7 علامات لنقص الكالسيوم في جسمك

0

لكل من يعاني من نقص الفيتامينات او الكالسيوم بشكل خاص في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم 7 علامات تدل على نقصه في جسمك

7 علامات لنقص الكالسيوم في جسمك

الكالسيوم من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، ويخزن الكالسيوم في العظام والاسنان ونسبة قليلة تُخزن في العضلات. والجسم يستخدم الكالسيوم في كثير من العمليات الحيوية منها نقل الإشارات العصبية من المخ الى الأطراف. ويعتبر نقص الكالسيوم من المشاكل الصحية المعتادة لدى كثير من السيدات حول العالم، وله العديد من الأسباب ولعل أهمها هو عدم تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم في نظامك الغذائي اليومي، التقدم في العمر، نقص مستوى فيتامين D واختلال الهرمونات. وعادة ما يتجاهل البعض منا علامات نقص الكالسيوم الى أن تتفاقم المشكلة وتصبح الاعراض حادة. ويمكنك باختبار بسيط عند الطبيب معرفة نسبة الكالسيوم لديك وإذا ما كانت قليلة أم طبيعية. واليك علامات نقص الكالسيوم في الجسم والتي يمكنك التعرف عليها بسهولة.

الشد العضلي وآلام العضلات

واحد من أهم الأعراض والعلامات التي تدل على نقص الكالسيوم هي الشد العضلي المتكرر وآلام العضلات. وذلك يحدث بسبب أن الكالسيوم له دور حيوي في نقل الإشارات العصبية من المخ الى العضلات، والتي تصدر لها الأوامر بالحركة. وعند نقص الكالسيوم تصبح الاعصاب أكثر حساسية للأوامر فيحدث الشد العضلي الذي يسبب الآلام المبرحة للعضلات. ونفس الأسباب قد تؤدي الى حدوث رعشة في العضلات وتنميل في الأطراف.

ضعف العظام

مع نقص الكالسيوم تقل نسبة الكالسيوم في العظام وتصبح هشة وأكثر عرضه للكسر. وعلى المدى الطويل قد يحدث تشوه في شكل الهيكل العظمي وبالذات للعظام التي تحمل وزن الجسم. ولذلك عليك الانتباه لنسبة الكالسيوم لديك وخاصة إذا ما تقدمت في العمر وتخطيت مرحلة انقطاع الطمث. كما يجب عليك مراقبة أطفالك كذلك.

ضعف الأسنان

مثل العظام الأسنان تتكون من الكالسيوم ونقص الكالسيوم يؤدي الى تآكل وضعف الأسنان وجعلها عرضة للتسوس.

7 علامات لنقص الكالسيوم في جسمك

الإصابة المتكررة بالأمراض والعدوى

الكالسيوم يحافظ على قوة جهاز المناعة مما يقلل من الإصابة بالأمراض والعدوى. ولكن مع نقص الكالسيوم يختل عمل جهاز المناعة ويظهر ذلك في صورة الإصابة المتكررة بالأمراض والعدوى مثل البرد، والانفلونزا المتكررة، والاصابة بالبكتريا والفطريات. نقص الكالسيوم كذلك يؤدي الى تأخر شفاء الجروح.

صعوبة التخلص من الوزن

الكالسيوم مهم للحفاظ على الوزن وهناك دراسات اثبتت أن الأشخاص زائدي الوزن لا يتناولون كميات كافية من الكلسيوم يومياً. ولذلك إذا شعرت بانك تكافحين لإنقاص وزنك فقد يكون السبب هو نقص الكالسيوم.

زيادة أعراض ما قبل الدورة الشهرية

أعراض ما قبل الدورة الشهرية هي مجموعة من الأعراض المزاجية والعضوية والتي تحدث قبل ميعاد الدورة الشهرية. ومنها تقلبات المزاج الحادة، وتناول الكثير من الطعام، والتقلصات والانتفاخات. وتختفي تلك الاعراض بعد يوم أو يومين من بداية الدورة. نقص الكالسيوم قد يؤدي الى زيادة عنف تلك الأعراض كل شهر.

الأرق

الكالسيوم يساعد على انتاج مادة الميلاتونين التي تساعد على النوم الهادئ والمنتظم ونقص الكالسيوم يؤدي الى ظهور الأرق واضطرابات النوم.

7 علامات لنقص الكالسيوم في جسمك

أسباب نقص الكالسيوم :

هناك عدة أسباب لنقص الكالسيوم ، وأنها تختلف تبعا لنوع من نقص الكالسيوم

أسباب نقص الكالسيوم الغذائية :

1. استهلاك غير كاف من الكالسيوم :

أهم سبب لنقص الكالسيوم في الغذاء هو عدم استهلاك الكميات الأمثل من الكالسيوم في النظام الغذائي اليومي ، نظرا لانخفاض مستويات الكالسيوم في الدم ، يتم فرض جسمك لسحب الكالسيوم من عظامك المطلوبة لأداء الوظائف الحيوية ، هذه مستويات الكالسيوم تحتاج إلى استعادتها للعودة الكالسيوم لبناء العظام ، عندما كنت لا تستهلك كميات الموصى بها من الكالسيوم ، فإنه يؤدي إلى استنزاف الكالسيوم في الدم مخازن وبالتالي ترقق العظام .

2. نقص فيتامين D والفسفور والمغنيسيوم :

العناصر الغذائية مثل فيتامين د و المغنيسيوم والفوسفور تعزز امتصاص الكالسيوم وذلك النقص من هذه يمكن أن يؤدي أيضا إلى نقص الكالسيوم الغذائي ، الحليب والمنتجات الأخرى غنية بفيتامين D والفسفور والمغنيسيوم ، ويتم إنتاج فيتامين D أيضا بشرتك على التعرض لأشعة الشمس .

3. انقطاع الطمث :

انقطاع الطمث يسبب انخفاضا في مستويات هرمون الاستروجين ، هرمون الاستروجين يساعد على الحفاظ على الكالسيوم داخل العظام ، بعد انقطاع الطمث هناك انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين ويترتب على ذلك زيادة في كسر العظام وامتصاص الكالسيوم في العظام

4. العمر :

مع تقدمنا في العمر ، يصبح الجسم لدينا أقل كفاءة في امتصاص الكالسيوم من الأطعمة . وبالتالي ، المسنين تتطلب كميات أكبر من الكالسيوم .

5. سوء الامتصاص :

امتصاص الكالسيوم ضروري لأداء وظائف الجسم الحيوية . ومع ذلك ، يمكن بعض المواد تتداخل مع امتصاص الكالسيوم .
استهلاك كميات زائدة من الدهون ، والبروتين أو السكر جنبا إلى جنب مع نتائج الكالسيوم في تكوين مركب غير قابل للذوبان التي لا يمكن استيعابها .
عدم كفاية فيتامين (د) أو زيادة كمية الفوسفور والمغنيسيوم أيضا يؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم
كمية كبيرة من حمض الفيتيك وجدت في الحبوب غير مختمر يمكن أيضا أن تمنع امتصاص الكالسيوم
يحتاج الكالسيوم شكل من أشكال الاستيعاب السليم للحمض . في غياب مثل هذا الحامض ، والمعدن لا يمكن حله ، وبالتالي ، لا يمكن استخدامها حسب الحاجة من قبل الهيئة . وعلاوة على ذلك ، قد تتراكم في أنسجة المفاصل أو تسبب العديد من الاضطرابات .
الأدوية مثل الكافيين ، ومدرات البول ، و الأحماض الدهنية ، الأوكزالات الألياف ، السكرية ، الفلوريد ، ميلانتا والتيروكسين تؤثر أيضا على امتصاص الكالسيوم .

7 علامات لنقص الكالسيوم في جسمك

أسباب نقص الكالسيوم في الدم :

1. نقص نشاط جارات الدرق :

الغدد الدرقية في الرقبة مساعدة في الحفاظ على تنظيم وتخزين الجسم للكالسيوم والفوسفور . اختلال هذه الغدد يمكن أن يسبب تراكم . يتميز نقص نشاط جارات الدرق انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية مما يؤدي إلى نقص الكالسيوم .

2. الشروط الطبية :

بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والبروستات يمكن أن يؤدي إلى نقص الكالسيوم . التهاب البنكرياس وتعفن الدم أو عدوى الدم هي المسؤولة عن التسبب في مستويات منخفضة من الكالسيوم في الدم

3. الأدوية :

بعض العمليات الجراحية مثل إزالة المعدة وكذلك الأدوية مثل مدرات البول والعلاج الكيميائي يمكن أن تؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم ، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الدم .

4. الفشل الكلوي :

حمض الأكساليك الواردة في الشوكولاته ، والسبانخ ، البنجر الخضر ، فول الصويا ، واللوز ، و الكاجو ، واللفت ، والراوند ، وعندما يقترن الكالسيوم ومنع امتصاصه وتشكيل مركب آخر غير قابلة للذوبان والتي قد تتحول إلى حصى في الكلى والمرارة .

7 علامات لنقص الكالسيوم في جسمك

أعراض نقص الكالسيوم :

أعراض نقص الكالسيوم ليست واضحة خلال مرحلة مبكرة . ولكن مع تقدم الحالة ، تظهر الأعراض التالية :

1. تشنجات العضلات :

تشنجات العضلات هي الأعراض الأولية لنقص الكالسيوم ، تحدث آلام العضلات في الفخذين والذراعين وتحت الإبطين بينما تتحرك ويتجول . هذه الأنواع من تقلصات تحدث في الغالب في الليل .

2. الجلد الجاف والمتقصف الأظافر :

نقص الكالسيوم مرئيا في الجلد والأظافر ، نقص الكالسيوم يجعل بشرتك جافة وأظافرك ضعيفة وهشة . تتأثر عظامنا والأظافر إلى حد كبير عن نقص الكالسيوم .

3. أواخر سن البلوغ والدورة الشهرية الأعراض :

علامة متأخرة من سن البلوغ في الإناث المراهقات هو أيضا أحد أعراض نقص الكالسيوم ، كما انها قد تواجه مشاكل الدورة الشهرية الأخرى مثل التشنج أو تغيير في تدفق الطمث

4. تسوس الأسنان :

الكالسيوم هو تشكل جانبا مهما من أسناننا ويؤثر نقص في الأسنان كذلك ، قد تبدأ أسنانك الصفراء تحول بسبب نقص الكالسيوم ، تسوس الأسنان هو آخر من أعراض نقص الكالسيوم ، نقص الكالسيوم في مرحلة الطفولة يمكن أن يؤدي إلى تأخير في تشكيل الأسنان .

5. كثرة الكسور وتلفيات العظام :

كما ذكرنا سابقا ، هناك حاجة إلى الكالسيوم لبناء العظام وجعلها قوية . نقص الكالسيوم يمكن أن تضعف العظام ، مما تسبب في كسور متكررة والكسر . وبالتالي ، إذا واجهت عدة كسور العظام الصغيرة أو الكسر العظمي الكامل ، تحتاج إلى تقييم كمية الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك وهذا هو عرض من أعراض شديدة .

6. الأرق :

الناس الذين لا يتناولون ما يكفي من الكالسيوم في نظامهم الغذائي يعانون من فقدان النوم. في بعض الحالات قد تغفو بسبب نقص ، لكنه يفشل في الحصول على النوم العميق ومرضية .

7 علامات لنقص الكالسيوم في جسمك

علاج نقص الكالسيوم

إن من الأمر الضروري جداً هو علاج نقص الكالسيوم منعاً من حدوث المضاعفات من أمراض ومشاكل صحية ناتجة عن هذا النقص وللحفاظ على عظام وأسنان قوية، ويمكن التعامل مع هذا الأمر من خلال:

تغيير النمط الغذائي

وهو من أهم وأول المراحل في علاج نقص الكالسيوم وذلك يتم عن تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والأطعمة التي تحتوي على فيتامين (D) وهو من معززات امتصاص الكالسيوم، واختيار الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة وتكون بنسبة منخفضة وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة لأنها تقلل من فعالية امتصاص الكالسيوم في الجسم وأيضاً لتقليل ظهور مخاطر تصلب الشرايين وارتفاع نسب الكوليسترول الذي يؤدي بتالي الأمر إلى حدوث أمراض القلب وانسداد الصمامات.

اطعمة تحتوي على الكالسيوم

  • الخبز بالحبوب الكاملة أو المختلطة.
  • الفاكهة، مثل (التفاح، البرتقال، الفراولة، المشمش المجفف).
  • الخضار، مثل (البروكلي “القرنبيط الأخضر”، السبانخ، السلق، البنجر، اللفت).
  • البقوليات، مثل (جميع البقوليات المطهوة، الفول المسلوق).
  • اللحوم البيضاء مثل، (الدجاج المسلوق، الأسماك منها السالمون والسردين) البيض، اللوز النيء، الكاسترد، الآيس كريم.
  • الأجبان بجميع أنواعها، وخاصة الشيدر التي تحتوي على الدهون غير المشبعة.
  • الألبان، مثل الزبادي منخفض الدهون، والحليب الخالي من الدسم والمدعم بالكالسيوم منخفض الدهون، فإن أفضل عنصر يحتوي على الكالسيوم هو الحليب، حيث إن تناول 1000 ملم غرام يومياً لا يعرض الإنسان أبداً لحدوث نقص الكالسيوم وخاصة النساء لأنهن يتعرضن للحمل وغير ذلك من المشاكل التي تسبب في نقص الكالسيوم.
  • السمسم، والأعشاب المجففة مثل الزعتر والبردقوش والروز ماري والريحان.

7 علامات لنقص الكالسيوم في جسمك