7 طرق لتجنب تشابك الشعر

0

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في الحصول على شعر صحي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لحماية الشعر وتجنب تشابكه

7 طرق لتجنب تشابك الشعر

صحة الشعر

تماماً كما تلعب الحمية دوراً هاماً في صحة الجسم، فإنها تلعب أيضاً دوراً هاماً في صحة الشعر، ويحتاج الشعر إلى حمية صحيّة متوازنة ومتكاملة حتى يكون في صحة جيدة، ويعرف الشعر الصحي بالشعر الذي ينمو بشكل طبيعيّ من جميع البصيلات من فروة رأس صحية، وهو غير قابل للتكسر بسهولة، وتحتوي فروة الرأس الصحية بشكل عام على حوالي 120000-150000 شعرة، يتساقط منها حوالي 50-100 شعرة يومياً بشكل طبيعيّ، ولكن حين يتساقط الشعر بكميّات كبيرة يصبح هذا التساقط ملاحظاً. إن الحمية الصحية مهمة للحفاظ على صحة الشعر وقوته ومنعه من التساقط، ويؤثر نقص العناصر الغذائية في صحة الشعر

أسباب تساقط وتلف الشعر

  • عند تعرض المرأة للإجهاد والتعب بشكل مفرط يؤدي ذلك بشكل غير مباشر إلى إيذاء بويصلات الشعر، وبالتالي يبدأ الشعر بفقدان بريقه ولمعانه ويسقط تدريجياً .
  • كما ينصح الأطباء النساء عادة بالاهتمام بنوعية غذائهن، لأن نوعية الغذاء تؤثر على صحة الشعر، وبالتالي سوء التغذية تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ .
  • على المرأة أن تحذر من استخدام المواد الكيميائية التي تضر فروة الرأس، وبالتالي تحدث خللاً ببويصلات ومنابت الشعر، فتتباطئ عملية نمو الشعر، كما تؤثر المواد الكيميائية الضارة على الشعرة نفسها بأن تعرضها للتقصف والتلف، تندرج الصبغات تحت المواد الكيميائية الضارة بالشعر، فلذلك على المرأة أن تباعد بين فترات تغيير لون شعرها حتى لا يتأذى كثيراً .
  • إن الحالة الصحية تؤثر بشكل كبير على حالة الشعر ومدى كثافته، مثلاً إن وجود خلل في الهرمونات المفرزة من الغدة الدرقية يؤثر على صحة الشعر .

7 طرق لتجنب تشابك الشعر

1-التمشيط قبل الغسيل: احرصي دائمًا على تمشيط شعرك قبل غسله. فيساعد ذلك على التخلص من التشابكاتأثناء استخدام الشامبو والبلسم، وهو ما يساعدك على حماية الشعر من التساقط بعدها.وتذكري كذلك أن تمشيط الشعر المبلل بعد غسله قد يتسبب أيضًا في تساقطه.

2-الزيوت الطبيعية: الشعر الجاف يميل للتشابك أكثر من الشعر الدهني. لذلك، استخدمي الزيوتالطبيعية لترطيب شعرك جيدًا وحمايته من التشابكات.

3-استخدام المشط بدلًا من الفرشاة: استخدمي الأمشاط ذات الأسنان الواسعة بدلًا من فرشاة الشعر. حيث يعمل المشطعلى تفريق خصلات الشعر بعيدًا عن بعضها، مما يسهل التخلص من التشابكات.

4-تجنبي كعكة الرأس: على الرغم من أنها التسريحة المفضلة للكثير منّا، إلا أنها للأسف تعرض شعركللتشابك. بدلًا من ذلك، صففي شعرك على هيئة ذيل حصان واسع وغير محكم.

5-تجنبي المنشفة: بعد غسيل الشعر، لا تقومي بربطه باستخدام المنشفة. يساعد ذلك على حمايةالشعر من التشابكات والسماح له أن يجف طبيعيًا ويسهل تمشيطه.

6-تسريحة ذيل الحصان: ربط الشعر على هيئة ذيل حصان أو ضفيرة قبل النوم يساعد على منع التشابكاتوالحفاظ على شعر ناعم وحيوي.

7- شطف الشعر بالماء البارد: بدلًا من استخدام الماء الساخن، استخدمي الماء البارد لشطف الشعر، فيساعدكذلك على الحفاظ على شعر ناعم وخالي من التشابكات.

فيتامينات يحتاجها الشعر

  • الفيتامين ب6: وهو فيتامين واسع الانتشار في العديد من المصادر الغذائيّة، مثل اللحوم، والدّواجن، والأسماك، والبطاطا، وبعض الخضروات الأخرى مثل البروكلي، والجزر، وعصير البندورة، وبعض الفواكه غير الحامضيّة، مثل الموز، والبطيخ، وعصير البرقوق، بالإضافة إلى البقوليّات، والكبدة، والحبوب المدعمة بالفيتامين ب6 مثل الخبز المدعم، ومنتجات الصويا، والمكسرات.
  • الفيتامين ب12: وهو موجود في المصادر الحيوانيّة فقط، مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، والحليب، والأجبان/ والبيض، بالإضافة إلى حليب الصويا المُدعّم به، ويُتلف الفيتامين ب12 بالتعرّض لأشعة الميكروويف، وبالتالي يجب تجنب تسخين مصادره الغذائية باستخدام الميكروييف للحفاظ على محتواها منه.
  • حمض الفوليك (الفولات): وهو موجود في الخضروات والبقوليات وتحديداً في الخضروات الورقيّة الخضراء،وخاصة السبانخ، ونبات الهليون، والبروكلي، كما يمكن الحصول عليه من منتجات الحبوب المدعمة به (مثل الخبز والدقيق المدعّم)، ومن عصير البرتقال، وخبز القمح الكامل، بالإضافة إلى الكبدة والبذور.

7 طرق لتجنب تشابك الشعر

  • البيوتين: يعتبر البيوتين هاماً لصحة الشعر، ويُسبّب نقصه تساقطاً فيه، ومن أهم مصادره الغذائية لحوم الأعضاء الداخليّة، وصفار البيض، وفول الصويا، والسمك، والحبوب الكاملة.
  • الفيتامين هـ: حيث إنّ هذا الفيتامين ضروري أيضاً لصحة الشعر، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من العديد من المصادر الغذائية، وخاصة الزيوت النباتية، ويعتبر زيت جنين القمح مميزاً بمحتواه من هذا الفيتامين، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ هذا الفيتامين سهل التلف بالحرارة والأكسدة.
  • الفيتامين د: تقترح بعض الدراسات دوراً لفيتامين د في دورة نمو الشعر، إلا أنّ هذا الدور يحتاج إلى المزيد من البحث العلميّ لإيضاحه، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق التعرّض لأشعة الشمس لفترة كافية، دون المبالغة في فترة التعرض لها، أو استعمال واقي الشمس بعد مرور فترة كافية من التعرض للشمس لتجنب التأثيرات الضارة لأشعة الشمس على الجلد، كما يمكن الحصول عليه من بعض الأغذية (ولكن ليس بكميات كافية عادة) مثل الحليب والعصير والحبوب المدعمة به والأسماك الدهنيّة مثل السالمون والسردين، بالإضافة إلى زيت كبد السمك الذي يعتبر أغنى المصادر الغذائيّة به.

نصائح للمحافظة على الشعر

  • قصّ نهايات خصل الشعر بشكلٍ دوريّ؛ وذلك للتخلّص من أطراف الشعر المتقصّفة.
  • تدليك فروة الرأس يوماً بعد يوم باستخدام زيت حبة البركة المعروف بخصائصه العلاجية والمغذية للشعر، من خلال وضعه على الشعر مدّة ساعةٍ قبل الاستحمام.
  • عمل حمام زيت بعد استعمال شامبو الشعر المناسب وغسله بالماء الدافئ، كما يمكن استبداله بالبلسم شرط أن يكون مناسباً لنوعية الشعر، وتكون آلية الاستخدام من خلال تطبيقه على الشعر بعيداً عن الجذور ونحو الأطراف، بتدليكه بأطراف الأصابع بطريقةٍ تشبه تمشيط الشعر عند تسريحه، وتركه على الشعر الرطب خمس دقائق، ثمّ غسله بالماء الدافئ فقط.
  • تجنّب معالجة تشابكات الشعر بالمشط أو الفرشاة عند التسريح، كي لا يحدث تقصّف للشعر، واستبدال ذلك بوضع أيّ زيتٍ من الزيوت الطبيعية على تلك المنطقة المتشابكة كزيت الزيتون مثلاً، وفكّ التشابك بأطراف الأصابع بلطفٍ وتمهّل.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن استخدام الصبغات الملوّنة للشعر، فاستخدامها يسرّع تلف الشعر، وفي حالة كان الشعر مصبوغاً ولوحظ نمو الشعر، فلا داعي من إعادة صبغ الشعر بأكمله ويكفي صبغه من عند الجذور فحسب.
  • شرب كميةٍ كبيرةٍ من الماء في اليوم الواحد؛ لإعطاء المظهر الصحيّ للشعر، وحمايته من الجفاف. استخدام المنتجات الطبية التي تحتوي على الكيراتين (البروتين الذي يكوّن الشعر)، بناءً على وصفة الطبيب أو الصيدلانيّ، كما يمكن استخدام الوصفات الطبيعيّة التي تحمي الشعر من التساقط، وتزيد قوة بصيلاته.
  • تجنّب تسريح الشعر وهو مبلّل، والانتظار ريثما يجفّ وحده للبدء في تسريحه. تخفيض درجة حرارة مجفّف الشعر عند استخدامه، لأنّ الحرارة العالية مُضِرّةٌ للشعر.
  • تضمين النظام الغذائيّ بالمكسرات والحبوب بمختلف أنواعها، حيث تعزز ألياف الشعر، وبالتالي تعطيه مظهراً صحيّاً وقويّاً.
  • غسل الشعر بالماء الدافئ وليس الساخن؛ لأنّ الماء الساخن يتسبب في إزالة الدهون من الشعر بالكامل، وبالتالي تقلّ لمعة الشعر وبريقه.
  • غسل الشعر قبل السباحة في البحر أو المسبح؛ لأنّ امتصاص الشعر المبلل للمواد الكيميائية يكون قليلاً إذا ما قورن مع الشعر الجاف، أو يمكن ارتداء قبعة الشعر البلاستيكية كخيارٍ آخر قبل السباحة؛ لتجنّب تعريض الشعر للمواد الكيماوية أو الأملاح.

ومن الطرق المنزلية للاعتناء بالشعر :

  • عمل حمام زيت الزيتون للشعر ، و زيت الزيتون من الزيتون المهمة ذات الفوائد الكثيرة ، و التي تحمي الشعر من التقصف وتعطيه اللمعان و القوة و الرونق .
  • حمام زيت جوز الهند ، و زيت الخروع ، عن طريق تدليك فروة الرأس بهذه الزيوت كلٌ على حدة . البيض ، الذي يعد مصدراً جيداً للبروتين ، و صفاره مصدراً جيداً للدهون ، و كلاهما يفيد الشعر .
  • خلطة الأفوكادو و زيت اللوز : التي تساعد في حماية الشعر و علاجه .
  • العسل ، الذي يعمل كالبلسم الرائع للشعر ، و الذي يساعد استعماله للشعر في تقويته و علاجه من التقصف ، و ذلك بوضع ملعقتين إلى ثلاث ملاعق مخففاً بالماء ، و يدلك به الشعر من جدذوره .
  • خلطة الحلبة و زيت الخردل : و ذلك بخلط الزيت مع بذور الحلبة و يوضع على نار هادئة ، ثم يترك قليلاً ليبرد الزيت لمدة 25 دقيقة . ثم يوضع الخليط على الشعر .

7 طرق لتجنب تشابك الشعر