7 علاجات طبيعية لمشكلة توقف النفس اثناء النوم

0

لكل من يعاني من مشاكل صعوبة التنفس او اضطرابات التنفس اثناء النوم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية المنزلية لمشكلة صعوبة التنفس اثناء النوم

7 علاجات طبيعية لمشكلة توقف النفس اثناء النوم

يؤثر توقف التنفس اثناء النوم على نحو عشرات الملايين من الناس هو احد اهم اضطرابات النوم وأكثرها شيوعًا ولكنه صعب التشخيص بعض الناس لا يدركون انهم يعانون من تلك المشكلة فوقف التنفس يؤدي إلى نقص تدفق الأوكسجين إلى الجسم بالتالي تراكم ثاني أكسيد الكربون مما يحفز الجسم لليقظة لتناول الاوكسجين سريعًا من أجل التعويض هناك ثلاثة انواع لتوقف النفس اثناء النوم المركزي، ، والمعوق والمجمع وهو مزيج بين الاثنين اثناء النوم المركزي يتوقف كل جهد الجهاز التنفسي في الجسم مما يؤدي إلى عدم النوم والاستيقاظ المتكرر يزيد من تعب المصاب وغيرها من انماط النوم غير الصحية ، الانسداد او توقف التنفس هو عبارة عن اعاقة جسدية لمجرى الهواء فيحدث الاستنشاق من خلال الانف مما يتسبب في الشخير ، يتسبب توقف التنفس اثناء النوم بعدد من الاثار بعيدة المدى والتعب المزمن لو كنت ممن لا يعرفون التنفس اثناء النوم بشكل جيد فإنك بالطبع تعاني من اضطرابات النوم الاستيقاظ المتكرر أو الشخير أو عدم القدرة على النوم من الاساس تشمل علاج تلك الحالة لشرائط الانفية من اجل فتح المجاري التنفسية و علاج امراض كحساسية الجهاز التنفسي و التهاب الشعب الهوائية لتأكد من خلو الجهاز التنفسي من أي اصابات مع ذلك هناك عدد من النصائح للإيقاف ظاهرة توقف التنفس مع النوم وتجنب الانزعاج

7 علاجات طبيعية لمشكلة توقف النفس اثناء النوم

اسباب انقطاع النفس النوم

  • إن مسبب متلازمة انقطاع النفس النومي المركزي هو حدوث إعتلالات في الدماغ حيث لا يرسل الإشارات العصبية للرئتين بطريقه صحيحة ، و بالتالي عدم القدرة على ايصال كمية كافية من الأوكسيجسن .
  • الإصابة بامراض القلب المزمنة .
  • الإصابة بامراض الجهاز العصبي المركزي .
  • الإصابة ببعض الأمراض الخلقية غير مفسره السبب .
  • عرض جانبي وتأثير غير مرغوب به لبعض الأدوية .
  • الولاده المبكره قبل إكتمال 37 اسبوع من الحمل .
  • انحراف الحاجز الأنفي .
  • طول اللهاه ( الجزء اللحمي متدلى إلى الأسفل في الجزء الخلفي من الحلق ) طويلة أو المرنة ، فإنها يمكن أن تسقط إلى الخلف وتعيق دخول الهواء الي القصبات الرئوية ) .
  • فرط السمنة .
  • قد يكون للتدخين دور بالإصابة بهذا الإضطراب .
  • التهاب اللوزتين .

7 علاجات طبيعية لمشكلة توقف النفس اثناء النوم

علاجات لتوقف النفس اثناء النوم

فقدان الوزن

واحد من عوامل الخطر الرئيسية لتوقف التنفس اثناء النوم هو زيادة الوزن. في الواقع، تشير الدراسات الى ان 70٪ من الاشخاص الذين يعانون من توقف التنفس اثناء النوم (هبوط قاعدة اللسان واللهاة مما يسبب لانسداد مجرى الهواء) يعانون من زيادة الوزن. رواسب الدهون الزائدة تغلف قنوات الجهاز التنفسي العلوي وتسدها مما يسبب لتوقف التنفس اثناء النوم. في كثير من الحالات، يمكن لخفض الوزن ان يخفي هذه المتلازمة تماما.

الاقلاع عن التدخين

المدخنون معرضون ثلاث مرات اكثر للاصابة بمتلازمة توقف التنفس اثناء النوم من الاشخاص الذين لم يدخنوا قط. التدخين يسبب لتراكم المخاط في قنوات الجهاز التنفسي العلوي مما يسبب في توقف التنفس اثناء النوم. الاقلاع عن التدخين يخفف كثيرا من هذه المتلازمة ويمكنه القضاء عليها تماما.

تغيير وضعية النوم

عند النوم على الظهر اللسان والحنك الرخو قد يهبطان الى الجزء الخلفي من الحلق ويسدان مجرى الهواء. لتجنب هذا يوصى بالنوم على الجانب او على البطن على وسادة التي ترفع الراس بـ 6-4 سم فوق السرير. لتجنب القلب على الظهر اثناء النوم يمكن خياطة قميص بيجامة مع ازرار او الصاق له اشياء اخرى التي من شانها ان تسبب للشعور بعدم الارتياح في كل مرة تقلبون فيها على ظهوركم.

المزيد حول اضطرابات النوم

تجنب شرب الكحول واستهلاك الادوية المهدئة / المحفزة للنوم
استهلاك الكحول والحبوب المنومة او المهدئات قبل النوم يسبب لارخاء العضلات في الحلق مما يمكن ان يؤدي الى توقف التنفس اثناء النوم. اذا كان استهلاك المهدئات يسبب لمتلازمة توقف التنفس اثناء النوم، يوصى بالابلاغ الطبيب الذي اعطى الوصفة الطبية والتشاور معه حول الاستخدام الامن للادوية.

7 علاجات طبيعية لمشكلة توقف النفس اثناء النوم

الحفاظ على جدول زمني منتظم

وضع جدول زمني منتظم لساعات النوم والاستيقاظ يمكنه تخفيف متلازمة توقف التنفس اثناء النوم. يوصى بالحرص على النوم لمدة 7-8 ساعات في كل ليلة. يوصى بالذهاب الى النوم في نفس الوقت كل ليلة والاستيقاظ في نفس الوقت حتى لا تصل الى حالة التعب الشديد.

تدريب الحلق

اجراء تدريبات لعضلات الحلق يمكنه تقوية العضلات الامر الذي من شانه تخفيف متلازمة توقف التنفس اثناء النوم. فيما يلي بعض الامثلة للتمارين:

اضغطوا بواسطة اللسان على الحنك الصلب في تجويف الفم وابقوا كذلك لمدة عدة دقائق.
اضغطوا اللسان الى الحنك الاسفل اثناء تنظيف الاسنان.
قلصوا الشفتين مثل حركة القبلة وحركوها وهي مقلصة من اليمين الى اليسار ومن الاعلى الى الاسفل.
ضعوا اصبع على احد الخدين وبواسطة عضلة الخد حاولوا مقاومة الاصبع.
اجروا التمرين ايضا في الخد الثاني.
ضعوا بالون فارغ في الفم، خذوا نفسا عميقا عن طريق الانف ثم املئوا البالون بالهواء عن طريق الفم.

فتح الممرات الهوائية المسدودة

احتقان الانف قد يصعب التنفس اثناء النوم لذلك يوصى باستخدام رذاذ الانف قبل النوم لازالة الاحتقان وفتح الشعب الهوائية. اذا تكرر احتقان الانف كثيرا فينصح باستشارة الطبيب حول اخذ مضادات الاحتقان او مضادات الهستمينات.

7 علاجات طبيعية لمشكلة توقف النفس اثناء النوم

نصائح لعلاج مشكلة توقف التنفس اثناء النوم

1- التوقف عن التدخين : يعد التدخين هو أحد العوامل الاساسية لتوقف التنفس اثناء النوم يسبب التدخين ضعف انقباض المجرى الهوائي مما يسبب الالتهاب الذي يمنع التنفس كما ان التدخين هو سبب عدد كبير من المشاكل الصحية يلاحظ ان المدخن يتوقف نفسه اثناء النوم بمعدل ثلاث مرات بالليلة الواحدة وهو مؤشر خطير من الممكن ان يتسبب في شلل للأطراف بسبب ضعف تغذية الاوكسجين لها.

2- النوم على الجانب يحبذا الأيمن : حيث انك عندما تنام على ظهرك يكون هنالك صعوبة بالنسبة للجهاز التنفسي للتعويض عن اعراض التنفس اثناء النوم مثل انسداد مجرى الهواء واللسان والأنسجة الناعمة بالحلق كلها تقع بطبيعة الحال بالجزء الخلفي من الفم فعندما تكون نائمًا على ظهرك يحدث عرقلة للهواء يمكن النوم ولكن مع وضع وسادة بين ركبتيك او على الجانب لتجنب ذلك .

3- السمنة : ترتبط السمنة ارتباط وثيق بانقطاع التنفس اثناء النوم لأنها تضيف انسجة اضافية بالحلق والرقبة تلك الدهون تسد مجرى الهواء مما تسبب الشخير والاستيقاظ وانقطاع النشاط بالجهاز التنفسي كما ان فقدان الوزن يعزز من الصحة ويقي من كل انواع انقطاع التنفس اثناء النوم.

4- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام : لتمارين الرياضية اشكال كثيرة يمكن ان تعزز الجهاز التنفسي وتساهم في النوم العميق و التخلص من السموم وسرعة استجابة الجسم لأوكسجين والقضاء على الاثار الجانبية اثناء النوم.

7 علاجات طبيعية لمشكلة توقف النفس اثناء النوم

5- تناول معدن الماغنسيوم : حيث ان توقف التنفس اثناء النوم يؤثر بالمقام الاول على عضلات منطقة الحلق العلوي لذلك يجب عليك التأكد من تنظيم العضلات الخاصة بك الماغنسيوم هو من المعادن الاساسية التي تؤثر مباشرة على جميع عضلات الجسم لذلك ينصح بتناول الماغنسيوم بشكل كثيف لمن يعانون من اضطرابات النوم ممثل في الخضر الورقية والموز والفول والافوكادو .

6- الخزامي : واحد من المسكنات الاكثر شيوعًا المهدئة هو علاج تقليدي لتوقف التنفس اثناء النوم يقلل من التهابات الحلق و العضلات التي تؤثر على توقف التنفس ويساعد على النوم العميق لمنع الاعراض الشائعة اهمها التعب المزمن.

7- تنظيم جدول النوم : الحرص على النوم 7-8 ساعات يوميًا واخذ القيلولة 30-40 دقيقة اثناء فترات النهار.

8- ممارسة اليوجا : للحد من الالتهابات بالجهاز التنفسي وانتفاخ الشعب الهوائية كما ان من ضمن تمارين اليوجا تمارين لتنظيم التنفس تساعد على علاج ذلك الخلل.

7 علاجات طبيعية لمشكلة توقف النفس اثناء النوم