7 خلطات لعلاج التشققات الجلدية

0

اذا كنت تعاني من تشققات جلدية تشوه جمال بشرتك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اهم اسباب و اعراض التشققات الجلدية بالاضافة الى 7 خلطات طبيعية و مجربة لعلاجها.

00000000000000000000000

التشققات الجلدية

إنّ التشققات الجلدية ناتجة عن ضعف و تقطع في الانسجة و الالياف الضامة في الطبقة السفلى من الجلد (الادمة) إن بعض الأجسام أكثر عُرضة من سواها للإصابة بالتشققات الجلدية، فيما البعض لا يعاني من هذه المشكلة لأن بشرته مطاطة أكثر من سواه بطبيعتها، إذ تكون مادة الإيلاستين المسؤولة عن التمدد في الجلد موجودة بكمية وافرة. وهذا الأمر بيولوجي وخلقي.
تظهر هذه التشققات بشكل ضمور جلدي كخطوط ضيقة وطويلة مع حدود غير منتظمة، ويكون لونها أحمر مائل إلى البنفسجي في البداية و مع مرور الوقت تصبح بيضاء اللون وصدفية المظهر ونلاحظ إختفاء الإفرازات الدهنية والوبرمنها.تكون هذه الخطوط واضحة في مناطق الجلد التي تتعرض لشد متتابع يرافقه وجود وهن في طبقة الأدمة لأسباب بنيوية أو هرمونية الأماكن الأكثر تأثراً:
1.الثديين والبطن عند النساء الحوامل و تكون بشكل طولي
2. الفخذين والوركين عند المراهقات بسبب الإضطرابات الهرمونية المتعلقة بسن البلوغ. وعندما لا يستطيع الجلد إستلحاق النمو والطول المكتسب تظهر هذه العلامات وإنما بالعرض وليس بالطول، فنلاحظها عند الشباب على شكل تفسخ في منتصف الظهر، وعند الفتيات على الرجلين والفخذين بشكل أفقي أيضاً
3. حالات النمو السريع، تكون هذه الإمتدادات ظاهرة على مناطق الأطراف.
4. عند الرجال، فتكون على سواعد اليدين والبطن عموما الوقاية:التشققات تظهر حسب نوعية البشرة ولا مجال للتحكم فيها اذ تصيب نحو 80 % من السيدات قبل سن الثلاثين، لتصل إلى حوالي ال 100 % بعد سن الثلاثين!
و لكن يمكن التقليل من ظهورها ب
1. مراقبة الوزن و الغذاء الصحي
2. المداومة على كريمات معالجة التشققات بدءا” من الشهر الرابع اثناء الحمل
3. التقليل من التعرض للشمس اذ انها تضعف الانسجة المرنة في الجلد 4. معالجة التشققات الحمراء سريعا”
5. الترطيب المستمر للجلد

7 خلطات لعلاج التشققات الجلدية

– خليط زبدة الكاكاو وزبدة الكاريتيه : يتم تحضيره بخلط ملعقتين صغيرتين من زبدة الكاكاو مع ملعقتين من زبدة الكاريتيه ، مع ملعقة صغيرة من فيتامين إي ، ثم وضعهما في البراد لتتماسك قليلا ، يتم فرد القليل من الخليط على التشققات الجلدية مرتين يوميا بعد الاستحمام .

من المعروف الفوائد التجميلية الرائعة لزبدة الككاو ومكوناتها المضادة للأكسدة مما يجعلها الأكثر استعمالا في التجميل والعناية بالبشرة بسرعة ، كما أنها تعمل على ترميم الجلد بعمق في الطبقات الداخلية لتقضي على التشققات الجلدية ، كما تحتوي زيدة الكاريتيه على الأحماض الدهنية التي تزيد من قوة زبدة الكاكاو في اصلاح عيوب البشرة ، والتي تتميز بسرعة امتصاصها وذوبانها في درجة حرارة الجسم .

– قناع البشرة : يتم إزالة النوى من ثلاث حبات من المشمش بعد غسلها جيدا ، ثم تهرس لتصبح ناعمة تماما ليتم دهن التشققات الجلدبة وتترك لربع ساعة ، ثم يتم شطف الجلد بالماء الفاتر ، وتكرار القناع كل يوم .
7895
وهو قناع مقشر هائل يقوم بإزالة التشققات الجلدية يتم استعماله لمدة شهر متواصل .

-عصير الليمون : تغسل ليمونة وتقطع لنصفين ، يتم فرك التشققات الجلدية بنصف ليمونة لمدة عشر دقائق ، ثم يتم شطف الجلد بالماء الفاتر ، كما ينصح بخلط عصير ليمونة مع قليل من عصير البندورة أو عصير الخيار بكميات متساوية والتي تعطي نتائج رائعة في علاج التشققات .

يشتهر عصير الليمون بأنه مبيض طبيعي للبشرة وعلاج للبقع الداكنة ، حيث يحتوي على فيتامين سي ، وأحماض ألفا هيدروكسي التي تعمل على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة وترميم التشققات الجلدية .

-الزيوت الطبيعية : هناك اختيارات متعددة للزيوت الطبيعية المعالجة للبشرة والتي تعتني وتغذي الجلد ، مثل زيت الزيتون ، زيت الورد ، زيت الخزامي ، زيت البخور ، زيت المر ، يمكن للمرأة اختيار الزيت المفضل لها لتقوم بدهن البشرة به وتركه لنصف ساعة ، وتكرار العملية ثلاث مرات يوميا .

وهي جيدة لمنح الجلد طراوة وليونة مما يعمل على علاج التشققات الجلدية ، ويعد زيت الزيتون أفضل الزيوت للعناية بالبشرة لما يحتويه من مواد مغذية ومضادات أكسدة .

-بياض البيض : يتم فصل بياض البيض عن الصفار ، ثم يتم خفق بياض بيضة واحدة بالشوكة ثم دهانه على المنطقة المصابة بالتشققات الجلدية وتركه ربع ساعة ، ثم يتم شطفه بالماء الدافىء ، وترطيب الجلد بعدها بكريم مرطب مناسب لنوع البشرة أو استبداله بزيت الزيتون .

يتكون بياض البيض من 40 بروتين مختلف ، بالإضافة لفيتامين إيه ، والكولاجين الطبيعي لذا فهو فعال بدرجة كبيرة لعلاج الندب والحروق .

-الماء : ينصح بشرب 8-10 أكواب من الماء يوميا لترطيب الجسم والبشرة ومنحها المرونة التي تمنع جفافها وتشققها ، كما يقوم الماء بتطهير الجسم من الشوارد مما يساعد على إخفاء والتئام التشققات الجلدية .

-التغذية السليمة : وهي من أهم العوامل التي تحافظ على نعومة الجلد والمظهر الصحي للبشرة ، إذ يحتاج الجسم للبروتينات التي تعمل على التئام الجروح والتشققات ، فيتامين سي ، فيتامين إي ، وهما فيتامينات العناية الصحيحة بالبشرة ، ويمكن الحصول على كلا منهما بتناول الخضروات ذات اللون الداكن ، الفلفل الرومي الملون ، البابايا ، بياض البيض ، اللوز ، الفراولة ، البرتقال ، زيت الزيتون ، الكيوي .

بالاضافة الى النصائح التالية:

الحرص على تناول فيتامين سي ، و فيتامين ي ، و فيتامين أ .
الحرص على ترطيب البشرة بشكل دائمٍ .
دهن مكان التششقات بزيت الزيون ؛ لأنه يساهم في منح الجلد الليونة و الترطيب اللازمين له .
المداومة على دهن التشققات بزت اللوز الطبيعي لمدة ستة أشهر ، و تختفي التشققات بإذنه تعالى .
استخدام خلطة زبدة الكاكاو : عن طريق تسخين هذه الزبدة مع زيت جوز الهند ، وترك الخليط بعدها ليبرد .
ثم يوضع على التقششات و يترك ساعتين ثم نغسله بالماء البارد .
الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية ؛ لأنها تساعد في صنع جدران الخلايا .
نجد هذه الأحماض في : ( الخضار ، و في الزيوت النباتية ، و في زيوت الأسماك ).
استخدام خلطة القهوة وهي عبارة عن ثلال ملاعق من القهوة ، مع معلقتين من زيت الزيتون ، يوضع الخليط على الجلد المتشقق ليجف تماماُ ، ثم نغسله بالماء البارد .

1565