7 فوائد صحية لنبات العناب

0

يمتاز العناب بالعديد من القيم الغذائية المهمة لصحه الانسان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية لنبات العناب

7 فوائد صحية لنبات العناب

العناب من اهم الفاكهه واكثرها فوائد كما ان طعمة لذيذ جدا وحبة العناب تشبه حبة الزيتون فى الشكل و لون لبها ابيض. و شجرة العناب من الاشجار المعمره والتى يبلغ ارتفاعها حوالى سبع امتار وموطن زراعتها الاصلى الصين واليابان ومن هناك بدأت فى الانتشار لاكثر انحاء العالم وهذة الفاكهه تشتهر فى اقاليم حوض البحر الابيض المتوسط وبالاخص فى بلاد الشام ومدينة عنايه التى تقع فى الجزائر تشتهر جدا بفاكهة العناب.

و شجرة العناب لها العديد من الاشواك ولون اوراقها اخضر فاتح طويله ومسننه ولها ازهار عنقوديه الشكل وحجمها صغير لونها اصفر يميل الى الخضار. وتحتوى ثمرة العناب على سكريات وهلام وصابونينات كما تحتوى على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين a وفيتامين b وكذلك تحتوى على المعادن مثل الحديد والكالسيوم فثمرة العناب مغذيه جدا ولكنها تعتبر من الفاكهة النادره الان على الرغم من ان الاسواق كانت مليئه بثمار العناب ولكن قلة معرفة الناس لفوائد العناب هو الذى ادى الى قلة هذة الفاكهة والفوائد الكثيره التى تملأ العناب قد عرفها الغرب من قديم الاذل فهو مضاد للحساسيه ومفيد للصدر ويقوى الكبد وينشطه كما ينشط المعده ايضا ويحسن ادائها ويعمل على تنقية وتنظيف الدم ويهدىء الجهاز العصبى ويفيد ايضا فى علاج الامراض النفسيه مثل الهستيريا.

وتعتبر اوراق العناب خافضه للحراره وفى القدم كانو يستخدموها فى تضميد الجروح ذات الوباء ولمن لا يعرف ما هو العناب سوف اقدم لكم بعض فوائده , العناب مفيد جدا للامراض التى تصيب الحلق كمسكن ويهدىء السعال ويكافح الربو , كما يقاوم العناب امراض السرطان وامراض القلب لاحتواءه على نسبه كبيره من مضادات الاكسده حيث ان العناب يحتوى على خمس اضعاف مايحتويه البروكلى والجزر من مضادات الاكسده , كما تعالج ثمرة العناب الآم المفاصل والتهاب الاعصاب وحالات الارق التى تأتى عند النوم.

يعمل العناب على تقوية الكبد ويخفض التململ , كما هو ضرورى ومفيد لوجع الكليتين ومشاكل المثانه. وفاكهة العناب يصنع منها مشروب العنبرى وهو مشروب يقدم فى اعياد الميلاد وثمرة العناب ايضا يمكن تجفيفها كما ان العناب له اسم اخر و هو شوك المسيح وفاكهة العناب استخدمت فى الطب الصينى منذ حوالى 2500 عام وورد ذكر العناب فى تحفة القصائد وهى مقتطفات من تراث الشعر الصينى من القرن السادس قبل الميلاد وكان معروف جدا فى العصور القديمه وقالو ان جنود الرومان الذين عاشوا فى القدس فى فترة المسيح قامو بصنع تاج مكون من شوك العناب ووضعوه على رأسه واحاطو معسكراتهم به لكى يمنعو الناس من الاقتراب خوفا من شوكه والعرب قد عرفوا العناب من قبل ان يأتى الاسلام وقد ذكر فى الاشعار الجاهليه.

 

7 فوائد صحية لنبات العناب

الفوائد الصحية لثمرة العناب :

1) لعلاج إضطربات النوم خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من الأرق و القلق فتلك الفاكهة بمثابة وسيلة ناحجة للمساعدة على النوم نظرًا طبيعة المركبات العضوية المهدئة الموجدة بالثمرة التي تعمل على تهدئة الجسم ، فإذا وجدت نفسك غير قادر على النوم تناول ثمرة واحدة فقط من تلك الفاكهة .

2) مشاكل فقر الدم حيث أن ثمرة العناب غنية بالحديد و الفوسفور و المكونات الرئيسية لزيادة خلايا الدم الحمراء في حالات فقر الدم و تعالج أيضًا أعراض التعب و ضعف العضلات و عسر الهضم و الدوار و الارتباك ، يمكنك بتناول الفاكهة زيادة تدفق الدم و بالتالي الأكسجين بالجسم فتكون الأطراف أكثر فاعلية مما يتيح الطاقة الزائدة للجسم .

3) تساعد على قوة العظام فهي من أفضل الطرق لقوة العظام نظرًا لإحتوائها على المعادن اللازمة لصحة العظام كالكالسيوم و الفوسفور و الحديد فهي مناسبة في حالات هشاشة العظام و حالات تدهور العظام فتناول هذه الثمرة في خميتك الغذائية يخفض من إحتماليات الإصابة بهشاشة العظام مستقبلًا .

4) تقوية النظام المناعي نظرًا لإحتوائها على فيتمامين c و فيتامين A و بعض المركبات العضوية المختلفة و الأحماض و مضادات الأكسدة فتعمل على تجديد خلايا الدم البيضاء و تغزي جهاز المناعة ليكون بمثابة خط دفاعي ضد الأمراض فقط ثمرة واحدة يوميًا .

5) إزالة القلق فالعناب يحتوي على بعض المواد التي تعمل كمزيل للقلق و تهدئة الجسم و لها تأثير كبير على الهرمونات التي تحفز على الهدوء و الإحساس بالراحة في كل انحاء الجسد و العقل لذلك ينصح للأشخاص الذين يعانون من الإجهاد المزمن و القلق بتناول الوجبات الخفيفة مع فاكهة العناب لحماية العقل و الحسم من الأثار الجانبية لهرمونات الإجهاد .

6) لعلاج مرض السرطان بالرغم من أن الآليات الدقيقة قيد البحث إلا أن هناك علاقة إيجابية بين المركبات النشطة في العناب و انخفاض انتشار الخلايا السرطانية بالجسم كما أن مضادات الأكسدة في العناب تجعل منه طريقة فعالة و إيجابية للوقاية من السرطان و الأمراض المزمنة كأمراض القلب .

7) لعلاج الأمراض الجلدية أثبت العناب فعاليته في علاج إلتهابات الجلد و التهيج فيستخدم عصير العناب موضعيًا لعلاج كلًا من حب الشباب و الصدفية و الأكزيما كما أنها تحارب التجاعيد و الندوب و تخافظ على البشرة مشدودة .

ملاحظة هامة : قد تكون ثمرة العناب غير مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لإحتواءها على الكربوهيدرات المعقدة التي بطبيعتها تؤثر بالسلب على مستوى السكر بالدم ، لابد من استشارة الطبيب في حال أخذ بعض الأدوية و المكملات العذائية لتأكد أنها خيار مناسب لك .

7 فوائد صحية لنبات العناب

 

فوائد العناب

– العناب مفيد لأمراض الحلق ومسكن ومهدئ ومكافح للسعال و الربو .
– يقاوم العناب السرطانات وأمراض القلب بسبب إحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة, حيث ان حفنة من العناب تحتوي على خمسة أضعاف ما هو موجود في الجزر و البروكلي من مضادات الأكسدة.
– يعالج العناب التهاب الأعصاب و آلام المفاصل وحرارة الاطراف والارق خصوصا عند النوم.
– يوصف العناب كمقو للكبد وخفض الهيوجية والتململ.
– ينفع العناب لوجع المثانة والكليتين.
كذلك الزيت المستخرج من بذر العناب و الذي يشكل نسبة 50 بالمئة من وزن الثمرة, و يعرف عالمياً باسم زيت الجوجوبا الذي يدخل في مختلف مستحضرات العناية البشرة لما يحتوي عليه من خصائص و مكونات شبيهة بتلك التي تفرزها البشرة لدى الإنسان. لذلك فإن زيت العناب يساعد على ترطيب الجلد و تأخير الشيخوخة و مكافحة كافة أنواع البكتريا التي تصيب الجلد لاحتوائه على مضادات خاصة بهذه البكتيريا و لذلك فإنه يكافح و يؤخر الخطوط و التجاعيد الدقيقة التي تبدأ بالظهور على الوجه وينشط خلايا الجلد بعد سن الثلاثين خاصة إذا تم استخدامه بانتظام. و هذا الزيت أيضا يعالج الجروح والتقرحات الجلدية اضافة الى بعض الأمراض الأخرى كالأكزيما و الفطريات وجفاف الجلد وتشققه.

7 فوائد صحية لنبات العناب