7 فوائد زيت البصل

0

من المعروف عن البصل فوائده الكثيرة و المتعددة في كثير من المجالات الصحية و الجمالية و لهذا اخترنا لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل 7 فوائد زيت البصل للصحة و الجمال.

1

البصل نوع من الخضراوات له رائحة ومذاق قويان، ويعتبر من أكثر الأطعمة استخدامًا في العالم. يُستخدم البصل ـ بشكل رئيسي ـ كنوع من التوابل يؤكل نيئاً ومطبوخاً ومجففاً ومخللاً. وعندما يقطع البصل النيّء يطلق بخاراً يتسبب في إدماع أعين الناس. كما ان وجود البصل في الوجبة يحفِزُ إفراز العصارات الهاضمة ويساعد على الهضم. ويقتل السائل الموجود في أوعية نبات البصل البكتيريا ،ويمكن استخدامه لعلاج الجروح. أما القشور الجافة الخارجية للبصل فقد استخدمت لصبغ الملابس,ويوجد منه نوعان الابيض والاحمر.

يحتوي البصل على عديد من المركبات منها:

فيتامين سي للتعفن و النشط .
– الهرمونات الجنسية المقوية للرجال .
– مادة الكلوكنين وهي مثل الأنسولين تضبط السكر في الدم .
– الفسفور والكالسيوم والحديد بكميات كثيرة .
– كبريت , وحديد , وفيتامينات مقوية للأعصاب .
– مواد مدرة للبول ,و الصفراء , منشطات للقلب .
– خمائر و انزيمات مقيدة للمعدة .
– و مواد منشطة منبهة للغدد و الهرمونات .

استعمالاته:

يستخدم البصل عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات. يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً و حاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة .يستخدم البصل في مناطق متعددة في العالم لعلاج البثور والتقرحات وفي الطب البديل, يستخدم البصل لعلاج الزكام وحمى القش.

فوائد البصل:

– علاج سقوط الشعر إذا ما تم تدليك ‏ ‏فروة الرأس بعصير البصل .
– البصل يفيد كذلك في إزالة بقع ونمش الوجه ‏‏عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه.
– ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات.. من أجل ذلك فإنه يشفي من السل، والزهري، والسيلان، ويقتل كثيراً من الجراثيم الخطيرة.
– ويعالج كثير من الامراض و منها : السعال الديكي , الربو , اللتهاب الرئة , البروستاتا , عسير التبول,
– له تأثيره العلاجي عند الإصابة بنزلات البرد ‏‏والرشح والسعال ووجع البطن، إلى جانب أنه طارد للديدان ومقو ومنشط للجسم ولكنه ‏‏نبه إلى أن الإكثار من أكل البصل يسبب الوخم ويؤدي إلى النوم العميق إلى جانب ‏‏الإحساس بالعطش.
– ‏ ونصح المصابين بالبول السكري بتناول بصلة متوسطة الحجم يوميا باعتباره يخفض ‏‏كمية السكر في دم المصاب .
– وانه مفيد للقوة التناسلية , للسرطان , للروماتيزم , مقو للأعصاب , و للاكزيما
-يفيد القلب والدورة الدموية لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
-يدر البول ويفرغ الصفراء.
– يخفف من حدة الاجهاد ويقوي البصر.
– يساهم في طرد الغازات وينفع في تورم القدمين.
– يستخدم في علاج السعال الديكي .
-يستعمل في التهاب الرئة كلصقة ساخنة فوق الصدر والظهر.
– يستخدم في معالجة انحباس البول من خلال استعماله كلصقة ساخنة فوق موضع الكليتين والمثانة.
– يستعمل للزكام كلصقة ساخنة فوق مؤخرة الرأس.
– يستعمل لالتهاب اللوزتين كلصقة حول الرقبة.
– يستعمل في التهاب البواسير والتهاب العضلات
– يستخدم لمعالجة رمد العين بمزج عصيره مع العسل ثم يتم قطر العين بالمزيج.
– ينفع البصل في تنقية الكليتين من الرواسب وينبه الذاكرة وينفع في تسكين آلام المفاصل وآلام مرض النقرس. .

فوائد زيت البصل :

علاج مشاكل الشعر : يحتوي زيت البصل على مادة السلفور التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس وتقوية البصيلات ومنع تساقط الشعر ، كما تعمل مادة السلفور على تجديد وبناء الخلايا واعادة نمو الشعر والتخلص من فراغات الشعر ، بالاضافة إلى احتوائه على فيتامينات تغذي الشعر ومضاد للبكتريا مما يعمل على تنظيف وتعقيم فروة الرأس والحد من فرص الاصابة بالالتهابات البكتيرية ، كما يعالج الزيت القشرة والثعلبة ، يمكن تدليك فروة الرأس بنقاط من الزيت ويترك ساعة ثم تزال بقايا الزيت بالماء الفاتر وشامبو مناسب .

علاج الصداع : يعد زيت البصل علاج فعال للصداع وامراض الشقيقة ، حيث يستخدام ثلاث نقاط من زيت البصل مضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من زيت الاس ويتم دهن الجبهة وجانبي الرأس من هذا الخليط حين الشعور بالالم.

تنظيم السكر : يعمل زيت البصل على تنظيم مستوي السكر في الدم وذلك لاحتوائه على مادة الجلوكنين التي لها نفس خواص الانسولين ، لذلك يوصى مرضى السكري باستخدام نقطتين من زيت البصل على كوب ماء دافئ أو علي كوب من مشروب النعناع على قبل الافطار بساعة أو بعد تناول وجبة العشاء بساعتين .
علاج العقم : يتم استخدام زيت البصل في علاج بعض حالات العقم وزيادة كفاءة الاجهزة التناسلية ، يوصى باستخدام كميات متساوية من زيت البصل وزيت الفجل والعسل الابيض وتناولها على الريق وقبل النوم يوميا .

مقوي عام للجسم : يعمل زيت البصل على تنشيط الجسم وتقوية المناعة وتنقية الدم كما يعمل على تنظيم حركة الامعاء وتسهيل عملية الهضم وفتح الشهية وطرد الغازات من الجسم ، كما يعمل على طرد الديدان من الامعاء ، يوصى باضافة نقطتين من زيت بجانب ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على طبق السلطة .

علاج السعال الديكي : يساعد زيت البصل في العلاج من مرض السعال الديكي ، كما يساعد في الشفاء من حشرجة الصوت ، يوصى بوضع نصف ملعقة صغيرة من زيت البصل في وعاء به ماء مغلي واستنشاق البخار الخارج من الوعاء ، كما يمكن اضافة قليل من زيت البصل إلى ماء دافئ وعمل كمادات على الصدر يوميا .

علاج الجلد : يعمل زيت البصل على علاج الدمامل وتقرحات الجلد وذلك لاحتوائه على مضاد للبكتريا والفطريات ، كما يعمل على علاج لدغات الحشرات والبعوض وإزالة الكلف والنمش وعلاج الاكزيما ، يوصى باستخدام ملعقة صغيرة من زيت البصل مخلوطة بملعقتان كبار من زيت الزيتون ويدهن مكان الاصابة يوميا أو اضافة نقاط من الزيت إلى الماء الدافئ وعمل كمادات على موضع الاصابة .

كيف يعمل البصل للمساعدة في مكافحة تساقط الشعر و تحفيز نمو الشعر ؟
البصل يحتوي على نسبة مرتفعة من الكبريت ، هذا هو السبب في أن عصير البصل قادر على تحفيز نمو الشعر ويساعد الكبريت في زيادة الدورة الدموية . فإنه يقلل أيضا أي نوع من التهاب الجلد بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا . وعلاوة على ذلك ، عصير البصل يجعل شعرك أقوى ، يفتح مسام بصيلات الشعر الخاص بك التي تم حظرها ويمنع التهابات فروة الرأس في نفس الوقت

وهنا بعض الطرق لاستخدام البصل لعلاج سقوط الشعر ، وتعزيز نمو الشعر الجديد :

1. استخدام عصير البصل الخام :
هي أسهل طريقة لاستخلاص الفوائد من محتوى الكبريت في البصل ، يطبق هذا على فروة الرأس ويترك لمدة 30 دقيقة على الأقل أو أكثر إذا كنت ترغب . شطف باستخدام شامبو معتدل . إذا فعلت ذلك لمدة لا تقل عن ثلاث مرات في الأسبوع ، يمكن أن نتوقع أن نرى النتائج في غضون شهر أو شهرين . يرجى التحلي بالصبر لأن هذا هو العلاج الطبيعي

كيفية جعل عصير البصل لنمو الشعر؟
سهلة جدا وبسيطة لعمل عصير البصل لنمو الشعر . يمكنك استخدام معالج الطعام أو الخلاط ، أو مبشرة عصارة لاستخراج العصير ، قشر العدد المطلوب من البصل حسب طول شعرك وقطع منها الى قطع ، يمكنك وضعها في خلاط أو عصارة وتشغيله للحصول على الكمية المطلوبة من العصير . لاستخراج العصير باستخدام مبشرة ، قطع البصل الى نصفين وصر كل شوط ، اخراج العصائر من البصل المبشور باستخدام يدك

2. استخدام خليط البصل و العسل :
أخذ كوب واحد من عصير الرابع البصل الخام وإضافة العسل إليه . استخدام هذا لتدليك فروة رأسك بشكل يومي لمعرفة الفرق

3. استخدام طهو البصل :
إذا كنت حقا لا يمكن أن تستحمل رائحة البصل على شعرك ، يمكنك أن تجرب هذه الطريقة بدلا من ذلك ، تقطيع البصل ونقعه بين عشية وضحاها في كوب من الروم . لا تضع هذا في الثلاجة . في اليوم التالي ، يتم إزالة البصل واستخدام السائل لتدليك فروة رأسك . يمكنك أيضا استخدام هذا باعتباره شطف الشعر

4. اضافة البصل لوصفاتك :
يمكنك تضمين البصل في وصفاتك العادية للحصول على فوائد استخدام البصل . لكنها لن تعمل بنفس سرعة تطبيق العصير على الشعر

5. شطف الشعر بعصير البصل :
طريقة أخرى لاستخدام البصل لنمو الشعر من دون الحصول على الدموع وتهيج في العينين . إضافة 4-5 بصلة مفرومة الى ليتر واحد من الماء ويغلي لمدة حوالي 10 دقائق . السماح للخليط ليبرد ، استخدام الماء لشطف شعرك بعد الشامبو ، إذا لم تزعجك رائحتة لا تحتاج إلى غسل الشعر بالماء ذلك اليوم . يمكنك تنظيف شعرك باستخدام المياه وشامبو معتدل اليوم التالي

الشعر هو جزء من شخصية الشخص . إذا كنت قلقا من فقدان الشعر الخاص بك المفرطة ، يمكنك محاولة العلاج أعلاه . حدد طريقة مريحة لك وتشبث بها لشهرين على الأقل . شعرك سوف يحقق أولا لمعان جيد وببطء سترى شعرك أصبح أقوى وأكثر سمكا . لتعزيز نمو شعرك ، يمكنك أيضا تدليك شعرك وفروة الرأس مع مزيج من زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز مرة واحدة في الأسبوع . يمكنك تحقيق نتائج أفضل ، إذا تركت ليلة وضحاها الزيت على شعرك . ودائما اتباع نظام غذائي صحي لمنع تساقط الشعر ، وتعزيز إعادة نمو الشعر

2

طريقة تحضير شوربة البصل الحارقة للرجيم

شوربة البصل الحارقة من الأطباق الهندية السهلة التحضير ، والشهيرة في وجبات الرجيم وانقاص الوزن ، حيث تحتوي على مجموعة عديدة من البهارات والتي عرفت قيمتها الغذائية الفعالة في حرق الدهون ، والتي نتعلمها اليوم في خطوات بسيطة .

وقت التحضير : 25 دقيقة
وقت الطبخ : 45 دقيقة
عدد الأفراد : 6

المقادير :
– 6 بصلات خضراء أو صفراء .
– 6 فصوص الثوم .
– 3 ثمرة فلفل أخضر رومي .
– نصف علبة عصير طماطم ، أو عصير أربع ثمرات طماطم .
– حبة ملفوف كبيرة .
– حزمة كرفس .
– رشة كاري .
– ملح وفلفل .
– صلصة حارة .

الطريقة :
– تقطع الخضروات بعد غسلها لمكعبات .
– توضع الخضروات في قدر كبير على النار .
– تتبل الخضروات بالملح والفلفل والكاري .
– تضاف الصلصلة الحارة ويقلب الخليط .
– يضاف الماء للقدر ويترك الخليط على النار حتي يغلي ، ثم على نار هادئة لربع ساعة .
– تخلط مكونات الشوربة الخلاط بعد نضجها وتقدم .

السعرات الحرارية : 122
دهون : 6
كوليسترول : 17
كربوهيدرات : 10
بروتين : 3

كيف نفرز البصل ؟

الطريقة الأولى .
1- هات كمية البصل التي ستقومين بتفريزها و قشريها و إغسليها بالماء .
2- قومي بتقطيع حبات البصل حتى يسهل فرمها في المفرمة او الفود بروسيسور و إفرميه بشكل جيد و للتأكد من أن البصل كله تم فرمه إستخدمي ملعقة خشبية لتقليب كمية البصل في المفرمة و إعادة الضرب حتى يتم الفرم .
3- هات أكياس بلاستيك نظيفة شفافة او أكياس التفريز و قومي بتقسيم البصل في الأكياس بحيث تقومي بوضع كميات في الأكياس تناسب إستخدامك في المرة الواحدة و فرغى الأكياس من الهواء مع تبطيط البصل حتى يسهل رصها في الفريزر و أغلقي الأكياس ثم رصيها فوق بعضها بالفريزر .

الطريقة الثانية .
في هذه الطريقة سيتم تفريز البصل مطبوخ .
1- هات كمية البصل التي ستقومين بتفريزها و قومي بتقشيرها و غسلها و عند إزالة الطبقة الخارجية أسفل قشرة البصل لا تقومي بالتخلص منها و إلقاؤها مع باقي المخلفات بل قومي بحفظها في كيس نظيف في الفريزر و إستخدميها عند سلق اللحوم حيث تقومين بوضعها مع الشوربة أثناء السلق بلدلًا من وضع حبة البصل .
2- هات البصل المغسول و قطعيه و ضعيه في المفرمة او الكبة و قومي بفرمه بشكل جيد .
3- جهزى قدر و ضعيه على النار و قومي بوضع كمية مناسبة من الزيت او السمن او الزبدة و ضعي بها البصل المفروم .
4- إتركي البصل على النار مع تقليبه بشكل منتظم حتى يصبح لونه حسب ما تفضلين في عمليات الطهى الخاصة بكي .
5- أزيليه من على النار و إتركيه يبرد او يصير دافئ .
6- الآن قومي بوضع البصل اما في علب بلاستيكية او في أكياس بلاستيك نظيفة شفافة و تخلصي من الهواء بها و أغلقيها ثم قومي برص البصل في الفريزير .
7- لن تعاني في أخذ الكمية التي تريدين من البصل في العلب حيث أن المادة الدهنية و بخاصة الزيت ستساعد على عدم تكتل البصل , و لكن الأفضل هو حفظ كميات مناسبة لإستخدامك اما في أكياس او علب ضغيرة بحيث يتم إخراج الكيس او العلبة و إستخدامها كلها في مرة واحدة .

بالطبع من أكبر المشكلات التى تواجهنا عند تقشير البصل الدموع لكن يمكننا التغلب على هذه المشكلة و ذلك بأن نقوم بعملية تقشير البصل و أنت تفتحين عليه صنبور الماء , حيث يقوم بالماء بمنع كبريتات الأليل من إثارة الدموع , المشكلة الثانية هى إلتصاق رائحة البصل باليدين و لحل تلك المشكلة قومي بغسل يديكي بالماء الفاتر مع كمية من الملح او ملعقة من الألومينيوم , اما للتخلص من رائحة الفم في حال تناول البصل و بخاصة بدون طبخ يمكنك مضغ حبات من القهوة او الكمون او الينسون او الحبهان او بضع عروق من البقدونس او تفاحة .

3