7 زيوت طبيعية لشعر جذاب ولامع

0

الزيوت تمتاز بفوائدها العديدة خاصة للشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الزيوت الطبيعية لشعر صحي ولامع وجذاب

7 زيوت طبيعية لشعر جذاب ولامع

شعر ناعم مثل الحرير أمنية كل امرأة عربية ، مع إطلالة أنيقة وجميلة ، وخاصة لذوات الشعر الطويل ، حيث أن الشعر المجعد أو المموج لا يبرز طول الشعر ، ورونقه الملفت ، لذا نتعرف على أسرار خبراء العناية بالشعر لتنعيم الشعر كالحرير والحفاظ عليه صحيا ولامعا .

بعض الزيوت الطبيعية تمنحك شعر جذاب بشكل سريع.

1- زيت بذور الكتان

زيت بذر الكتان من الزيوت الغنية بالأوميجا 3، وأحماض اللينوليك الدهنية. تساعد تلك الأحماض الدهنية على علاج تساقط الشعر وتحفيز نموه بشكل أسرع. كما يحتوي زيت بذر الكتان كذلك على محتوى عالي من فيتامين E. يمكنكِ استخدام هذا الزيت لعلاج كافة المشكلات الجمالية التي تواجه شعرك كقشرة الرأس، تساقط الشعر، ترقق الشعر أيضًا.
استخدمي زيت بذر الكتان على الشعر وفروة الرأس مباشرةً مع التدليك. كما يمكن استخدامه لتحضير حمام الزيت الساخن لعلاج الشعر.

2- زيت السمسم

زيت السمسم يتميز بخواص فعّالة مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد على مكافحة مشكلات الشعر وفروة الرأس الشائعة. حيث يعمل زيت السمسم على تغذية وترطيب الشعر لاحتواءه على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية. فيحتوي زيت السمسم على فيتامين E، فيتامين B، فيتامين A، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى اللازمة لنمو الشعر والحفاظ على صحته.

3- زيت الأرغان المغربي

زيت الأرغان يعرف كذلك بالذهب السائل. وهو غني بفيتامين E، الأحماض الدهنية الأساسية، ومضادات الأكسدة. كما يساعد زيت الأرغان على تغذية وحماية البشرة، الجسم والشعر. حيث تعمل مضادات الأكسدة على مكافحة التلف الناتج من الشوارد الحرة. استخدميه لترطيب الشعر بعد غسيله، وليساعد أيضًا على حماية الشعر من أشعة الشمس، علاج النهايات المتقصفة، وتحفيز نموه.

7 زيوت طبيعية لشعر جذاب ولامع

4- زيت القرفة

من المعروف جيدًا أن القرفة تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتتميز كذلك بخواص فعّالة مضادة للالتهابات. لذلك، يستخدم زيت القرفة لعلاج تساقط الشعر وتحفيز نموه. كما وُجد أنه يساعد أيضًا على علاج ترقق الشعر ليزيد من كثافته. يمكن استخدامه أيضًا للتخلص من قشرة الرأس، العدوى الفطرية وحكة فروة الرأس. قد يتسبب زيت القرفة في تغيير لون الشعر، لذلك، ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه.

5- زيت الأفوكادو

زيت الأفوكادو من الزيوت الفعّالة لزيادة كثافة ولمعان الشعر. حيث يحتوي على كميات هائلة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، والتي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر وتحفيز نموه. ويعمل أيضًا على تغذية جذور الشعر وترطيبها بعمق. إلى جانب ذلك، فليس هناك أي أثار جانبية لاستخدام زيت الأفوكادو على شعرك.

6- زيت الخردل

زيت الخردل غني بكميات هائلة من فيتامين A، B، الأوميجا 3، السلينيوم، الزنك، الحديد وغيرها، وجميعها من العناصر الأساسية اللازمة لصحة ونمو الشعر. كما يحتوي زيت الخردل أيضًا على مضادات الأكسدة، والتي تساعد على علاج تلف الشعر وتقويته. الاستخدام المنتظم لزيت الخردل يساعد على علاج مشكلة التساقط نهائيًا.

7- زيت الثوم

زيت الثوم يستخدم كعلاج فعّال للتخلص من مشكلة تساقط الشعر. يمكن خلطه مع زيت الزيتون لتغذية وترطيب الشعر. يحتوي الثوم على كميات كبيرة من الكبريت، السلينيوم، فيتامين B، وفيتامين C والمعادن كالكالسيوم والمنجنيز، وهي كلها من العناصر الغذائية الأساسية للشعر.

7 زيوت طبيعية لشعر جذاب ولامع

أسرارتنعيم الشعر كالحرير :

– التقليل من استخدام الشامبو : اختيار الشامبو المناسب للشعر عامل هام لنعومة الشعر ، واستخدامه باعتدال أكثر أهمية حيث أن غسل الشعر المتكرر بالشامبو يعمل على تلف خصلاته ، وتكسر أطرافه وفقدانه اللمعان والملمس الناعم الحريري ، لذا ينصح بغسل الشعر الجاف الشامبو مرتين أسبوعيا ، وثلاث مرات للشعر الدهني .

العامل الهام كما ذكرنا اختيار نوع الشامبو المناسب لنوعية الشعر ، ومراعاة اختيار الشامبو الذي يعتمد في تركيبه الأساسي على السيراميد ، وحمض اللاكتيك الذي يعمل على إصلاح الشعر التالف وإعادة بناءه ، واختيار الكريمات الخالية من الكبريتات والسيليكون والبارابين ، مع ضرورة استخدام البلسم بعد الشاميو لتسهيل تسريح الشعر والحفاظ على خصلاته من التكسر .

– تهدئة فروة الرأس المتهيجة : الناتج عن تمشيط الشعر بعنف ، وتكرار استخدام الصبغة ، والتعرض للتوتر والإجهاد ، يعمل على بهتان الشعر وصعوبة تسريحه ، ومن هنا يبدأ التخطيط لعلاج الشعر وإراحة خصلاته لمدة أسبوعين ، وذلك باستخدام شامبو ومستحضر عناية مهدئ لا يحتوي على العناصر القاسية التي تسبب تهيج الشعر ، ثم تناوب استعماله بعد هذه المدة مع المنتجات العادية لغسل الشعر .

7 زيوت طبيعية لشعر جذاب ولامع

– تغذية الشعر : يعد تركيب الشعرمن العوامل الهامة للحفاظ على نعومته ولمعانه ، لذا من الواجب الاعتناء عند اختيار مستحضرات العناية الكثيرة المنتشرة في الأسواق ، واللجوء لاستخدام الزيوت النباتية المغذية والغنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية لتنعيم الشعر وتقويته ، والحصول على نعومة حريرية براقة ، ومن أفضل هذه الزيوت زيت شجرة الأركان ، زيت الجوجوبا ، زيت نواة الكاكاو ، زيت النخيل ، وزيت المانجو ، وهي زيوت تأتي مركزة بالعادة وتستخدم بوضع بضع قطرات منها على أطراف الشعر المبلل بالماء الدافئ ثم تغطيته وتركه فترة ثم شطفه بالماء .

-تجفيف الشعر بالطريقة الصحيحة : يجب تفادي تمشيط الشعر واستخدام السشوار وهو مبلل تماما ، إذ أن الحرارة تجذب ألياف الشعر وتضر بالكيراتين الطبيعي الموجود بها ، لكن ينصح بالتخلص من الماء الزائد من الشعر بعد تجفيفه جيدا بمنشفة ساخنة ، ولف الشعر بها لعشر دقائق ثم تسريحه .

– استخدام تقنيات الحماية من الحرارة : يعمل تعرض الشعر للحرارة الناتجة عن استخدام السشوار أو جهاز تنعيم الشعر لحرقه وتكسر أطرافه فيبدو متقصفا ، لذا ينصح الخبراء والأطباء باستخدام المجفف بدرجة حرارة 45 درجة مئوية للمجف الكهربائي ، و180 درجة لجهاز التنعيم ، والعناية باستخدام واقي يحتوي على عامل حماية من الحرارة قبل تسريح الشعر ، وهي مستحضرات تحتوي على العناصر المغذية التي تساعد في إصلاح الشعر ، وتجنب استخدام مستحضرات تنعيم الشعر وتسهيل تسريحه والتي لا توفر أدنى حماية للشعر عند تعرضه للحرارة المرتفعة ، وتستخدم هذه التقنيات برش ست رشات من المستحضر سبراي ، أو وضع القليل منه إذا كان في صورة كريم ، وذلك بعد تجفيفه وتوزيعه بالكامل على الشعر باستخدام المشط .

7 زيوت طبيعية لشعر جذاب ولامع

نصائح العناية بالشعر

  • تعتبر الزيوت المختلفة التي توضع على فروة الرأس مفيدة للعناية بالشعر؛ مثل زيت الزيتون المفيد لتطويل وتكثيف الشعر، وكذلك زيت جوز الهند وزيت الصبار وزيت الحية. استخدام الحنة بدلاً من الصبغات الكيماوية التي تعطي الشعر خشونةً مع تكرار استخدامها، فيصبح الشعر هشاً يتكسر بسهولة ويتساقط بكثرة، والابتعاد عن الكيراتين أومواد التمليس للشعر، إذ إنها تعطي مفعولاً في البداية بتنعيم الشعر، لكنها تتلفه بعد زوال مفعولها وتجعل الشعر أكثر خشونةً من السابق.
  • وللحفاظ على الشعر يجب الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول التي تضعف نموّه بشكل سليم، ونلاحظ أن الحامل أو المرضع تعانيان من تساقط الشعر بشكل مبالغ فيه، لذا يجب عليهن استخدام حمامات الزيت باستمرار، وتقليم الشعر من أطرافه كل شهرين للتخلص من تشققات الشعر، واستخدام مشط مناسب ذي أسنانه متفرقة حتى يتم تمشيط الشعر بسهولة.

7 زيوت طبيعية لشعر جذاب ولامع

  • للحفاظ على الشعر وإيقاف تساقطه يجب استخدام شامبو أعشاب مخصص لنوعية فروة الرأس مع بلسم خاص غني بالمعادن، ويجب الابتعاد عن تمشيط الشعر بعد غسله مباشرةً، لأنه سوف يسقط نصفه في المشط، إذ إن الشعر يكون أكثر ليونةً وهو رَطِب وسهل تكسره، وعدم استخدام مجفف الشعر باستمرار خاصةً المكوى الحراري، الذي يعجل تقصف الشعر من الأطراف، وعدم تعريض الشعر للهواء مباشرةً لأن أطرافه ستتقصف، وتعريضه لأشعة الشمس لمدة نصف ساعة يومياً فترة الظهيرة لاكتساب الفيتامينات المختلفة والحصول على اللمعان المطلوب، وينصح بعدم شدّ الشعر عند ربطه، لأنه يسبب الصلع في مقدمة الرأس للفتيات يجب فرده أثناء التواجد في البيت.
  • ومن المعلومات الخاطئة أن قص الشعر يساعد على كثافته، وهذا خطأ لأن الشعر ينمو من الجذور لا من الأسفل، ويمكن استخدام طريقة قص الشعر كاملاً للرجال حتى ينتج شعر جديد، وهنالك محاليل ترش على فروة الرأس تساعد على نمو شعر جديد في مكان الصلع.

  • 7 زيوت طبيعية لشعر جذاب ولامع