7 نصائح لتجنب الخلافات الزوجية في رمضان

0

شهر رمضان هو شهر الرحمه والبركه ويجب تجنب المشاكل الزوجية واليومية في رمضان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لتجنب الخلافات الزوجية في رمضان

7 نصائح لتجنب الخلافات الزوجية في رمضان

فترة الصوم قد تكون من الفترات التي يتعرض لها الزوجين لكثير من الضغوطات النفسية والعصبية نتيجة الشعور الشديد بالجوع والعطش ونتيجة الامتناع عن تناول بعض المنتجات التي تحتوي على الكافيين أو النيكوتين.

7 نصائح لتجنب الخلافات الزوجية في رمضان

الغيرة

تعتبر الغيرة من الأمور التي تتسبب في إصابة العلاقة الزوجية بالتوتر والتي من الممكن أن تكون سببًا لخلاف زوجي ف نهار رمضان، لذلك ابتعدي عن إظهار مشاعر الغير لتجنب الخلاف الزوجي في نهار رمضان.

التحكم

قومي بالتحكم في انفعلاتك ولا تسمحي للضغوطات العصبية والتوتر في اختلاف مشكلة زوجي، فبنسبة كبيرة تتسبب الانفعالات الناتجة عن الشعور بالتعب والإرهاق خلال فترة الصوم في العديد من المشكلات الزوجية.

الكلام الكثير

احرصي على الهدوء خلال فترة الصوم ولا تقومي بالتحدث كثيرًا لزوجك خلال فترة الصوم فقد يكون ذلك سببًا لافتعال مشكلة زوجية يمكن تجنبها بالهدوء.

7 نصائح لتجنب الخلافات الزوجية في رمضان

اهتمي بمظهرك

نتيجة الانشغال في المهام المنزلية المختلفة قبل فترة الصوم قد تجدين نفسك غير مهتمة بمظهرك، وهذا ما قد يكون سببًا لانزعاج زوجك، لذلك احرصي على اهتمامكِ بمظهرك لأن زوجك يفضل أن يجدك جميلة طوال الوقت.

المهام المنزلية

بالتأكيد التحضير لوجبة الفطور والصوم يتسببان في شعورك بالتعب والإرهاق لكن عليكِ بجانب ذلك الاهتمام بترتيب المنزل حتى لا يكون ذلك الأمر سببًا في خلق مشكلة زوجية.

الأسرار

احرصي على حفظ أسرار زوجك ولا تقومي بتعريف أحد الأصدقاء والأقارب بها فهذا الأمر قد يتسبب في إزعاج زوجك مما يجعله سببًا لمشكلة زوجية بينكما.

العِند

التوتر والضغط العصبي الذي يتعرض له الزوجان قد يكون سببًا لمشكلة زوجية بينهما وذلك لقيام الزوجين بالعِند الذي يؤدي في النهاية لمشكلة زوجية غير مرغبوب بها، لذلك احرصي على الابتعاد عن العِند مع زوجك أثناء فترة الصوم وقومي بأخذ ما تريدينه بذكاء حتى لا تجهدي في مشكلة زوجية لا داعي لها.

7 نصائح لتجنب الخلافات الزوجية في رمضان

خطوات لابد منها

1- تفهم الأمر هل هو خلاف أم أنه سوء فهم فقط , فالتعبير عن حقيقة مقصد كل واحد منهما وعما يضايقه بشكل واضح ومباشر يساعد على إزالة سوء الفهم , فلربما أنه لم يكن هناك خلاف حقيقي وإنما سوء في الفهم .

2- الرجوع إلى النفس ومحاسبتها ومعرفة تقصيرها مع ربها الذي هو أعظم وأجل.. وفي هذا تحتقر الخطأ الذي وقع عليك من صاحبك .

3- معرفة أنه لم ينزل بلاء إلا بذنب وأن من البلاء الخلاف مع من تحب . وقد قال محمد بن سيرين إني لأعرف معصيتي في خلق زوجتي ودابتي .

4- تطوير الخلاف وحصره من أن ينتشر بين الناس أو يخرج عن حدود أصحاب الشأن .

5- تحديد موضع النزاع والتركيز عليه , وعدم الخروج عنه بذكر أخطاء أو تجاوزات سابقة , أو فتح ملفات قديمة ففي هذا توسيع لنطاق الخلاف .

6- أن يتحدث كل واحد منهما عن المشكلة حسب فهمه لها , ولا يجعل فهمه صواباً غير قابل للخطأ أو أنه حقيقة مسلمة لا تقبل الحوار ولا النقاش , فإن هذا قاتل للحل في مهده .

7- في بدء الحوار يحسن ذكر نقاط الاتفاق فطرح الحسنات والإيجابيات والفضائل عند النقاش مما يرقق القلب ويبعد الشيطان ويقرب وجهات النظر وييسر التنازل عن كثير مما في النفوس , قال تعالى ولا( تنسوا الفضل بينكم ) , فإذا قال أحدهما للآخر أنا لا أنسى فضلك في كذا وكذا , ولم يغب عن بالى تلك الإيجابيات عندك , ولن أتنكر لنقاط الاتفاق فيما بيننا فإن هذا حري بالتنازل عن كثير مما يدور في نفس المتحاور .

8- لا تجعل الحقوق ماثلة دائماً أمام العين , وأخطر من ذلك تضخيم تلك الحقوق أو جعلك حقوقاً ليست واجبة تتأصل في النفس ويتم المطالبة بها .

9- الاعتراف بالخطأ عند استبانته وعدم اللجاجة فيه , وأن يكون عند الجانبين من الشجاعة والثقة بالنفس ما يحمله على ذلك , وينبغي للطرف الآخر شكر ذلك وثناؤه عليه لاعترافه بالخطأ فالاعتراف( بالخطأ خير من التمادي في الباطل ) ، والاعتراف بالخطأ طريق الصواب , فلا يستعمل هذا الاعتراف أداة ضغط بل يعتبره من الجوانب المشرقة المضيئة في العلاقات الزوجية يوضع في سجل الحسنات والفضائل التي يجب ذكرها والتنويه بها .

7 نصائح لتجنب الخلافات الزوجية في رمضان

10- الصبر على الطبائع المتأصلة في المرأة مثل الغيرة كما قال صلى الله عليه وسلم غارت( أمكم ) وليكن لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة في تقدير الظروف والأحوال ومعرفة طبائع النفوس وما لا يمكن التغلب عليه . روى النسائي وأبو داود و الترمذي عن عائشة قالت : ما رأيت صانعة طعام مثل صفية أهدت النبي صلى الله عليه وسلم إناء فيه طعام فما ملكت نفسي أن كسرته ، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن كفارته فقال : ” إناء كإناء وطعام كطعام ” .

11- الرضا بما قسم الله تعلى فإن رأت الزوجة خيراً حمدت , وإن رأت غير ذلك قالت كل الرجال هكذا , وأن يعلم الرجل أنه ليس الوحيد في مثل هذه المشكلات واختلاف وجهات النظر .

12- لا يبادر في حل الخلاف وقت الغضب , وإنما يتريث فيه حتى تهدأ النفوس ، وتبرد الأعصاب , فإن الحل في مثل هذه الحال كثيراً ما يكون متشنجاً بعيداً عن الصواب .

13- التنازل عن بعض الحقوق فإنه من الصعب جداً حل الخلاف إذا تشبث كل من الطرفين بجميع حقوقه .

14- التكيف مع جميع الظروف والأحوال , فيجب أن يكون كل واحد من الزوجين هادئاً غير متهور ولا متعجل , ولا متأفف ولا متضجر , فالهدوء وعدم التعجل والتهور
.من أفضل مناخات الرؤية الصحيحة والنظرة الصائبة للمشكلة .

15- يجب أن يعلم ويستقين الزوجان بأن المال ليس سبباً للسعادة ، وليس النجاح في الدور والقصور والسير أمام الخدم والحشم , وإنما النجاح في الحياة الهادئة السليمة من القلق البعيدة من الطمع .

16- غض الطرف عن الهفوة والزلة والخطأ الغير مقصود :
من الذي مـا ساء قــط <><> ومن لـه الحسنى فـقط

7 نصائح لتجنب الخلافات الزوجية في رمضان

نصائح لزواج سعيد

1. النظرة الواقعية:

انظرى نظرة واقعية لأي خلاف يحدث بينك وبين زوجك فهذه الخلافات غالبا ما تخلق جواً من الصراحة والحوار المفتوح، مما يتيح مناقشتها وإيجاد الحل المناسب لها.

2. احذري من تضخيم الخلافات:

لا تضخمي أو توسعي نطاق الخلاف، ولا تتفوهي بكلمات حادة وغير لائقة، أو تذكريه بأحداث وخلافات سابقة، فلهذه الكلمات الحادة والعبارات العنيفة صدى يتردد باستمرار حتى بعد انتهاء الخلاف.

3. فهم طبيعة النقاش:

فهو أساس المشكلة أو الخلاف، هل هو بسبب سوء تفاهم لأمر ما، لابد في هذه الحالة من توضيح الأمر بكل صراحة وموضوعية، وبدون توتر أو انفعال، فاللجوء للسكوت وعدم نقاش الموضوع قيد الخلاف سيترك المجال لسوء التفاهم يزيد من هوة الخلاف.

4. كثرة العتاب تفرق الأحباب:

لا تحاولى أن تتحدثي عن زوجك وتبيني له عيوبه وأخطاءه، فالبحث عن الأخطاء والعثرات لمحاولة تبرير مواقفك وإظهاره في موضع المُقصر، سيوحي له بأنه متهم، ولابد أن يدافع عن نفسه، مما يؤدي إلى العناد والرفض والإصرار على مواقفه.

7 نصائح لتجنب الخلافات الزوجية في رمضان