7 عادات تؤثر على نزول الوزن

0

هناك الكثير من العادات التي تعيق نزول الوزن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات الخاطئة التي تعيق التخلص من الوزن الزائد

7 عادات تؤثر على نزول الوزن

7 عادات تؤثر على نزول الوزن

1- الامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة

من أكثر الأخطاء الشائعة عند معظم من يريدون التخلص من الوزن الزائد هو امتناعهم عن تناول الطعام لفترات طويلة من اليوم وخاصة قبل البدء في ممارسة التمرينات الرياضية اعتقادًا منهم أن ذلك يزيد من حرق الدهون وإنقاص الوزن بسرعة، ولكن في الحقيقة تلك الطريقة خاطئة وتسبب بطئ في عملية حرق الطعام، كما ينصح بتناول الطعام على الأقل كل ساعتين أما قبل التمرين فينصح بتناول وجبة غنية بالبروتين لتعزيز عملية الحرق.

2- قلة النوم

يعتقد الكثيرون أن النوم يسبب زيادة الوزن مما يجعلهم يتجنبون النوم لساعات طويلة، ولكن على العكس من ذلك فان قلة ساعات النوم يسبب زيادة هرمون الكورتيزول بالدم والذي يقوم من جانبه بتأخير عملية الايض مما يؤثر على سرعة حرق الدهون بشكل سلبي، لذلك يجب الحصول على عدد ساعات كافية من النوم يوميًا.

3- فقدان الهمة

سرعان ما يفقد من يحاول التخلص من الوزن الزائد همته سريعًا خاصًا بعد شعوره بالحرمان والتعب، لذلك ينصح بوضع أهداف واقعية في مقدرة الفرد أن يحققها بدون أن يفقد همته أو يشعر بالإحباط عندما يخفق في تحقيقها وبدون أن يؤثر ذلك على عملية إنقاص الوزن التي يسعى إليها.

7 عادات تؤثر على نزول الوزن

4- تناول المشروبات الغازية الدايت

يفضل الكثيرون تناول المشروبات الغازية باستمرار وعند إتباع حمية لإنقاص الوزن فإنهم يلجئون الى تناول الأنواع المصنوعة خصيصًا للدايت والتي تخلو من السكر، ولكنها في الحقيقة تحتوي بداخلها على نسبة عالية من السكر بالإضافة الى الكثير من المواد الكيميائية التي تسبب بطئ في عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بالجسم.

5- الإفراط في تناول الأطعمة الصحية

من الضروري أن تجعلي لنفسك يومًا خاصًا بتناول كل الأطعمة التي حرمت نفسكِ منها طيلة الأسبوع حتى يحصل الجسم على احتياجاته من الطعام، ولكن يجب الحرص على السعرات الحرارية ونسبتها في هذا اليوم لتجنب زيادة الوزن عن الحد المسموح.

6- عدم شرب كميات كبيرة من الماء

يهمل الكثيرون تناول الماء خلال اليوم مما يؤثر بشكل سلبي على عملية حرق الدهون حيث ثبت أن للماء دور قوي في التخلص من الدهون والسموم المتراكمة بالجسم لهذا فإنه من الضروري الحرص على تناول الماء خلال اليوم بإستمرار.

7- الجلوس لفترات طويلة

إن قلة الحركة تساهم في إبطاء عملية حرق الدهون لهذا ينصح بالتحرك المستمر وعدم الجلوس لفترات طويلة خاصة أثناء العمل لتحفيز الجسم على الحرق الدهون والتخلص منها.

7 عادات تؤثر على نزول الوزن

مشروبات لخسارة الوزن

الماء ذو النكهة

بدلاً من شرب الماء العادي، يوجد وصفات كثيرة مع الماء للتقليل من دهون البطن، مثل وضع رذاذ الليمون مع الماء ثم شرائح ليمونة، ولمزيد من الانتعاش ضع مكعبات الثلج (في فصل الصيف)، أو وضع شرائح الخيار مع الماء للحصول على مذاق منعش أيضاً.

عصير البطيخ

يعد البطيخ من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يجعله طعاماً رطباً على الجسم، وللبطيخ قدرة عالية على ترطيب الجسم، وهو أيضاً يحتوي على الليكوبين المضاد للسرطان، فضلاً عن الحمض الأميني المعروف باسم أرجينين، ووجدت الدراسات العلمية أن مادة أرجينين تعمل على تقليل نسبة الدهون في الجسم، وزيادة كتلة العظم كما يعزز من الأيض.

الشاي المثلج بالنعناع

شرب الشاي المثلج سواء بنكهة النعناع أو إضافته إلى الكوب، يعمل على تعزيز الهضم، خاصة عند تناول وجبة مليئة بالدهون، ويعتبر الشاي المثلج بالنعناع من الطرق الفعالة للتخلص من بروز البطن، ومنع انتفاخها أو تكوين الغازات بها.

عصير الأناناس

يعد شراب الأناناس سلاحاً في حد ذاته للتخلص من البطن البارز، نظراً لاحتوائه على مادة البروميلين، وهو الإنزيم المساعد على تحطيم البروتين ويساعد على سهولة الهضم ويخلص من أي انتفاخ، يمكن أيضاً إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان التي تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، وثبتت قدرتها في التغلب على ظاهرة الكرش.

الشاي الأخضر

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من دهون البطن، ويحدث ذلك عن طريق شرب كوب من الشاي الأخضر قبل ممارسة التمارين الرياضية، للحصول على مستوى حرق أكبر من ذي قبل.

الشوكولا الداكنة

تقلل الشوكولا الداكنة تقلل من الشهية نحو الطعام، مما يعد طريقة رائعة لإنقاص الوزن، ويمكن شرب الشوكولا الداكنة إما كوجبة خفيفة بين الوجبات أو بديلاً عن وجبة الإفطار لتحد من شهيتك لساعات طويلة من اليوم.

عصير التفاح

يعتبر التفاح ذو قيمة عالية، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والأملاح الضرورية للجسم، ويحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تملء المعدة وتعطي إحساساً بالشبع، وثبت علمياً أنه يقلل من الكوليسترول بالدم الذي يزداد معدله لدى من لديهم دهون بطن، لذا يتم إدراجه في معظم برامج الريجيم الغذائي.

7 عادات تؤثر على نزول الوزن

عصير الطماطم

تساعد الطماطم على التخلص من الدهون لأنها تحتوي على نسبة منخفضة في الكربوهيدرات ومؤشر نسبة السكر فيها منخفض، كما أنها غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C وغيرها من الفيتامينات والمعادن، وجميعها تفيد الجسم ولا تزيد من دهون البطن.

عصير الليمون

يعمل الليمون على تخفيض نسبة السكر في الدم، كما يساعد على تقليل نسبة إنتاج البنكرياس للأنسولين مع ارتفاع في معدل التفاعلات الكيميائية في الجسم مما يساهم في حرق الدهون، وتشير الأبحاث إلى أن استهلاك الحمضيات قبل موعد الطعام ببضع دقائق، يساعد على فقدان الوزن بمعدل 2 كيلو غرام شهرياً.

عصير السبانخ

بالإضافة إلى كون السبانخ توفر الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم ومجموعة أخرى من المواد الكيميائية النباتية، تعد السبانخ غنية بالكلوروفيل، مما يسمح للجسم بتلقي الكمية الكافية من الأكسجين، وإزالة السموم والحفاظ على مستوى الدهون في الجسم.

7 عادات تؤثر على نزول الوزن

وسائل فعاله لتسريع عملية التمثيل الغذائي

1- الرياضة : تعتبر الرياضة من أهم وسائل تسريع عملية التمثيل الغذائى وحرق الدهون . فمجرد أن نبدأ أي نشاط يؤدي إلى زيادة نبضات القلب ، مثل السباحة أو الركض أو ركوب الدارجة أو حتى مجرد المشي . فنكون بصدد حرق المزيد من السعرات الحرارية . وإذا مارسنا هذه التمارين مدة تتراوح بين 20 و 30 دقيقة ، بسرعة تجعلنا نجد صعوبة في التحدث براحة ، فإن سرعة الحرق واستهلاك السعرات لدينا ستظل مرتفعة عدة ساعات ، حتى بعد انتهائنا ما ممارسة التمارين . كما تبين أن الأشخاص الذين يكثرون من الحركة والتنقل ، يحرقون يومياً 400 وحدة حرارية ، أكثر من الآخرين . لذلك من المستحسن ، إن لم نكن من هؤلاء الأشخاص ، أن نحاول حرق نفس كمية الوحدات الحرارية ، عن طريق زيادة النشاط العام في نزهات قصيرة على الأقدام ، كلما سنحت لنا الفرصة ، كما يمكننا صعود الدرج بدلاً من المصعد ، وركوب الدراجة بدلاً من السيارة .

2- وجبات صغيرة عدة مرات يومياً : كلما أكلنا ” بشرط أطعمة منخفضة السعرات ” ، نحرق سعرات حرارية اكثر عن طريق الطاقة اللازمة ، لأكل وهضم وامتصاص الطعام . والواقع إن تناول وجبات صغيرة ومنظمة كل ثلاث أو أربع ساعات ، يساعد على زيادة استهلاك السعرات الحرارية ، يفوق ذلك الذي يحرق عند تناول وجبة كبيرة واحدة . كذلك فإنه يحول دون شعورنا بالجوع ، ويخفف بالتالي من إقبالنا الشديد على الأكل أو الإفراط فيه .

3- تناول البروتين : يحتاج هضم الأطعمة البروتينية إلى وحدات حرارية تزيد بنسبة 18 % ، على ما يحتاجه هضم الكربوهيدرات أو الدهون . لذلك ، علينا أن نحرص على تناول مخصصاتنا اليومية من البروتينات ، التي يجب أن تشكل 15 % من مجمل الوحدات الحرارية التي نتناولها . ويمكن الحصول على هذه النسبة ، عن طريق تناول حصتين أو ثلاث حصص من مشتقات الحليب ، وحصتين أو ثلاث من اللحوم أو الأسماك أو المكسرات أو الحبوب أو البقوليات يومياً . ولكن يجب تفادي الإكثار من البروتينات ، لأنه يمكن أن يؤدي إلى إرهاق الكليتين ، والكبد . كما أنه يرتبط بانخفاض نسبة الكالسيوم في العظام وبارتفاع ضغط الدم .

4- الفلفل والبهارات الحارة : أظهرت دراسات عديدة ، أن مادة الكابسيسين الموجودة في البهارات ، وخاصة الفلفل الحار ، قادرة على زيادة سرعة الحرق واستهلاك السعرات بنسبة 50 % طوال الساعات الثلاث ، التي تلي تناول وجبة غنية بالبهارات الحارة . ويعود ذلك إلى أن سرعة نبضات القلب تزداد عند تناول هذه البهارات . إضافة إلى ذلك ، فإن البهارات تمنح النكهة للأطباق الفقيرة بالدهون ، فلا نحتاج إلى إضافة الدهون إليها . كذلك ، فإن الكابسيسين ، يتمتع بخصائص مضادة للإلتهابات ، ويمكن أن يفيد في حالات مثل التهاب المفاصل .

7 عادات تؤثر على نزول الوزن

5- الكافيين : تبين في عدة دراسات أن فنجانين من القهوة ، يومياً ، يمكن أن يزيدا من سرعة التمثيل الغذائى وحرق الدهون بنسبة تتراوح بين 10 و 30 % في الفترة الممتدة بين ساعة وثلاث ساعات بعد شربهما .

6- الشاي الأخضر : أظهرت أكثر من دراسة ، أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر ، يحرقون من السعرات الحرارية عدداً أكبر مما يحرقه الذين لا يشربونه .. والشاي الأخضر مفيد جداً أيضاً للصحة العامة ، فهو مضاد ممتاز للأكسدة ، ويساعد على تقوية مناعة الجسم . ولكن يجب الاكتفاء بثلاثة أو أربعة فناجين كحد أقصى في اليوم ، نظراً لما يحتوي عليه الشاي من كافيين .

7- تناول الزنجبيل والقرفة تزيد من معدل حرق الدهون واستهلاك السعرات

8- تناول المشروبات والأطعمة الباردة ، فهذا سيجبر الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية ، لكي يحافظ على درجة حرارته الطبيعية أي 37 درجة .

9 – في الصيف يزداد معدل استهلاك السعرات الحرارية عنه في فصل الشتاء .. ولذا نجد أن هناك زيادة في الوزن تحدث في فصل الشتاء وتقل في الصيف .

7 عادات تؤثر على نزول الوزن