7 نصائح للحد من انقطاع التنفس اثناء النوم

0

لكل من يعاني من مشاكل اضطرابات التنفس اثناء النوم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح التي تساعد في الحد من التنفس اثناء النوم

7 نصائح للحد من انقطاع النفس اثناء النوم

في الوقت الذي ينام فيه الإنسان يحدُث ارتخاء لجميع عضلات جسمه بما فيها عضلات الجهاز التنفسيّ، وهذا الأمر لا يُؤثر في تنفس الإنسان ولا يعود عليه بالضرر، ولكن وُجدت حالات تُعاني من ضيق التنفس خلال النوم على الرغم من عدم معاناتهم من هذا الأمر خلال النهار، وقد تحدُث هذه الحالة في أي فئة عُمريّة، ولكلا الجنسين على حد سواء. يحدُث ضيق التنفُس بشكل عام عندما لا يستطيع الجسم التخلّص من ثاني أكسيد الكربون خلال عملية الزفير، وتكون كميّة الأكسجين التي تصل إلى الدم غير كافية، ممّا يُؤدي إلى انقطاع النفس خلال النوم لمدة ثواني أو قد تطول المدة لعدة دقائق، وهذا يُشكل خطورة على حياة المريض. إنّ هذه المُشكلة تتطلب العناية، فمن الصعب تشخيص هذه الحالة، لأنّها تحدُث أثناء النوم، والحل الوحيد لتشخيص الحالة هو خضوع المريض لدراسة من خلال نومه في أحد المراكز الطبيّة أو المستشفيات لمدة ليلة أو ليلتين، يضع الطبيب خلال هذه الفترة جهازاً مُعيّناً يُعطي مُخططاً لعمليّة التنفس خلال النوم، وما إذا كان هناك انقطاع للنفس خلال هذه الفترة.

أسباب ضيق التنفس أثناء النوم

يعاني الكثير حول العالم من مشاكل ضيق التنفس، والتي يمكن أن تحدث بشكل غير تلقائي أثناء النوم مهددةً حياة الكثيرين بالخطر، وذلك لما تتسبب به من ضيق أو إغلاق في مسار النفس وعدم وصول الأوكسجين بكمية كافية إلى القلب والدماغ، ويمكن تعليل حدوث ضيق التنفس أثناء النوم بأحد الأسباب التالية الذكر:

  • انقطاع النفس النومي، يعاني ما نسبته 2% ـ 4% من الأشخاص من هذه الحالة المرضية، كما أثبت الدراسات بأن 18 مليوناً من سكان أمريكا يعانون من هذه الحالة المرضية، والتي تبدأ على شكل انقطاع مستمر في النفس أثناء النوم، أو التعرض لمدة طويلة من ضعف النفس أثناء النوم، والتي يمكن أن تتفاقم إذا ما استمرت على هذا الحال بلا علاج مشكلةً تهديد كبير على حياة المريض.
  • النوم على أكثر من وسادة، يتسبب النوم على أكثر من مخدة في انسداد جزئي لمجرى التنفس، والذي ينتج بسبب الضغط التي تحدثه فقرات الرقبة على مجرى التنفس خلال النوم على أكثر من مخدة، ويمكن علاج هذه الحالة من ضيق التنفس عن طريق النوم على مخدة واحدة فقط، ويفضل استخدام المخدات الطبية.

7 نصائح للحد من انقطاع النفس اثناء النوم

  • الأنيميا، يصاب عدد كبير من الأشخاص حول العالم بالأنيميا، والذي يعرف بكونه أحد حالات فقر الدم التي تصيب الجسم نتيجة التركيز على تناول النشويات والأطعمة غير الصحية، مما يتسبب في نقص كمية الدماء الموجودة في الجسم، وبالتالي نقصان كمية الغذاء والأوكسجين المنقولة عبره لتنشيط عمل الجهاز التنفسي والعضلات المرتبطة به.
  • التدخين، يتسبب التدخين المستمر أثناء الوجود في غرفة النوم المغلقة على تقليل كمية الأوكسجين في الجو، مما يقلل من كمية الأوكسجين الداخلة إلى الجهاز التنفسي للمدخن أثناء نومه في حال لم يقم بتجديد الهواء في الغرفة قبل النوم.

  • الاحتقان، يتسبب النوم لساعات طويلة على الظهر في توجيه السوائل في الرئة نحو اتجاه الجاذبية، الأمر الذي يتسبب في تجمع جزء كبير من السوائل في أحد جوانب الرئة، ولتفادي هذه المشكلة ينصح الأطباء والمختصين بالنوم على الجهة اليمنى من الجسم بدلاً من الظهر.

  • ارتخاء العضل المحيط بالمجرى التنفسي، يتسبّب ارتخاء العضل الموجود في منطقة الحلق أثناء النوم بانسداد مجرى الهواء بشكل جزئي، كما يتسبب ارتخاء اللسان أثناء النوم في سد مجرى الهواء وتقليل كمية الأوكسجين الداخلة للجسم أثناء النوم، والتي قد تتسبب في الاستيقاظ المفاجئ من النوم لالتقاط النفس.

  • 7 نصائح للحد من انقطاع النفس اثناء النوم

    يؤثر توقف التنفس اثناء النوم على نحو عشرات الملايين من الناس هو احد اهم اضطرابات النوم وأكثرها شيوعًا ولكنه صعب التشخيص بعض الناس لا يدركون انهم يعانون من تلك المشكلة فوقف التنفس يؤدي إلى نقص تدفق الأوكسجين إلى الجسم بالتالي تراكم ثاني أكسيد الكربون مما يحفز الجسم لليقظة لتناول الاوكسجين سريعًا من أجل التعويض هناك ثلاثة انواع لتوقف النفس اثناء النوم المركزي، ، والمعوق والمجمع وهو مزيج بين الاثنين اثناء النوم المركزي يتوقف كل جهد الجهاز التنفسي في الجسم مما يؤدي إلى عدم النوم والاستيقاظ المتكرر يزيد من تعب المصاب وغيرها من انماط النوم غير الصحية ، الانسداد او توقف التنفس هو عبارة عن اعاقة جسدية لمجرى الهواء فيحدث الاستنشاق من خلال الانف مما يتسبب في الشخير ، يتسبب توقف التنفس اثناء النوم بعدد من الاثار بعيدة المدى والتعب المزمن لو كنت ممن لا يعرفون التنفس اثناء النوم بشكل جيد فإنك بالطبع تعاني من اضطرابات النوم الاستيقاظ المتكرر أو الشخير أو عدم القدرة على النوم من الاساس تشمل علاج تلك الحالة لشرائط الانفية من اجل فتح المجاري التنفسية و علاج امراض كحساسية الجهاز التنفسي و التهاب الشعب الهوائية لتأكد من خلو الجهاز التنفسي من أي اصابات مع ذلك هناك عدد من النصائح للإيقاف ظاهرة توقف التنفس مع النوم وتجنب الانزعاج لذلك سوف نستعرضها في النصائح التالية.

    نصائح لتوقف التنفس أثناء النوم :

    تعبير توقف التنفس اثناء النوم من الظروف التخريبية المزعجة والخطيرة ولكن هناك عدد من النصائح الفعالة لتجنب ذلك مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والسعى لإنقاص الوزن والتوقف عن التدخين بشكل نهائي و النوم على الجانب الايمن واستهلاك الماغنسيوم وتنظيم جدول النوم واستهلاك الخزامي .

    1- التوقف عن التدخين : يعد التدخين هو أحد العوامل الاساسية لتوقف التنفس اثناء النوم يسبب التدخين ضعف انقباض المجرى الهوائي مما يسبب الالتهاب الذي يمنع التنفس كما ان التدخين هو سبب عدد كبير من المشاكل الصحية يلاحظ ان المدخن يتوقف نفسه اثناء النوم بمعدل ثلاث مرات بالليلة الواحدة وهو مؤشر خطير من الممكن ان يتسبب في شلل للأطراف بسبب ضعف تغذية الاوكسجين لها.

    2- النوم على الجانب يحبذا الأيمن : حيث انك عندما تنام على ظهرك يكون هنالك صعوبة بالنسبة للجهاز التنفسي للتعويض عن اعراض التنفس اثناء النوم مثل انسداد مجرى الهواء واللسان والأنسجة الناعمة بالحلق كلها تقع بطبيعة الحال بالجزء الخلفي من الفم فعندما تكون نائمًا على ظهرك يحدث عرقلة للهواء يمكن النوم ولكن مع وضع وسادة بين ركبتيك او على الجانب لتجنب ذلك .

    7 نصائح للحد من انقطاع النفس اثناء النوم

    3- السمنة : ترتبط السمنة ارتباط وثيق بانقطاع التنفس اثناء النوم لأنها تضيف انسجة اضافية بالحلق والرقبة تلك الدهون تسد مجرى الهواء مما تسبب الشخير والاستيقاظ وانقطاع النشاط بالجهاز التنفسي كما ان فقدان الوزن يعزز من الصحة ويقي من كل انواع انقطاع التنفس اثناء النوم.

    4- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام : لتمارين الرياضية اشكال كثيرة يمكن ان تعزز الجهاز التنفسي وتساهم في النوم العميق و التخلص من السموم وسرعة استجابة الجسم لأوكسجين والقضاء على الاثار الجانبية اثناء النوم.

    5- تناول معدن الماغنسيوم : حيث ان توقف التنفس اثناء النوم يؤثر بالمقام الاول على عضلات منطقة الحلق العلوي لذلك يجب عليك التأكد من تنظيم العضلات الخاصة بك الماغنسيوم هو من المعادن الاساسية التي تؤثر مباشرة على جميع عضلات الجسم لذلك ينصح بتناول الماغنسيوم بشكل كثيف لمن يعانون من اضطرابات النوم ممثل في الخضر الورقية والموز والفول والافوكادو .

    6- الخزامي : واحد من المسكنات الاكثر شيوعًا المهدئة هو علاج تقليدي لتوقف التنفس اثناء النوم يقلل من التهابات الحلق و العضلات التي تؤثر على توقف التنفس ويساعد على النوم العميق لمنع الاعراض الشائعة اهمها التعب المزمن.

    7- تنظيم جدول النوم : الحرص على النوم 7-8 ساعات يوميًا واخذ القيلولة 30-40 دقيقة اثناء فترات النهار.

    7 نصائح للحد من انقطاع النفس اثناء النوم