7 طرق تساعدك على توقف تناول السكر

0

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في تقليل ادمان تناول السكر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لتوقف ادمان السكر

7 طرق تساعدك على توقف تناول السكر

إدمان السكر Sugar addiction ، هو الإحساس بالرغبة الملحة في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات ، وتزايد هذه الرغبة بمرور الوقت ، ولا يقتصر الأمر على الحلوى ، بل يشمل الأطعمة السريعة ، المخبوزات ، والنشويات أيضاً ، والتي تتسبب في مشكلات صحية خطيرة ، ومن أهمها السمنة وارتفاع الكولسترول بالدم ، وصولاً لأمراض القلب والشرايين . تحتوي السكريات والكربوهيدرات على كميات كبيرة من السروتونين ، الذي يعرف بهرمون السعادة ، وهو المتسبب الرئيسي في تلك الرغبة التي تراود مدمني السكريات وتدفعهم لتناول السكر بشكل متزايد يوماً بعد يوم .

الأعراض

ينتشر إدمان السكر بين الكبار والصغار على حد سواء ، ولعله من غير الإنصاف وصف إقبال الأطفال على تناول الحلوى بالإدمان ، إذ ترتبط الحلوى وعدم رغبة الأطفال في تناول الخضروات والوجبات الرئيسية بسن إلى ما قبل المراهقة وتزول تدريجياً بالتوعية والترغيب .

يوصف إدمان السكريات على الأشخاص الذين لا يستطيعون الاستغناء عن تناول السكريات والكربوهيدرات في أوقات متقاربة من اليوم . ورغم أن وصف الإدمان لا يجوز تطبيقه بشكل صارم ، إذ يمكن أن تؤدي الحالة النفسية السيئة ببعض الأشخاص بتناول نوع معين من الطعام بإفراط وسرعان ما يعودوا لحالتهم الطبيعية بعد زوال السبب النفسي . في حالة عدم توافر الحلوى أو السكريات يصاب الشخص بأعراض إعياء شديد وضعف وعدم قدرة على التركيز .

المخاطر

• تسوس الاسنان وأمراض اللثة .
• السمنة .
• النقرس .
• هشاشة العظام .
• أمراض القلب والشرايين .
• بعض أمراض المناعة الذاتية .

الإقلاع عن الإدمان

يمكن لمدمني السكر ، التوقف عن الإفراط في تناول السكريات والكربوهيدرات بخطوات بسيطة وفي غضون 8 أسابيع ، ولا يعني هذا التوقف عن تناول السكر ، حيث يعتبر السكر من المواد الغذائية الضرورية للجسم . تعتبر الأغذية الغنية بالبروتين والتي تحتوي على مقدار معتدل من البروتين بالإضافة للخضروات والفاكهة الطازجة بديل ممتاز للحد من تناول السكريات ، وها هي بعض البدائل الشهية والتي يمكن أن تكبح شهية إدمان السكر بنجاح:
• شاي الأعشاب: تناول الأعشاب المنقوعة والمكونة من القرفة والهيل والزنجبيل والعرقسوس ، يعتبر من المشروبات المفيدة والحارقة للدهون ، والتي تتميز بطعمها المحبب .
• الجبن: تناول شرائح الجبن منخفض الملوحة مثل الحلوم ، سواء مع الخيار والزيتون أو على شرائح خبز ساخن من الأغذية المغذية التي يحتاجها الجسم في تلك الفترة .
• البروتينات: تناول اللحوم الحمراء والدجاج المشوي والمتبل وكذلك شرائح السمك والروبيان من الأغذية التي تكبح الشهية بشكل كبير . يمكن استخدامها كأطباق جانبية خفيفة وقت الإحساس بالرغبة في تناول السكريات .
• حليب جوز الهند: يتميز بطعمه المائل للحلاوة وارتفاع مستوى البروتين به ، ويعتبر من المواد الغنية بالبطاقة .
• ماء الزهر: إضافة ماء الزهر للمياه الباردة تعطي إحساساً منعشاً ويمكن تناول كوب وقت الرغبة في تناول السكريات .
• الشيكولاتة منخفضة السكريات والدهون: تعتبر بديل انتقالي مناسب حيث تحتوي على هرمون السروتونين الذي يسبب الرغبة في تناول السكر . ينصح بتقسيم لوح الشوكولاتة إلى قطع صغيرة ويتم تناولها كمكافأة أسبوعية عند النجاح حمية الإقلاع عن السكريات .

7 طرق تساعدك على توقف تناول السكر

7 طرق تساعدك على توقف تناول السكر

المياه

تناول كميات مناسبة من المياه يوميًا يساعد في التخلص من زيادة الرغبة في تناول الحلوى والأغذية الغنية بالسكر، كما تقلل المياه من تأثير تلك الوجبات السكرية على الجسم وتنقي الجسم من السموم المختلفة.

الشوكولاتة

تناول الشوكولاتة بشكل يومي يعتبر من المشكلات الأشخاص التي تتناول الوجبات السكرية بشكل مبالغ فيه، وللتخلص من تلك العادة السئية قومي باستبدال تناول الشوكولاتة الفاتحة بالشوكولاتة الغامقة فهي أفضل صحيًا وأقل خطرًا.

الألياف

قومي بتناول الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية كالحبوب الكاملة والتوت والقمح والفول للحصول على فوائد تلك الأغذية التي تساعد الجسم في التصدي لأخطار السكر وللحماية من الرغبة في تناول الوجبات السكرية.

الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي يساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم بشكل مثالي، ما تساعد التمارين الرياضية في التقليل من الرغبة في تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

التدريج

قومي باتباع النظام الذي يعتمد على التدرج في التخلص من العادات السيئة، فالتقليل يوميًا من الكمية التي تقومين بتناولها من السكريات يساعد على التخلص منها بشكل نهائي للاستمتاع بجسم صحي وخالٍ من تأثيرات السكر السلبية على الجسم.

القراءة

قومي بالقراءة للتعرف جيدًا على تأثير السكر على الجسم، فالدراسات علمية الحديثة أثبتت أن السكر يعتبر مادة كيماوية بنسبة 100 % ولهذا يعتبر خطرًا كبيرًا على صحة الجسم يجب الابتعاد عنه للحفاظ على صحة الجسم.

التوتر

التعرض للمواقف المسببة للتوتر والضغط العصبي من الأسباب التي تدفع لتناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، لذلك عليكِ بالابتعاد عن تلك المواقف المسببة لتجنب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

اضرار السكر

  • تسوس الأسنان: حيث يزيد السكر نشاط بكثيريا الفم التي تسبب تسوس الأسنان.
  • الإدمان: أثبتت الدراسات أنّ السكر أخطر من الكوكايين في الإدمان؛ حيث يتفوق عليه ثماني مرات متسبّباً في إدمان يزداد كلما زادت كمية السكر التي يتناولها الشخص.
  • زيادة الوزن: يحتوي السكر على سعرات حرارية عالية مما يُسبّب زيادة الوزن وتكون الدهون.
    -ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن؛ حيث يتسبب السكر بمنع إفراز الهرمونات المفيدة للجسم مما يؤدّي إلى تبكير ظهور علامات التقدم بالسن والتجاعيد.
    -ضعف جهاز المناعة؛ حيث يتسبّب السكر بتعطل جهاز المناعة وضعفه بشكل ملحوظ.
    -يساهم السكر في رفع مستويات الكولسترول في الدم، كما يتسبّب في رفع نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يقلّل من كفاءة الجهاز المناعي في حماية الجسم من الأضرار؛ وذلك لأنّ السكر يشكل إعاقة أمام أعضاء جهاز المناعة في محاربة الأجسام الضارة الداخلة للجسم.
  • يؤثّر على نسبة وجود بعض العناصر في الجسم مثل النحاس والكروم، كما أنّه يعيق من قدرة الجسم على امتصاص المغنيسيوم والكالسيوم.
  • رفع نسبة الدهون الثلاثية، وأيضاً الكولسترول الضار داخل الدم، ويقوم أيضاً بخفض نسبة الكولسترول النافع.
  • يؤثّر بشكل سلبي على الأطفال، حيث إنّه يرفع من مستوى هرمون الأدرينالين في جسمهم، وبالتالي يزيد من حركتهم ونشاطهم، وكذلك يضعف من قدرتهم على التركيز، ويرفع مستوى قلقهم.
    -يحفّز ظهورالتجاعيد، وبالتالي يسرع إنكشاف علامات الشيخوخة، وذلك بسبب قدرته على إفساد عمل العديد من الهرمونات في الجسم، كما أنه يحفز وجود وحركة الشوادر الحرة في الجسم، وهذه الشوادر ترفع من نسبة حدوث الأكسدة وبالتالي تظهر علامات الشيخوخة.
  • غني بكميات كبيرة من السعرات الحرارية، وبالتالي يعدّ السكر من العوامل التي تعمل على رفع وزن الجسم، كما أن السكر يساعد على الشعور بالجوع بشكل سريع، وبالتالي يجبر الفرد على تناول كميات أكبر من الطعام بفترات قصيرة، وهذا ينعكس على الوزن حيث يزداد بشكل كبير وسريع. عندما ترتفع نسبة السكر في المخ، يشعر الفرد ببطئ بالتفكير، وتكوّن طبقة ضبابية على الدماغ.
  • يرفع من نسبة الإصابة بعتمية العين، وكذلك يعمل على إضعاف البصر. يزيد من احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطانات، مثل سرطان الرئتين والبنكرياس، والبروستاتا، والقولون والمعدة، وكذلك سرطان المبايض والمعدة.
  • يزيد من ارتفاع مستوى ضغط الدم في الجسم، كما أنّه يزيد من إصابة النساء الحوامل بتسمم الحمل.
  • يحفّز تكوّن الحصوات في الكلى، وبذلك يزيد من حجم الكلى.
    -يزيد من عدد نوبات الصرع.
  • يرفع من نسبة الإصابة بهشاشة العظام.
  • يسبّب ظهور كل من الدوالي والبواسير.

7 طرق تساعدك على توقف تناول السكر