7 نصائح للمرأه بعد الاجهاض

0

بعد الاجهاض تحتاج المرأه الى العناية النفسية والجسدية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح الصحية والنفسية بعد فترة الاجهاض

7 نصائح للمرأه بعد الاجهاض

الإجهاض بمعنى نزول الجنين قبل إكتماله و هي وسيلة طبيعية يتخلص بها الجسم من الحمل فيقوم بطرد الجنين الذي ينمو بطريقة غير طبيعية أو الذي يتوقف نموه داخل الرحم أو الذي يعاني من تشوهات خلقية أو العيوب الجنينية الجسيمة يمكن للإجهاض أن يحدث بشكل تلقائي بسبب مضاعفات الحمل و يسمى في تلك الحالة الإجهاض التلقائي يقوم به الجسم من أجل الحفاظ على الصحة العامة للجسم أما الإجهاض العلاجي يكون بتناول بعض الأدوية التي تساعد على الاجهاض في حالات كالحمل العنقودي أو الإجهاض المستحدث للحفاظ على الصحة أو الإختياري و أخيرًا الإجهاض المحرض بإجراء عملية لإزالة الحمل كالكحت في حالات كـ الحمل العنقودي ، و الأسلوب الجراحي هو الأكثر شيوعًا لدى الأسبوع 12 من الحمل و يكون بالشفط و الإفراغ اليدوي عن طريق إزالة الجنين و المشيمة و الأغشية عن طريق الشفط بإسنخدام حقنة يدوية و يوجد أيضًا الشفط الكهربائي عن طريق إستخدام مضخة كهربائية و تختلف الآلية بإختلاف عمر الحمل و سبب الإجهاض ..

الأسباب الأكثر شيوعًا للإجهاض :

– العيوب الخلقية لدى الجنين و غالبًا ما يكون الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل بسبب أن الجنين غير طبيعي .
– مشاكل تحدث للأم من الشهر الرابع إلى الشهر السادس للحمل و تكون متعلقة بالجنين نفسه منها الأمراض المزمنة كالسكري و الإرتفاع الحاد بضغط الدم و أمراض الكلى و الغدة الدرقية أو الذئبة في تلك الحالات يتوجب معالجة المريضة قبل الشروع بالحمل لو حدث الحمل يتوجب إزالته .
– الأمراض الخلقية في الجهاز التناسلي للمرأة منها الأورام الليفية و ضعف عنق الرحم و النمو غير الطبيعي للمشيمة .
– عوامل أخري كالتدخين و الكافيين و الكحوليات و الكوكايين . في جميع الحالات يكون الإجهاض تحت إشراف الطبيب .

اسباب الاجهاض المتكرر :

– عيوب بالكرموززمات الوراثية .
– الإجسام المضادة للفوسفات الدهنية .
– الأجسام المضادة للغدة الدرقية .
– زيادة المشاركة في المورثات البشرية الموجودة على الكريات الدموية البيضاء .
– نفص هرمون البروجيستون خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية .
– عيوب الرحم التشريحية الرحم ذو القرنين أو الحاجز الرحمي و العيوب المكتسبة أيضًا .
– عدم الإحكام و ضعف عنق الرحم .
– الإصابات الميكروبية .
– و إنعدام الإجسام المضادة لمروث الزوج .

أعراض الإجهاض : تكون النزيف البسيط نقطة أو نقطتين ثم تزداد الكمية مع تقلصات حادة في منطقة الرحم و ألام في البطن و آلام في الظهر مع الضعف العام .

الإجهاض

مضاعفات الإجهاض : تتمثل المضاعفات التي تحدث بعد الإجهاض النزيف و الإصابة بالعدوى التناسلية و أعضاء الجسم الباطنية بتهديد الحياة من أهم هذه الأعراض الخطيرة بعد الإجهاض :

تكون تجربة الإجهاض تجربة ألمية للمرأة كثيرًا ما تدخل بعدها تختلف المدة من امرأة إلى أخرى و تكون هذه الحالة نتجة للإضطربات الهرمونية التي يتسبب بها الإجهاض منها :

– فقدان الشهية و الصداع المستمر و خلل في عادات النوم و الإستيقاظ .
– النزيف المهبلي غير الطبيعي .
– ألم البطن .
– الإصابة بالعدوى .
– الإصابة بصدمة و ينتج عنه حالة من الإكتئاب الحاد .

7 نصائح للمرأه بعد الاجهاض

بعض النصائح الصحية والنفسية لكِ بعد تجربة الإجهاض.

-تجاهلي الحزن:

بدون الحزن والألم تظل هذه المرحلة مفتوحة أمام المرأة، ولن تغلق هذه الصفحة من حياتها بشكل حقيقي وستدوم طويلاً ، فمن المهم للمرأة عدم كبح أو تجاهل هذا الحزن ففقدان الجنين صدمة تحزن المرأة حزنًا عميقًا ولا يستطيع الجسم والعقل أن يعبرا هذه المرحلة أو يتجاوزاها، فهي فترة مملوءة بخليط من المشاعر المختلفة، لذا لا تكبحي حزنك ولكن لا تجعليه يستمر معكِ طويلًا.

-مساعدة الزوج:

والزوج يحزن كذلك ويتأثر بسبب أجهاض زوجته ايضًا، فهو مثل زوجته حزين، فليست المرأة وحدها هي التعيسة، وإن كان بدرجة مختلفة عن الزوجة وأقل منها ، وأفضل شيء في هذه الحالة أن يعمل على تعافي زوجته نفسياً ، فهي تتحدث معه بلا خجل عن مشاعرها وخلجاتها ، ولا تستحي من مشاعرها أو تخفيها عنه أبدًا، لأن هذا البوح والمشاركة بينها وبين زوجها في المشاعر يخفف كثيرًا من وطئة ثقل هذه الفترة المؤلمة وتجاوزها بأقل ضرر نفسي.

– الراحة:

توفير الراحة للمرأة بعد الإجهاض ، وعدم القيام بأعمال مجهدة وشاقة، وحصولها على عدد ساعات نوم كافي لجسمها ، وأن تلتزم الراحة الجسدية بعد الإجهاض ، فإذا كانت عاملة تأخذ أجازة من عملها، فإن ذلك يساعد على ان تعود العافية للمرأة من الإجهاض وبسرعة لأنها تسترد صحتها وعافيتها.

-الرياضة:

قد تلجأ المرأة إلى الرياضة البدنية ، فاحذري ذلك، لأن ذلك قد يضر بصحتكِ، فإذا سمح الطبيب بالمشي فتكون فترة قصيرة ، أو ممارسة اليوجا لكن عدم القيام بحركات قد تكون قاسية او صعبة.

-العلاج بالاعشاب :

وإذا أحسست بعد الإجهاض بالغثيان ، فهناك أدوية يصفها الأطباء للغثيان، لكن من الأفضل العلاج بالطرق الطبيعية كالزنجبيل أو الشاي بالزنجبيل، أو الخبر المحمص، ويجب أن تبتعدي عن تناول الدهنيات والسكريات واللجوء إلى الأطعمة الطازجة.

-الأدوية:

وإذا أصابك تشنج في البطن وألم نتيجة الإجهاض ، وشدة الألم هذه تختلف حسب طبيعة الإجهاض من مرأة لأخرى، فاسرعي باستشارة طبيبكِ مع تناول الإيبوبرفين يمنحكِ بعض الراحة، وهناك أدوية أخرى مثل buscopan و cyclopam بعد مشورة المختصين فإنها ستزيل الألم سريعًا في أيام قلائل، فإذا كان الألم مستمرًا فيجب العناية الطبية المركزة.

-الكمادات الساخنة والباردة:

بعد الإجهاض قد تصاب بعض النساء بصداع، في هذه الحالة تستعمل المرأة المجهدة كمادات ساخنة وكمادات باردة فإنها تعطي بعض الراحة ، وهذه الطريقة مفيدة في حالة التشنج في البطن.

7 نصائح للمرأه بعد الاجهاض

نصائح لفترة ما بعد الإجهاض :

– مناقشة الطبيب في أمر الإجهاض و أخذ التدابير اللازمة لمنع حدوث الإجهاض مرة أخرى .
– عدم محاسبة النفس فالإجهاض أمر عارض يحدث لأي أحد ليس لكى دخل فيه هو قضاء الله و قدره .
– احترام مشاعر الزوج و لا تتهميه بعدم المبالاه لأنه دائمًا لا يستطيع إظهار مشاعره و عاطفته .

بعض المستشفيات تقدم استشارات نفسية لفترة ما بعد الإجهاض حتى تتجاوز المرأة الحاجز النفسي و مساعدتها على تقبل من حولها عمومًا الإجهاض مهما كانت صعوبته هو أمر عارض يمكن أن يحدث الحمل مرة أخرى و لا يكون به أي مشاكل .

أهم الفحوصات اللازمة لمنع حدوث الإجهاض : يجب إجراء بعض التحليلات مثل تحليل الدم و تحليل نسبة السكري بالدم و تحليل أيضًا هرومانات الغدة الدرقية T3 T4، و بعض التحاليل الهامة الأخرى كتحليل الميكروبات المسببة للإجهاض ,TOXOPLASMA، ANTIBOBY TRITE، تحليل صورة دم كاملة و تحليل الخلايا البيضاء للدم .

الوقاية من الإجهاض Treatment & Prevention: الراحة التامة أثناء فترة الحمل مع عدم الإتصال بالزوج أثناء فترة الحمل و تجنب التشطيف المهبلي و الدش المهبلي و إعطاء الحامل هرومونات البروجستيرون في صورة حقن أو كبسولات لمنع حدوث الإجهاض مع إجراء تحليلات الهرومات اللازمة أثناء بداية الحمل و حتى نهايته .

7 نصائح للمرأه بعد الاجهاض