7 ماسكات فعالة لجمال الشعر

0

اذا كنت تريدين التمتع بشعر جميل و لامع من خلال وصفات صحية و طبيعية مضمونة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 7 ماسكات فعالة لجمال الشعر تتعرفين عليها عبر المقال التالي.

1

أسرار رائعة إكتشفيها بنفسك لجمال شعرك

غسول الفم للتخلص من القشرة

إذا كنت تعانين من القشرة، يمكنك إستخدام غسول الفم العادى الذى يستخدم كمطهر للفم، فهو يساعد فى القضاء على الفطريات التى تسبب القشرة، فقط اغسلى شعرك بالشامبو العادى، ثم ضعي قطرات من الغسول فى زجاجة ومعها القليل من الماء الدافئ، ثم ضعيه على شعرك واتركيه لمدة ربع ساعة، ولا تنسى أن تبحثى عن غسول الفم خاصة ذو المكونات النشطة مثل الليسترين.
غسول مغلى النعناع لشعر نظيف ولامع

إذا كنت تعانين من جفاف شعرك، وفقدانه للبريق، يمكنك غسل شعرك بالشامبو العادى ثم شطفه بمغسول النعناع.
أحضرى حفنة من أوراق النعناع الطازج وضعيهم فى الماء المغلى واتركى الخليط لمدة يوم كامل فى الثلاجة، ثم صفي اوراق النعناع واكتفي بغسول النعناع وقومي بشطف شعرك به. يمكنك استخدام هذا اللوسيون أيضا بعد إستخدامك لغسول الفم عندها ستلاحظين رائحة جذابة وبريقآ رائعآ.
سر جمال الشعر فى زيت الخردل

زيت الخردل من أهم وأفضل الزيوت الطبيعية الهامة لجمال الشعر وتغذيته، إذا اردت شعرًا قويًا وناعمًا، استخدمى زيت الخردل بإستمرار، يمكنك إحضار حقنة من دون إبرة، أو زجاجة صغيرة كقطرة العين، وملئها بزيت الخردل، إبدأى بتقسيم شعرك إلى خصلات، وقومى بتوزيع الزيت على كل خصلة من الشعر لضمان وصول الزيت لكل خصلات وبصيلات الشعر، ثم إبدأى بتدليك فروة الرأس بحركات دائرية لطيفة.

يجب ترك الزيت على شعرك لمدة ساعتين، ولا تنسى وضع شعرك فى منشفة دافئة أو الغطاء المخصص للرأس، وبعد انتهاء الساعتين يتم شطف الشعر بالماء الدافئ.

ملحوظة: لا ننصحك بإستخدام هذا الزيت إذا كان لون شعرك فاتحًا لأنه قد يغمق لون الشعر بدرجة أو درجتان على الأكثر.
سر ترطيب الشعر وكثافته

ينصحك خبراء العناية بالشعر بإستخدام زيت جوز الهند على شعرك إذا كنت ترغبين في ترطيب شعرك وتقويته وكثافته، كما إنه يستخدم كمهدئ لفروة الرأس التى قد يصيبها الحكة أو الإلتهاب. تجنبي تسخين الزيت أو اقترابه من الحرارة قبل استخدامه، لأن الحرارة تضعف من جذور شعرك وتسبب فى اسقاطه، كما تفقد الزيت لخواصه المفيدة.

كما ينصحك الخبراء بالابتعاد عن الزيت الموجود بالأسواق لإحتوائه على المواد الحافظة والكيميائية وإستبداله بذلك الزيت الطبيعى، كما ينصحوك بوضع كمية قليلة من الزيت على فروة الرأس وتمشيط شعرك ليصل الزيت الى الأطراف، مع وضع منشفة دافئة على شعرك لكى تساعد الزيت فى إختراق وتغذية جذور فروة الرأس، مع ترك الزيت لمدة لا تقل عن ساعة واحدة، بعدها يتم غسل الشعر التى أن يتم التأكد من إزالة الزيت تمامآ، على أن تستمرى فى عمل حمام الزيت مرتين بالأسبوع على الأقل.

ولأفضل النتائج تجنبى إستخدام المنظفات القاسية التى تسبب جفاف وتكسر الشعر، مع الحفاظ على شعرك وعدم تعريضه لعوامل الجو الضارة مثل أشعة الشمس والأتربة والأمطار والرياح.

نصائح هندية عامّة للعناية بشعرك

1- تناولى جوز الهند بإستمرار ووضعه فى طعامك دائمآ لإضفاء البريق ولتغذية شعرك.

2- دلكي فروة رأسك بلبن جوز الهند قبل غسل الشعر بنصف ساعة لمنحه اللمعان والبريق.

3- تناولي الكاجو فهو مغذ جدًا لشعرك ويساعد فى تقويته ونموه، كما يحسن من مظهر بشرتك.

4- دلكى شعرك بزيت الزيتون قبل غسل شعرك للتخلص من الأطراف المتشققة مع تعريض الشعر لحمام البخار لتفتيح المسام ووصول الزيت لبصيلات الشعر.

5- إشربى عصير جوز الهند مرتين أسبوعيًا لفائدته الكبيرة على بشرتك وجهازك الهضمى، هذا فضلآ عن معجزته الكبيرة فى علاج تساقط الشعر.
أضيفى التوابل إلى طعامك بإعتدال

قد يكسبك إضافة التوابل لطعامك المذاق الرائع، كما سيساهم فى توفير التغذية الصحية لشعرك، لهذا أضيفي التوابل بإعتدال إلى الشوربة أو الخضراوات المسلوقة.

7 ماسكات طبيعية لجمال شعرك

1-ماسك اللبن والعسل

اخلطي ملعقة من العسل في كوب من الحليب كامل الدسم، دلكي شعرك بالخليط من الجذور حتى الأطراف. اتركي الخليط على شعرك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي بالماء الدافئ والشامبو.
2-ماسك الموز وزيت اللوز

اهرسي حبة من الموز الناضج واضيفي اليها 3 قطرات من زيت اللوز. دلكي شعرك بالخليط جيداً واتركيه لمدة 25 دقيقة ثم اشطفي شعرك من الخليط، واغسليه بطريقتك المعتادة.
3-ماسك الفراولة

اخلطي صفار بيضة، وملعقتين من زيت الزيتون مع كوب من الفراولة الناضجة المهروسة. دلكي شعرك بالخليط واغسلي بالشامبو بعد 25 دقيقة.
4-الليمون وزيت الزيتون

للتخلص من جفاف وتقشر فروة الرأس، اخلطي ملعقتين من كل من زيت الزيتون وعصير الليمون والماء. بللي شعرك ووزعي الخليط على فروة رأسك وشعرك. اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي شعرك.
5-ماسك الأفوكادو والمايونيز

اخلطي نصف حبة من الأفوكادو الناضج المهروس مع 5 ملاعق من المايونيز. دلكي شعرك وخاصة الجذور بالخليط واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر.
6-كريم جوز الهند

هذا الماسك قد يتطلب وقت ومجهود ولكن النتيجة تستحق. خذي كمية من كريم جوز الهند تتناسب مع حجم شعرك، قومي بتسخين الكريم بين يديك حتى يصبح لين. وزعي الكريم على شعرك بالكامل، ثم لفي شعرك بمنشفة دافئة لمدة ساعة. اغسلي شعرك بالشامبو بعد ذلك.
7-العسل

العسل علاج فعال للشعر التالف والمتضرر من الحرارة أو الشمس. يمكنك تدليك الشعر المبلل بنصف كوب من العسل، اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي بالماء الفاتر. لتخفيف العسل وتيسير استخدامه اخلطيه مع زيت الزيتون. ولمزيد من التغذية يمكنك خلط العسل مع البيض أو الأفوكادو.

اغذية هامة تحافظ على جمال شعرك فى رمضان

البقوليات

تقوم البقوليات بدور فى غاية الاهمية للحفاظ على شعرك من التكسر وعلاج مشكلة تساقط الشعر، كما تمد الرأس بكميات كبيرة من البروتينات والحديد والزنك والبيوتين الذى يساعد فى تقوية الشعر عند نموه كما تساعد فى كثافته وسرعة نموه. لهذا ينصحك خبراء التغذية بتناول البقوليات يومياً فى رمضان فى وجبتى الإفطار و السحور خاصة الفول والبسلة والفاصوليا والترمس والعدس واللوبيا وفول الصويا والحمص.
الأطعمة البحرية

لاشك أن الأطعمة البحرية من أكثر الأغذية التى تحتوى على دهون الاوميجا 3 وهى أكثر الأحماض الدهنية التى تساعد فى الحفاظ على نسبة السوائل والرطوبة فى فروة الرأس والشعر، والتى تحافظ عليه من التقصف وبهتان لونه وفقدان نضارته وحيويته، كما تحتوى تلك الاطعمة على البروتينات والحديد، لذا يُنصح بتناول السمك والمأكولات البحرية الأخرى عده مرات فى الاسبوع خلال شهر رمضان فى وجبة الإفطار، وإذا كنتِ نباتية يمكنك الإستعاضة عن السمك بتناول ملعقة صغيرة من بذر الكتان يومياً.
المكسرات

للمكسرات فوائد غذائية عديدة، فهى تقى من الامراض المختلفة كأمراض المعدة والقلب والسرطان، كما تعطى لبشرتك وشعرك مظهراً حيوياً جذاباً لإحتوائها على الزنك والسيلينيوم، العناصر الهامة التى تجنبك سقوط الشعر، ومن أجود المكسرات التى ننصحك بتناولها طوال الشهر هى المكسرات البرازيلية كاللوز وعين الجمل والكاجو وأيضا الفول السودانى، حيث أن عين الجمل من المكسرات الغنية باحماض الأوميجا 3 التى تكسب الشعر القوة خلال فترات تكوينه، كما تعطيه الترطيب المتكامل، ولكن تجنبى تناولها بكميات كبيرة لإحتوائها على الدهون التى قد تؤدى الى زيادة وزنك بسرعة وبدون رغبة.
الدواجن والبيض المسلوق

ينصحك أطباء التغذية بتناول الدجاج فى وجبة الإفطار، لإحتوائه على البروتينات التى تحافظ على صحة الشعر ضد التقضف والضعف وفقدان لونه الطبيعى، كما ينصحوكِ بتناول البيض المسلوق فى وجبة السحور بمقدار 3 مرات اسبوعياً لإحتوائه على كميت كبيرة من فيتامين B12 ومادة البيوتين، ولكن تجبنى تناوله بكثره إذا كنت تعانين من ارتفاع الكوليسترول.
الجزر

لا يساعدك الجزر فى الحفاظ على نظرك فقط، بل يساعدك أيضاً فى نمو شعرك وتحفيز إطالته بشكل سريع، كما يمد فروة رأسك بالمرطبات الطبيعية مما يعطيه مظهراً لامعاً وأكثر حيوية، لذا لا تنسى تناول حبة من الجزر فى وجبة الإفطار مع السلطة الخضراء، أو فى السحور مع قطعة الجبن والفول وكوب الزبادى.
الموز و الزبيب

لا تنسى تناول الموز الغني بفيتامين B6 و الزبيب الذي يحتوي على كمية كبيرة من الحديد، حيث يحافظان على بصيلات الشعر الصحية، ويغذيان الشعر مما يمنع تساقطه أو تكسره، كما ينشطان عملية نموه الصحي، يمكنك تناول ثمرة من الموز بعد السحور، ويمكنك إدخال الزبيب فى كوب الزبادى والشوفان، كما يمكنك تناوله مع الأرز فى وجبة الإفطار.
فيتامينات B

ينصحك أطباء التغذية بتناول الأطعمة المحتوية على فيتامينات B مثل حمض الفوليك، B6 و B12، فهذه الفيتامينات تساعد على انتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين والمواد المغذية لجميع خلايا الجسم، بما في ذلك فروة الرأس، وعدم تناول ما يكفي من فيتاميناتB قد يسبب النمو البطيء، أو الشعر الضعيف الذى يكون أكثرعرضة للكسر، ومن الأطعمة المحتوية على هذه الفيتامينات المحار، الفول، الدجاج، دقيق الشوفان، البيض، زبدة الفول السوداني، منتجات الألبان قليلة الدسم، والحبوب الكاملة هي أيضا مصادر جيدة لفيتامينات B .

2