7 فوائد للخرشوف

0

يعتبر الخرشوف من الاغذية الصحية و الغنية بالعناصر الغذائية للجسم حيث تكمن فوائدها في علاج الكثير من المشكلات الصحية من بينها مشاكل المعدة بالاضافة الى فوائد اخرى نذكرها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل 7 فوائد للخرشوف.

00000000000000000000000

الخرشوف

الخرشوف عبارة عن غذاء متعدد الاستعمالات البعض ينظر إليه باعتباره الخضار و البعض يستخدمه لفوائده الصحية و القيمة الغذائية العالية بشكل عام هو يرتبط ارتباطًا مباشرًا بتعزيز قوة الجهاز المناعي و الحماية ضد انواع من السرطان و خفض الكوليسترول و حماية ضد الامراض مثل السكري و النوبات القلبية و السكتات الدماغية و يعمل على إزالة السموم من الجسم و تحسين صحة الكبد و المساعدة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي كعسر الهضم و الإمساك و القولون العصبي و الإسهال و التقليل من ضغط الدم و تحفيز التبول .

يصنف الخرشوف علميًا باسم classification و الموطن الاصلي له دول حوض البحر المتوسط كما انها الطعام الاساسي في جميع أنحاء أوروبا و بعض دول الشرق الاوسط و الأمريكتين و لكنه اقل استخدامًا بالدول الأسيوية ، الجزء الصالح للأكل بالخرشوف هو البراعم التي تتشكل داخل الرأس قبل ان تزهر بشكل كامل غالبًا ما يكون طعام شهي و قليل التكلفة .

الخرشوف غني بفيتامين C :

يعد الخرشوف المنقوع مصدر غني بفيتامين C . حيث يقدم الخرشوف حوالي 35 % من فيتامين C الذي ينصح أن يستهلكه الجسم في اليوم .وإذا كنت تتبع نظام غذائي يحتوي علي 2,000 سعرة حرارية . فإن فيتامين C العناصر الغذائية مطلوبة لجميع وظائف الجسم والجهاز المناعي . وأيضاً يقلل الخرشوف من خطر الإصابة بالسرطان .
وفي دراسة أجرتها مجلة BMC العلمية في أغسطس عام 2011 وذلك عند التحقق في الوجبات الغذائية التي يتناولها اكثر من 2,300 من النساء في سن اليأس كعينة للدراسة وعند تناول الخرشوف كأحد المكملات الغذائية اليومية أدي إلي تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي .ولكن مازل هناك حاجة إلي المزيد من الابحاث للتأكد من هذه النتائج ولكن من المؤكد أن الخرشوف يسهم في تقديم كمية غذائية من فيتامين C الذي يحتاجه الجسم .

يعد الخرشوف مصدر لفيتامين A

تحتوي الوجبة الواحدة من الخرشوف المنقوع علي 20% من السعرات اليومية لفيتامين A الموصي تناولها . ومن أهم فوائد فيتامين A أنه يساعدك في الحصول علي عين صحية ويؤخر من ظهور الضمور البقعي ومعالجة تقليل فقدان الرؤية .وأيضاً فيتامين A الذي يوجد في الخرشوف مفيد جداً أثناء فترة الحمل لأنه يؤثر في الكلي والرئة ونمو عظام الجنين .

يحتوي الخرشوف علي الكالسيوم و الحديد :

عند أكل وجبة تحتوي علي الخرشوف المنقوع فأنت تحصل علي 4% من نسبة الحديد الازمة للجسم في اليوم الواحد وذلك من أجل حياة صحية سليمة .وأيضاً يوفر الخرشوف المنقوع علي 2% الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم في اليوم .

ويعمل الحديد علي توفير الأوكسجين اللازم للعضلات والخلايا والذي يؤثر علي مستويات الطاقة . ويعمل الكالسيوم علي تعزيز قوة الأسنان والعظام . وأيضاً فإن الكالسيوم مفيد لصحة القلب .

فوائد الخرشوف للكبد:

استخدم الخرشوف كعلاج وقائي ضد الكثير من الأمراض , مثل أمراض الكبد , فهو يعمل على تنظيم وظائف الكبد , وذلك من خلال قدرته على تجديد خلايا الكبد , بجانب خصائصه المدرة للبول. ويحتوي الخرشوف على مادة السينارين , والتي تعمل على تنظيم وظائف الكبد , وبخاصة الصفراء , وتعمل أيضا كمضاد للسموم وتجديد الخلايا , وتعمل على تسهيل الإخراج وتخفيف آلام المعدة و الغثيان و انتفاخ البطن. وكانت هناك دراسة أجريت عام 2003 , قد أكدت على أن الخرشوف إذا أعد بطريقة صحيحة وبجرعات مناسبة , فإن آثاره تظهر بوضوح على الكبد.

فوائد الخرشوف للتخسيس :

يعتبر الخرشوف غذاء جيد لمن يريدون انقاص وتنحيف أجسامهم , فهو منخفض السعرات الحرارية , حيث يحتوي المائة جرام من الخرشوف على 53 سعرا حراريا , بجانب أنه مصدر ممتاز للألياف التي تعطي الشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة. وتساعد أقراص مستخلص الخرشوف على هضم الدهون من الجسم , والتخلص من فضلات الطعام بشكل سليم , ومن المعروف أن التخلص من فضلات الطعام بشكل جيد , هو أحد المفاتيح الهامة التي تساعد على إتباع رجيم غذائي سليم يساعد على انقاص الوزن.

فوائد الخرشوف للكولسترول:

أثبتت الدراسات أن المكونات الموجودة في أوراق الخرشوف , قد أدت إلى خفضت مستويات الكولسترول السيء , وزيادة مستوى الكولسترول الجيد. وكانت ثمة دراسة قد أجريت في وقت مبكر من القرن الماضي عن طريق الباحث الألماني دكتور فينتلمان , قد أظهرت تأثير مستخلص أوراق الخرشوف على التمثيل الغذائي للدهون , وانخفاض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية بالدم.

00000000000000000

فوائد الخرشوف للمعدة:

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية , فإن الخرشوف يحتوي على نحو 10.3 جراما من الألياف الغذائية , وتعمل الألياف على سرعة التخلص من الفضلات داخل الأمعاء والوقاية من الإمساك والبواسير. وثمة أمر آخر يتعلق بالهضم وهو اضطراب وظائف الكبد والمرارة , كما يقول يوهانسن جونفريد ماير , أحد أعضاء فريق بحث قد أجرى دراسات على الخرشوف في جامعة فورزبورح بألمانيا. ويقول ماير أن السينارين الموجود بالخرشوف له أثر هام في حماية الكبد وتنظيم وظائفه التي تساعد بدورها على انتظام عملية الهضم.
وكانت دراسة قد أجريت عام 1991على أشخاص يعانون من متلازمة سوء الهضم , حيث تناولوا مستخلص أوراق الخرشوف لمدة أسبوعين , حيث تبين أن مستخلص أوراق الخرشوف قد أدى إلى تحسين الأعراض بنسبة 50% , وشملت هذه الدراسة 6 مريضا يعانون من أعراض مثل آلام البطن العلوية والحرقان والانتفاخ والإمساك والإسهال والقئ والغثيان.
وينصح بتناول كوب صغير من عصير الخرشوف قبل الإفطار والغذاء , حيث يعمل هذا على التخلص من مشكلة الإمساك.

استعمالاته:

يُطبخ مع اللحم أو يُضاف إلى أنواع اليخنات والحساء أو يُتبَّل كسلطاتٍ لذيذة متنوعة أو يُقدَّم وحده كمقبلاتٍ شهية مع تتبيلة زيت الزيتون والحامض والثوم وهو الشكل الأكثر فائدة حيث تؤكل قاعدة أوراقه واحدةً تلو الأخرى إضافةً إلى قلب الأرضي شوكي وذلك بعد تغميسها بتتبيلة الحامض والزيت والثوم، أو باللبن والثوم، وهذا أفضل طبعاً من تغميسها بالزبدة كما هو شائعٌ في بعض الدول الأوروبية، أمّا الطريقة المثلى للاستفادة من خواصِّه المفيدة فهي أن يؤكل الأرضي شوكي كاملاً من قاعدة الأوراق حتى القلب والاستفادة قدر الإمكان من ماء السلق عن طريق إضافته إلى أنواع الحساء أو اليخنات المتنوعة، فهو حاوٍ لكثيرٍ من الخواص النافعة التي انحلَّت في الماء نتيجة السلق

الخرشوف باللحم المفروم

المكوّنات

بصلة صغيرة الحجم ، مقطّعة إلى قطع صغيرة الحجم ،وذلك لاستخدامها في صوص الطماطم كيس من الخرشوف المجمّد بصلة كبيرة الحجم ، مع تقطيعها إلى قطع صغيرة وذلك لتحضير اللحمة ملعقة صغيرة من توابل اللحمة ملعقة كبيرة من عصير الليمون ثمرة من الفلفل الأخضر ،المقطّعة إلى قطع صغيرة الحجم 3 فصوص ثوم ،مع فرمهم فنجان صغير من زيت الذرة عود من الريحان الأخضر المفروم ملعقة كبيرة من السمنة ¼ كيلو من اللحم المفروم فلفل أسود وملح كوب من عصير الطماطم

طريقة الإعداد

بدايةً نقوم بسلق الخرشوف مع كميّة قليلة من الماء على النار ،مع إضافة عصير اللّيمون له.
وعند الانتهاء من عملية سلقه نقوم برفع قطع الخرشوف من الماء ووضعها في مصفاة للتخلُّص من الماء المتواجد فيه من السلق .
لتحضير اللحمة المفرومة نقلي البصلة الكبيرة في حجمها مع السمنة ،لنضيف من بعد ذلك الفلفل ،الملح ،توابل اللحمة و اللحمة المفرومة ،مع ترك خليط اللحمة على النار مدّة نصف ساعة من الوقت والحرص على التقليب بشكل بستمر .
لاحقاً نضيف مقدار نصف كوب من الماء إلى اللّحمة مع تقطيع الفلفل الأخضر وإضافته أيضاً ،وترك خليط اللحمة على النار إلى أن تتشرّب اللحمة الماء المتواجد في الخليط .
لتحضير صوص الطماطم نحمّر قطع البصل الصغيرة التي قمنا بتقطيعها مع كميّة قليلة من الزيت إلى أن تأخذ اللّون الذهبي ،ليتم من بعد ذلك إضافة الثوم والتقليب مدّة 5 دقائق ،مع إضافة عصير الطماطم وترك المزيج إلى إلى أن يبدأ عصير الطماطم بالغليان .
نخفّف من بعد ذلك درجة الحرارة ،ونتبّل صوص الطماطم بالفلفل والملح ،وندع الصوص على نار هادئة إلى أن تتسبّك الطماطم.
وقبل رفع مزيج صوص الطماطم عن النار نضيف له الريحان مع التقليب بشكل جيّد من بعد ذلك ورفعه عن النار .
نحضر حبّات الخرشوف ونحشيها باللحمة التي قمنا بتحضيرها ،ومن ثم نرصها في البايركس ،مع رش صوص الطماطم على الوجه .
في الفرن على درجة حرارة تكون متوسّطة نضع صينية الخرشوف مدّة نصف ساعة ،لتصبح من بعد ذلك قطع الخرشوف جاهزة للتقدم .