مكثف مرة في كل أسبوع. يمكنك تفقّد علاجات صالونك المفضّل لمزيد من الترف، أو تحضيره في مطبخك أو شراءه جاهزاً من محلات التجميل، كذلك استخدمي شامبو ديتوكس مرة في الأسبوع لمنع تراكم مستحضرات التصفيف على شعرك.

14- يمكن للصبغة أن تجلب لشعرك مزيداً من المشاكل، كالجفاف وتقصّف النهايات والمظهر الباهت. لذا لا بد من أن تمنحي شعرك القليل من الراحة بعيداً عن جلسات الـ “هايلايت” Highlight والصبغات.

15- اعتماداً على رأي الخبير العالمي لي ستافورد ، فإنّ المستحضرات التي نستخدمها هي التي تحدّد نوعيّة وحالة شعرنا. وعلى سبيل المثال فإنّ الشعر المصبوغ بحاجة لمزيد من العناصر المغذيّة والمقويّة التي تقاوم سلب الصبغة للمعان الشعر.

7 خطوات للعناية بالشعر الطويل

16- مهما تقدّمنا في العمر، فإنّ الشعر يظل في حاجة إلى خبرة الصالون وعلاجاته، قصّ النهايات مثلاً يساعد على بقاء الشعر على أحسن حال، فنهايات الشعر الطويل عانت الكثير من تعرّضها لحرارة المعدّات الكهربائيّة ومستحضرات التصفيف والمؤثّرات الخارجيّة مقارنة بالشعر عند الجذور.

17- خبير الشعر دانييل هرشيزونDaniel Hersheson يقول لك: “ابحثي عن علاجات “كيراستاز”Kerastase التي توفرها أشهر صالونات تصفيف الشعر، والتي تستخدم مستحضرات “لوريال بروفشيونال” L’Oréal Professional وتقدم أرقى وأجود العلاجات المترفة للشعر”.

18- لأجل مظهر صحيّ للشعر، تأكّدي من أنّك تحصلين على أحسن وأنسب قصّة لشعرك، آخذة بعين الاعتبار طبيعة شعرك ودورة وجهك ووقتك اليومي الذي تصرفينه مع شعرك. ويضيف نيكي كلارك “تفضّل الكثيرات قصة الشعر التي يمكن تصفيفها بطرق مختلفة، من التسريحة “الكاجوال” Casual إلى التسريحة الأنيقة. قرّري ذلك مع خبير الشعر للحصول على الأنسب لأسلوب حياتك”.

19- اللمسات الأخيرة تكمل طلة الشعر الصحي. اختاري كريماً خفيف التركيبة يمنح شعرك المزيد من التألّق، كما يحدّد الخصلات العنيدة ويهدّىء نهايات الشعيرات المتطايرة. جرّبي “هيروماثيرابي كريم دلوكس لوكجري ستايل فينيشر”Hairomatherapy Crème Deluxe Luxury Style Finisher من “نيكي كلارك”Nicky Clarke .

7 خطوات للعناية بالشعر الطويل