7 طرق لعمل سبا منزلي

0

لكل من ترغب بالحصول على بشرة نضرة وصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لعمل سبا منزلي

7 طرق لعمل سبا منزلي

كل إنسان يسعى إلى الحصول على المظهر المثالي، فيحاول أن يجرب جميع الطرق والوسائل للاهتمام بالمظهر الخارجي، ومهما حاول الشخص أن يقنع نفسه بأنّ الجمال جمال الروح، فهو يحاول أن يخدع نفسه بهذا الكلام، فالإنسان منذ ولادته حتى موته يسعى باستمرار ليكون بأجمل شكل، وأيضاً عند النظر إلى الأشخاص الآخرين فإنّنا نحكم عليهم من شكلهم الخارجي

وصفات علاجية طبيعية لجمالك لعمل سبا منزلي

1- العلاج الأستوائي للقدم :

ليس هناك وقت لتدليل الأقدام المتعبة ولكن في دقائق قليلة اصنعي ماسك للقدم من مكونات طبيعية لتدليل و تجميل قدميك. ثمرة الباباي تحتوي علي مقشر طبيعي ينعم القدم الجاف و الخشن، و الزبادي يمتص الزيوت الزائدة و يبرد الجلد، أما العسل فهو مضاد للبكتريا، و النعناع يقلل الإلتهاب و يريح العضلات المتعبة بينما زيت بذور العنب هو مرطب خفيف مضاد للأكسدة و يمتصه الجلد بسهولة .

المكونات :

– نص كوب بابايا مهروسة
-نص كوب زبادي
-1 معلقة صغيرة من العسل
-1 معلقة صغيرة من زيت بذور العنب( يمكن تبديله بزيت نباتي أو زيت زيتون)
– غصن نعناع طازج، و تقطيع اوراقه قطع صغيرة

طريقة التحضير:

– اخلط المكونات كلها بإستخدام الخلاص أو فرمها بيديكي
– قومي بتدليك القدم بهذا الخليط
– لبسي كل قدم كيس بلاستيك صغير و اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسلس قدميك بماء بارد . ادهني كلريم قدم أو كريم الجسم الذي تفضليه. و يمكن تخزين هذا العلاج الأستوائي في الثلاجة لمدة 5 أيام.
ملحوظة: هذا الماسك قد يستخدم لتنعيم لليدين و الوجه.

2- الصبار لتهدئة الجلد:

في الجنوب الغربي للبلاد. مازال الناس يحتفظون بنبات الصبار، لأن الجل الموجود في اوراقه يستخدم في تنعيم الجلد الجاف و الخشن و المحروق. نبات الصبار يحتوي علي عامل مضادة للإلتهاب وايضاً فهو غني بالمعادن والفيتامينات والأنزيمات ، كل ذلك لإحتوائه علي 99% من الماء، هذا هو السبب في إستخدامه في الترطيب.
نبات الصبار يغلق مسام الجلد لفترة مؤقتة، و يمكن استخدامه في عمل ماسك صغير عند التحضير لذهاب حفلة أو بعد الرجوع من الشاطئ خاصة لو كنتي تعرضتي للشمس لفترة طويلة.
زيت اللافندر ايضاً يهدئ من البشرة و زيت الكاموميل يهدئ البشرة الملتهبة.

المكونات :

– ربع كوب من الجل المستخرج من أوراق الصبار
– 2 كبسولة فيتامين إي
– نص معلقة من زيت اللافندر أو الكاموميل ( أختياري)

طريقة التحضير:

– يمكن الأحتفاظ بجل الصبار لمدة أربعة أسابيع في الثلاجة لأن الثلج يجعله أكثر فاعلية . عند التحضير افتحي 2 كبسولة من فيتامين إي مع أي زيت عطري وأمزجي الثلاث مكونات معاً
– ضعي الخليط علي وجه نظيف و اتركيه لمدة 10 دقائق, اغسلي وجهك بماء دافئ ثم ضعي أي كريم ترطيب.
ملحوظة: نبات الصبار يقلل من الأنتفاخ تحت العينين ، استلقي لمدة 5 دقائق وأبدأي في عملك تدليك لطيف أياباً و ذهاباُ .

3- التوسكان لوجه متوهج:

زيت الزيتون لا يستخدم فقط في الطعام. في روما القديمة يستخدم زيت الزيتون في الصابون و المرطبات وبلسم الشعر وعلاجات للجسم. يعرف في لإيطاليا بأسم ” السائل الذهبي”، لأنه محمل بمضادات للأكسدة و حمض الأوليك، التي تساعد علي تجديد خلايا الجلد، وهو لطيف جداً علي البشرة الحساسة و لا يسد المسام لأنه خفيف و مناسب للبشرة الدهنية.
البرتقال مثل أي فاكهة حمضية يحتوي علي حمض السيتراك الذي يعمل كمقشر طبيعي. كذلك البيكنج صودا هي مقشر لطيف يجعل البشرة متوهجة وناعمة.

المكونات:

– برتقالة صغيرة
-ربع كوب من زيت الزيتون البكر
– معلقة صغيرة من البيكنج صودا (أختياري)

طريقة التحضير:

– اقطع البرتقالة إلي نصفين و أعصريه علي زيت الزيتون و اخلطيهم معاً، و يمكنك أضافة البيكنج صودا إذا أردتي.
-دلكي الخليط بحركات دائرية علي بشرة نظيفة ثم أغسليه بماء بارد، يمكنك تخزين الخليط لمدة أسبوعان في درجة حرارة الغرفة.
ملحوظة: لجعل خصلات شعرك ناعمة، ضعي بعد القطرات من زيت الزيتون ودلكي بها شعرك خاصة الأطراف، اعملي شعرك بمجفف الشعر قليلاً حتي يتغلغل الزيت في الشعر.

4- السمسم مقشر للجسم:

السمسم هو من أقوي الزيوت التي تخترق بعمق البشرة و أقوي الزيوت في الترطيب. في الهند، يدلك به فروة الرأس أعتقاداً منهم أنه يمنع سقوط الشعر. الملح في هذا الوصفة يساعد علي تقشير الجلد الجاف بينما الزيوت تنعم و تغذي البشرة الجافة. هذه الوصفة صنعتها بعد عجينة التوابل وهي طريقة طبخ تقليدية تقوم علي الفرك وهي شائعة في العديد من الثقافات مثل الهند و الصين و المكسيك.

المكونات :

1 كوب بذور السمسم
– 1 كوب ملح البحر
-نصف كوب زيت السمسم

الطريقة:

حمص بذور السمسم في درجة حرارة 350 درجة لمدة 2 دقيقة، حتي يخرج الزيت و يعطي رائحة أكثر، بإستخدام الهول، اطحن السمسم ثم أضف الملح و الزيت.
– دلكي بشرتك بلطف حتي أسفل الرقبة، ثم أغسلس وجهك بماء بارد، و يمكن تخزين هذه الوصفة حتي 6 أشهر بعيداً عن الشمس.
ملحوظة: لتجديد البشرة و إعادة تنشيط الجسم، أفرك فروة الشعر لتحفيز تدفق الدم و تنشيط الدورة الدموية

55555

5- قناع البيض للبشرة الدهنية :

لا شئ يماثل راحة الليمون المنعشة، هذا الماسك سيطهر بشرتك و ينظف البشرة الدهنبة حمض الستريك الموجود في الفاكهة هو حمض ألفا- هيدروكسي، الذي يعتبر مقشر رائع للبشرة أما البيض فينعم ويشد البشرة
الزيوت الحمضية مثل الليمون و البرتقال و الجريب فروت و البرغموت و زهر البرتقال، و تجعل بشرتك أكثر عرضة لإمتصاص الأشعة الفوق بنفسيجية، لذلك تجنب التعرض للشمس عند إستخدام هذا الماسك . إستخدمه ليلاً قبل النوم

المكونات:

– بيض
– ليمون

الطريقة:

اقطع الليمونة نصفين و استخرج اللب الموجود في الليمون و اعصره علي صفار البيض و ضعه في الثلاجة لمدة ليلة، ضع الماسك علي البشرة النظيفة التي تعاني من الجفاف تجنب منطقة العين، ثم أغسل وجهك عندما يجف، و يمكن تخزين المتبقي لمدة 2-3 أيام في الثلاجة
ملحوظة: لتقشير الكوعين، ضع هذا الماسك عليهم و أتركه لمدة 10 دقائق ثم دلك الكوعين بإستخدام الملح لعمل التقشير

6- نبات المريمية :

عندما تظهر حبوب في ظهرك و تريدين ان ترتدي المايوه، فهذا شئ محرج للغاية . أعشاب المريمية هي الحل الأنسب لهذه المشكلة، فهي أعشاب بها زيوت مطهرة تقتل البكتريا المسببة للحبوب، وهي ايضاً تعقم الجروح و تنعم البشرة و تهدئ الجلد الملتهب و تتحكم في الزيوت الزائدة التي يفرزها الجسم.

المكونات :

– 1 كوب دقيق الشوفان
ربع كوب من اوراق المريمية الجافة أو الطازجة
قطعة شاش أو قماش قطني

الطريقة:

ضع جميع المكونات في وسط القماش القطني أو الشاش
اربط القماش جيداً من الجوانب و ضعه تحت مياه الصنبور و يجب أن تكون المياه دافئة ليخفف من دقيق الشوفان و تنطلق زيوت المريمية .
اغمرها في المياه لمدة 10-15 دقيقة ثم افتح الكيس و اضغط برفق بها علي ظهرك
ملحوظة: استخدم هذه الوصفة للبشرة و الصدر للتحكم في إنتاج الدهون .

7- تونر الخيار البارد:

الخيار هو حل كلاسيكي للجمال. يبرد و ينعش البشرة الجافة و يقلل من التورم، و هو يعتبر تونر رائع للبشرة و مناسب لجميع أنواع البشرة .

المكونات :

نصف خيارة مقشرة
3 معالق كبيرة ماء مقطر
3 معالق كبيرة بندق

الطريقة:

1- ضع جميع المكونات في الخلاط و اطحنها جيداَ حتي تصبح ناعمة.
2- ضعيها على بشرتك وإتركيها على وجهك ربع ساعة.
3- قومي بغسل وجهك واستمتعي ببشرة رائعة.

7 طرق لعمل سبا منزلي

نصائح جمالية

1- تنظيف البشرة

الهدف الأساسي وراء تنظيف البشرة قبل الذهاب للنوم هو التنظيف العميق للمسام والتأكد من عدم انسدادها وتراكم الأتربة والزيوت الزائدة التي تؤدي لظهور حب الشباب. استخدمي غسول لطيف يتناسب مع نوع بشرتك لتنظيف البشرة جيدًا.

2- تقشير البشرة

تأكدي من تقشير البشرة مرة أو مرتين خلال الإسبوع للتخلص من طبقات الجلد الميت والجاف. استخدمي مقشر لطيف مع الحبيبات الصغيرة لتقشير بشرتك جيدًا. وتأكدي من اختيار المقشرات التي تحتوي على أحماض الألفا هيدروكسي.

3- ترطيب البشرة

اختاري مرطب مناسب لنوع بشرتك، فتحتاج البشرة إلى الترطيب بعد تنظيفها مباشرةً. فيكون من الأسهل على البشرة امتصاص المرطب، وتأكدي من أن يكون الترطيب هو الخطوة الأخيرة قبل الذهاب للنوم. أيضًا تتوافر كريمات العناية الليلية بالبشرة، فتعمل على مكافحة شيخوخة البشرة وترطيبها أثناء الليل.

4- شرب الماء

بالطبع، تحتاج البشرة لشرب كميات وفيرة من الماء قبل الذهاب للنوم. فلا يعمل ذلك على ترطيب البشرة فقط، لكنه أيضًا يسهل عملية الهضم.

5- تناول الفواكه الحمضية

احرصي على تناول البرتقال والفواكه الحمضية خلال وجبة العشاء. فهي مصدر هام لفيتامين C، الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة وتعزيز إنتاج الكولاجين لمرونة البشرة. كما تحتوي الحمضيات أيضًا على نسبة كبيرة من الماء، مما يساعد على الحفاظ على ترطيب البشرة.

7 طرق لعمل سبا منزلي

6- اللوشن المرطب

إلى جانب استخدام الكريمات المرطبة أو كريمات الليل للعناية بالبشرة والحفاظ على ترطيبها، تأكدي من استخدام لوشن مرطب لليدين والقديمن وباقي أجزاء الجسم، مع ارتداء جوارب قطنية للحفاظ على ترطيب القدمين والتمتع بقدمين ناعمتين في الصباح.

7- ارتداء الملابس المريحة أثناء النوم

لا تقومي بارتداء ملابس ضيقة للغاية أثناء النوم. ارتدي الملابس المريحة لتنعمي بنوم مريح وصحي، كما يسمح ذلك للجسم والبشرة بالتنفس جيدًا.

8- الوضعية الصحيحة للنوم

تأكدي من وضعية النوم الصحيح على الظهر. فيساعد ذلك على تجنب ظهور الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة. فالأوضاع الخاطئة للنوم تؤدي لظهور انتفاخات العين أيضًا نتيجة لتجمع السوائل في منطقة الوجه.

9- العلاجات العطرية

استخدمي بضع قطرات من أي زيت عطري تفضلينه كزيت اللافندر على وسادتك قبل النوم. فيساعد ذلك على الاسترخاء والتخلص من التوتر والنوم بشكل أفضل.

7 طرق لعمل سبا منزلي