7 وصفات بالعسل لعلاج مشاكل الشعر

0

لكل من تعاني من مشاكل تساقط الشعر او الشعر الخفيف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية باستخدام العسل التي تعالج مشاكل الشعر

7 وصفات بالعسل لعلاج مشاكل الشعر

العسل

يُنتج النحلُ العسل من رحيق الأزهار، وهو مادّة مغذيّة جدّاً لجسم الإنسان؛ وذلك لاحتوائه على أحماض أمينيّة، وفيتامينات، ومعادن، ويحتوي العسل أيضاً على نسبة عالية من السكّريّات المفيدة ويُعتبر مضادّاً حيويّاً طبيعيّاً ويقوّي جهاز المناعة عند الإنسان ويمنحه الحيويّة والنشاط، وُيستخدم في علاج بعض الأمراض، وللعسل استخدامات كثيرة حيث إنّه يدخل في صناعة المستحضرات الطبيّة والأدوية، ويدخُل في صناعة مستحضرات التجميل، ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر والكريمات؛ لاحتوائه على عناصر مهمّة ومغذيّة ومفيدة.

اسباب تساقط الشعر

فقدان الشعر بسبب ضعف أو النقص الحاد في الطاقة

الضعف أو النقص الحاد في الطاقة يمكن أيضا أن يكون سببا لفقدان الشعر ، وعلى الرغم من أن هذا الشرط هو مؤقت في معظم الحالات . باستخدام العسل ، وفقدان الشعر بسبب هذا الضعف يمكن أن تخفض بشكل فعال .
مثل هذه الأنواع من فقدان الشعر أمر شائع في المرضى الذين يعانون من المرض لفترات طويلة أو المرض ، في فترة الحمل والرضاعة ، وخاصة في أولئك الناس الذين يخضعون لعلاج كيميائي لعلاج السرطان . على الرغم من أن العسل لا يمكن وقف تساقط الشعر بسبب السرطان ، ويمكن استخدامها لتحقيق الانتعاش السريع للمرضى من الضعف نتيجة لأسباب أخرى .
يستخدم العسل كمصدر كبير للطاقة لاستيعابها بسهولة ، وهذا يساعد المرضى على التعافي من الضعف ، وبالتالي الحد من فقدان شعرهم .

فقدان الشعر بسبب الشيخوخة وعمل الجذور الحرة (تأكسد)

فقدان الشعر هو أحد أعراض معروفة من الشيخوخة ، لكنه يحدث أيضا نتيجة لتركيزات عالية من الجذور الحرة أو تأكسد في الجسم .
الغريب ، وهذه الجذور الحرة هي المسؤولة عن كثير من الأوقات الشيخوخة المبكرة وتفاقم أعراض الشيخوخة ، بما في ذلك فقدان الشعر ، و التجاعيد ، وفقدان الرؤية ، والضمور البقعي . العسل غني بالمواد المضادة للأكسدة ، بما في ذلك فيتامين C ، وبالتالي يمكن أن تستخدم للقضاء على الجذور الحرة في الجسم .
هذا بدوره ، يمكن أن يقلل من أعراض الشيخوخة ، وإبطاء انتشاره ، والحد من تساقط الشعر .

خسارة بسبب عدم التوازن الهرموني للشعر

لسوء الحظ ، لا يمكن أن يساعد هذا النوع من فقدان الشعر مع العسل . يجب عليك محاولة أكثر من الأدوية والعلاجات الرئيسية لإصلاح الهرمونات الأول .

الخسارة بسبب سوء التغذية

تساقط الشعر أيضا يتسبب عادة بسبب سوء التغذية ونقص المغذيات (بعض الفيتامينات والمعادن) في الجسم .
على الرغم من أنها ليست علاجا دقيقا لجميع أنواع سوء التغذية او نقص ، وفقدان الشعر بسبب أوجه القصور يمكن أن تخفض إلى حد ما مع العسل ، العسل يحتوي أيضا منذ كميات صغيرة من بعض الفيتامينات والمعادن ، مثل فيتامين B2 ، وفيتامين B6 والحديد ، المنغنيز والفوسفور و الزنك . في هذه الحالة ، والعسل ليس مهما لأن من الفيتامينات والمحتوى المعدني ، لأنه في كميات صغيرة جدا ، ولكن بدلا يرجع ذلك إلى حقيقة أن العسل يمتص جيدا من قبل الجسم . العسل قد تكون بمثابة الناقل لهذه المواد الغذائية التي ، مهما كانت صغيرة في الكمية ، يمكن أن تلعب دورا هاما في علاج سوء التغذية بسبب امتصاص في الوقت المناسب وبصورة منتظمة .

7 وصفات بالعسل لعلاج مشاكل الشعر

فوائد العسل لنمو الشعر؟

-العسل هو ملين مما يعني أنه هو مرطب طبيعي. وهذا يجعله مكيف ممتاز للشعر.

-وهو يحتوي على مضادات الأكسدة طبيعية، مما يجعل فروة الرأس صحية ويحفز نمو الشعر.

– العسل يحسن أيضا صحة بصيلات الشعر التي هي المسؤولة في تطويل الشعر. ويقول الباحثون أن الاستخدام السليم لعلاجات العسل للشعر يساعد في إعادة الحياة لبصيلات شعر النائمة لتعزيز نمو الشعر.

– ونحن نعلم جميعا أن العسل مرطب ممتاز، فإنه يميل إلى منع فقدان الرطوبة من فروة رأسك. والعسل أيضا يحتوي على مستويات عالية من السكر مما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة. مما يساهم في منع تساقط الشعر ويقوي بصيلات.

– العسل يحتوي أيضا على الصفات المضادة للبكتيريا ومطهر للغاية. هذا يمنع العدوى أو مرض الصدفية ويساهم في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من البكتيريا. مما يساعد في علاج القشرة والحكة في فروة رأسك.

– إذا كان شعرك جاف أو التعرض المباشر لأشعة الشمس تسببت في تلف الشعر، يمكن اعادة لمعان وتألق الشعر باستخدام العسل.

– اليست هذه الخصائص رائعة؟ العسل، هو هدية حقيقية من الطبيعة. يجعل بصيلات الشعر وفروة الرأس صحية مما يعزز تلقائيا نمو الشعر. ولكن من أجل جني الفائدة القصوى تحتاج إلى استخدامه مع بعض الطرق المفضلة عن طريق التجربة.

7 وصفات بالعسل لعلاج مشاكل الشعر

وصفات العسل لتطويل الشعر

وفيما يلي بعض أفضل السبل لاستخدام العسل لتطويل الشعر ومكافحة مشكلة تساقط الشعر :

1. خذ ملعقة كبيرة من العسل. إضافته إلى الشامبو الخاص بك أو تطبيقه مباشرة على فروة رأسك. ارتداء قبعة الدش على شعرك لحوالي 20 – 30 دقيقة. غسله بشكل جيد باستخدام الماء الفاتر. وينصح بتكرار هذه العملية على الأقل مرتين في الأسبوع.

2. طريقة أخرى سهلة الاستخدام العسل لتطويل الشعر هي مزيج 9 أجزاء من العسل وجزء واحد من الماء في وعاء. تدليك على فروة رأسك بشكل جيد. تغطية الشعر من الجذور إلى الأطراف. يترك المزيج لمدة 3 ساعات. الآن شطف بالماء الدافئ. تكرار العملية مرة واحدة في الأسبوع.

3. العسل وعلاج الزيوت للشعر هو أيضا فعال جدا. تحتاج إلى أن تأخذ ملعقتين كبيرة من العسل ويخلط مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز في وعاء. ومزج المكونات جيدا وتوضع في الميكروويف لمدة 30 ثانية. الآن أنتظر إلى أن يبرد الخليط لمدة دقيقة. تطبيق على جميع أنحاء شعرك. التدليك فروة الرأس. ثم تغطية الشعر من الأطراف إلى الجذور باستخدام قبعة الدش. يترك لمدة 30 دقيقة. الآن غسله باستخدام الماء البارد.

4. نخلط نصف كوب من زيت الزيتون وكوب من العسل جيّداً ونستعمله كبلسم للشعر لمدّة نصف ساعة، ثمّ نشطفه، يعمل بلسم العسل على منح الشعر القوّة والصحّة وبالتالي وقف التساقط. نخلط ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، وملعقة صغيرة من الماء جيّداً، وندلّك فروة الرأس ونتركه ليلة كاملة، ثمّ نغسله بالشامبو، تعمل هذه الخلطة على منع تساقط الشعر.

5. نخفق بيضة، ونُضيف إليها ملعقة كبيرة من العسل، وملعقتين من زيت جوز الهند، وملعقتين من زيت الزيتون، ونخلطهم جيّداً، ونضعها على الشعر لمدّة ربع ساعة، ثمّ نغسله بالشامبو والماء جيّدا ً(يفضّل استخدام الشامبو المصنوع من العسل).

6. نخلط ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة صغيرة من القرفة جيّداً، ثمّ ندهن فروة الرأس خصوصاً الأماكن التي يتساقط منها الشعر، ونتركها لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسله، وتساعد هذه الخلطة على نموّ الشعر وتحميه من التساقط.

7. نخلط كوب من الحنّاء المطحونة مع بيضة واحدة جيّداً، ثمّ نُضيف كوب من زيت الزيتون، ونصف كوب من اللّبن، وملعقة كبيرة من العسل ونخلطهم، ثمّ نضع كميّة من الماء للحصول على عجينة سائلة، ونتركها لمدّة ربع ساعة، ثمّ نضعها على الشعر لمدّة أربع ساعات، نشطفه بالماء، ثمّ نتركه ستّ ساعات أخرى، ثمّ نغسله بالشامبو، وتعمل هذه الخلطة على تغذية الشعر.

7 وصفات بالعسل لعلاج مشاكل الشعر