7 طرق لاستعادة لمعان الشعر

0

الشعر الصحي واللامع حلم كل فتاة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق للمحافظة على صحه الشعر والحصول على شعر لامع وجذاب

7 طرق لاستعادة لمعان الشعر

الشعر الصحي الشعر الصحي هو هدف كل فتاة في جميع أنحاء العالم، ولكن ومن دون قصد تمارس أغلب الفتيات عادات يومية سيئة، تؤثّر على صحّة الشعر بشكل كبير وسلبي، والحفاظ على الشعر صحيّ ولامع لا يحتاج إلّا لبعض الخطوات الخاصة بالشعر، إضافة إلى بعض الممارسات اليومية التي تساعد في المحافظة عليه، وتجدر الإشارة إلى أنّ الماسكات والكريمات لوحدها، لن تحافظ على صحة الشعر.

7 طرق لاستعادة لمعان الشعر

1- البلسم

ينصح الخبراء دائمًا باستخدام البلسم المناسب لنوع شعركِ بعد الاستحمام وغسل شعركِ جيدًا بالشامبو، ويتم ترك البلسم على الشهر لمدة دقيقتين أو ثلاثة دقائق ثم يشطف الشعر مرة أخرى فتلك الطريقة تمنحكِ شعر لامع وناعم كما أنها تمد شعركِ بالترطيب الذي يحتاجه خاصة بعد أن يتخلص الشامبو من الزيوت التي تفرزها فروه الرأس لترطيب الشعر.

2- الماء الساخن

ينصح خبراء التجميل باجتناب غسل الشعر بالماء الساخن كما ينصحون بضرورة شطف الشعر في نهاية حمامكِ بالماء البارد والتأكد من إزالة كافة آثار الشامبو والبلسم من الشعر قبل الخروج من حمامكِ، ولابد من تمشيط الشعر بأطراف الأصابع قبل إنهاء حمامكِ حتى تتأكدين من إزالة آثار الشامبو بالكامل خاصة إذا كان شعركِ طويل.

وأثناء الاستحمام لا تقومي برفع شعركِ بقوة وفركه بالشامبو ولكن احرصي على انسدال شعركِ على كتفيكِ أثناء غسله حتى لا يتعرض للأذى، ومن الضروري ايضًا تغيير نوع الشامبو الذي تستخدمينه من حين لأخر للحصول على أفضل النتائج، واحرصي على عدم الإفراط في استخدام مصفف الشعر أو تعريض شعركِ لدرجات حرارة عالية لأن جميعها تعمل على إضعاف الشعر وتقصفيه وتساقطه.

3- حمام زيت

يمكنكِ قبل الاستحمام عمل حمام زيت لشعركِ وتديلك فروه رأسكِ بالقليل من الزيت الطبيعي وهناك العديد من الزيوت المفيدة للشعر مثل زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت جوز الهند، فتلك الطريقة تمنحكِ شعرًا لامعًا وقويًا بدون بذل مجهود أو تكلفة باهظة.

4- مزيج البيض وزيت الزيتون

استخدمي مزيج البيض وزيت الزيتون للحصول على شعر لامع بسهولة، فيمكن استخدام بيضة واحده وخلطها مع ملعقتين من زيت الزيتون وتدليك فروه الرأس بالخليط وتغطية الشعر بالكامل وتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر، وتجنبي غسل شعركِ بالماء الساخن حتى لا يصبح للبيض رائحة نفاذة على الشعر.

5- خل التفاح

كما يمكن استخدام خل التفاح مع الماء الدافئ وإضافة الخليط على الشعر للحصول على شعر لامع ونظيف بأقل مجهود وبدون تكاليف ويترك الخليط على الشعر لمدة دقيقتين على الأكثر ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر.

6- خليط البيض وزيت الزيتون والعسل

استخدمي خليط البيض وزيت الزيتون مع العسل لتغذية الشعر وترطيبه خاصة في حالات الشعر المجهد والجاف فذلك يساعد على علاج مشاكل الشعل الجاف بالكامل.

7- الصبغات

احرصي على استخدام أنواع الصبغات المناسبة لشعركِ والتي توفر أكبر قدر من الحماية للشعر، كما أن الألوان الداكنة من الصبغات تمنحكِ مظهر أكثر لمعانًا للشعر بالمقارنة بدرجات الألوان الفاتحة أو الشقراء والحرص على استخدام الظلال التي تكسب شعركِ اللمعان والترطيب المناسب.

7 طرق لاستعادة لمعان الشعر

طرق الحفاظ على صحة الشعر

  • اغسلي شعرك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأكثر، فالإكثار من حمام الشعر بالشامبو يحرم الشعر من الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر، والتي تنجتها فروة الرأس.
  • تجنبي تعريض شعرك لمصادر الحرارة بشكل كبير مثل مكوى الشعر والسشوار، فالحرارة تسبّب نقص في درجة لمعان شعرك، وتسبّب أيضاً الجفاف للبصيلاات، وبالتالي الحرارة تسبّب لها أذىً كبيراً.

  • لا تكثري من استخدام كريمات الشعر، فهذه الكريمات غنية بالمواد الكيماوية التي تسبّب تلفاً للشعر، كما أنّها تسبّب أذىً كبيراً لفروة الرأس.

  • اغسلي شعرك بالماء البارد، فالماء البارد يساعد على احتفاظ الشعرة بزيوتها الطبيعية، وبالتالي يكون الشعر أكثر إشراقاً ولمعاناً، بينما الماء الساخن يفتح مسمات الشعرة فتخرج الزيوت منها، وبالتالي تصبح الشعرة جافة وذات ملمس خشن.

7 طرق لاستعادة لمعان الشعر

  • استخدمي شامبو شعر يتلائم مع طبيعة شعرك، فللشعر الجاف هناك شامبو خاص به، والشعرالدهني له شامبو خاص به، واستخدام شامبو يتلائم مع طبيعة الشعر يبقي الشعر منتعشاً، وذو لمعان خاص.
  • سرّحي شعرك مرتين في اليوم على الأكثر، فتسريح الشعر بشكل كبير ومفرط، يؤدّي إلى تكسّره وتقصّفه، كما أنّ تسريحه بشكل مفرط يسحب الألياف من داخل الشعرة وبالتالي تصبح الشعرة ضعيفة، وباهتة، وعليك أيضاً تجنّب تسريح شعرك وهو مبلول، لأنّك تسبّبتي في تقصّفه بشكل كبير، ومن الأفضل اختيار فرشاة شعر مناسبة، وتجنّبي استخدام فرشاة الشعر ذات الجودة المنخفضة.

  • اتركي شعرك منسدلاً على ظهرك، وتجنبّي الإكثار من تسريحة بطريقة الظفيرة أو ذيل الحصان، فهاتين التسريحتين قد تسببان ضرراً كبيراً في الشعر.

  • تجنّبي الإكثار من صبغ شعرك بالمواد الكيماوية، فهذه المواد مخزن الإضرار للشعر.

  • اعملي ماسكات لشعرك من المواد المتوافرة في مطبخك، فماسك المايونييز يضيف على الشعر، نعومة فائقة وكذلك لمعاناً مميّزاً، كما أنّ ماسك الحليب يعمل على ترطيب الشعر.

  • اهتمّي بنظامك الغذائي واحرصي على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للشعر بشكل كبير، مثل: سمك السلمون، والبيض، وبذور اليقطين، وكبدة العجل، والأفوكادو، والسبانخ، والدجاج، وكذلك البطاطا الحلوة.

  • 7 طرق لاستعادة لمعان الشعر

    الطعام المفيد لتغذية الشعر :

    ينصح خبراء التغذية لمن يرغب في الحفاظ على صحة شعره أن يتناول الغذاء التالي :

    1. منتجات الألبان … كالحليب واللبن والجبن قليلة الدسم لاحتوائها على نسبة عالية من الكاليسيوم ذو الفائدة الكبيرة للشعر
  • المكسرات بأنواعها : كاللوز والبندق والفستق والجوز والكاشو ، لأنها مليئة بالزنك والأوميجا 3 الذي يحمي الشعر من التساقط ويبقيه ذو مظهر لامع .

  • الجزر : حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A والذي يغذي فروة الرأس .

  • البقوليات : مثل الحمص والفول والعدس … وهي غنية بالزنك والبروتين والحديد الذي يمنع تكسر الشعر .

  • الحبوب الكاملة : كالخبز ، الأرز ، الطحين ، وغيرها حيث تحوي على كمية كبيرة من الألياف والزنك والفيتامينات المغذية للشعر خصوصا فيتامين B والمعادن كالحديد المغذية للشعر.

  • السمك : وخصوصا السلمون الغني بالأوميجا 3 وفيتامينات D و E وال B12 والحديد التي تساعد على تجدد خلايا الشعر التالفة وإعطائه مظهرا لامعا وصحيا.

  • 7 طرق لاستعادة لمعان الشعر

    1. الأفوكادو : مفيدة جدا للحصول على شعر لامع وذو ملمس ناعم صحي .
  • البيض : وهو مصدر رئيسي للبروتينات كذلك يحوي على الكاليسيوم وال B12 المعالجة لمشاكل الشعر كالتكسر والتساقط .

  • اللحوم : مثل الدجاج واللحوم الحمراء الغنية بالبروتين الحيواني اللازم لتقوية الشعر وانباته بالشكل الصحي .

  • الحشائش الخضراء : مثل السبانخ والبقدونس والنعنع والكزبرة والجرجير ..الخ وهي الغنية بالحديد والفيتامينات مثل فيتامين A و C الضروريان لتصنيع الزيوت الطبيعية في فروة الرأس .

  • الخضراوات الخضراء : مثل الفلفل الأخضر والخيار والبروكولي والقرنبيط… الخ ، والتي تحوي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المساهمة في منح الشعر صحة وجمال ظاهرين .

  • الحلبة : حيث يستحب استخدامها كمشروب ، حيث تساعد على إعادة نمو الشعر وحيويته ، وذلك لاحتوائها على الحديد والكاليسوم والفيتامينات A و C

  • 7 طرق لاستعادة لمعان الشعر