7 نصائح لعلاج الشعر الدهني

0

يحتاج الشعر الدهني لعناية خاصة من اجل المحافظة على نسبة الدهون بمستوى طبيعي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لعلاج الشعر الدهني

7 نصائح لعلاج الشعر الدهني

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من العديد من المشاكل ، سواء التي تسبب تلفاً في بشرة الجسم نفسه أو تلك التي تسبب تلفاً في فروة الرأس ، وتعمل على تكون القشرة التي تتلف الشعر وتضعفه ، كما أنها تسبب حالة من التساقط الهائل للشعر وبكميات كبيرة . يعاني أصحاب الشعر الدهني من مشكلة الدهون الموجودة في الشعر ، حيث أن أصحاب الشعر الدهني أكثر ما يعانون منه هو صعوبة تنظيف الشعر الدهني ، حيث أن الشعر الدهني سرعان ما يتسخ بعد غسله بسبب سرعة إفراز الدهون في الشعر ، فيفقد الشعر حيويته ولمعانه كما أن الشعر الدهني يصعب تصفيفه بطريقة سهلة .

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الدهون في الشعر :

1- عامل الوراثة ، حيث أن صفة البشرة الدهنية والشعر الدهني هي صفة مكتسبة من الجينات الوراثية التي يرثها الانسان من الوالدين ، فتكون حالات الحصول على البشرة الدهنية أكثر لدى الأسر المعروف عنها ذلك .

2- تزيد كمية إفراز الدهون لدى السيدات التي سبق أن استخدمت حبوب منع الحمل ، حيث أن هذه الحبوب تعمل على زيادة نشاط الغدد في الجسم وخصوصاً الغدد الدهنية الأمر الذي يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون في الشعر .

3- الاكثار من استخدام خلطات الزيوت التي قد تكون مضارها أكثر من نفعها على الشعر ، حيث أن خلطات الزيوت تستخدم بطريقة معينة ، واستخدامها بطريقة خاطئة يجعلها تتسبب في زيادة نسبة الدهون العالقة في الشعر .

7 نصائح لعلاج الشعر الدهني

كيف أتعامل مع الشعر الدهني ؟ و كيف أحل مشاكل تساقط الشعر الدهني في المنزل ؟

1- يجب المحافظة على نظافة الشعر الدهني ، حيث يجب أن يتم تنظيفه باستمرار ومن وقت لآخر باستخدام الشامبو المناسب للشعر ، لذلك يجب غسل الشعر على فترات متقاربة ، مثلاً محاولة تنظيف الشعر يومياً .

2- لا يمكن استخدام أي نوع شامبو على الشعر الدهني ، حيث أن الشعر الدهني بحاجة إلى شامبو من نوع خاص ، وهو الشامبو الذي يكون به نسبة ال PH عالية ، أو يمكن اللجوء إلى الصيدلية وطلب الشامبو المعد خصيصاً لأصحاب الشعر الدهني .

3- غالباً فإن الشعر الدهني يعاني من فروة رأس ضعيفة جداً ، لذلك يجب التقليل من شد الشعر بقوة أثناء التمشيط ؛ الأمر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر من جذوره ، وهي المشكلة الأصعب .

7 نصائح لعلاج الشعر الدهني

7 نصائح لإعتناء بشعركِ الدهني بشكل صحي وسليم .

– الشامبو :

تنتج فروة الرأس الزيوت بسبب زيادة نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس وبذلك فإنه يمكن استخدام أنواع مختلفة من الشامبو التي صنعت خصيصًا للشعر الدهني ولكن يشترط استخدام تلك الأنواع من الشامبو بالمعدل الذي يحافظ على فروة الرأس مما يجعله نظيفًا وغير جاف، والمعدل الطبيعي والصحي لعدد غسل الشعر اسبوعيًا هو مرتين أو ثلاثة على الأكثر في الإسبوع الواحد كما توجد العديد من أنواع الشامبو تعمل على تنظيم افرازات الغدد الدهنية بفروة الرأس لهذا يحرص الحرص على اقتناء نوع الشامبو المناسب لشعركِ.

– تجنب الماء الساخن :

ينصح الخبراء بضرورة تجنب الماء الساخن اثناء الإستحمام أو غسل الشعر حيث تؤدي إلى الكثير من الأضرار السلبية التي تلحق بالشعر أهمها مشكلة الجفاف وتقصف الشعر وضعفه، كما أن الماء الساخن يعمل على تنشيط الغدد الدهنية بفروة الرأس مما يزيد من افرازاتها وتوسيع المسامات، لهذا السبب يجب الإستحمام وغسل الشعر بالماء الدافئ المائل إلى البرودة خاصة في نهاية مراحل شطف الشعر.

– التوابل الحارة :

يجب التخفيف من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة والبهارات فجميعها تعمل على زيادة افرازات الغدد الزهمية والدهون بالرأس مما يزيد من مشاكل الشعر الدهني ويجعله يظهر بشكل غير مرضي.

– التجفيف:

يفضل أن يتم عادة تجفيف الشعر بلطف وبدون عنف بإستخدام فوطة نظيفة، كما يجب تسليك التشابك بإستخدام أطراف الأصابع برفق أو يمكن استخدام مشط متباعد السنون في البداية ويتم تمشيط الشعر من الإسفل حتى الجذور.

– المستحضرات:

من الضروري تجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكحول على الشعر مثل الجل والإسبراي والموس والمستحضرات الاخرى الموجودة بكثرة في الاسواق فجميعها تتسبب في الأضرار بالشعر وزيادة مشكلاته، كما ينصح بضرورة تجنب فرد الشعر بإستخدام الكريميات والمستحضرات الكيميائية وعدم الإفراط في استخدام أجهزة الفرد ذات الحرارة العالية مثل المجفف والمكواة، كذلك احرصي على تجنب الإفراط في صبغ الشعر بالصبغات الصناعية التي تحتوي على نسبة من الأمونيا.

– البلسم :

يفضل استخدام البلسم المناسب لنوع شعركِ عقب غسله بالشامبو لتحمي شعركِ من الجفاف والتساقط والتقصف ايضًا، مع الحرص على عدم وصول البلسم إلى جذور الشعر لأن ذلك يزيد من مشكلة تكون الزيوت على الشعر الدهني ويساعد في زيادة افرازات الغدد الدهنية بفروة الرأس.

– حمامات الزيت :

ينصح الخبراء بعدم استخدام حمامات الزيت وتركها على الشعر لفترات طويلة فهي تزيد من مشكلات الشعر الدهني مما يؤدي في النهاية إلي تساقط الشعر بسبب ترسب الدهون والزيوت بكثرة على فروة الرأس.

7 نصائح لعلاج الشعر الدهني

علاج تساقط الشعر الدهني

خل التفاح: إن كنت تعانين من هذه المشكلة وتريدين التخلّص منها من خلال بعض الخلطات المنزليّة، طبّقي هذه الخلطة، ضعي كوب كبير من المياه وأضيفي ربع كوب من خلّ التّفاح. سرّحي شعرك بهذه الخلطة واغسليه بعد 20 دقيقة بالمياه الدّافئة. اعتمدي هذه الخلطة وقولي وداعاً لتساقط الشعر الدهني.

الشاي: للتخلّص من الشعر الدّهني وعلاج تساقطه من خلال خلطات منزليّة، طبّقي هذه الوصفة وستحصلين على نتيجة مضمونة. اغلي الشاي المخفف على النار لـ10 دقائق وبعدها قومي بغسله به واتركيه لمدّة 20 دقيقة. يذكر أن الشاي يحتوي على حمض التانيك الذي يساعد على ازالة الدهون. اعتمدي هذه الخلطة مرّة كل أسبوع وتمتّعي بشعر جميل وكثيف.

زيت الزيتون: نعم لزيت الزّيتون فوائد متعددة لا تحصى ولا تعدّ، فهو مهم كثيراً للتخلّص من الفروة الدّهنية إضافة إلى أنه يساعد على تخفيف تساقط الشّعر. كل ما عليك فعله هو الاستحمام وفرك فروة شعرك بالزيّت وتركه لـ 20 دقيقة، عند الانتهاء أعيدي غسله من جديد. كرّري هذه الطّريقة أقلّه مرّة في الأسبوع واحصلي على النتيجة التي تريدين.

مياه النعناع: للنعناع فوائد كثيرة لاسيّما لفروة الرّأس الدّهنيّة. ضعي القليل من النّعناع في المياه على نار خفيفة لـ 7 دقائق حتى تصبح ساخنة، وأضيفي بعدها ملعقة صغيرة من خلّ التّفاح. حممي شعرك جيّدا وعند الإنتهاء قومي يتدليكه وتسريحه بهذه الخلطة وبعدها جففيه بالمنشفة فقط واتركيه. اعتمدي هذه الطّريقة مرّتين في الأسبوع واحصلي على نتيجة مضمونة.

7 نصائح لعلاج الشعر الدهني