7 طرق طبيعية لعلاج التخمه في رمضان

0

ينصح الاسلام بالتوازن في الطعام وعدم الاكثار والاسراف ولكن لمن يعاني من التخمه هناك الكثير من الطرق لعلاج هذه المشكلة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على الطرق التي تساعد في علاج التخمه بعد وجبه الافطار في رمضان

7 طرق طبيعية لعلاج التخمه في رمضان

يعاني الكثير من الناس بالشعور بالتخمة التي تحدث بعد الإفطار خلال شهر رمضان , وهذه التخمة قد تتسب لك بالإشباع مما يجعلك غير قادر على تناول وجبة سحور جيدة تساعدك على اتمام فريضة الصيام بشكل أسهل.

هذه التخمة ليست بسبب الصيام ورمضان, إنما هي ناتجة عن الطريقة الخاطئة التي نتناول فيها وجبة الإفطار وما تحتويه مائدة الإفطار, لذا سنبين لكم الأخطاء التي نقع فيها خلال تناول وجبة الإفطار والحلول لمعالجة التخمة.

الأخطاء:

1- تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة, وهنالك دراسة تؤكد أن الأعصاب المسؤولة عن حاسة الشبع في المعدة لا ترسل إشارة للعقل للتوقف عن الأكل إلى بعد عشر دقائق, أي أننا نتناول كمية زائدة عن حاجتنا مما يصيب المعدة بالتخمة.

2- من الأخطاء التي نقع فيها هي أننا لا نهيئ المعدة للطعام, فبعد 15 ساعة من الصيام, وتوقف المعدة عن العمل بشكل تام, تتفاجأ المعدة باستقبالها لكميات كبيرة غير قادرة على هضمها لحدوث حالة من الكسل في المعدة بسبب الصيام.

3- عدم التنسيق في وجبة الطعام وعدم الحرص على التنويع في نوعية الطعام في وجبة الفطور خطأ كبير, يسهم في نقص تغذية الجسم بكل الفيتامينات والبروتينات والأملاح التي يحتاجها الجسم.

4- تناول الحلويات مباشرة بعد الفطور, يسبب تخمة لسببين هما, أن الحلويات تحتوي على الكثير من السكريات التي تحتاج المعدة إلى مجهود في عملية هضمها, والسبب الآخر هو زيادة كمية الطعام في وجبة واحدة, فعندما تتناول الحلويات مباشرةً بعد الفطور فأنت تتناول طعام زائد عن حاجتك.

الحلول:

1- يجب تهيأت المعدة بتناول ثلات حبات من التمر وكأس متوسط من الماء أو اللبن.

2- تناول طبق صغير من الشوربة, فهو يساعد على تدفئة المعدة وتنشيطها تدريجياً, ويهيأها إلى استقبال وجبة الطعام الرئيسية.

3- أيضاً طبق السلطة مهم جداً في مائدة الإفطار, فالخضروات تحتوي تقريباً على 40 بالمئة من المواد التي يحتاجها الجسم.

4- الطبق الرئيسي في الإفطار يجب أن يحتوي على ثلاثة أشياء, نشويات متمثلة في الرز, أو البرغل, أو المعكرونة, وعلى البقوليات متمثلة في اللحم, أو الدجاج, أو السمك, وعلى الخضروات وينصح بالكوسا خاصة لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الماء.

5- في النهاية يقول المثل: المعدة بيت الداء, والحمية أصل كل دواء, لذا حاول قدر الإمكان تناول كمية معقولة من الطعام بحيث لا ترهق المعدة, وتذكر أن هناك وجبة أخرى ضرورية وهي السحور الذي سيساعدك على الصوم.

7 طرق طبيعية لعلاج التخمه في رمضان

7 طرق طبيعية لعلاج التخمه في رمضان

توقف عن الاكل وابدا بالمضغ!

قد تعتقد عند تناولك لوجبة الافطار والشعور بالتلبك المعوي والامتلاء بان الوضع طبيعي ولا ضير من اكمال طعامك برغم ذلك! هنا سننصحك بالتوقف عن الطعام بدلا من زيادة المشكلة سوءا واخذ راحة لتتيح لمعدتك الوقت لهضم الطعام دون اي الم او تلبك معوي.

وينصح عادة ان تتدرج في تناول وجبتك وتقسمها لعدة مراحل تبدا بها بالتمر والمياه او الشوربة، لتمهد لمعدتك استقبال الطعام، ومن ثم تنتقل الى الوجبة الرئيسية، مع الحرص على الاكل ببطىء.

اشرب المياه

ان شربك للمياه سيساعدك في عملية الهضم، اذ ان الماء يساهم في تعزيز حركة الطعام في الجهاز الهضمي وتلينه. كما ان الحفاظ على رطوبة الجسم، يعني منع جفاف الفم و افراز اللعاب بكميات كافية مما يساعد على هضم الطعام. وعادة ما ينصح بشرب المياه ما بعد 20 دقيقة من موعد تناول الطعام. واحرص على تجنب تناول كميات كبيرة مرة واحدة من المياه، انما من الافضل تناولها بالتدريج وعلى عدة اقسام.

اشرب شاي النعناع مع الليمون

الليمون والنعناع مشروبات تساهم في تعزيز عملية الهضم واراحة الجهاز الهضمي وتهدئة المعدة وعلاج اضطراباتها. بالاضافة الى كونها غنية بمضادات الاكسدة والعناصر التي تعزز المناعة وتحمي من الالتهابات وتكافح الميكروبات المختلفة. كما وتساهم في طرد الغازات وعلاج النفخة. لذا فقد يكون من المفيد لك تناول كوب من عصير الليمون والنعناع، او شرب شاي النعناع مع القليل من الليمون.

تناول الزنجبيل

لطالما اشتهر الزنجبيل بكونه يعمل على تعزيز عمليات الايض في الجسم. وقد استخدم منذ القدم كوسيلة مساعدة لعملية الهضم. وقد يعود ذلك الى كون الزنجبيل يشجع افراز الانزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي مما يعزز من كفاءة عملية الهضم ويسهلها .

كما وقد تبين ان الزنجبيل يعمل على تحفيز تقلص عضلات الجهاز الهضمي والمعدة مما يساعد على نقل المواد وهضمها بشكل اسرع.

ممارسة رياضة خفيفة

بعد الوجبة الدسمة وبما لا يقل عن ساعتين قد ننصحك بالتحرك وممارسة نشاط بدني خفيف، مثل المشي او تمارين القرفصاء التي تساعد على تعزيز حركة الدورة الدموية وعمل الجهاز الهضمي.

الانزيمات الهاضمة

عادة ما ينتج الجسم وبشكل طبيعي مجموعة من الانزيمات الهاضمة التي تكون وظيفتها هي السيطرة على عمليات الهضم، لكن في رمضان قد تصيبنا تخمة نتيجة لبعض العادات السلبية وادخال كميات كبيرة من الطعام الى اجسامنا وفي وقت قصير، مما قد يخرج من دائرة السيطرة لهذه الانزيمات، وهنا وان تكرر معك ذلك، فقد ننصحك بالتوجه الى الطبيب او الصيدلي وطلب المساعدة من خلال اخذ انزيمات هضمة على شكل مكمل يمكن تناوله لتعزيز عملية الهضم وتخفيف التلبكات والام المعدة.

ومن امثلة هذه الانزيمات المكملة: انزيم اللاكتاز Lactase المتخصص في هضم اللاكتوز وهو بروتين موجود في الحليب ومنتجاته، انزيم الليبازLipase والمتخصص في هضم الدهون.

تناول البروبيوتك

البروبيوتيك هي البكتيريا التي تساعد على الحفاظ على التوازن الطبيعي للكائنات الدقيقة في الامعاء. وتساعد في تعزيز عملية الهضم. ويمكن تناول البروبيوتك على شكل مكمل غذائي، او حتى من خلال بعض مصادرها الغذائية مثل اللبن المخمر، او المخللات او الفطر الهندي.

7 طرق طبيعية لعلاج التخمه في رمضان

لصحه افضل في رمضان

• أثبتت الدراسات أنّ قلّة النوم تساهم في زيادة الوزن، لأنّها تفتح شهيّتك على الأكل لذلك علينا أن نستمتع بقسط وافرٍ من النوم، لا يقلّ عن 7 ساعات.

• للماء أهميّة كبيرة، خصوصاً في شهر رمضان، لذلك يفضل شرب لتر ونصف من السوائل بين الإفطار والسحور, ولكن يفضل الابتعاد عن شرب الماء مباشرة عند الإفطارلأنّه يقطع الشهيّة عن الطعام، وبالتالي يدفع الإنسان إلى التهام كميّة كبيرة من الحلويات. لذلك يفضل شرب كوب من الماء فقط عند وجبة الإفطار.

• يفضل الابتعاد عن المشروبات المُحلاة والعصائر لأن كل كوب من الممكن أن يحتوي من 200 – 350 سعرة حرارية.

• يجب تجنب إضافة كميّات كبيرة من البهارات إلى الأطباق لأنّ معدة الصّائم غير قادرة على أن تستوعب الأطعمة الحارة .

• يجب تجنب زيادة كميّات الأكل عند السحوروالابتعاد عن الأطعمة الدسمة وغير الصحية.

• الاكتفاء بقطعه حلويات متوسطة الحجم مرة بالأسبوع لتجنب زيادة الوزن وتناول التمروالفاكهة المجففه والفاكهة الطازجة بدلاً من الحلويات.

• كثرة العزومات تعتبر من العادات المتوارثة في شهر رمضان والتي تصيب بالسمنة حيث نواجه فيه أكبرعرض من الأصناف والأطعمة سواء الدهنية أو الحلويات وغيره دون مراعاة لكون معدتنا كانت في صيام لمدة ساعات طويلة ولا يمكنها استيعاب مثل هذه الكميات فجأة مما يصيبها بالإرهاق والتخمة وبالتالي نعاني من سوء الهضم والسمنة وما يعقبها من أمراض عديدة للأسف.

7 طرق طبيعية لعلاج التخمه في رمضان

• ويجب كذلك الإقلال من تناول الحلويات واستبدالها بالعصائر الطبيعية غير المحلاة بالسكر كالليمون فهو يحمي من تقلبات الجو في فصل الخريف ويقينا من أمراض البرد والإنفلونزا، كما نحتاج لإضافته لبعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد كالكبدة لامتصاص هذه النسبة من الحديد الموجودة بالأطعمة وأيضاً تناول الجوافة ضروري جداً لأن الجوافة تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين سي كما و يجب التقليل من تناول الحلويات الرمضانية المليئة بالسكريات والاستعاضة عنها بالفاكهة .

• وفي وجبات الطعام الرئيسية يراعى زيادة الاعتماد على البروتين النباتي ويؤخذ من البروتين الحيواني الأنواع قليلة الدسم كاللحم والطيور والأسماك.

• من أفضل ما يمكن أن نكسر فيه صيامنا هو الإفطار على بضع حبات من الرطب أو التمر مع كوب من الماء أو اللبن كما جاء في السنة النبوية الشريفه.

ثم لابد من أن ندخل لمعدتنا الشوربة الدافئة التي تلين المعدة و تجعلها قادرة على استقبال الطعام بالإضافه الى ان الشوربة تعطينا مقدار جيد من الفيتامينات و المعادن خاصة إذا كانت محضرة من الخضار الطازجة و قليلة الدهون و تعوض السوائل التي خسرناها خلال ساعات الصيام الطويل و تجنبنا الاصابة بالإمساك و هي من أكثر المشاكل شيوعاً في رمضان ثم يمكنك أن تكمل الإفطار و احرص أن تجعل طبقك صحي متكامل.

• الطبق الصحي يتكون من عدة أقسام, نصف الصحن من الخضار والربع بروتينات قليلة الدهون كالحبش و صدور الدجاج و الربع الأخير من النشويات البطيئة الهضم كالكينوا و البطاطا او البرغل و الرز الاسمر.

• يجب مضغ الطعام جيداً و تناوله ببطء و تجنب شرب كمية كبية من السوائل لتفادي التخمة و النفخه و عسر الهضم.

• يمكن شرب القهوة أو الشاي بعد ساعة و نصف لساعتين من وجبة الإفطار الرمضاني لتجنب الحرقة الهضميه.

7 طرق طبيعية لعلاج التخمه في رمضان

• بين الإفطار و السحور يمكن ممارسة التمارين الرياضية أو الذهاب للنادي أو المشي لأن ممارسة الرياضة خلال ساعات الصيام قد يؤذي بعض الأشخاص خصيصاً المصابين ببعض الأمراض و من أكثر الأخطاء الشائعة برمضان عدم ممارسة النشاط الحركي الكافي مما يسبب زيادة بالوزن و ارتفاع معدل سكر الدم و مشاكل صحية.

• بعد الافطار بثلاث لأربع ساعات يمكنك تناول قطعه من الفاكهة مع قبضة يد من المكسرات النيئة الغير مملحة أو كوب من سلطة الفاكهة أو نصف كوب من الفاكهة المجففة مع المكسرات الغير مملحة لأن الفاكهة المجففة والفاكهة الطازجة غنيه بالألياف التي تجعلنا نتجنب الإمساك الذي يمكن اأن يصيبنا من قلة الحركة و قلة شرب الماء خلال الشهر الفضيل.

أما عن وجبة السحور:

• يجب الحرص على تناول وجبة السحور لأنها من أهم الوجبات خلال الشهر الفضيل و تناولها من السنن النبوية الشريفة فهي تقي الجسم من التعب و الإرهاق في اليوم الثاني و تساعد الجسم على تحمل متاعب الصيام فكل الدراسات و الإحصائيات أثبتت أن الأشخاص الذين لايتناولون وجبة السحور هم الذين يأكلون طعام أكثرعلى الإفطار و يصابون أيضا بزيادة الوزن لأنهم يستمرون بتناول الطعام من وقت الإفطار حتى السحور و يكونون أقل نشاط
وتركيز خلال عملهم في اليوم التالي.

• يجب تجنب تناول البهارات والحار والملح والمقالي والدهون على السحور لتفادي الشعور بالعطش و التخمة في اليوم التالي بالاضافه لضرورة تجنب المعلبات و الأسماك على السحور لغناهم بالملح الذي يسبب فقد لسوائل الجسم.

• بعض الأشخاص يعتقدون أنهم إذا تناولوا كوب من القهوة على السحور سوف يتفادون الإصابة بوجع الرأس في اليوم التالي لكن لهذا أيضاً معتقد خاطئ لأنه يسبب فقد سوائل الجسم و يسبب جفاف وتعب وإرهاق في اليوم التالي .

7 طرق طبيعية لعلاج التخمه في رمضان