7 طرق تنقية البشرة من السموم

0

اذا كنت تريدين ان تتخلصي من سموم بشرتك للتمتع بجمال باهر و صحي نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 7 طرق تنقية البشرة من السموم عبر المقال التالي.

1

كيفية تخليص الجسم من السموم

أولًا نظام الديتوكس قصير الأجل يضم هذا النظام ثلاثة حميات غذائية متنوعة :

– نظام الفاكهة : يعتمد النظام على الصوم عن الطعام مع عدم تجويع النفس و أكل ثمار الفاكهة فقط بكميات ترفع مستويات الطاقة داخل الجسم حيث يساعد على الوقاية من السكتات الدماغية و طرد السموم من الجسم بشكل فعال ، يتم في تلك النظام تناول الفاكهة مثل الليمون الأصفر الفاتح و الليمون الأخضر كعصائر و البرتقال و اليوسفي و الجربت فورت ولا تأكل أي شيء سوى الفاكهة لمدة 7 أيام فهي مفيدة لطرد السموم و بشكل نهائي من الجسم لما تحتوي على من خصائص التنظيف ، يمكن الإعتماد على حمية العنب البري لإحتوراء على فيتامين c .

– نظام السوائل : يعتمد الشخص على أخذ عذائة اليومي و لكن عن طريق بعض السوائل مثل الشاي الأخضر و عصائر الخضار و الفاكهة كالأناناس و البرتقال و التفاح و الخضار مثل الطماطم و الجزر و البقدونس و الكرفس في شكل عصير و غيرها الكثير هذا النظام مفيد أيضًا ليس في طرد سموم الجسم فحسب بل في حسارة الوزن ، لا تعتمدي على هذا النظام سوى ثلاثة أيام فقط حاولي التنوعين بين ألوان العصائر لمزيد من الفاعلية و إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لبناءه فطرد السموم يجب ان يتم بدون أي إجهاد للجسم .

– تناول الفاكهة و الخضروات فقط : تناول الخضار الذي يحتوي على الألياف كالبقوليات الفاصوليا بانواعها و البازلاء و فول الصويا الخرشوف الخضروات الورقية و البوتاسيوم الموجود داخل الموز و البطاطس و السبانخ ، فيتامن سي موجود بالبوركلي و الفروالة و الكيوي و الطماطم ، حمض الفوليك موجد داخل اللوبيا و الهليون و الدهون المفيدة في عيش الغراب و جوز الهند و الأمثلة الأخرى كثيرة ، تناول الفاكهة و الخضار لمدة سبع أيام كل فترة كفيل بطرد جميع السموم بالجسم تلك الخطوة مفيدة لمن يعانون من الإمساك الناتج عن التغذية غير السليمة .

ثانيًا نظام الديتوكس detox طويل الأجل :

هو التقاليد الغذائية التي يجب أن نتبعها في عاداتنا الغذائية بشكل يومي و هي مفيده لطرد السموم من الجسم بشكل أكثر من ممتاز :

أولًا : تناول الكميات الكافية من المياة ، حيث أن الماء من أهم العناصر المساعدة على طرد سموم الجسم لذلك لترين من الماء يوميًا يساعد في عمليات غسيل الكلى و الكبد و تنشيط وظائف كلَا منهم .

ثانيًا : تناول الخضار و اللحم العضوي الذي لا يتم وضع سماد كيميائي به أو الحيوان الذي لم يتم حقنه بهرومونات النمو يمكن زراعة الخضار العضوي في شؤفة منزلك بسهولة شديدة .

ثالثًا : تجنب السم الأبيض السكر و الملح تجنب الإفراط في تناول السكر المعالج و الملح هما ما أهم و أكبر العوامل التي تتسب في دمار الجسم .

رابعًا : الإبتعاد عن شرب المياة الغازية لأنها تتسبب في هشاشة العظام و سعرارت حرارية فارغة .

خامسًا : ممارسة التمارين الرياضية و تمارين اليوجا و التأمل .

سادسًأ : البعد عن الأماكن الملئة بالغازات السامة .

هذا النظام من شأنه أن يخلصك من السموم الضاره بالجسد إذا اتبعتي النظامين معًا سوف تحصلين على نتائج مثالية في صحة الجسم و بالتالي البشرة .

طرق تنقية البشرة من السموم :

– شرب الماء النقي : وينصح بشرب الماء النظيف المفلتر الخالي من المعادن والكلور ، والتي تعد من أكثر العوامل المضرة على الجلد ، كما يفضل استخدام الماء المفلتر في كافة الاحتياجات اليومية في الطهي والشرب أيضا .

– ممارسة الرياضة بانتظام : تساعد حركة الجسم على تخليص الجسم من السموم وطردها للخارج خلال العرق ، كما تعد التمرينات الرياضية من أفضل الطرق لزيادة معدلات التمثيل الغذائي والتخلص من السموم المتراكمة مما يتيح بناء العضلات وفقدان السعرات الحرارية الزائدة والحصول على وزن مثالي ، هذا إلى جانب مكافحة التوتر والإجهاد والذي يمنح البشرة مظهرا أكثر حيوية ونضارة .

– استخدام فرشاة التدليك : من الجيد استخدام فرشاة جافة لتدليك الجسم قبل الإستحمام لمدة عدة دقائق وبحركات دائرية ، وهي خطوة هامة لتنشيط العقد الليمفاوية والدورة الدموية ، مع مراعاة استخدام فرشاة ذات ألياف طبيعية .

– حمام الملح الإنجليزي : طريقة تتبع في كثير من المراكز الصحية لتنظيف البشرة وتنقيتها ، حيث يتميز بالعديد من الفوائد لتهدئة الجسم والإحساس بالاسترخاء ، بما يحتوي من كبريتات الماغنسيوم المهدئ للجهاز العصبي ، كما يمكن اضافة قطرات من الزيوت العطرية مثل اللافندر لماء الاستحمام و التمتع بنوم هادئ وبشرة نقية .

– الساونا : تعرف الساونا بفوائدها لتخليص الجلد من السموم بزيادة التعرق ، وتنشيط الدورة الدموية ، كما تستخدم الساونا في بعض الأحيان مع الأشعة تحت الحمراء ، مما يفيد أيضا في زيادة معدلات التمثيل الغذائي وتجديد الخلايا .

– استخدام مستحضرات التجميل الطبيعية : تدخل المواد الصناعية والمكونات الكيمائية في تركيب كثير من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة ، مما يزيد من تراكم السموم داخلا خلايا الجلد مما قد يتسبب في ظهور الطفح الجلدي وحب الشباب والتجاعيد ، بالإضافة لتأثيرها على صحة المرأة ووظائف الجسم الحيوية مثل تراكم السموم بالكبد والتعرض لمخاطر صحية عديدة .

– الامتناع عن استخدام الأدوات البلاستيكية : يعد استخدام الأدوات المصنعة من البلاستيك أمرا بالغ الخطورة خاصة عند استخدامها في حفظ الأغذية والمشروبات الساخنة ، حيث أن التركيبة الكيمائية المصنعة للبلاستيك تتفاعل مع الأغذية الموجودة بداخلها مما يتسبب في الإصابة بكثير من الأمراض مثل السرطان ، كما تعمل على تراكم تلك المكونات بالدم وتأثيرها على الجسم وخلايا البشرة ، وينصح دائما باستخدام الأواني الزجاجية لحفظ الغذاء والشراب .

اغذية تخلص الجسم من السموم

1. الافوكادو : من أكثر الثمار فائدة في تخليص الجسم من السموم الضارة ، وتعمل على طردها خارج الجسم ، إذ تحتوي ثمرة الأفوكادو على مضادات الأكسدة مثل الجلوتاثيون الذي يطهر الجسم ، ويحد من تأثير المواد الكيمائية الضارة على الجسم .

2. التوت البري : يشتهر بفعاليته في تطهير المسالك البولية من السموم ، ومحاربة الميكروبات والجراثيم التي تسبب الالتهابات ، إذ أن تناوله يساعد في طرد السموم خارج الجسم .

3. الكرنب : غذاء غني بعنصر الكبريت ، القادر على تفتيت المواد الكيمائية الضارة الموجودة بالجسم ، لذا ينصح بالإكثار من تناوله للتخلص من السموم ، وتقليل الأثار الضارة الناجمة عن تناول الأدوية والمسكنات .

4. الليمون : له استخدمات غذائية وصحية كثيرة ، فهو مشروب صحي لذيذ ، ويضاف للأطعمة وخاصة اللحوم والأسماك للحصول على نكهة ومذاق جيد ، وهو كنز غني بالفيتامينات ، ومضادات الأكسدة ، عمل على حماية الكبد ، وتنظيفه ، وطرد السموم من الجسم ، كما يعمل على تنشيط الصحة العامة .

5. البروكلي : من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ، ويوصى به للحماية من الأمراض السرطانية ، وهو غني بالإنزيمات التي تحفز عمل الجهاز الهضمي ، وتساعده على هضم الطعام بكفاءة ، وهو غني بفيتامين سي بنسبة كبيرة ، كل تلك العوامل تساعد على تطهير الجسم من السموم الضارة .

4

6. الثوم : يعمل كمضاد حيوي جيد للقضاء على الالتهابات ، والمساعدة على التئام الجروح بسرعة ، وهو غني بالكبريت المطهر للجسم ، واستعماله بشكل منتظم يعد وسيلة فعالة للحصول على جسم نقي خالي من السموم .

7. البنجر : مقوي للدم ، فعال في علاج الأنيميا ، بالإضافة أنه غني بالبيتين ، و البكتين ، المساعدان على حماية اكبد ، والجهاز الهضمي ، وهو يكهر الجسم من السموم ، ويمكن استخدامه في تلوين الطعام بديلا للألوان الصناعية الضارة .

8. الجريب فروت : يتميز بسعرات حرارية منخفضة ، لذا ينصح باستخدامه لإنقاص الوزن ، وهو مطهر فعال للجهاز الهضمي ، وتخليص الكلي والمسالك البولية من الترسبات الرملية ، والحصى .

9. بذور عباد الشمس : يقلل من زيادة الكوليسترول الضار في الدم ، وينقي الكبد ، ويعمل على تخليص الجسم من السموم ، وتناول القليل منه عادة غذائية مفيدة .

10. العدس : غني بنسبة كبيرة من الألياف التي تلعب دور فعال في تخليص الجهاز الهضمي من الفضلات والسموم ، كما يعمل على تطهير الأمعاء ، وله دور فعال في توازن السكر في الدم ، وتخفيض نسبة الكوليسترول .

مشروبات لطرد السموم من الجسم

1 . عصير المانجو والأناناس

ليس أفضل أو أصح طريقة لبدء يومك مع كوب من المانجو الطازج او عصير الأناناس الطازج ، واللذيذ والمليئ بالمغذيات الأعلى لمستويات الجودة ، فهذا العصير يجمع المعادن والفيتامينات ذات قيمة لجسمك الذي يحتاجها للعمل بشكل صحيح ، وأنه يعطيك دفعة قوية لطاقة ليوم كامل . إلى جانب هذا ، فإن المانجو والأناناس هما عصير يعطي جسمك الكمية التي تحتاجها من مضادات الأكسدة والتي من شأنها تساعد في محاربة الآثار الضارة من الجذور الحرة ، وسوف تساعد أيضا على تطهير جميع السموم التي تتراكم في الأمعاء بشكل طبيعي . هذا هو مشروب الاستوائي من مصدر طبيعي ومن المواد المضادة للاكسدة .

2 . عصير الاوراق الخضراء

معظمنا مولعا جدا بالخضروات ، وخاصة ذات الأوراق الخضراء الداكنة ، على الرغم من أننا ندرك جيدا ان تحتوي جميعها على الفوائد الصحية والخصائص الغذائية المعلقة . ومع ذلك ، إذا كنت لا ترغب في تناول الطعام الاوراق الخضراء الخام فيمكنك تناولها كعصير . هذه الخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة تشكل جزءا أساسيا من وجباتنا الغذائية ، لأنها سوف تحافظ على نسبة الماء داخل جسمك (الماء هو المفتاح لنظام غذائي فعال للتخلص من السموم وأيضا لصحة الجلد وحسن المظهر) وأنه سيتم أيضا تقديم جميع المغذيات النباتية لجسمك . الى جانب ذلك ، سيكون لديك مجموعة كبيرة من الخضر للاختيار من بينها ، من الكرنب والسبانخ والخيار اللذيذ .

3 . الشاي الأخضر

استخدم الشاي الاخضر منذ آلاف السنين وخاصة في آسيا لفوائده الصحية المتميزة ، فما اجمل للتذوقق والتمتع بكوب من الشاي الأخضر الطازج كل يوم ، وشرب الحمضيات و الشاي الاخضر للتخلص وطرد السموم ، مع العلم ان معظم عصائر الفاكهة الخضراء خالية من الشاي ، ولكن بإضافة القليل من الشاي الأخضر لعصير الحمضيات سيزيده طعم لذيذ ، فإنك تعزز تأثير المضادات للأكسدة . كما ان تناول الشاي الاخضر يعمل على تسريع عملية الأيض ، وزيادة البوتاسيوم ، وتناول الألياف ، وأيضا دعم عملية إزالة السموم الطبيعية . هذا المشروب له أهمية خاصة بالنسبة لأولئك الذين أساءوا استعمال الكحول أو الذين لا يعتمدون على نظام غذائي سليم ، كما انه مناب للأشخاص الذين يخافون من الآثار السلبية من المواد الكيميائية على أجسادهم عل المدى الطويل .

4 . عصير البطيخ

هو مشروب لذيذ للغاية ومتنوع ، والذي يمكنك التمتع به إما بأكل البطيخ أو شربه كعصير . تعد الوصفة بسيطة جدا ، ولا يحتاج إلى وقت لإعداده في أقل من خمس دقائق – كل ما تحتاجه هو بضع شرائح من البطيخ المتوسطة الحجم ، وبعض الليمون أو الجير ، وزوجين من أوراق النعناع ، والمياه العذبة للتخلص من السموم الكامنة في نظامك الغذائي .

5 . الليمون والماء الدافئ

عصير الليمون هو عصير غير تقليدي ، بينما يمكن تناوله مع بضعة أكواب من الماء الدافئ بدلا من الماء البارد . كل ما عليك القيام به هو القيام بعصرنصف ليمونة في كوبين من الماء الدافئ ، وشرب عصير الليمون في الصباح ، قبل وجبة الفطور . بعد ذلك ، يمكنك تناول وجبات الطعام اليومية كالمعتاد – وبذلك يكون أفضل المشروبات للسموم في الصباح .

6 . القرفة و خل التفاح

من العصائر الاكثر شعبية التي تعمل على طرد السموم من الجسم هو شرب عصير خل التفاح والقرفة في الصباح للتخلص من السموم بما يحتوي على القرفة وعصير الليمون والماء البارد البارد وبعض خل التفاح . إذا كان الماء ليس باردا بما فيه الكفاية فيمكنك إضافة بضعة مكعبات الثلج إلى هذا المزيج . تحتاج إلى الماء البارد لأن جسمك سوف يحرق المزيد من السعرات الحرارية في محاولة لتسخين الماء لتصل إلى درجة المياه الدافئة – وهذا مهم جدا بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في حمية التخلص من السموم لانقاص الوزن الزائد وتطهير أجسادهم من السموم في نفس الوقت . كل ما عليك القيام به هو مزيج 16 أوقية من الماء البارد مع بعض مكعبات الثلج ، ثم إضافة واحد أو ملعقتين من خل التفاح ، وعصير الليمون ثم رش ستيفيا والقرفة .

3