7 فوائد صحية للبابايا

0

تعتبر فاكهة البابايا من احد الفواكه التي تتميز بذوق مختلط بين الحلاوة و الحموضة بالاضافة الى فوائدها الجمة للجسم نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مميز يشمل 7 فوائد صحية للبابايا.

00000000000000000

البابايا

هي نوع من أنواع الفواكه الاستوائية التي تتوفّر على مدار السنة، لونها أخضر من الخارج ولكن اللبّ الداخلي ذو لون أصفر، تتميّز بطعم حلو حامض يشبه طعم المانجو والشمام أمّا شكلها الخارجيّ فهو يشبه شكل الكمثرى، تتوفّر بكثرة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة والبحرين وشبه الجزيرة العربيّة، يطلق عليها البعض اسم فاكهة الملائكة وهو اسم أطلقه عليها كريستوفر كولومبوس لذا فإنّ أصل البابايا هو أمريكا الجنوبيّة والوسطى، وللبابايا فوائد صحية متعدّدة وعظيمة لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المهة لصحة جسم الإنسان، وسوف نتعرّف على تلك الفوائد سوياً في هذا المقال.

فوائده الصحية :

البابايا لا تقدم فقط طعم فاتن ولون مضاء بنور الشمس في المناطق المدارية، ولكن هي مصادر غنية من المواد الغذائية المضادة للأكسدة مثل الكاروتينات وفيتامين C وفلافونيدات. الفيتامينات B والفولات وحمض البانتوثنيك. والمعادن والبوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم . والألياف. ، وهذه المواد الغذائية تعزز صحة القلب والأوعية الدموية، وكذلك توفر الحماية ضد سرطان القولون. بالإضافة إلى ذلك، البابايا يحتوي على انزيم الهضم، والذي يستخدم لعلاج الإصابات الرياضية، وغيرها من أسباب الصدمة، والحساسية .

حماية ضد أمراض القلب

قد يكون البابايا مفيد جدا للوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب و السكري. البابايا هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية فيتامين C وفيتامين A ، هذه المواد الغذائية تساعد على منع أكسدة الكولسترول. فقط عندما يصبح الكولسترول مؤكسد يكون قادرة على التمسك والتراكم في جدران الأوعية الدموية، وتشكيل لويحات خطيرة يمكن أن تسبب في نهاية المطاف النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

البابايا هي أيضا مصدر جيد للألياف، وهو ما ثبت لخفض مستويات الكولسترول العالية. هناك حاجة لحمض الفوليك الموجود في البابايا لتحويل مادة تسمى الحمض الاميني المعقد مثل الهوموسيستايين إلى الأحماض الأمينية البسيطة مثل السيستين أو الميثيونين. إذا لم يتم التحويل، يمكن أن تلحق الضرر مباشرة بجدران الأوعية الدموية،كما انه يعتبر عامل خطر كبير لنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

كما تبين ان المواد الغذائية في البابايا مفيدة في الوقاية من سرطان القولون . الألياف في البابايا قادرة على ربط السموم المسببة للسرطان في القولون والاحتفاظ بها بعيدا عن خلايا القولون . وبالإضافة إلى ذلك، فقد ارتبط كل من حمض الفوليك في البابايا، وفيتامين C وبيتا كاروتين، وفيتامين E بمنع خطر الاصابة بسرطان القولون.

هذه المواد الغذائية توفر الحماية لخلايا القولون من ضرر الجذور الحرة على الحمض النووي. زيادة الكمية من هذه المواد الغذائية من خلال الاستمتاع بفاكهة البابايا هى فكرة جيدة خاصة بالنسبة للأفراد المعرضين لخطر الإصابة بسرطان القولون.

تأثيرات مضادة للالتهاب

البابايا تحتوي على العديد من الانزيمات الهاضمة والبروتينات الفريدة من نوعها . وقد تبين أن هذه الأنزيمات تساعد على خفض الالتهاب وتحسين الشفاء من الحروق. وبالإضافة إلى ذلك، وجدت العناصر الغذائية المضادة للأكسدة في البابايا، بما في ذلك فيتامين C وبيتا كاروتين، هي أيضا جيدة جدا في الحد من الالتهابات مثل الربو والتهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وجدت أن شدة حالتهم يتم تقليلها عندما تحصل على أكثر كمية من هذه المواد المغذية.

دعم المناعة

فيتامين C وفيتامين A ،و بيتا كاروتين في البابايا، يدعموا النظام الصحي المناعي. ولذلك قد يكون خيار البابايا كفاكهة صحية للوقاية من الأمراض مثل التهابات الأذن المتكررة، ونزلات البرد والانفلونزا اختيار جيد لما تقوم به من تعزيز المناعة لمطاردة ومهاجمة الامراض والقضاء عليها .

الحفاظ على صحة العيون

تعد الفاكهة هى الـأكثر أهمية للحفاظ على عينيك. البيانات الواردة في دراسة نشرت في دورية أرشيف طب العيون تشير إلى أن تناول 3 حصص أو أكثر من الفاكهة يوميا قد يقلل من خطر الإصابة بتحلل البقعة الصفراء (تحلل الشبكية)، والسبب الرئيسي لفقدان البصر عند كبار السن، بنسبة 36٪، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يستهلكون أقل من 1.5 حصص من الفاكهة يوميا. في هذه الدراسة، التي شملت أكثر من 110 من النساء والرجال، قام الباحثون بدراسة تأثير استهلاك المشاركين في الدراسة من الفواكه. الخضراوات؛ الفيتامينات المضادة للأكسدة A، C، E و. والكاروتينات على التطوير المبكر لتحلل الشبكية ، وهو شكل أكثر شدة من المرض يرتبط مع فقدان البصر. في حين، والمدهش، ان من تناولوا كمية كبيرة من الخضروات والفيتامينات المضادة للأكسدة والكاروتينات لم تعاني من حدوث أي شكل من أشكال تحلل الشبكية، ثلاث حصص من الفاكهة قد يبدو مثل تناول الطعام كل يوم، ولكن يمكن البابايا تساعدك في الوصول إلى هذا الهدف عن طريق إضافة شرائح من البابايا الطازجة لديك في الصباح، وقت وفي الغداء اللبن أو السلطة الخضراء مع وضع قطع البابايا في النصف وملء طبق من الجبن وسرطان البحر والروبيان أو سلطة التونة تعد وجبة أنيقة، ووضع شرائح من البابايا الطازجة على أي سمك مشوي.

حماية ضد التهاب المفاصل الروماتويدي

بينما أشارت إحدى الدراسات إلى أن الجرعات العالية من مكملات الفيتامين C يمنع هشاشة العظام، وهو نوع من التهاب المفاصل التنكسية التي تحدث مع الشيخوخة، الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البابايا، توفر الحماية ضد التهاب المفاصل ، شكل من أشكال التهاب المفاصل الروماتويدي التي تنطوي على اثنين أو أكثر من المفاصل.

البابايا والشاي الأخضر كفريق واحد لمنع سرطان البروستاتا

اختيار تناول الطعام بانتظام من الفواكه الغنية بالليكوبين ، مثل البابايا، وشرب الشاي الأخضر قد يقلل كثيرا من خطر إصابة الرجل بسرطان البروستاتا واكدت الدراسات ان الرجال الذين يشربون الشاي الاخضر بكمية أكثر مع البابايا تنخفض لديهم النسبة الى 86٪ من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا مقارنة، لأولئك الذين يشربوا أقل.

00000000000000000000000

نصائح عملية:

كيف تحصل على شراب الشاي الأخضر الصحي وتناول الأطعمة الغنية بالليكوبين
تحضير لتر من الشاي الأخضر المثلج ورشفة على مدار اليوم أو أخذه إلى الصالة الرياضية يوفير الحماية من البروستاتا في بالاضافة الى انه يعمل على تجديد السوائل بعد التمرين ، ابدأ وجبة الإفطار مع الجريب فروت أو نصف كوب من البابايا أو عصير الجوافة ، إضافة البابايا على أي عصير فاكهة أو سلطة ، ابدأ وجبة غداء أو عشاء مع بعض عصير الطماطم الحار و خبز محمص مع البابايا

كيفية إستخدام البابايا :

يستخدم قشر البابايا في الحد من علامات الشيخوخة وذلك بمجرد فرك قشر البابايا بعد تناوله وتركه لمدة 5 دقائق علي البشرة ثم غسله بالماء البارد .
والإستخدام المنتظم يعطي نتائج واضحة وملموسة . تم العثور علي عنصر هام في مكونات البابايا وهو حمض الألفا هيدروكسي وله خصائص مضادة للشيخوخة .هو مايجعله فاكهة حمضية . لذلك ، عند لا يجب وضعه علي البشرة لفترة طويلة لأنه يسبب جفاف وتهيج للبشرة الحساسة . ويستخدم البابايا كعلاج للبقع الداكنة . وخصوصاً عند وضع البابايا المهروسة علي الوجه يمكن أن تساعد في إزالة البقع الداكنة مما يجعلها متوهجة . ويستخدم البابايا أيضاً كعلاج لجفاف البشرة .وكل ما عليك هو خلط البابايا المهروسة مع معلقة كبيرة من كريم الحليب ووضعه علي الوجه لمدة 20 دقيقة ثم غسله جيداً . وهناك طريقة بسيطة جدا لترطيب البشرة وهي وضع البابايا ناضجة المهروسة ووضعه علي الوجه لمدة15 دقيقة وغسله بقطعة قماش وتركه حتي يجف . وللحصول علي بشرة متوجهة قم بخلط البابايا مع العسل ومعلقة دقيق وتركه علي لمدة 20 دقيقة وتكرار ذلك ثلاث مرات طوال الإسبوع . البابايا مناسب أيضاً لفرك الجسم ويمكن القيام بذلك عن طريق هرس البابايا وخلطها مع العسل والقليل من الملح و وزيت الزيتون .

صابون البابايا

صابون البابايا هو من أفضل أنواع الصابون المرطب والمقشر للبشرة لما يحتوي على من عناصر طبيعية جدا ليمنح البشرة النقاء والنعومة المطلوبة ، فيمكن استخدام صابونة البابايا يوميا كل صباح من أجل تنظيف البشرة من الشوائب والأوساخ العميقة المتغلغلة في مسام البشرة ، فالبشرة الدهنية تحتوي على دهون زائدة تعمل على لمعان البشرة الغير مستحب ، فصابونة البابايا هي صابونة معروفة جدا ومتواجدة في كل المتاجر لما لها من فوائد عظيمة جدا للبشرة فتعتبر حل متكامل لكل مشاكل البشرة .

فوائد صابون البابايا

1- تعمل على توحيد لون البشرة .
2- التخلص من كل آثار الحبوب وحروق الشمس .
3- تحارب علامات الشيخوخة والتجاعيد .
4- تمنح البشرة الترطيب والتغذية المثالية .
5- تنظف البشرة من كل الشوائب العالقة .
6- تزيل الرءوس السوداء الموجودة بالبشرة خاصة المحيطة بالأنف .
7- تزيل الكلف والنمش والبقع السوداء .
8- تخفف من الهالات السوداء وتمنحها اللون الصافي .

طريقة استخدام صابون البابايا

يتم استخدام صابون البابايا كمقشر للبشرة والجسم عن طريق غسل الوجه بالصابون وقبل غسل رغوة الصابون يتم وضع كمية بسيطة من السكر على البشرة وفركها بحركات دائرية لمدة خمس دقائق ثم تغسل البشرة جيدا ويتم تجفيفها بمنشفة قطنية ، فهذه الطريقة تساعد على الحصول على بشرة نقية لامعة خالية تماما من أي شوائب لأنها تقوم بإزالة الجلد الميت .

احتياطات وقائيّة

يجب على النساء الحوامل عدم تناول بذور البابايا، لأنها ثؤثر على الرضاعة الطبيعية، وبسبب قدرتها الكبيرة على قتل الطفيلات، لذا ينصح بمراجعة الطبيب المختص في هذه الحالة.
تعمل البذور على تقليل خصوبة الرجل، وهذا يجعل الحمل غير محتمل.