7 فوائد لتناول القهوة الصباحية

0

تمتاز القهوة بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الرائعة لتناول القهوة صباحا

7 فوائد لتناول القهوة الصباحية

شجرة القهوة (البُنْ)

شجرة القهوة هي نوع من أنواع النباتات يتبَع الفصيلة الفوية من رتبة الجنطيانيات, وتُعد شجرة القهوة من الأشجار دائمة الخُضرة وتلَون ثِمارها باللون الأحمر في حالة نُضجها، وتعيش شجرة القهوة مابين 60-70 سنة، ويُعد المُناخ الاستوائي المناخ المناسب لنمو شجر القهوة والذي يكون في موسم نمُوها رطب حار وفي موسم قطفِها حار جاف. لم تكن القهوة معروفة عند العرب في العصر الجاهلي ولا صدر الإسلام ولم تظهر في العصر الأموي، فقد ظهرت في القرن السابع الهجري والذي يُوافقه في الميلادي القرن الثالث عشر، وأول من عرف القهوة هم أهل اليمن ومن ثم انتقلت إلى مكة وبعد ذلك وصلت القاهرة وإسطنبول وبعدها انتشرت في جميع أنحاء العالم.

7 فوائد لتناول القهوة الصباحية

– الرائحة المميزة:

تتميز القهوة برائحتها المتميزة والرائعة التى تعمل على تخفيف التوتر والقلق بمجرد استنشاقها من الفنجان عند تناولها كما انها تجعلكِ تشعر بالاسترخاء والسعادة على الفور، وهناك الكثير من الفوائد التى يحصل عليها الجسم مع تناول كوب أو كوبين من مشروب القهوة يوميًا، فهي تساعد في توسيع الشرايين وتعزيز صحة عضلة القلب حيث تقوم بزيادة تدفق الدم في الاوردة والشرايين مما يدعم نشاط القلب.

7 فوائد لتناول القهوة الصباحية

– مضاد للأكسدة:

هذا بالإضافة الى احتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة لهذا فهي تحمي الجسم من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض كما أنها تساعد كثيرًا في الوقاية من امراض السرطان المختلفة.

– تنشيط الذهن :

تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين والذي يقوم بدوره بعد تناوله على تنشيط الذهن وتعزيز الذاكرة كما انه يساعد كثيرًا على تخفيف آلام الرأس والصادع، ويعمل الكافيين ايضًا على التخلص من احتقان الأوعية الدموية الموجودة في المخ.

يعمل ايضًا على زيادة توسيع الشرايين التاجية وزيادة قوة دفع الدم من القلب الى جميع اجزاء الجسم، ولكن على صعيد آخر عند زيادة مستوى الكافيين في الدم فقد يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية منها التشنجات.

– تحسين الحالة المزاجية:

عند تناول كوبًا واحدًا من مشروب القهوة في الصباح فإذ ذلك يعمل على تحسين الحالة المزاجية والمعنوية للفرد، كما أنه يخفف من الشهور بالإنهاك والتعب والإرهاق، ويقلل من الكآبة والتوتر ونوبات القلق والاكتئاب التى يتعرض لها الكثيرون بسبب الضغوطات اليومية التى يتعرضون لها في العمل أو في المنزل وغيرها ولقد ثبت أن تناول القهوة يوميًا يقلل من التفكير في الانتحار بسبب الاكتئاب والحزن.

7 فوائد لتناول القهوة الصباحية

– حماية الجسم من الشلل الرعاش:

تساعد القهوة على حماية الجسم من خطر الاصابة بمرض باركينسون والذي يعرف طبيًا بمرض الشلل الرعاش، ويحدث هذا المرض عادة بسبب حدوث اضطراب حاد في بعض وظائف الدماغ مما يجعله يؤثر بشكل واضح على الحركة في
الايدي والأقدام، وثبت أن هذا المرض يصيب واحدًا من كل 200 فرد حول العالم.

– معدل الكولسترول:

تعمل القهوة على ضبط معدل الكولسترول في الدم ويقوم الشاي ايضًا بنفس الدور، حيث يحتوي كلاهما على مضادات للأكسدة بنسبة عالية والتي تعمل بشكل طبيعي على ضبط مستوى الكولسترول مما يجعلها مفيدة في الحفاظ على صحة القلب.

– السكري:

تعتبر القهوة من العناصر التى تقلل الخطورة بالإصابة بمرض السكري ولقد اثبتت الدراسات ان هناك بعض العناصر والمواد الموجودة في القهوة والتى توجد بنسبة طبيعية في البنكرياس لضبط مستوى السكر في الدم لهذا فأن للقهوة دور فعال في الحفاظ على معدل السكر الطبيعي والحماية من خطر الاصابة به.

7 فوائد لتناول القهوة الصباحية

فوائد القهوة

1- تحسن القهوة صحة الأوعية الدموية تزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة ( الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما تحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية ) ، شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه ، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين . ولقد اثبتت الدراسات المختلفة أن 8 اسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ .

2- تحسن القهوة مستوى الكولسترول في الدم تعتبر القهوة مثل الشاي ، يحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحسين مستوى الكولسترول في الدم ، و بالتالي تساعد في الحماية من امراض القلب .

3- تحسن القهوة من ردود الأفعال أفاد عدد كبير من المدربين الرياضيين بأن إستخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات في اي رياضة تمارس وخاصة عندما يكون اللاعبين محرومين من النوم .

  1. القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد القهوة تحتوي على مادة تعرف باسم Praxanthine. تؤدي إلى إبطاء هذه المادة الكيميائية أسفل نمو أنسجة الخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد .
  2. القهوة تقلل من خطر السكري القهوة لها تأثير كابح بشكل خاص على hIAPP السامة (اميلويد جزيرة الإنسان ببتيد) الذي تم العثور عليه عادة في البنكرياس. تم العثور على هذا hIAPP في الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.

7 فوائد لتناول القهوة الصباحية

  1. القهوة تمنع مرض باركنسون وقد وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون. وهو مرض يؤدي إلى خلل و اضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان ، ولاذي ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ .
  • القهوة تمنع تسوس الأسنان مادة تسمى العفص في القهوة تقلل من تشكيل الرواسب . وبالتأكيد يمنع الشخص من وجود تجاويف في الأسنان. شرب القهوة يقلل أيضا من نمو البكتيريا مثل المكورات العقدية التي تعتبر مسؤولة عن إضمحلال الأسنان .

  • القهوة تمنع الصداع تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ حيث يساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد. كمان أن تناول القهوة يقي من الأكتئاب لدى النساء .

  • القهوة تقلل من الشعور بالتعب والألم استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين قبل ساعة من التمارين الرياضية القاسية قد يساعد في منع الشعور بالتعب . الكافيين في القهوة تحتوى على مادة كيميائية تسمى الأدينوزين التي تنشط مستقبلات الألم في الخلايا.

  • القهوة تحافظ على البشرة صحية ويعتقد أن القهوة تساعد في الحفاظ على صحة الجلد. ومن المعروف أن المواد المضادة للاكسدة لمنع سرطان الجلد والأمراض المرتبطة بسرطان الجلد. القهوة تساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجلد. وهذا يقلل من ظهور المشاكل ذات الصلة بالجلد مثل حب الشباب والأكزيما.

  • 7 فوائد لتناول القهوة الصباحية

    الحالات التي يُمنع فيها تناول القهوة

    • في حالات ارتفاع ضغط الدم، وفي الحال كان الإنسان يُعاني من الإمساك، وإذا كان يُعاني من حُرْقة المعدة لأنّ القهوة تزيد تلك الحُرقة، وفي حالات أمراض القلب وتصّلُب الشرايين والتِهاب الأمعاء المُزْمِن وحالات الحصوات البولية.
  • المُعدّل الطبيعي لشُرب القهوة خير الأمور الوسط لأنّ الكثير من القهوة يُضر والكثير منها يجعل الإنسان لا يستفيد من الكثير من فوائدها، لذلك فتناول كوب إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميا لا يُعد ضارْ بل على العكس تنفع أكثر مما هو مُتوقَع، أما تناول الكثير من القهوة يُؤدي إلى حُدوث بعض الأضرار وزيادة الأمراض في الجسم.

  • أضرار القهوة

    • ترفع القهوة ضغط الدّم لِمنْ لم يعتاد على شُربها.
      -الشُرب الكثير للقهوة يعمل على تقليل كثافة العِظام مما يُؤدي إلى زيادة في نسبة هشاشة العِظام.
    • زِيادة شُرب القهوة بكميات كبيرة يزيد من نِسبة وقوع حالات سَلَس البول.
    • يرتبط زيادة شُرب القهوة بزيادة نِسبة الإصابة بسرطان الرّئة وسرطان المثَانَة البولية.
    • تعمل القهوة على إعاقة امتصاص الدم لبعض أنواع الأدوية مثل دواء الليفوثيروكسين الذي يُستخدم في علاج قُصور الغُدّة الدّرقية.
    • تعمل القهوة على زيادة في حُرقان المعدة.
    • زيادة شُرب القهوة بالنسبة للمرأة الحامل يزيد من نِسبة حُدوث الإجهاض أو قد يُؤدي إلى ولادة أطفال قليلي الوزن.

    7 فوائد لتناول القهوة الصباحية