7 نصائح ذهبية لرجيم فعال

0

لكل من يرغب في خسارة الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق ومثالي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح الذهبية لرجيم فعال وصحي

7 نصائح ذهبية لرجيم فعال

دائمًا ما يربط الأشخاص بين اللياقة البدنية وحرق الدهون أو خسارة الوزن. لكن في سبيل الحصول على الوزن المثالي بشكل سريع، قد تتبع بعض الأخطاء الغذائية، من بينها الريجيم السريع، أو الإفراط في تناول الأطعمة قليلة الدسم. وعلى الرغم من اعتقادك بالقيام بما يلزم لخسارة الوزن، فإن هناك بعض العادات الغذائية والحياتية الخاطئة التي قد تمنعك من ذلك.

1. لا تعتمدوا على قوة الارادة لوحدها

ربما تكونون قد سمعتم، طوال حياتكم، ان حجر الاساس في عملية تخفيض الوزن هو قوة الارادة. هذا صحيح، قوة الارادة هي جزء مهم جدا في عملية تخفيض الوزن، ولكن يجب الامتناع عن تعليق كل الامال والقاء كل الاتهامات عليها. من السهل اتهام قوة الارادة بعدم القدرة على تخفيض الوزن، لكن قوة الارادة هي ليست المشترك الاساسي الوحيد من اجل رجيم فعال.

وظيفة قوة الارادة هي مساعدتكم على الصمود امام رغبتكم في تناول اطعمة قد تضر بالرجيم، مثل الشوكولاطة او الكعك. ولكن الاعتماد على قوة الارادة لوحدها لا يكفي. لكي تنجحوا في عدم التفكير بالاكل، انتم بحاجة، بالاضافة الى قوة الارادة، الى بيئة ملائمة، متفهمة وداعمة. اذا كنتم تعملون في وظيفة حتى ساعات متاخرة كل يوم وتسبب لكم التوتر، او في حال كانت علاقتكم الزوجية غير سعيدة، فانه من المستحيل تقريبا عدم التفكير بالاكل، على الرغم من انكم تملكون قوة الارادة.

حاولوا تجنب عدم التفكير بالاكل بهوس شديد، يجب ان ينبع هذا من الادراك بانه عند اكل شيء ممنوع، فان هذا سيضر بالجهود التي بذلتموها. لا تمضوا يومكم بالتفكير بكلمة واحدة “ممنوع” وانما بـ “مسموح، ولكن…” وعندها ستفكرون في ما ستخسرونه.

7 نصائح ذهبية لرجيم فعال

2. ساعدوا انفسكم على نجاح الرجيم

لكي تسهلوا الامر على قوة ارادتكم، حاولوا مساعدتها عن طريق الامتناع عن شراء المغريات الغنية بالسعرات الحرارية في المنزل او مكان العمل. اذا بداتم رجيما ولديكم اطعمة غير ملائمة له في البيت، تبرعوا بها للمحتاجين. لا تشتروا اي شيء لا تستطيعون الصمود امامه، وعندها فعندما تبداون بالتفكير به ستقولون لانفسكم بشكل بسيط: “لا يوجد”. كبديل لهذه الاطعمة، تستطيعون اقتناء منتوجات تساعدكم على تخفيض الوزن والمواظبة على رجيم فعال مثل الخضروات والمياه المعدنية، وعندما ترغبون في تناول وجبة خفيفة تستطيعون تناول هذه الوجبات الصحية.

3. استعينوا بالاصدقاء وافراد العائلة لتطبيق الرجيم

تظهر الدراسات ان دعم افراد العائلة والاصدقاء هو عنصر مهم جدا في كل رجيم فعال، وخاصة لدى النساء. قد يصبح الرجيم اسهل اذا حصلتم حتى على دعم شخص واحد فقط يؤمن بكم وبهدفكم، ويقف الى جانبكم عندما تحتاجون اليه. توجهوا الى اصدقائكم وعائلتكم للمساعدة واطلبوا منهم ان يلحوا عليكم وان يتصلوا بكم عدة مرات في اليوم للاطمئنان عليكم.

حاولوا الالتقاء بالشخص الذي يدعمكم مرتين في الاسبوع، على الاقل، سواء من اجل محادثة جيدة او ممارسة رياضة مشتركة. ممارسة الرياضة مع شخص اخر اسهل واكثر امتاعا من فعل ذلك لوحدكم. كذلك يستطيع هذا الشخص تشجيعكم عندما تشعرون بان قواكم قد خارت.

نصيحة اضافية هي الانضمام الى مجموعة تمارس الرياضة، كرة القدم او كرة السلة معا. عندما يكون لديكم التزام مع مجموعة معينة عدة مرات في الاسبوع، ستمتنعون عن تخييب ظنهم وهذا يجبركم على حضور التمرين والمشاركة به.

7 نصائح ذهبية لرجيم فعال

4. ضعوا لانفسكم اهدافا واقعية

اذا مر وقت طويل على رجيمكم الاخير، والان ستبدؤون رجيما جديدا، من المهم بدء التمارين وممارسة الرياضة بشكل تدريجي. من المهم ان لا تبدؤوا بممارسة الرياضة يوميا، لان التمارين المكثفة بشكل كبير من الممكن ان تؤدي الى فقدان الرغبة والملل بسرعة. كذلك، قد تعانون من تقلصات في العضلات وعندئذ ستمنعكم هذه الالام من ممارسة الرياضة لعدة ايام.

لذلك، من المهم وضع اهداف واضحة وواقعية منذ الايام الاولى للرجيم. ضعوا لانفسكم قائمة اهداف. على سبيل المثال: تناول 5 خضروات في اليوم، تناول نصف مسل مرة واحدة في اليوم بين وجبة الفطور والغداء، ممارسة الرياضة 3 مرات في الاسبوع في ايام الاحد، الثلاثاء والجمعة وهكذا دواليك. من المحبذ طبعا وضع هذه القائمة بمساعدة اخصائية تغذية وطبيب.

5. تذكروا ان كل شيء نسبي

معظم الاشخاص يعلمون ان “وجبة” هي الكمية التي اعتادوا على رؤيتها في طبقهم. اي، كاس من البروكلي تحتوي على31 سعرة حرارية، بينما كاس من البوظة تحتوي على300 سعرة حرارية. لذلك، فان وحدة القياس “كاس” لا تحتوي على نفس كمية السعرات الحرارية في الحالتين، على الرغم من ان الـ”وجبة” متشابهة.

7 نصائح ذهبية لرجيم فعال

6. استخدموا خيالكم

حاولوا تخيل انفسكم بعد نظام رجيم فعال، كيف سيظهر جسدكم، اي ملابس جديدة سوف تقتنون، اي تسريحة شعر جديدة سوف تختارون، كيف ستشعرون عندما تحصلون على اطراء من الاخرين. الخيال سوف يساعدكم ويحفزكم على المواظبة على الحمية. ولكن، لكي لا يؤثر عليكم الخيال بشكل عكسي ويؤدي الى احباطكم، حاولوا ان تكرروا لانفسكم عبارات ايجابية مثل “انا كامل، سليم وقوي”، “استطيع الاكتفاء بمكعب واحد من الشوكولاطة”.

7. كونوا مستعدين للعمل الشاق

تغيير العادات في سن متاخرة هو من المهمات الشاقة والصعبة لاي شخص كان. ولكن احيانا عند النجاح في تغيير العادات من الممكن تحويل الحلم الى حقيقة. على كل شخص ايجاد الاسلوب الاكثر فعالية لديه لمحاولة تغيير عاداته، وبالاخص حول كل ما يتعلق بالتغذية. احد الاساليب التي يمكن ان ننصحكم بها هو ان تضعوا لانفسكم ملاحظات على اوراق صغيرة في كل مكان في البيت، على الثلاجة، على خزائن المطبخ، على شاشة الحاسوب، على المراة في غرفة النوم وفي الحمام وفي اي مكان اخر. هذه الملاحظات ستتضمن اهدافكم الواقعية وكيف ترون انفسكم في المستقبل بعد رجيم فعال. من الممكن ايضا وضع بعض الاطراءات على المراة وتوثيق نجاحكم والاهداف التي تم الوصول اليها. بالنجاح.

7 نصائح ذهبية لرجيم فعال

إنقاص الوزن السريع

من أكثر طرق التخلّص من الوزن سرعة: هو رجيم التمر واللبن، حيث يعمل على إنقاص 7 كيلو أسبوعياً في حالة استخدامه بشكل منتظم، ويقوم الرجيم على استخدام التمر واللبن فقط على طبق الطعام، فعلى وجبة الفطور 7 حبات من التمر وكوب واحد من اللبن، مع إمكانية تناول الشاي ولكن بدون سكر، ويمكن تناول خضار من نوع واحد، وحبة حلوى واحدة ستفسد الرجيم. الرجيم فعّال بشكل كبير ويساعد على فقدان الوزن بشكل سريع، ولكنه يضر الجسم بشكل كبير؛ حيث إنّ تناول صنف واحد من الطعام لا يعوّض الجسم عن جميع العناصر التي يحتاجها، وقد يسبب الاستمرار في استخدامه أمراضاً خطيرةً؛ لذلك يجب استخدامه لمدّة شهر واحد فقط على الأكثر ثم استبداله بحمية أخرى. يمكن الاستمرار في استخدامه مع إضافة عنصر جديد للطبق وتغييره أسبوعياً، لضمان الحصول على العناصر المهمّة، ولا يحبّذ استخدامه في فترة الحمل والرضاعة فقد يضر الأم والجنين بشكل كبير، بسبب عدم تزويد الجسم بالعناصر اللازمة لتغذية الطفل وجسم الحامل، وكذلك الأمر أثناء عملية الرضاعة، فيجب التغذية السليمة لزيادة الحليب.

7 نصائح ذهبية لرجيم فعال

طرق إنقاص الوزن بسرعة

  • الاشتراك في نادٍ رياضي، وممارسة تمارين رياضية مكثفة تضمن خسارة خمسمئةٍ سعرةٍ حراريةٍ في اليوم؛ بحيث يكون عدد السعرات المفقودة أكثر من عدد السعرات التي يتناولها الفرد، وهذه الطريقة مضمونة لنقص كيلوغرامين في الأسبوع.
  • تناول كميات اقل من الطعام، وتجنّب الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، خصوصاً الحلويات، والدهنيات، والمشروبات الغازية، والتقليل من المواد النشوية، والمحليات الصناعية.

  • تقليل كميات الملح في الطعام، والتي تساهم باحتباس السوائل في الجسم، وتزيد من وزن الشخص.

  • التركيز في الطعام على الخضروات، والفواكه، ولحوم الأسماك، وصدور الدجاج منزوعة الجلد، ومشتقات الألبان منزوعة الدسم، واللحوم المشفاة من الدهون، وبياض البيض.

7 نصائح ذهبية لرجيم فعال

  • شرب كميّاتٍ كبيرة من الماء، بما لا يقل عن لترين ونصف على الأقل يومياً، مع ضرورة الالتزام بتناول كأسين من الماء قبل كل وجبة طعام بنصف ساعة؛ حيث يثبط الماء الشهية، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام.
  • الإكثار من تناول الفواكه، خصوصاً الأناناس والبطيخ؛ لأنها تمنح الشعور بالامتلاء، وتمنع تناول المزيد من الطعام، وتجنّب الأطعمة المغرية التي تمنح سعرات حرارية فارغة، مثل السكاكر، والآيس كريم.

  • التركيز على رياضات المشي السريع، والركض، والسباحة؛ وذلك لأنها تساعد على فقدان كمياتٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية، وبالتالي إنقاص الوزن بسرعة.

  • النوم لثماني ساعات يومياً على الأقل؛ لأنّ قلة النوم تُعتبر سبباً رئيسياً في تراكم الدهون في الجسم، وعدم القدرة على إنقاصه.
  • 7 نصائح ذهبية لرجيم فعال