7 فوائد للسلق

0

يعتبر نبات السلق من احد النباتات المهمة و الصحية للجسم كما يمكن اضافتها الى الغذاء الصحي المتوزن و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز يشمل 7 فوائد للسلق.

0000788

السلق

يعود أصل السلق إلى جزيرة صقلية، وهو أحد أنواع الخضار الورقية التي تمّ تهجينها، والجزء المستهلك منه هو أوراقه كما أنّ البعض يأكل جذوره، وهو نبات مليء بالمعادن وعدّة أنواع من الفيتامينات مثل: (B, C)، بالإضافة إلى حمض الفوليك والحديد، والسلق من الخضار الشعبية، كما يمكن استخدام أوراقه الخضراء في عمل السلطة، أو من خلال طهي أوراقه وتحضيره كوجبة كاملة، حيث تشتهر في غزة طبخة السماقية التي تعتمد على السلق بشكل أساسي، وطبخة البراك المشهورة في ليبيا، كما تشتهر في العراق طبخة الدولمة التي يعّد السلق جزءاً أساسياً في طهيها.

فوائ السلق

التحكم بمرض السكر

لعل واحدة من أهم فوائد السلق السويسري هو قدرته على تنظيم مستويات السكر في الدم في جسمنا لإحتوائه على حمض Syringic وهي واحدة من مركبات الفلافونويد فريدة من نوعها وجدت في السلق السويسري، ولها قدرة غير عادية جدا. وهو يحول دون نشاط انزيم معين يدعى الفا جلوكوزيد، وهذا يعني أن يتم تقسيم أقل بطاقات وصولا الى سكريات بسيطة، والذي يسمح للمستويات السكر في الدم في الجسم لتبقى مستقرة، ومنع يغرق والقمم التي تشكل خطرا حتى ل مرضى السكري، أو لأولئك الناس الذين هم عرضة لمخاطر عالية من تطوير مرض السكري.

الوقاية من السرطان

مثل العديد من الخضروات الورقية، الخضار الخضراء، السلق السويسري لديه خصائص مضادة للسرطان نظرا لكميات هائلة من المواد المضادة للاكسدة وجدت في ذلك. المواد المضادة للاكسدة تحييد الجذور الحرة، والتي هي تركات خطيرة من عملية الأيض الخلوية التي يمكن أن تسبب الخلايا السليمة إلى سرطانية.
السلق السويسري يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين E، C والزنك، وتين، زياكسانثين، كايمبفيرول، بيتا كاروتين، وكيرسيتين. وقد تم ربط العديد من هذه لمنع مجموعة واسعة من السرطانات، سرطان القولون على وجه التحديد.

صحة العظام

السلق السويسري لديه قدرة كبير بكمية الكالسيوم في تلك الأوراق، مما يعني أن السلق السويسري هو دفعة كبيرة لصحة العظام. الكالسيوم، فضلا عن المعادن الأخرى الموجودة في هذه الخضار يساعد على تحفيز نمو العظام والتنمية، بما في ذلك المغنيسيوم وفيتامين K.

الدورة الدموية

الحديد والنحاس على حد سواء العناصر الأساسية لخلايا الدم الحمراء، وبدون تلك المعادن اثنين، يمكن للناس تطوير فقر الدم، الذي يعبر عن نفسه على أنه ضعف، والتعب، واضطرابات المعدة، وعدم القدرة على التركيز.
من خلال ضمان كمية مناسبة من خلايا الدم الحمراء عن طريق تناول الطعام مثل السلق السويسري، يمكنك زيادة الدورة الدموية والأوكسجين من الأجهزة الأساسية داخل الجسم.

ضغط الدم وصحة القلب

وجدت مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات ومادة مغذية في السلق السويسري، جنبا إلى جنب مع البوتاسيوم، كلها عوامل تساهم في خفض ضغط الدم والضغط على الجهاز القلبي الوعائي .
ومن المقرر أن الأنزيمات الموالية للالتهابات داخل الجسم، والتي المركبات العضوية في السلق السويسري قادرون على تحييد بعض ارتفاع ضغط الدم. ولذلك، السلق السويسري يحمي أولئك الذين أكله من مجموعة متنوعة من الظروف مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

صحة العين

السلق السويسري يحتوي على كمية ضخمة من البيتا كاروتين، والتي تم ربطها في العديد من الطرق لصحة أفضل العين وانخفاض في الضمور البقعي ، والزرق، العمى الليلي، وغيرها من الشروط المتعلقة الرؤية.

0000777

صحة الشعر

البيوتين هو مركب عضوي التي تم ربطها مباشرة لشعر صحي، وتحفيز بصيلات، وكوسيلة لزيادة اللمعان والملمس. والسلق السويسري أيضا كميات كبيرة من البيوتين، من بين العديد من مركباته الأخرى المفيدة.

سلق بزيت زيتون

المقادير(4 أشخاص)

مدة التحضير: ٣٠ دقيقة

– ١ ضمة سلق مفروم

– ١ ضمة بقدونس مفروم

– ٤ بندورة وسط مقطع

– ١ بصل وسط مفروم

– ٨ أوراق نعناع مفروم

– ٥ ملاعق طعام زيت زيتون

– ١حامض كبير(ليمون)

– 1/2 كوب أرز غير مطبوخ

– ٣ كوب ماء

– ١ ملعقة صغيرة ملح

– ٢ كوب حمص مسلوق

طريقة التحضير:

– يخلط السلق، البقدونس، البندورة، البصل، النعناع، زيت الزيتون، الحامض والأرز.

– تُوضع الخضار على النار. تُضاف الماء الى الخضار وتُخفف النار عند الغليان.

– تُطهى لمدة ٣٠ دقيقة أو حتى تُطهى الخضار والأرز.

– يُضاف الحُمص المسلوق و يُترك ل٥ دقائق ثم يرفع عن النار.

*ملاحظة: يمكن استخدام حمص معلب أو نقع الحمص ٧ ساعات ثم سلقه.

طريقة تخزين السلق

لأنّ السلق غير متوفّر في الأسواق على مدار السنة، فإنّ الكثير من ربات البيوت يلجأن إلى تخزينه، لكن هنالك من تجهل الطريقة الصحيحة لتخزين هذا النبات، ليبقى أطول مدّة ممكنة، وفيما يلي الطريقة الصحيحة لتخزينه:
غسل أوراق السلق، وتنظيفها جيداً.
تقطيع الأوراق إلى قطع متوسّطة الحجم.
وضع الأوراق المقطّعة في وعاء أو صينية،
ومن ثمّ وضعها على نار هادئة.
بعد وضعها على النار، يتمّ تقليبها بشكل جيد وباستمرار، إلى أن يجفّ الماء الّذي يخرج من الأوراق.
وضع الثوم المفروم على الأوراق في الوعاء مع تحريكها جيّداً.
الاستمرار في التقليب الجيّد على نار هادئة مع الحرص على عدم تحوّل لونها إلى اللون الغامق، لكن في نفس الوقت يجب أن يجفّ الماء تماماً.
بعد أن يجفّ الماء عنها، ترفع عن النار ويتمّ تركها حتى تبرد، ومن ثمّ وضعها في أكياس ووضعها في الثلاجة.