7 فوائد جمالية لصودا الخبز

0

تعتبر صودا الخبز من المكونات الاكثر استخداما في العديد من الوصفات الجمالية نظرا لفوائدها المذهلة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مميز بشمل 7 فوائد جمالية لصودا الخبز .

00000000000000000

صودا الخبز

لا بد أنّ كثيراً من ربات المنازل بعلمن أو على الأقل سمعن عن مسحوق الخبيز أو البيكنج باودر Baking Powder، فهو بستخدم في العديد من الحلويات والمعجنات بهدف رفع العجين عند وضعها في الفرن، وقد إكتسب مسحوق الخبيز هذه القدرة بسبب تركيبه الكيميائي، فما هو هذا التركيب؟
دون الدخول في تفاصيل كيميائية قد لا تهم القاريء العادي يمكن القول أنّ مسحوق الخبيز مكون من مادتين كيميائيتين أساسيتين، إحداها مادة قاعدية تعرف بصودا الخبيز، والأخرى مادة حامضية تعرف بحامض الطرطريك، وهاتين المادتين تتواجدان معا على هيئة مسحوق في عبوة مغلقة يتم شراؤها من محلات البقالة أو السوبرماركت، وطالما أنّ المادتين جافتين فلن يحدث شيء، لكن بمجرد وضع الماء على المسحوق ستبدأ المادتين بالتفاعل وإطلاق غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يقوم برفع العجين ونفخها عند الخبز في الفرن.
بالتدقيق في تركيب مسحوق الخبيز نجد أنّ أحد مكوناته هو صودا الخبيز، الذي هو موضوع مقالنا لهذا اليوم، إنذ صودا الخبيز مادة قاعدية على شكل مسحوق أبيض، يمكن شراؤه بسهولة من محلات البقالة في قسم البهارات، وبعض الناس يعرفونه بإسم “كربونة” وقد تجد مكتوباً على عبوته كربونات الصوديوم بالخطأ، فهو ليس كربونات الصوديوم وإنما بيكربونات الصوديوم، فكربونات الصوديوم مادة قاعدية كاوية للجلد ولا يمكن أكلها او إستخدامها في الأطعمة وتعرف بصودا الغسيل، أما بيكربونات الصوديوم فهي مادة قاعدية ليست كاوية أو ضارة، ويمكن تناولها منفردة أو غستخدامها مع الأطعمة وتعرف بصودا الخبيز.

فوائد صحية مذهلة لصودا الخبز

1-الحماية من عدوى الجهاز البولي:

لمنع عدوى الجهاز البولي تناولي كوب من الماء مضاف إليه 1/2 ملعقة من صودا الخبز مرة يومياً قبل الأكل. حيث تعمل على الطبيعة القلوية لصودا الخبز على الحماية من العدوى البكتيرية.

2-علاج فطريات المهبل لدى السيدات:

الإصابة بالإلتهابات المهبلية من الأمور الشائعة لدى الكثير من السيدات كنتيجة لعدوى الفطريات وللتخلص من الإلتهابات المهبلية والحكة المصاحبة لها تضاف ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم إلى لتر من الماء الدافئ ويستخدم الخليط كغسول مهبلي مرتين يومياً.

3-علاج فعال للنقرس:

تحدث الإصابة بالنقرس كنتيجة لارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى تراكمه في المفاصل مسبباً التهابها والشعور بالألم. وللتخلص من نوبات النقرس المؤلمة تخلط ملعقة من صودا الخبز مع ملعقتين من عصير الليمون ويشرب الخليط مرة يومياً لمدة أسبوع وستلاحظين اختفاء آلام المفاصل تماماً.

4-التخلص من البرد وأعراض الأنفلونزا:

الإستنشاق بمحلول بيكربونات الصوديوم يساعد على التخلص من الزكام والرشح بفاعلية وفي وقت قصير. ويمكن استخدام محلول بيكربونات الصوديوم أيضاً كغرغرة كل 4 ساعات للتخلص من احتقان الحلق.

5-الحموضة وسوء الهضم:

للتخلص من الحموضة والإنتفاخ وسوء الهضم وخاصةً بعد تناول الوجبات الدسمة. يؤخذ كوب من الماء المضاف إليه ملعقة صغيرة من صودا الخبز بعد الوجبات.

6-التخلص من الحكة المصاحبة للحساسية ولدغ الحشرات:

تتسبب الحكة المصاحبة للحساسية ولدغ الحشرات في شعور مزعج وخاصةً للأطفال. ولتخفيف الشعور بالحكة والحساسية يضاف 1/2 كوب من بيكربونات الصوديوم إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء البارد والبقاء في الحوض لمدة 1/2 ساعة كما يمكن عمل كمادات الماء وبيكربونات الصوديوم على المناطق المصابة بالحكة وتعد هذه الطريقة آمنة جداً للأطفال حيث تتميز صودا الخبز بخواص مرطبة ومضادة للإلتهاب، ويمكن عمل معجون من الماء وبيكربونات الصوديوم ووضعه على الأماكن المتورمة والملتهبة للتخلص من الاحمرار وتخفيف التورم.

7-الحفاظ على صحة ونظافة الأسنان:

تدخل صودا الخبز في تركيب معظم معاجين الأسنان كمادة مبيضة ومنظفة لها نتائج فعالة ولعمل معجون منزلي لتبييض الأسنان تخلط ملعقة من الملح مع 3 ملاعق من صودا الخبز
و3 ملاعق من الجليسرين و20 قطرة من زيت النعناع وملعقة من مسحوق القرفة، تخلط المكونات ويضاف إليها الماء حتى الحصول على معجون ويعبأ في برطمان نظيف ويستخدم يومياً في تنظيف الأسنان.
ويمكن استخدام بيكربونات الصوديوم في عمل غرغرة منظفة ومنعشة للفم عن طريق خلط ملعقة من صودا الخبز مع 1/2 كوب من الماء والغرغرة بهذا الخليط والذي يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة وخاصةً في فترة الصباح كما يساعد على إزالة طبقات الجير المتراكمة على الأسنان دون تدمير طبقة المينا.

تعرفي إلى بعض من الاستخدامات الجمالية المختلفة لصودا الخبز كي تكون جزء أساسي من روتينك للعناية ببشرتك.

1- مقشر طبيعي لبشرة الوجه

فصودا الخبز من أفضل المقشرات الطبيعية التي تساعد على تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت. اخلطي كمية مناسبة من صودا الخبز مع القليل من الماء للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط لفرك بشرة الوجه جيدًا ثم تشطف بالماء الفاتر.

2- للتخلص من رواسب فروة الرأس

مع استخدام منتجات العناية بالشعر، فقد تتراكم بعض الرواسب على فروة الرأس، مما قد يؤدي لظهور قشرة الرأس. أضيفي القليل من صودا الخبز للشامبو الخاص بك، كي يساعدك ذلك على إزالة جميع الرواسب على فروة الرأس. أضيفي مقادير متساوية من كل من الشامبو مع صودا الخبز للحصول على أفضل النتائج.

3- تنظيف فرشاة الشعر والأمشاط

فكما تعمل صودا الخبز على التخلص من الرواسب على فروة الرأس، فيمكنها أيضًا إزالة الرواسب العالقة على فرشاة الشعر والأمشاط. كل ما تحتاجينه فقط هو خلط كمية مناسبة من صودا الخبز مع القليل من الماء الدافئ للحصول على خليط سميك. يستخدم الخليط لفرك الأمشاط وفرشاة الشعر جيدًا، ثم تشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.

4- لتنعيم طبقة الكيوتيكل

هل تعلمين أن استخدام صودا الخبز من الممكن أن يساعد على تنعيم طبقة الكيوتيكل؟ أضيفي القليل من صودا الخبز مع كمية من الماء للحصول على خليط سميك، واستخدميه لفرك أظافرك وطبقة الكيوتيكل المحيطة بها باستخدام فرشاة أسنان. فيساعد ذلك على تقشير تلك المنطقة والتخلص من الجلد الميت.

5- لتنعيم القدمين

صودا الخبز أيضًا مفيدة لنقع القدمين. أضيفي 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز لوعاء يحتوي على الماء الدافئ. انقعي قدميك في الماء حتى يبرد تمامًا. فستساعد صودا الخبز على تنعيم القدمين وراحتها. تأكدي من اتباع خطوات الباديكير واستخدام مبرد القدمين بعد ذلك للحصول على أفضل النتائج.

6- لمعالجة البثور

صودا الخبز من أكثر الوسائل الفعّالة لمعالجة البثور وحب الشباب. اخلطي صودا الخبز مع عصير الليمون واستخدميها على أماكن ظهور البثور واتركيها حتى تجف تمامًا. فيساعد ذلك على معالجة البثور وإزالة أثار الندوب على البشرة.

7- لإزالة الرؤوس السوداء

صودا الخبز أيضًا وسيلة رائعة لإزالة الرؤوس السوداء. فخشونة حبيبات صودا الخبز تساعد على تنظيف مسام البشرة المسدودة. اخلطي ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة صغيرة من الحليب، واستخدميها لفرك بشرتك جيدًا. بعد ذلك، تشطف البشرة جيدًا لتلاحظين بنفسك النتائج الفعّالة من نضارة ونقاء البشرة.

يمكنكِ أيضًا استخدام صودا الخبز كوسيلة طبيعية فعّالة للتخلص من رائحة العرق الغير مرغوبة، حيث يساعد على امتصاص الإفرازات غير المحببة، وهو أيضًا مضاد للبكتيريا. لصودا الخبز العديد من الاستخدامات الجمالية، لذلك، استبدلي منتجات العناية المكلفة بصودا الخبز للحصول على أفضل النتائج دون تحمل تكاليف إضافية.

فوائد استعمال الخل مع صودا الخبز

يتمتع ذلك الخليط بالعديد من الفوائد من أهمها:

1- نسبة أقل من الكيماويات.
2- قدرة مذهلة على التلميع.
3- لا يترك أي بقع أو أثار.
4- متوافر وغير مكلف.
5- دون أي أثار جانبية على الصحة.
6- سهل الاستخدام.

كما يمكن استعمال الخل للعديد من أغراض التنظيف كتنظيف الزجاج، المرايا، الأرضيات، الأواني المصنّعة من الستانليس ستيل، وغيرها بالإضافة إلى كل تلك الأغراض التنظيفية، فإن الخل يعتبر عامل فعّال جدًا للتلميع وحل أكيد للتخلص من الروائح غير المرغوبة على جميع الأسطح.

لكن ينبغي الحرص على استعمال الخل مخففًا لضمان الأمان أثناء استخدامه. فقد يتسبب الخل المركز في تلف الأسطح المصنعة من مواد طبيعية كالرخام أو الأحجار.

000000000000000000000

أما عن صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، فهو عبارة عن كريستالات ناعمة ولينة. وهو ممتاز لإزالة الرواسب والأوساخ العالقة على الأسطح دون خدشها. كما يساعد محلول صودا الخبز على معادلة الأحماض والقواعد والتخلص من الروائح غير المرغوبة أيضًا.

لذلك، فعند خلط كلا من الخل مع صودا الخبز معًا ستتضاعف قدرات ذلك الخليط على التنظيف بكفاءة.

1- لتنظيف الأحواض المصنعة من الستانلس ستيل

جميع سوائل التنظيف المتوافرة في الأسواق هي مواد كيماوية قد تتسبب في تلف الأسطح أو خدشها. أما الخل وصودا الخبز فهي منظفات طبيعية لا تتسبب في أي أثار جانبية. كما أنها آمنة تمامًا على الأحواض المصنعة من الستانلس ستيل. يمكنك رش القليل من صودا الخبز على الأحواض مع فرك الحوض بواسطة اسفنجة مبللة بالماء البارد. قومي بشطف السطح وإضافة القليل من الخل على الاسفنجة لتلميع الحوض والتخلص من الأثار المترسبة ثم جففي الحوض باستخدام فوطة جافة.

2- لتنظيف السجاد

واحدة من المشكلات الرئيسية التي تواجه الكثير من السيدات هي تنظيف السجاد. لكن قد تصبح تلك العملية أسهل من المتوقع في خطوات بسيطة. للتخلص من البقع القديمة الداكنة على السجاد ذات الألوان الزاهية، يمكنك استعمال خل التفاح مكان البقعة. قومي بإضافة بعضًا من صودا الخبز ثم يترك كل من خل التفاح مع صودا الخبز على السجادة لمدة 24 ساعة أو حتى يتم امتصاص خل التفاح بالكامل.
نظفي السجادة بواسطة المكنسة الكهربائية كما يمكنك تكرار تلك العملية في حال وجود أثار للبقعة.

3- لتنظيف الحمام

عملية تنظيف الحمام من أكثر الأمور المرهقة والمزعجة لربة المنزل. ولكن يمكن أن تصبح أسهل عند استعمالك للخل وصودا الخبز. فتلك المكونات هي مكونات آمنة تساعدك على تنظيف الأحواض، الرفوف، المرايا، الحمام والأرضيات.

لتنظيف المرايا: يمكنك رش القليل من الخل مع مسحها بقطعة من القماش حتى تجف تمامًا.

لتنظيف الأحواض: قومي برش بعض الخل المخفف على الصنبور ثم افركيها بواسطة اسفنجة حتى تجف. قومي برش الرفوف بالخل ثم امسحيها بقطعة من القماش.
اغسلي قطعة من القماش بالماء وكرري العملية مرة أخرى. بعد ذلك، يمكنك رش القليل من صودا الخبز على الحوض مع فركها جيدًا بواسطة اسفنجة.

لتنظيف الأرضيات: كل من الخل وصودا الخبز يعملان معًا بكفاءة لتنظيف الأرضيات. فعليكي فقط وضع القليل منهم على الأرض ثم مسحها جيدا.

0000000000000