7 نصائح للعناية بالبشرة الحساسة

0

تحتاج البشرة الحساسة لعناية خاصة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للعناية بالبشرة الحساسة

7 نصائح للعناية بالبشرة الحساسة

البشرة الحساسة هي نوع البشرة التي تكون معرضة للالتهابات الشديدة، الاحمرار والحكة. نظرًا للظروف البيئية التي نعيش فيها، قد يكون العناية بالبشرة الحساسة أمر صعب. بعض العوامل كالتغذية غير الصحية، أشعة الشمس القاسية وعوامل التلوث قد تتسبب في تفاقم مشكلات البشرة الحساسة. لذا، يحتاج أصحاب هذه النوعية من البشرة لاتباع بعض الخطوات الأساسية خلال العناية بالبشرة لتجنب العديد من المشكلات الجلدية والشعور بالراحة.

إليكِ أهم النصائح الجمالية للعناية الصحيحة بالبشرة الحساسة.

1- احرصي على ترطيب البشرة بانتظام

نقص الترطيب قد يكون سبب أساسي للعديد من المشكلات الجلدية التي لا ترغبين بها، خاصةً إن كانت بشرتك من النوع الحساس. البشرة الحساسة هي الأكثر عرضة للجفاف والتهيجات الناتج عن فقدان الترطيب اللازم. تأكدي من ترطيب بشرتك مرتين يوميًا لحمايتها من الجفاف وعوامل التلف.

2- اختبري مستحضراتك الخاصة قبل الشراء

تلك الخطوة هي قاعدة أساسية لصاحبات البشرة الحساسة. لا بد من إجراء اختبار بسيط لأي مستحضرات المكياج أو منتجات العناية بالبشرة قبل شراءها. ضعي كمية بسيطة من أي منتج على ذراعك لتتأكدي من عدم وجود أي تفاعل لأي من مكوناتها على بشرتك.

3- تفحصي غذاءك اليومي

تناول الغذاء الصحي يضفي على بشرتك النضارة والحيوية، والعكس صحيح. تناول الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة يضر بصحة البشرة، خاصةً في حالة البشرة الحساسة. لذلك، احرصي على اتباع العادات الغذائية الصحيحة وتجنبي تمامًا الأطعمة غير الصحية.

7 نصائح للعناية بالبشرة الحساسة

4- تجنبي التعرض لأشعة الشمس

الأشعة فوق البنفجسية تتسبب في تهيج البشرة، خاصةً البشرة الحساسة. يؤكد الخبراء على أهمية تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، كما ينبغي كذلك الاهتمام بتطبيق واقي الشمس بانتظام.

5- لا تنسي إزالة المكياج

عدم تنظيف البشرة وإزالة أثار المكياج قبل الذهاب للنوم يؤذي بشرتك بشدة على اختلاف نوعها. لكن بالنسبة للبشرة الحساسة، قد يكون الأمر أكثر خطورة.

6- اختاري المنتجات اللطيفة على البشرة

من أهم النصائح الواجب اتباعها للعناية ببشرتك الحساسة هي اختيار المنتجات اللطيفة على البشرة. قد تحتوي بعض المستحضرات التجميلية على نسبة من الكيماويات الضارة، والتي تتسبب في الكثير من المخاطر للبشرة الحساسة. لذلك ينصح باختيار المنتجات العضوية أو اللطيفة على البشرة والتي تخلو من أي أثر للكيماويات الضارة.

7- اشربي الماء بوفرة

من أهم النصائح الجمالية للحفاظ على نضارة البشرة بجميع أنواعها هي شرب الماء بوفرة. للتخلص من جميع المشكلات الجلدية كحب الشباب، البثور والجفاف، تأكدي من شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا.

7 نصائح للعناية بالبشرة الحساسة

نصائح للبشرة الحساسة

1- تعاملي مع البشرة الحساسة برفق

تحتاج البشرة الحساسة لعناية فائقة، كما تحتاج لتنظيفها جيدًا. لكن لا تستخدمي منشفة قاسية على بشرتك، وبدلًا من ذلك استخدمي قطعة من القماش القطني أو منديل ورقي لتجفيف الوجه. فاستخدام المنشفة القاسية على البشرة الحساسة، قد يتسبب في جفافها وتهيجها.

2- اختاري منتجاتك بعناية

عند اختيار منتجات العناية بالبشرة، تأكدي من خلوها تمامًا من أي مكونات قد تؤدي لتهيج البشرة. فلا تستخدمي أبدًا المنتجات التي تحتوي على الكحول، اليوريا، حمض اللاكتيك وغيرها من المكونات القاسية على البشرة الحساسة. كما ينصح بتجربة أي من تلك المنتجات على مساحة صغيرة من البشرة، بعيدًا عن بشرة الوجه، للتأكد من عدم تسببها في حساسية البشرة أو التهابها.

3- العناصر الطبيعية

ينصح باستخدام العناصر الطبيعية للعناية بالبشرة الحساسة، فهي خالية من الكيماويات القاسية، وليس لديها أي أثار جانبية. لكن ينصح أيضًا باختبارها على مساحة صغيرة من البشرة قبل استخدامها على بشرة الوجه لتجنب تهيج البشرة.

4- تقشير البشرة

قد يكون استخدام المقشرات التجارية غير آمن على البشرة الحساسة. لذلك، فإن استخدام المقشرات الطبيعية هو أفضل وسيلة. جربي استخدام الجوز أو الفراولة لتقشير البشرة بصورة طبيعية.

5- الماء

لا شك أن جميع أنواع البشرة تفضل الماء للعناية بها، ولا سيما البشرة الحساسة. فغسيل البشرة طوال اليوم باستخدام الماء فقط يساعد على إنعاش البشرة وتجديدها. فيحافظ على ترطيب البشرة ونعومتها بشكل طبيعي.

7 نصائح للعناية بالبشرة الحساسة

6- تجنبي العطور الصناعية

تجنبي استخدام المنتجات التي تحتوي على العطور الصناعية. فقد يتسبب في تهيج بشرتك الحساسة. على سبيل المثال، فإن اللافندر واحد من المكونات التي يمكن أن تتفاعل مع البشرة الحساسة.

7- اختاري الصابون المناسب

تجنبي تمامًا استخدام أنواع الصابون ذات المستويات العالية من معامل الحموضة pH والبارابين. فتلك الأنواع تتسبب في جفاف البشرة، وتهيج البشرة الحساسة.

وفي حالة البشرة الحساسة، فيفضل استخدام الأنواع الطبيعية من الصابون. فهي خالية من الكيماويات والعوامل المبيضة التي قد تؤدي لتلف البشرة.

8- تجنب الخلطات

لا تستخدمي الماسكات أو خلطات البشرة. فعلى الرغم من فوائدها العديدة للبشرة، إلا أنه لا ينصح باستخدامها لأكثرة من مرة واحدة خلال الشهر. فقد يؤدي ذلك لتهيج البشرة.

9- واقي الشمس

البشرة الحساسة، هي الأكثر عرضة للالتهابات نتيجة التعرض لأشعة الشمس. لذلك، استخدمي واقي شمسي مع معامل وقاية جيد لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، اختاري واقي الشمس مع SPF 30. وتأكدي من إعادة استخدامه كل ساعتين، مع استخدامه قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة على الاقل.

7 نصائح للعناية بالبشرة الحساسة

اقنعة للبشرة الحساسة :

القناع الأول : ملعقة كبيرة من الدقيق و ملعقة كبيرة من الردة أو النخالة و 4 ملاعق كبيرة ماء ورد ، و نقوم بمزجهم جيدا و فردهم على الوجه بإستخدام أطراف الأصابع ، و نتركه على الوجه لمدة 20 دقيقة ، ثم يزال القناع بقطنة مبللة من ماء الورد ، ثم يغسل الوجه بماء فاتر .

القناع الثاني : 5 ملاعق كبيرة من عسل النحل ، و نقوم بوضعهم على الوجه لمدة 10 دقائق ، ثم ندلك الوجه و نتركهم 3 دقائق أخرى ، ثم نزيل القناع بقطنة مبللة بماء الورد ، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر ، و هذا القناع خاصة لتغذية الجلد و التخلص من التجاعيد .

القناع الثالث : نقوم بمزج خيارتين و كمية مماثلة له من الجلسرين و ملعقة دقيق و ملعقة ردة ، و نقوم بوضع الخليط بواسطة أطراف الأصابع على الوجه ، و نترك القناع 15 دقيقة على الوجه ، ثم نزيله بقطنة مبللة بماء الورد ، ثم نغسل الوجه بماء الورد .

القناع الرابع : ثمرة بطاطس مسلوقة و مهروسة جيدا و حليب مع البطاطس حتى تصبح كريمية و بياض بيضة ، نخلطهم جيدا و نتركهم على الوجه لمدة 20 دقيقة ، ثم نغسله الماء الفاتر .

7 نصائح للعناية بالبشرة الحساسة

القناع الخامس : نصف كوب بقدونس مفروم و عسل نحل ، و نترك الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة ، ثم نزيل القناع بقطنة مبللة من ماء الورد ثم نغسله بالماء الفاتر .

القناع السادس : ملعقة كبيرة من الزبادي و 2 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان ، ونقوم بخلطهم جيدا و نضعهم على الوجه 15 دقيقة ، ثم نقوم بفرك الوجه بواسطة فوطة مبللة من الماء الساخن ، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر .

القناع السابع : نصف ثمرة موز و بياض بيضة و ملعقة كبيرة لبن رايب ، و نتركه على الوجه لمدة 15 دقيقة ، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر .

القناع الثامن : نصف ملعقة عصير ليمون و ملعقة كبيرة من الحليب و ربع ملعقة صغيرة كركم ، نقوم بخلطهم جيدا ، و وضع القناع على الوجه و تركه حتى يجف ، ثم يتم إزالته بالماء الفاتر .

7 نصائح للعناية بالبشرة الحساسة