7 علاجات طبيعية لانقطاع الطمث

0

تعتبر فترة انقطاع الطمث التي تمر فيها اغلب النساء من الفترات الصعبة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية والمنزلية لانقطاع الطمث

7 علاجات طبيعية لانقطاع الطمث

يمكن أن يؤدي تغير مستويات الاستروجين والبروجسترون إلى العديد من الأعراض. قد تعاني المرأة معاناة قليلة من الهبات الساخنة أو غيرها من علامات سن اليأس وقد لا تعاني من أي من ذلك. ولكن بعض النساء لا يشعرن بأكثر من انزعاج طفيف. يجب ان تعرفي ان :أعراض سن اليأس تصيب حوالي 70 ٪ من النساء اللائي يقتربن من سن اليأس. وتحدث أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة أو تعرق ليلي، عن طريق تغيير مستويات الهرمونات في الجهاز التناسلي للإناث. جميع النساء تقريبًا يلاحظن الأعراض في وقت مبكر، و تسمى هذه المرحلة من السقوط تدريجيًا و تقلب مستويات هرمون بريمنوبوس، و التي تبدأ عادة في وقت مبكر 40سنة. أعراض انقطاع الطمث عادة ما تستمر في الانتقالية من سن 40 حتى منتصف 50سنة، و لكن بعض النساء قد يتعرض لها لبقية حياتهم.

الأعراض الأكثر شيوعا هي:

الهبات الساخنة، تعرق ليلي، عدم انتظام الدورة الشهرية، فقدان الرغبة الجنسية، و جفاف المهبل.و يقدر أن نحو 75 الى 85 ٪ من النساء تصاب بالهبات الساخنة عندما يكونون في سن اليأس، ومضات الساخنة فيها يمكن أن تشعر بإحساس مفاجئ عابر من الدفء و الحرارة التي تنتشر في الجسم لدرجة (الإحمرار) خاصة الوجه و الجزء العلوي من الجسم.

1.الهبات الساخنة:رد فعل طبيعي للجسم نتيجة انخفاض هرمون الاستروجين، و الذي يحدث بشكل طبيعي كما نتيجة انقطاع الطمث النساء.ليست كل النساء يعانين من الهبات الساخنة، و لكن لا يزداد عددهم النصف، و في بعض الأحيان إنتاج هرمون الاستروجين يتناقص تدريجًيا نتيجة إيقاف المبيضين لإنتاج هرمون الاستروجين، مما ينتج عنه بعض الهبات الساخنة.

2.التعرق:تعرق ليلي بشكل كثيف جدًا نتيجة المرور بتلك المرحلة من المراحل العمرية .

3.عدم انتظام الدورة الشهرية:معظم النساءيكون لديهن عدم انتظام في الدورةالشهريةعند نقطةمعينة في حياتهم،و يمكن لمجموعةواسعةمن ظروف تسبب هذه الأعراض،في حين أن السبب الأكثرشيوعًا هو لخلل الهرموني قد تأتي الدورة الشهرية خلال فترات بشكل متكرر و منتظم، كل 24 يوما بدلا من كل 28 ،أو أنها قد تأتي في وقت لاحق مما كانت عليه.أما في مرحلة اليأس لديك تستمر الدورة الشهرية بضعة أيام فقط، ثم لا تأي في الشهر المقبل أو تأتي في شكل نزيف حاد جدًا قد تستمر لفترة أقصر من الوقت، أو المضي قدمًا و على ما يبدو و كأنها الدهر.قد تنظم في شهور في الشهر، و تعود لوضعها الطبيعي لعدة شهور ، ثم لا تنتظم فترتين على التوالي.عدم انتظام الدورة الشهرية هو الأكثر شيوعا في midforties مع الاقتراب مناليأس، و عدم التوازن الهرموني أو نقص في إنتاج هرمون الاستروجين هو السبب الرئيسي لذلك.

4.فقدان الرغبة الجنسية:انخفاض الرغبة الجنسية يصبح المشكلة التي ينبغي معالجتهاو لا يتم ذلك إلا عندما ينظر إليها على أنها مشكلة. كما ان المد و الجزر في الرغبة الجنسية يمكن أن تسببها مجموعة متنوعة من العوامل، و في بعض الأحيان تكون عدم التوازن الهرموني أو ناتج عن تعاطي دواء النسغ الدافع الجنسي، و بالطبع هناك فرق بين الدافع الجنسي و الوظيفة الجنسية.

5.جفاف المهبل:فقدان الشعور المعتاد بالرطبة من بطانة منطقة المهبل و التي قد تسببالحكة و الاحمرار، و يحدث ذلك عند انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، و الأنسجة المهبلية الخاص تبدأ تجف و تصبح أقل مرونة، و ممارسة الجنس يصبح غير مريح، قد تكون أكثر عرضة للالتهابات المهبل عادة يكون مرن جدًا، و قادر على التمدد بسهولة لممارسة الجنس و الولادةو لكن كما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين جدران المهبل تصبح أرق و تفقد بعض مرونتها. و المهبل يصبح جاف وقتًا أطول ليصبح مشحم، و أخيرًا، قد يصاب بالضمور و يصبح أصغر نوعًا ما في العرض و الطول، هذا و قد تظهر أعراض نتيجة لانخفاض مفاجئ في هرمون الاستروجين و هى:

6.تقلب المزاج ، و الدموع المفاجئ:تقلب المزاج بشكل حاد و مزمن و اضطراب النفسي،و تصبح مشكلة صحية كالحرب الحقيقية باعتبارها علة جسدية.

7.تعب:و هوالأكثر شيوعًا في النساء بعد انقطاع الطمث حيث تمر بنوع من التعب والخمول، و التعب بشكل مزمن له أثر حاد على الحياة اليومية مما يشكل ضغطًا على العلاقات، و إنتاجية العمل، و نوعية الحياة.

8.فقدان شعر الرأس:عملية فقدان الشعر متصلة بنقص هرمون الاستروجين ،حيث أن نمو بصيلات الشعر يحتاج لهرمون الاستروجين الذي يتعرض لاضطراب شديد مع تقدم السن يمكن أن يكون تساقط الشعر المفاجئ أو فقدانه تدريجيًا أو التخفيف شعر رأسك أو على أجزاء أخرى من الجسم دليل علي بالمرور بمرحلة سن اليأس.

7 علاجات طبيعية لانقطاع الطمث

7 علاجات طبيعية لانقطاع الطمث

1. بذور الكتان :

تعتبر بذور الكتان وسيلة ناجحة لعلاج أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة , و بذور الكتان تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية . وفقا لدراسة أجريت عام 2007 نشرت في مجلة الجمعية التكاملية للأورام ، انه يمكن لبذور الكتان ان تخفض الهبات الساخنة بنسبة 50 في المئة في النساء بعد انقطاع الطمث , كما انها تساعد على تحسين مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، وهذا بدوره يقلل من شدة الهبات الساخنة وكذلك جفاف المهبل .

الطريقة :

أخذ ملعقة واحدة من بذور الكتان مرتين أو ثلاث مرات يوميا مع الكثير من الماء .
يمكن أيضا رش بذور الكتان على الحساء والسلطات أو العصائر .
ملاحظة: تجنب تناول بذور الكتان لأنها صعبة الهضم.

2. خل التفاح :

خل التفاح هو علاج شعبي للتغلب على أعراض انقطاع الطمث, حيث انه فعال في الحد من شدة الهبات الساخنة والتعرق الليلي، وهما من أكثر الأعراض شيوعا لانقطاع الطمث .

الطريقة :

مزج 1-2 ملاعق من خل التفاح في كوب من الماء .
شربه هذا في الصباح للمساعدة في إزالة السموم وتنظيم الهرمونات .

3. فول الصويا :

تم العثور على ان منتجات الصويا فعالة جدا في علاج الكثير من أعراض انقطاع الطمث , ومركب الايسوفلافون في منتجات الصويا يساعد على توازن مستويات الهرمونات و لها بعض نشاط الاستروجين . وجدت دراسة شاملة من قبل الباحثين في كلية بومان الطبية في ولاية كارولينا الشمالية أن النساء اللاتي يتناولن مكملات الصويا لديهم انخفاض ملحوظ في حدة الهبات الساخنة .

الطريقة :

شرب كأسين من حليب الصويا يوميا .
يمكن أيضا تناول شرائح من خبز الصويا مع بذر الكتان يوميا .
تناول المزيد من منتجات الصويا في النظام الغذائي .

4. فيتامين E :

أظهرت الدراسات السريرية أن فيتامين E يعمل كبديل لهرمون الاستروجين ، وهذا بدوره يساعد على تنظيم الهبات الساخنة , ومن المعروف أيضا انه يساعد على الحد من جفاف المهبل وخفقان القلب .

الطريقة :

وضع فيتامين E في المهبل يساعد على تحسين التشحيم .
ينصح بجرعة يومية من 600 وحدة دولية من فيتامين E الطبيعي للحد من الهبات الساخنة ,و أخذ 200 وحدة دولية ( كبسولة مع كل وجبة ) ليصبح المجموع ثلاثة في اليوم الواحد .

5. القرفة :

تستخدم القرفة من قبل الصينين للحد من القلق، وتقلب المزاج والاكتئاب , والقرفة تدعم الألياف العضلية للرحم مما يجعله مفيد للنساء بعد انقطاع الطمث .

الطريقة :

اضافه القرفة الى النظام الغذائي الخاص بك عن طريق شربه كشاي للاعشاب واضافته الى العصائر والمخبوزات وغيرها من الأطعمة . للتخلص من التعب الذي يحدث أثناء سن اليأس بسبب التغيرات في مستويات الهرمون يتم إضافة ملعقتين من مسحوق القرفة لدلو صغير مملوء بالماء الدافئ , و نقع قدميك في هذا الماء لمدة 15 دقيقة.

6. الوخز بالإبر :

الوخز بالإبر، فن قديم يعمل على إعادة التوازن إلى الجسم ، ويعتقد أيضا أنه يعالج بعض أعراض سن اليأس ، وخاصة الهبات الساخنة والقلق . وقد وجدت دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة ستانفورد انخفاض في شدة الهبات الساخنة لدى النساء اللتي يتعالجون بالوخز بالإبر , و وجدت دراسة أخرى أجريت في جامعة بيتسبرغ أن الوخز بالإبر يظهر انخفاضا في الهبات الساخنة ، و اضطرابات النوم وتحسن في المزاج .

7. ممارسة التمارين الرياضية :

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لا يقلل من أعراض انقطاع الطمث ، ولكنها تساعد على تخفيف التوتر، وتحسين المزاج، ومنع التدهور العقلي وتحسين الحياة لكثير من النساء خلال هذه الفترة الصعبة أيضا ، ممارسة التمارين تخفف بعض من مشاكل النوم في العديد من النساء بعد انقطاع الطمث , و يوصي الخبراء ما لا يقل عن 30 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية يوميا .

7 علاجات طبيعية لانقطاع الطمث