7 طرق لتحارب التفكير السلبي

0

التفكير السلبي او توقع الاسو هو مشكلة يعاني منها الكثيرين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على طرق للتخلص من التفكير السلبي ومحاربته

7 طرق لتحارب التفكير السلبي

التفكير السلبي:

هو عبارة عن هاجس من الأفكار المتواصلة التي تسيطر على عقل وتفكير الإنسان والتي تمتاز بصفة التشاؤمية ، مع العلم بأن هذه الأفكار التشاؤمية التي تسيطر على الإنسان مصدرها هو الإنسان المتشائم نفسه ، أي أنها ليست حقيقة وهي من واقع الوهم والخيال ، على عكس الإنسان المتفائل الذي ينظر إلى الحياة من منظور معاكس تماماً . يصنف الأطباء والمختصون الإصابة بالتفكير السلبي على أنه حالة من المرض النفسي ، حيث أنه حالة تصيب الإنسان ولا يستطيع التخلص منها إلا في حالة تم علاجها بصورة فسيولوجية ، كما أن التفكير السلبي يعتبر من أهم المعوقات التي تعيق عملية النجاح لأنه سيقف حائلاً أمام أي نجاح قد يسعى الإنسان إلى تحقيقه والوصول إليه .

التفكير السلبي

أنا كنت أركز على الأحداث السلبية أو نقلق بشأن مفرط او بشأن ما قد يحدث في المستقبل . عندما نصل الى هذا “الحلقة المفرغة” للتفكير ، فمن الصعب التفكير بواقعية وتذكر كل الأشياء الجيدة والإيجابية في حياتك .
الأشياء السلبية التي أتناولها ليست مفيدة لنا على الإطلاق . أنها تقودنا إلى التفكير أكثر سلبا ونتعثر في هذه الدورة من “أكثر من التفكير” والأفكار “سباق” حول الأحداث السلبية التي تحدث والتي نعتقد أنها سوف تستمر في الحدوث .
الحل: تعلم لوضع حد لهذه الحلقة المفرغة من التفكير السلبي واستبدال هذه الأفكار مع والبيانات والأفكار التقدمية العقلانية التي هي أكثر واقعية .

7 طرق لتحارب التفكير السلبي

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حالة التفكير السلبي عند الإنسان ،الآتي :-

1- زيادة حجم التزعزع الداخلي للإنسان ، أو كما يقال تزايد قلة شعوره بالثقة بالنفس ، وهذا الأمر يعود إلى عدة أسباب والتي من أهمها كثرة تهميش العائلة للانسان وعدم الأخذخ برأيه أو إشراكه في إتخاذ القرارات الصعبة التي يمرون بها ، كما أن كثرة الاستهزاء بالإنسان تسبب حدوث حالة من الشعور بالنقص والذي يؤدي بدوره إلى قلة الشعور بالثقة والنفس والقدرة على تحمل المصاعب .

2- قد يتعرض الطفل الصغير إلى حالات العنف الأسري أو العنف المباشر عليه منذ الصغر ، الأمر الذي يترتب عليه شعور الطفل بحالة من النفور بين الطفل وأي شخص يواجهه ، لذلك يتراكم هذا الشعور وينمو في داخل الإنسان ليجعل الإنسان يفكر بطريقة سلبية عن أي شخص يواجهه .

3- توافر عيب ما في الإنسان وإهتمام الإنسان الزاد بهذا العيب وكثرة التفكير فيه قد يدفع إلى تكون ظاهرة التفكير السلبي لدى الإنسان ، لذلك يجب أن يهمل الإنسان العيب الموجود فيه ، وألا يعمل على تضخيم الأمر .

4- هناك مثل يتداوله الإنسان منذ قديم الزمان ” الفاضي بيعمل قاضي ” و معنى هذا أن الإنسان الذي يشعر بحالة من الفراغ ولا يجد شيئاً يشغل تفكيره به ،فيتجه نحو التفكير السلبي واتخاذ الأفكار السلبية خليلاً له في حالة فراغه ، لذلك يجب التخلص من حالة الفراغ ومحاولة شغله بأي طريقة كانت .

5- الإستمرار على مشاهدة البرامج التلفزيونية التي تتصف بطابع السواد والحزن والأسى ، ومحاولة التقليد المستمر لها يجعل الإنسان يفكر بطريقة سلبية ، لذلك يجب الحد من مشاهدة مثل هذه البرامج .

7 طرق لتحارب التفكير السلبي

الطرق تساعد علي مقاومة التفكير السلبي :

تغير لغة الجسد : هل توقف لحظة و راقبت لغة الجسد الخاصة بك ؟ و هل تجلس بطريقة مريحة لك ؟ فمثلأً إذا كنت تجلس بطريقة غير مريحة ستكون أكثر عرضة للتفكير السلبي . فإن سوء لغة الجسد يقلل من الصورة الذاتية الخاصة بك ، و يؤدي إلي إنعدام الثقة . و من الطبيعي في تلك الحالة ، أن توجد أفكار سيئة .

لذلك ، ننصحك بالجلوس بطريقة مستقيمة و مريحة لجسم و زيادة الإبتسامة . لأنه عند تغير لغة الجسد الخاصة بك ستشعر بأنك أفضل بكثير . و قد يكون مجرد ما تحتاج إليه هو مسح تلك الأفكار السلبية من عقلك .

التحدث عن مشاعرك : في بعض الأحيان ، يؤدي التفكير السلبي إلي حدوث مشاكل نفسية و عاطفية و تحتاج هذه المشاعر إلي الخروج . و لاشك أن كتمان المشاعر أمر غير صحي بالنسبة لك ، فأنت بحاجة المعالجة . و التحدث مع بعض الأشخاص . و وضع مشاعرك في كلمات بسيطة و أفكار ، يمكن أن تساعدك علي وضع الأمور في منظورها الصحيح و تتمكن من التعامل مع جذور المشكلة .

7 طرق لتحارب التفكير السلبي

التوقف عن التفكير لمجرد دقيقة : إعطاء عقلك فترة راحة حتي يستطيع أن يستمر بصورة صحية . من الصعب أن يستمر سباق في عقلك . لأنه سيكون من الصعب السيطرة علي الأفكار التي تحدث داخلة و خصوصاً تلك الأفكار السلبية . هناك بعض الطرق التي تساعك علي إفراغ عقلك مثل التأمل فهو يزيد من قدرتك علي التفكير الإيجابي .

تغير طريقة افكارك : في الكثير من الأحيان ، يكون التفكير السلبي هو طريقة فقراء النجاح . فمثلاً ، بدلاً من التكفير هكذا ” أنا أخرج في الوقت الصعب لمواجهة المتاعب ” يمكنك تغير الطريقة هكذا ” أنا أواجه بعض التحديات ، ولكن أعمل علي إيجاد حلول لها ” هنا تغير طريقة التفكير من السلبية إلي الإيجابية ، وهذا يحدث فرقاً عظيماً و تأثير فعال علي شخصيتك .

أن تكون مبدع : عندما تأتي الأفكار السلبية ، لا تجد وقت لكي تبدع في حياتك . قم بتجديد أفكارك للحصول علي أفكار مبدع تغير حياتك و كتابة هذه الأفكار علي ورق حتي تصبح هدفك وتسعي الوصول إليه . فالإبداع يخرج العواطف و يساعد في التخلص من الملل.

الخروج للمشي : لأن الأفكار تنشأ في العقل ، فمن السهل أن تفترض أنه يشكلها . و افكارنا هي نتاج البيئة التي نعيش فيها . علي سبيل المثال ، إذا كنت تحيط نفسك مع الناس السلبين و المحبطين . ربما يبدأ التفكير السلبي في العمل لدي عقلك . لذلك ، يجب أن تخرج عن الجو المعتاد بجوارك و التخلص من الضغوط مثل الخروج للنزهة .فالوقت الذي تقضيه مع نفسك ، يجلب لك السلام مع عقلك .

البدء بكتابة إنجازاتك : هذه الخطوة تشجع علي زيادة التفكير الإيجابي . و لا تنسي الامور الجيدة التي قمت بها فهي تساعدك علي التفكير في مشاكلك اليومية . لذلك فأنت بحاجة إلي ترتيب عقلك و التركيز علي الامور الجيدة التي تحدث في حياتك .

7 طرق لتحارب التفكير السلبي