7 فوائد للخل الابيض للشعر

0

يعتبر الخل الابيض احد الحلول الطبيعية الفعالة جدا لكثير من المشاكل الصحية و الجمالية منها الشعر و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل 7 فوائد للخل الابيض للشعر.

00000000000000000000000

ما هو الخل الأبيض

ويعد الخل الأبيض سائلٌ مائع، طعمه لاذع، وهو أحد أنواع الخل الكثيرة، كخل العنب، وخل التفاح، وخل التمر، والخل البلسمي.
وهو الخل المُقطّر الذي ينتج من تحويل الكحول إلى حامض الخل بفعل الخميرة.
ويُستخرج الخل الأبيض من الحبوب التي يتم تخميرها مع الماء، فيتحول إلى كحول وفي المعامل يتحول إلى الخل الأبيض بعد أن يُضاف حمض الخليك عليه. والخل يتكون من مادتين وهما: الماء، وحامض الخل ومن مواد صلبة ومواد طيارة ومواد عضوية ومواد تعطيه طعم .

كيفية صناعة الخل الابيض

المكونات اللازمة لتحضير الخل بالمنزل
حبات من التفاح المتوسطة الحجم .
نصف لتر من الماء النقي .
ملعقة من خميرة الخل .
زجاجة فارغة نظيفة مصنوعة من البلاستيك أو الفخار .
طريقة التحضير
نحضر التفاح و نغسله و نقطعه دون نزع أي جزء منه دون ةنزع البذور و القشور و لا أي شيئ .
نضع قطع التفاح بالزجاجة و نضيف عليها الماء .
نضع خميرة الخل مع التفاح و الماء و نغلق الوعاء جيداً .
نضع الزجاجة موجهة للشمس لمدة عشرة أيام .
نقلب الخل بعد ذلك و قطع التفاح ثم نتركه مفتوحاً لمدة خمسة عشر يوماً لطرد الكحول ثم يحفظ و يستعمل مباشرة .
في بعض الأحيان يصعب تأمين خميرة الخل و ذلك لعدم تواجدهل بكثرة بالسوق و إنما تتواجد بالمصانع التي تصنع الخل لذللك لا يمكن الحصول عليه بسهولة ، للك سوف نقدم طريقة صنع خميرة الخل بالمنزل .
طريقة تحضير خميرة الخل
ممكن إضافة قطعة من الخبز اليابس و القليل من السكر ومع قليل من الخل المصنع و بذلك نحصل على خمير الخل ، و الطريقة الثانية ، هي إضافة كمية من السكر على الخل و حفظه لمدة خمسة عشر يوماص بعد ذلك سوف نلاحظ وجود طبقة الخميرة فتقطع و تحفظ و تكفي لسنوات من الإستعمال .

أفضل استخدامات الخل الأبيض :

1. علاج هشاشة العظام : يحتوي الخل بشكل أساسي على حمض الخليك ، فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم بالجسم ، وهو الذي له دور فعال في حماية العظام من التعرض للكسر ، وعلاج هشاشة العظام ، وخاصة عند النساء وكبار السن .

2. التخسيس : يمكن استعمال الخل في الوجبات الغذائية كبديل لكثير من الاضافات ذات السعرات الحرارية المرتفعة ، اذ يضفي مذاق حمضي للمأكولات ، وهو يعمل على اذابة الدهون بالجسم ، وتقليل امتصاصها بالجسم ، ولذا فهو يستعمل في صناعة أنواع من حبوب التخسيس .

3. العناية بالشعر : يستخدم الخل الأبيض كمطهر للتخلص من الفطريات ، والقضاء على قشرة الشعر ، وهو جيد للعناية بالشعر الدهني ، ويمكن اضافة القليل منه للماء لشطف الشعر .

15

4. سلق البيض : يستخدم الخل باضافة ملعقة صغيره منه عند سلق البيض ، اذ يحافظ على حماية القشرة الخارجية للبيض من الكسر أثناء الغليان .

5. ازالة البقع : عند تعرض الملابس للبقع الصفراء ، يمكن اضافة قليل من الخل الأبيض بالاضافة لقطرات من مسحوق الغسيل على البقعة ، وتركها قليلا ، ثم الغسل لتزول نهائيا .

6. التنظيف المنزلي : يستخدم الخل الأبيض في التنظيف لتلميع النوافذ الزجاجية ، كما يعمل الخل على القضاء على الدهون المتراكمة على البوتوجاز ، واواني الطعام ، والمايكروويف وذلك باضافة القليل منه مع مواد التنظيف والماء الدافئ ، مما يسهل عملية التنظيف ويذيب الدهون بسرعة .

7. التخلص من الصدأ : يمكن القضاء على الصدأ واستعادة لمعان الأدوات المعدنية ، وذلك بخلط القليل من الملح مع قطرات الخل الأبيض ، وتركه لفترة وجيزة ثم مسحه بفوطه جافة ، لتستعيد الأدوات لمعانها مرة أخرى .

8. تجديد الأثاثات الخشبية : يستخدم الخل في تلميع الأثاثات الخشبية القديمة ، بخلط كوب من الخل مع نصف كوب من زيت الزيتون ، ثم استعمال قطنة ناعمة لدهان الأسطح الخشبية وسوف تستعيد الأخشاب لمعانها مرة أخرى .

9. تلميع المشغولات الفضية : تتعرض الفضيات للطمس والتأكسد ، ويمكن خلط نصف كوب من الخل الأبيض مع قليل من البيكنج بودر وتركها لعدة ساعات ، ثم تلميعها بقطنة جافة .

10. للقضاء على رائحة الطعام : يمكن غلي لتر من الماء مع القليل من الخل ، وذلك عند قلي الأسماك والأطعمة النفاذة الرائحة ، مما يعمل في التخلص من الرائحة في المنزل .

فوائد الخل الأبيض للشعر

1- يعمل الخل الأبيض على إزالة تجاعيد الشعر ومنح الشعر الترطيب المثالي وذلك من خلال استعمال الخل الأبيض على الشعر ولكن مرة واحدة في الأسبوع .
2- يعتبر الخل حلا نموذجيا لقشرة الشعر الزعجة حيث يعمل الخل على التخلص من القشرة ومنع ظهورها من جديد فهو يحمي فروة الرأس منها ويحافظ كثيرا على صحتها حيث يمكن خلط الخل مع شامبو الشعر المعالج للقشرة وتركهم على الشعر لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر .
3- يعتبر الخل حلا سريعا لإنبات ونمو الشعر لأنه يساعد كثيرا على تقوية جذور الشعر ومنحها القوة والصحة لمقاومة أي عوامل خارجية مما يزيد من حريرية الشعر .
4- يعمل الخل على إعطاء الشعر اللمعان المطلوب حيث ثبت الخل دورا فعالا في إعطاء الشعر لمعانا مثاليا يدل على شعر صحي فمن الممكن غسل الشعر بكوبين من الماء مع القليل من الخل وذلك كتشطيف أخير بعد الغسيل بالشامبو .
5- يحتوي الخل على البوتاسيوم الذي يغذي بصيلات الشعر ويساعد على نموها نمو مثالي .
6- يساعد الخل على تحقيق درجة الحموضة للشعر كما يحمي من أشعة الشمس .
7- يمنع تراكم الخلايا الميتة على فروة الرأس مما يمنحها التنفس المثالي .

0000000000000