7 طرق للعناية باليدين في الشتاء

0

تسعى الكثيرات للحصول على يدين ناعمتين خاصة في الشتاء في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية للحصول على يدين ناعمتين

7 طرق للعناية باليدين في الشتاء

العناية باليدين في فصل الشتاء

تتعرّض بشرة اليدين في فصل الشتاء للعديد من المشاكل كالتشقق، والخشونة والجفاف؛ وذلك نظراً لقلّة الرطوبة وارتفاع نسبة الجفاف، والتعرّض لأجهزة التدفئة، والماء الساخن والمنظّفات، والتي جميعها تزيل الزيوت الطبيعيّة من اليدين اللازمة لحمايتها. سنعرض في هذا المقال بعض النصائح للعناية لليدين في فصل الشتاء، إضافة إلى بعض الماسكات اللازمة لتحقيق ذلك.

كيفية العناية باليدين في الشتاء

  • حافظي على الترطيب العميق، وذلك باستخدام كريمات اليدين أو الوصفات الطبيعية مثل: زيت الزيتون، وزيت جوز الهند وزبدة الشيا.
  • يُنصح بتجنّب الكريمات التجارية المحتوية على مشتقّات البترول، واستبدالها بالكريمات ذات التركيبة الكثيفة.

  • قشّري بشرتك من حين لآخر؛ لضمان امتصاص فعّال للمرطبات، وبالإمكان خلط ملعقة كبيرة من السكر الأبيض أو البنيّ مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ووضعها على اليدين لعدّة دقائق.

  • ارتدي القفّازات عند الخروج من المنزل؛ لحماية يديكِ من آثار الطقس البارد والجفاف.

  • اغسلي يديكِ بالماء الفاتر بدلاً من الماء الساخن، ثمّ استخدمي المرطب بعدها على الفور.

  • ارتدي القفّازات المطاطية داخل المنزل، وذلك أثناء القيام بالأعمال المنزلية كغسيل الملابس والأواني، واستخدام المنظّفات الكيميائيّة.

  • استخدمي الخلطات الطبيعية، والتي تحافظ بدورها على ترطيب البشرة وتمدّها بالفيتامينات المهمّة لتوازن معامل حموضة الجلد pH.

  • دلّكي يديكِ باستخدام حمّام عشبي أو باستخدام الزيوت الطبيعية، وبالإمكان إعداد حمّام الأعشاب بإضافة إحدى الأعشاب المجففة كالبابونج أو الميرمية إلى الماء الساخن، ثمّ نقع اليدين بها لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ تجفيفها جيداً وتطبيق الكريم المرطب، أو بالإمكان تدليك اليدين لعدّة دقائق في خليط معدّ من بضع قطرات من زيت اللوز مع مثلها من أي زيت عطري كالروزماري مثلاً.

7 طرق للعناية باليدين في الشتاء

1- الترطيب العميق

خلال فصل الشتاء، تحتاج البشرة للترطيب العميق. احرصي على استخدام كريمات اليدين أو الوسائل الطبيعية كزيت الزيتون، زيت جوز الهند أو زبدة الشيا لترطيب اليدين وتغذيتها عدة مرات خلال اليوم. اختاري كريمات اليدين ذات التركيبة الكثيفة لتغذية بشرة اليدين وحمايتها من أثار الشتاء، لكن تجنبي أنواع الكريمات التجارية التي تحتوي على مشتقات البترول ضمن مكوناتها.

2- التقشير

التقشير من الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة، والتي تساعد على امتصاص المرطبات بشكل فعّال. استخدمي مقشرات الجسم لتقشير يديكِ والتخلص من الجلد الميت. ويمكن كذلك تحضير مقشر بسيط من ملعقة كبيرة من السكر الأبيض أو السكر البني مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون واستخدامها لتقشير اليدين لبضع دقائق.

3- ارتداء القفازات

بشرة اليدين رقيقة وحساسة وأكثر عرضة للعوامل الخارجية التي تتسبب في تلفها. لذلك، هي من أول الأماكن التي تتأثر بالطقس البارد والجفاف. احرصي على ارتداء القفازات عند الخروج من المنزل لحماية يديكِ من أثار البرد والجفاف وتجنب تشققاتها أيضًا.

4- درجات الحرارة المناسبة

بدلًا من استخدام الماء الساخن لغسيل اليدين أثناء الشتاء، استخدمي الماء الفاتر لحماية يديكِ من الجفاف والتشققات. ولا تهملي استخدام المرطب بعد غسيل اليدين مباشرةً.

5- حماية اليدين أثناء أداء المهام المنزلية

أثناء القيام بالمهام المنزلية كغسيل الملابس والأواني، خاصة خلال فصل الشتاء، تأكدي من حماية يديكِ بارتداء القفازات المطاطية. فالتعرض للماء الساخن والمنظفات الكيماوية قد يفقد يديكِ المرطبات الطبيعية بداخلها.

6- الخلطات الطبيعية

إضافة بضع قطرات من عصير الليمون الطازج ليديكِ بعد الغسيل وسيلة جيدة للحفاظ على الترطيب وإمداد البشرة بالعناصر الطبيعية والفيتامينات التي تساعد على توازن معامل حموضة الجلد pH. أيضًا، الجليسرين من المكونات الطبيعية الفعّالة للعناية باليدين. اخلطي ملعقة كبيرة من الجليسرين مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون واستخدميها لتدليك اليدين جيدًا، يساعد ذلك على ترطيب اليدين وتفتيحها.

7- تدليك اليدين

دلّلي يديكِ واعتني بها مرة واحدة خلال الإسبوع من خلال تحضير حمام عشبي أو تدليكها باستخدام الزيوت الطبيعية.

لتحضير حمام الأعشاب للعناية باليدين، أضيفي بعض الأعشاب المجففة كالبابونج، المريمية وغيرها للماء الساخن. ثم انقعي يديكِ بها لمدة 10-15 دقيقة، ثم جففيها جيدًا واستخدمي كريم مرطب بعد ذلك. لتدليك اليدين، اخلطي بضع قطرات من زيت اللوز مع بضع قطرات من أي زيت عطري كزيت الروزماري، واستخدميه لتدليك اليدين جيدًا لبضع دقائق.

7 طرق للعناية باليدين في الشتاء

ماسكات لليدين في فصل الشتاء

  • الأفوكادو: اهرسي ثمرة من الأفوكادو ثمّ أضيفي إليها القليل من زيت الزيتون، وطبّقي الخليط على يديكِ لمدّة عشر دقائق، ثمّ اغسليهما بالماء الدافئ، يُعالج هذا الماسك احمرار بشرة اليدين وتهيجها.
  • الحليب: اخلطي القليل من الزبادي أو الرايب الطبيعي مع زبدة الحليب والكريمة، وطبّقي الخليط على يديكِ لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ اغسليهما بالماء البارد،. ينعّم الماسك البشرة ويجدد خلاياها.

  • الشوفان: اخلطي كمية من دقيق الشوفان مع مثلها من العسل وصفار بيضة، طبّقي الخليط على يديكِ لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ اغسليهما بالماء البارد. ينعش هذا الماسك البشرة ويزيدها نعومة.

  • الموز: اهرسي ثمرة من الموز ثمّ اخلطيها من كمية من الكريمة الطازجة، وطبّقي الخليط على يديكِ لمدّة ثلاثين دقيقة لترطيب البشرة وتغذيتها.

  • وصفات ترطيب اليدين

    • مقشر اليدين بالسكر لترطيب اليدين: وان المكونات في هذه الخلطة هو : 3 ملاعق كبيرة سكر خشن+معلقتين من زيوت (لا فرق النباتي والزيتون وزيت تباع الشمس أو زيت الأطفال) كيفية الطريقة: بداية تمزج المكونات لصنع معجون، وتفرك اليدين بالمعجون لمدة ثلاثة دقائق، ثم تغسل اليدين بماء دافئ، ثم تجفف اليدين جيدا بعد ذلك .

    • السكر والليمون لتنعيم اليدين: الطريقة هنا كالتالي : ملعقة كبيرة عصير الليمون+ وأيضا ملعقة صغيرة من السكر +كذلك قليلا من الماء والطريقة هي : يوضع الخليط على اليدين ، وثم يترك لمدة 5 دقائق، ثم تغسل اليدين بعدها بماء دافئ ثم تجفف اليدين جيدا.

    • الطماطم والليمون لتنعيم اليدين: المكونات هي : 3 ملاعق جلسربن +أيضا عصير ثمرة طماطم + عصير ثمرة ليمون الطريقة هنا هي : تخلط الطماطم مع الليمون جيدا. ثم يضاف بعدها الجلسرين ثم تدلك اليدين بالخليط لمدة أربعة دقائق، ثم تغسل اليدين بماء دافئ وتجفف جيدا.

    • العسل والبيض لترطيب اليدين: المكونات هنا هي : مقدار من العسل + ملعقة جلسرين + وأيضا بياض بيضة + ثم قليل من مسحوق الشعير الطريقة هنا هي : تمزج المكونات جيدا، وتوضع بعدها على أيدي نظيفة. ويترك المعجون بعدها على اليدين لبضع دقائق ثم يغسل بالماء جيدا .

    • الجلسرين لتغذية اليدين : المكونات هنا هي : ثلث كوب من الجلسرين + ثلثي كوب ماء الورد الطريقة هنا : تخلط المكونات وتوضع في زجاجة وترج جيدا بعدها . وثم تخزن في مكان بارد وجاف. وعندئذ تستخدم بتدليك اليدين بهذا الخليط كلما كان ذلك ممكنا.

    تبييض اليدين

    1.الفترة الزمنيّة الأولى : وهي الفترة الموجّهة للتخلّص من كل الجلد الميّت ولتقشيره ولتنعيم البشرة وجعلها مرنة وليّنة . ونحتاج فيها لصنع خلطة تتكوّن من ملعقة عصارة اللّيمون مضاف إليها حجم ملعقتين من ملح الطّعام ونقوم بدهن اليدين بخليطهما ودهن كل الأصابع والأظافر مع الفرك الجيّد باستخدام أية فرشاة أسنان ولمدة لا تزيد عن عشرة دقائق فقط ، وهذه العمليّة من شأنها القضاء على كل الفطريات والتخلص من الجلد الزائد والميّت والذي يعتبر سبب السّواد – وأي شكل من أشكال التصبغ- الأول ، كما أن اللّيمون يعمل على تجديد الخلايا وتوحيد لونها وتبييضها كذلك ، ثم بعد مرور الوقت المذكور نغسل اليدين بماء فاتر .

    2.الفترة الزمنيّة الثانية : وهي تعقب الأولى مباشرة ووظيفتها القيام بعمليّة التّرطيب الكامل لليدين ، ولمعالجة كافّة المشكلات المتعلّقة بهما وبكافّة أجزائهما ، ونحتاج أن نستخدم فيها القليل من زيت اللّوز غير المر والممزوج بما يعادل كوباً أو أكثر بقليل من الحليب الطازج وكامل الدّسم ، وتضاف إليهما نصف وردة بلديّة مطحونة مع ملعقة واحدة من الجلسرين ، نقوم بتسخين مكونات المزيج السابق دون الوصول إلى مرحلة الغليان ، وإنما للوصول لمرحلة السخونة فقط ، ويتم طمر اليد الأولى فيه ولمدة لا تزيد عن عشرة دقائق ، ونسخنه مرة أخرى ونطمر اليد الثانية فيه تماماً مثل الأولى ، ثم نغسل اليدين بالماء .

    3.الفترة الزمنية الثالثة : وهي المسؤولة عن مد جلد بشرة اليدين بالتّغذية الصحيةّ اللازمة ، ونحتاج فيها إلى القليل من العسل بحجم ملعقة واحدة ، مخلوطة بنفس الحجم من الزبدة ، ونقوم بتفريغ محتويات حبتين من فيتامين إي بهما وخلطهما وندهن بهما اليدين ونرتدي كفوف مطبخ ونسلطهما على مصدر حراري لمدة نصف ساعة . ونغسل اليدين بعدها ، وسترون نتائج باهرة بعدها .

    7 طرق للعناية باليدين في الشتاء