7 فوائد صحية للسباحه

0

من المعروف ان للسباحه فوائد صحية وعلاجية كثيرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للسباحه

7 فوائد صحية للسباحه

السّباحة

تُعدّ السّباحةُ أحد الرّياضات الشّهيرة في العالم، ويحبُّ العديدُ من النّاس ممارستها بشكلٍ مستمرٍّ خاصةً في فصلِ الصّيف؛ لما تعطيه من شعور بالانتعاش والمرح خاصّةً عند ممارستِها بشكلٍ جماعيٍّ مع الأصدقاء، بالإضافة إلى هذا فإنّ السّباحة تزوّد ممارسيها بالعديد من الفوائد المختلفة بما يخصّ العضلات وبنائِها.

فوائد السّباحة للعضلات

  • تُعتبرُ كثافةُ الماء أكبر بحوالي اثنتي عشرة مرّة من كثافة الهواء، وهو الأمر الذي يساعد في تنشيف العضلات، فتُعتبرُ السّباحة من أفضل الرّياضات التي يمكن القيام بها من أجل التنشيف مقارنةً بالرّياضات الهوائيّة الأخرى؛ لأنّها توفّر المقاومة على العضلات والمشابِهة لتلك التي تقوم الأوزان الخفيفة بتوفيرها في الصّالات الرّياضيّة، والتي يستعملها الرّياضيّون في العادة لتنشيف العضلات، فيُمكن التحكّم بمقاومة الماء حسب القوّة التي تقوم بدفع الماء بها.
  • تزيدُ مرونة العضلات بشكلٍ كبيرٍ جداً؛ وذلك بسبب استخدام جميع عضلات الجسم تقريباً في الوقت ذاته، هذا عكس ما نقوم به في الصّالات الرّياضيّة؛ حيث نتركّز على كلّ عضلةٍ وحدها، ممّا يؤدّي في النّهاية إلى جعل مدى الحركة للعضلات ضيقاً وبالتالي حدوث إصابة للعضلات، كما أنّ السّباحة تُعدّ أحد التّمارين التي يمكن من خلالها القيام بالاستطالة؛ حيث يقوم السبّاح بمدّ أجزاء جسمه إلى أبعد ما يمكن في كلّ حركةٍ من أجل السّباحة.

  • تساعد السباحة على التحكّم بطريقة التّنفّس وهو الأمر الذي يقوم العديدون بإهماله عادةً، مع أهميّته الشديدة في كافّة الرّياضات سواءً في بناء العضلات أو الرّياضات الأخرى؛ فالتنفُّس هو الطّريقة التي يحصل الإنسان عن طريقها على الهواء الّلازم لإنتاج الطّاقة خلال يومه وخلال القيام بالتّمارين الرّياضيّة، فتؤدي السّباحة إلى زيادة كمّيّة الهواء التي تقوم الرّئتان باستيعابها، وتحسين طريقة الإنسان في التّنفّس.

  • تُعدُّ السّباحة إحدى الرّياضات الآمنة بشكلٍ كبير؛ فهي لا تُسبّب كميّةً كبيرةً من التّوتّر والثّقل على العضلات والمفاصل في الجسم، لأنّ الماء يرفع الجسم ويحمله عن الأرض ممّا يُخفّف كمّيةً كبيرةً من الثّقل الموجود على الجسم، ولهذا تُعدّ السّباحة إحدى الرّياضات الممتازة لمن يعانون من الإصابات المختلفة وخاصّةً إصابات المفاصل والرّكبتَين.

-أهميّة السّباحة في كونها رياضة تكسب الإنسان القوّة البدنيّة، فقد أثبت عددٌ من الأطباء دور رياضة السّباحة في تقوية عضلات الظّهر والسّاقين بل وكلّ عضلات الجسم، وإنّ النّاظر في أجساد من يمارس رياضة السّباحة يجدهم من أفضل النّاس أجساداً من ناحية التّناسق العضلي، وإنّ هذا التّناسق العضلي لا يحصل للإنسان إن مارس رياضة بناء الأجسام مثلاً بسبب تركيزها على بناء كلّ عضلةٍ بشكل منعزل عن العضلات الأخرى بينما ترى رياضة السّباحة تقوّي كلّ عضلات الجسم بشكلٍ متزامن ومتناسق.

  • أهميّة رياضة السّباحة للرّئتين، فقد أثبت العلم الحديث أنّ السّباحة تعمل على تقوية عضلات الرّئتين بسبب مقاومة الماء، كما ثبت دور السّباحة في مكافحة وعلاج مرض الرّبو لدى الأشخاص الذين يعانون منه.
  • أهميّة السّباحة ودورها في حرق السّعرات الحراريّة والتّخلص من كولسترول الدّم، فالجهد العضلي والبدني المبذول من قبل من يمارس رياضة السّباحة يجعل الإنسان يحرق كميّة كبيرة من السّعرات الحراريّة وبالتّالي يتخلّص من الدّهون الضّارة في جسمه، وهذا يكسبه بلا شكّ جسد رياضي متناسق ورشيق.

  • أهميّة السّباحة في تحسين الحالة النّفسيّة لمن يمارسها، فقد توصّل العلماء والباحثين إلى دور رياضة السّباحة في تحسين الحالة النّفسيّة للنّاس من خلال بذل الطّاقة والجهد كسائر الرّياضات، بالإضافة إلى أنّ السّباحة تتميّز عن غيرها في كونها تمارس في محيط يبعث مزيداً من البهجة والسّرور على نفس الإنسان.

  • أهميّة السّباحة كرياضة تجمع النّاس مع بعضهم البعض وتحقّق أسباب التّواصل بينهم، فكثيرٌ من الدّول تنظّم دورات ألعاب يتنافس فيها السّباحون من أجل الظّفر باللقب، وهذا يجعلهم يتواصلون فيما بينهم ويتعارفون، كما أنّ السّباحة تنمي الرّوح المعنويّة لدى الإنسان وتشحذ هممه وتقوّي عزيمته لما تحتاجه هذه الرّياضة من بذل جهد وتحمّل، وهذا كذلك يعلم الإنسان الصّبر من أجل الوصول إلى الهدف. أخيراً أهميّة السّباحة في المعارك والحروب حيث يتطلّب القتال أحياناً أن يتقن المقاتل السّباحة ليجتاز العوائق البحريّة التي تواجهه.

  • 7 فوائد صحية للسباحه

    7 فوائد صحية للسباحه

    – بناء وتقوية العضلات:

    جميع الرياضات تساهم في بناء وتقوية عضلات الجسم فهذا يساعد الجسم على العمل بكفاءة في كافة النشاطات اليومية بدون الشعور بالتعب أو الاجهاد, بينما رياضة السباحة بالاخص دورها اهم في بناء عضلات قوية.

    لأن عند ممارسة رياضة السباحة تنشط جميع اعضاء الجسم في وقت واحد, فيكفي ممارسة السباحة لنصف ساعة فقط لجعل كافة عضلات الجسم في حالة نشاط.

    – مرونة العضلات:

    كما يمكن زيادة مرونة العضلات من خلال ممارسة السباحة وذلك ان السباحة تقوم بتحريك كل من يديه وقدميه ورقبته, وهذا الشئ ضروري جدًا لكبار السن حيث يساعد على حمايتهم من تعب العظام أو العضلات وتجعلهم قادرون على القيام بانشطتهم اليومية بكفاءة ودون الشعور بالتعب.

    – تساعد على حرق الدهون:

    وعلى مستوى الرياضات كلها فتمارين السباحة هي أكثر تمارين تساعد على حرق السعراات الحرارية ,لأنه عند السباحة تتحرك جميع عضلات الجسم في آن واحد , ولذلك فهي تعمل على حرق الدهون والتخلص منها عن طريق حرق السعرات الموجودة في الجسم, لهذا ينصح بعض الأطباء الأشخاص الذين يرغبون في تخفيض الوزن الزائد بممارسة السباحة.

    – تعلم النظام والتحكم بالنفس:

    عن طريق ممارسة تمارين السباحة يتعلم الرياضي كيف يقوم بتنظيم تنفسه والتحكم به وهذا ما قد يجهله الكثير جدًا من الناس برغم فوائده الكبيرة في كل انواع الرياضات التي يتم ممارستها لتقوية العضلات, لأن تنظيم التنفس يساعد على حصول الانسان على الهواء اللازم لجسمه لكي ينتج الطاقة خلال ممارسة التمارين أو خلال قضاؤه ليومه, اما رياضة السباحة فهي تساعد الانسان على تنظيم الهواء الداخل الى الرئتين كما تساعد على تحسين طريقة تنفس الجسم عامة.

    -تقوية المفاصل والعضلات:

    ورياضة السباحة تساعد على تقوية المفاصل والعضلات وتقليل تعبها واجهادها وخاصة عضلات الظهر والاطراف, وذلك بسبب مفعول الماء على الجسم مما يعمل على عمل مساج للجسم بطريقة غير مباشرة.

    -استشارة الطبيب قبل ممارسة السباحة:

    لممارسة رياضة السباحة بطريقة دائمة فعليكِ اولًا أن تخبر طبيبكِ وتستشيره في ذلك ربما يكون في الأمر خطورة عليكِ, وايضًا من الضروري استخدام الكريمات التي تعمل على الوقاية من الشمس لتحمي جسمكِ من حرارة الجسم و كما انه من الضروري الحذر من الميكروبات والجراثيم والبكتريا التي تتواجد في حمامات السباحة والبحار .

    -التوتر والتعب النفسي:

    ممارسة السباحة مفيدة جدًا في الحد من التوتر والتعب النفسي وخاصة اذا كانت تحت اشعة الشمس الصيفية, لأن هذا يساعد على هرمون في الجسم مسئول عن الشعور السعادة والقضاء على المشاعر السلبية والقضاء على مشاعر الاكتئاب والحزن.

    اضرار السباحة

    الآثار الجانبية للسباحة وتشمل مخاطر الالتهابات الجلدية ، والتهابات الأذن والعين و الاسهال و الحمى .
    يجب أن تأخذ ما يصل السباحة باعتبارها ممارسة إلا بعد استشارة الطبيب . فمن الضروري لتطبيق واقي من الشمس . فإذا كنت بحاجة لحماية نفسك من مختلف البكتيريا وجراثيم المياه وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في مياه البحر والبحيرات والمسابح وحتى الينابيع .

    السباحين في جميع أنحاء العالم تجد أنه شكل كبير من ممارسة للبقاء بصحة جيدة .
    يمكن للأطفال والمراهقين جني نتائج رائعة من دورات السباحة ، كما أنه يبني العضلات تداولها ويساعد في نمو العظام . ومن المعروف أن ينمو الأطفال في ارتفاع وليس في الوزن بعد جلسات السباحة المنتظمة .
    انها هي الرياضة المائية الترفيهية الرائعة لجميع أفراد العائلة . يمكنك الاستمتاع بها مع أصدقائك وعائلتك في بركة الخاص بك أو في البحر .

    7 فوائد صحية للسباحه