7 طرق لعلاج اضطرابات النوم لدى الحامل

0

تعاني الحامل الكثير من المشاكل في فترة الحمل منها اضطرابات النوم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية للتخلص من اضطرابات النوم لدى الحامل

7 طرق لعلاج اضطرابات النوم لدى الحامل

من المتوقع حدوث خلل أو اضطرابات في مواعيد وعدد ساعات النوم التي تحصلين عليها سيدتي مع وجود طفل رضيع بالمنزل ، ولكن قد يثير دهشتك حدوث هذا الاضطراب المفاجئ قبل حتى قدوم الطفل ، الآن أنتِ تعرفين كم من الصعب الحصول على ليلة نوم جيدة أثناء فترة الحمل كما هو الحال عندما تصبحين أماً وتلدين الطفل . في الواقع ، وفقاً لدراسة حديثة أجريت عام 2014 على عدد ضخم من الأمهات ؛ وجدت أن 3 من كل 4 نساء يعانين من اضطرابات ومشاكل في النوم أثناء فترة الحمل ، وهذا أمر طبيعي مع كل مايحدث من تغيرات في الجسم ووظائفه فلا عجب أن يكون الحصول على ليلة نوم مكتملة هو درابً من الخيال ، ونحن هنا في هذا المقال نقدم لك بعض الطرق التي تمكنكِ من تجاوز بعض الأسباب الأكثر شيوعاًو المتسببة في انقطاع نومكِ ونصائح من أجل التغلب عليها .

الحاجة إلى التبول عدة مرات

عادة ما يحدث ذلك خلال الثلثين الأول والثالث من الحمل ، ويعود السبب في ذلك إلى زيادة هرمون البروجسترون في الجسم والذي يعنى زيادة القفز من السرير والركض إلى المرحاض بشكل متكرر ليلاً ونهاراً ، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تقوم الكلى بتصفية ما يصل إلى أكثر من 50 في المئة في الدم أكثر من المعتاد – وهو ما يعني المزيد من البول. بينما في الربع الثالث من الحمل ينمو الرحم على سطح المثانة مما يزيد الرغبة في التبول أكثر مما سبق .

ما يمكنك القيام به حيال ذلك : شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم، ولكن يجب عليك التوقف عن ذلك ساعتين قبل النوم.

الأوجاع والآلام وعدم الراحة العامة

عادة ما يحدث ذلك طوال فترة الحمل وخاصة خلال الثلثين الأول والثالث من الحمل ، ويعود السبب في ذلك إلى بعض الصراعات أثناء النوم والتي تأتي نتيجة عدم التمكن من العثور على وضعية مريحة ومناسبة للنوم ، فبعض النساء اللاتى اعتدن النوم على المعدة لا يستطعن النوم بسهولة وكأنهن يختبرن النوم على كرة سلة . وبالمثل من اعتدن النوم على ظهورهن ؛ سوف يبحثن لفترات طويلة عن وضعية مناسبة من أجل النوم نظراً لأن النوم الخلفى ممنوع خلال الثلث الأول من الحمل ؛ حيث يتسبب الاستلقاء على الظهر في ضغط وزن الرحم على الوريد الأجوف ( وهو الوريد الرئيسي الذي يحمل الدم إلى القلب من الجزء السفلي من الجسم ويعود به مرة أخرى) ويتدخل في توقف الدورة الدموية ، فمع نمو طفلك ينمو الوزن وتتغير الهرمونات الخاصة بك مما قد يضعف العضلات والأربطة بشكل محسوس .

ما يجب فعله حيال ذلك: النوم على جانبك – جانبك الأيسر، إذا كان ذلك ممكنا – فهذا يجعل الأمور أسهل بالنسبة لنظام الدورة الدموية الخاصة بكِ وهو الأكثر أمانا لطفلك، على الرغم من صعوبة هذا الأمر إذا كنتِ غير معتادة عليه ولكن مع مرور الوقت سوف يحدث التأقلم وتستطيعين النوم ، فاطمئني .

7 طرق لعلاج اضطرابات النوم لدى الحامل

تشنجات الساق : عادة ما تحدث في النصف الثاني من الحمل ، والسبب في حدوث ذلك غير أكيد تماماً ، فلا أحد يعرف ما سبب تلك التشنجات المؤلمة التي قد تداهمك خلال تلك الفترة من الحمل ولكن يرجح البعض أنه قد يكون ضغط الأوعية الدموية في الساقين والتعب وأنت تحملين هذا الوزن الزائد (وزن الجنين) ، وتحدث تشنجات الساق فى بعض الأحيان أثناء النهار، ولكنها عادة ما تكون أكثر شيوعا – أو على الأقل أكثر وضوحا – في الليل.

ما يمكنك القيام به حيال ذلك: يتعامل الأطباء مع تلك التشنجات في الساق بأنها مؤشراً على نقص مستويات الكالسيوم والمغنيسيوم لديكِ ، لذلك ينصح الطبيب بتناول تلك المعادن عن طريق النظام الغذائي الخاص بك فهذا الأمر يمكنه أن يساعدكِ (فقط تأكدي من التحدث مع طبيبك قبل اتخاذ أي أدوية). كذلك يمكنكِ شرب الكثير من الماء، وتمديد ساقيك خلال النهار.

متلازمة الساق : عادة ماتحدث خلال الربع الثالث من الحمل ، والخبراء غير متأكدين بالضبط من أسباب حدوث تلك المتلازمة ، ولكن ما يقدر بنحو 15 في المئة من النساء الحوامل يعانين من هذه الحالة الغريبة في الربع الثالث من الحمل ؛ حيث تشعر المرأة بعدم الارتياح والوخز في الساقين مما يضعف الإحساس بالنوم .

ما يمكنك القيام به حيال ذلك : ترتبط متلازمة الساقين بنقص الحديد ونقص حمض الفوليك، إذا كنت تعاني من ذلك فإن طبيبك قد ينصحك بتناولهما في الطعام أو عن طريق الفم وقد يوصي بالمكملات الغذائية أيضاً . كذلك ممارسة الرياضية اليومية يمكن أن تساعد أيضا. كما يجب عليكِ تجنب الكافيين من أجل مساعدتكِ في الحصول على قسط من النوم .

حلول من أجل الحصول على نوم صحي

  • تجنبي الكافيين.
  • لا تتناولي وجبة كبيرة قبل النوم مباشرة.
  • خذي حمامآ دافئآ قبل الخلود إلى الفراش.
  • تمرني لوقت أكبر في النهار.
  • إن لم تتمكني من النوم ، إنهضي من السرير وقومي بشيء آخر.
  • لا تتناولي أي أدوية من دون إشراف الطبيب.

7 طرق لعلاج اضطرابات النوم لدى الحامل

7 حلول فعالة لمشاكل النوم المختلفة خلال فترة الحمل.

-إحتياجكِ المستمر لدخول الحمام:

في فترة الحمل, يتقلص حجم المثانة نتيجة لتمدد حجم الرحم, وللتخفيف من ذلك يمكن التقليل من كمية السوائل التي تتناولينها قبل ميعاد نومكِ مما قد يقلل عدد مرات دخولك الحمام أثناء الليل.

-الشعور بالغثيان:

الإحساس بالغثيان يداهم المعدة الخالية, لذا إحرصي على تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات قبل النوم, وإجعلي في متناول يدكِ بعض البسكويت أو الكعك تأكلينه في الصباح لمقاومة الدوار الصباحي.

-سوء الهضم:

إحرصي على تجنب الشوكولاتة والمقليات والأكلات الحريفة والحمضية قبل النوم بفترة كافية.

-تقلصات الأرجل:

قومي بفرد ساقيك للأمام مع ثني كعب قدمكِ لأسفل أو تدليك الساقين أو وضع قربة ساخنة من الماء على مكان التقلص, كما يمكنكِ النهوض والمشي قليلاً .

-الأرق:

خذي حمام دافئ قبل النوم, فقد يساعدكِ على الإسترخاء وتجنبي النظر في الساعة أثناء محاولاتكِ للنوم, وأغمضي عينيكِ جيداً وإستمعي لصوت أنفاسكِ, ومن الممكن أن يساعدكِ بعض أساليب الإسترخاء على النوم مثل التدليك قبل النوم. إطلبي المساعدة من زوجكِ إذا كان الوقت متاحاً لكما.

-الإلتزام بمواعيد النوم:

إلتزمي بمواعيد نوم ثابتة كل يوم, وقومي بنشاط خفيف يساعدكِ على الإسترخاء مثل القراءة أو أخد الحمام الدافئ قبل نومكِ على الأقل بعشرين دقيقة.

-النوم على جانبيك:

نامي على جانبيك, ومن الممكن في المرحلة الأخيرة من الحمل دعم بطنكِ بمخدة من أسفلها كي لا تشعري بثقل البطن ودعم ظهركِ بمخدة أخرى.

7 طرق لعلاج اضطرابات النوم لدى الحامل