7 وصفات جمالية طبيعية

0

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الجمالية للعناية بالبشرة والحصول على بشرة نضرة وصحية

7 وصفات جمالية طبيعية

تهتم المرأة بجمالها وبشرتها بشكل كبير مما يدفعها للتردد على صالونات التجميل ، أو شراء مستحضرات التجميل للعناية ببشرتها وشعرها وهو ما يحتاج لوقت طويل وأموال باهظة ، بالإضافة للآثار الجانبية الضارة للمكونات الكيمائية التي تحتويها معظم مستحضرات التجميل ، والتي ينصح أطباء التجميل بتقليلها والاعتماد على المستحضرات الطبيعية المغذية والمعالجة لمشاكل البشرة ، حيث يمكن تحضير كثير من مستحضرات التجميل من مكونات طبيعية مثل مرطب الشفاة ، ماسكات العناية بالبشرة ، منظف الوجه ، مشتحضرات العناية بالقدمين ، وحمامات البخار وذلك بمكونات وخطوات بسيطة يمكن لكل امرأة اعدادها للحصول على جمال طبيعي وبشرة صحية .

7 وصفات جمالية طبيعية

مرطب الشفايف :

المكونات :

* ملعقة كبيرة من زيت اللوز .
* نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند .
* ربع ملعقة كبيرة من شمع العسل .
* ملعقتان كبيرتان من زبدة الكاكاو .

الطريقة :

تخلط جميع المكونات في وعاء عميق ، وتوضع على حمام مائي ساخن على نار هادئة حتى تدوب وتتجانس معا ، يترك الخليط بعيدا عن النار حتى يبرد تماما ويصب في علبة نظيفة محكمة الغلق ويستعمل يوميا كل ليلة لترطيب الشفايف .

مزيل المكياج :

المكونات :

* 3 ملاعق كبيرة من زبت بذور العنب .
* ملعقة كبيرة من زيت الخروع .

الطريقة :

تخلط الزيوت معا في زجاجة معقمة ، وتغلق جيدا وتستعمل لتنظيف المكياج بطريقة لطيفة على البشرة مع تغذية وترطيب .

قناع تفتيح البشرة :

المكونات :

– ملعقتان كبيرتان من الكركم .
– ثلاث ملاعق كبيرة من العسل .
– ملعقتان كبيرتان من الحليب السائل .

الطريقة :

تخلط المكونات جيدا حتى نحصل على كريم كثيف القوام ، ويحفظ في الثلاجة في وعاء نظيف محكم الغلق لمدة ثلاث أيام حيث يكون صالح للاستعمال ، ويتم استعماله على البشرة ثم يتكر حتى يمتص تماما ثم يشطف بالماء الفاتر .

كريم مرطب يومي :

يعرف زيت الزيتون بفوائده الصحية الكبيرة للجسم ، بالإضافة لفوائدة التجميلية لتنعيم وترطيب وتغذية البشرة ، لذا يستعمل في جلسات التدليك لعلاج جفاف الجلد ، وعلاج التشققات الجلدية وذلك باستعمال قطرات قليلة منه لدهان الجسم مما يكسبها مظهرا نضرا ونعومة فائقة .

مقشر طبيعي للبشرة :

المكونات :

* 3/1 كوب من عسل النحل .
* كوب من زيت الزيتون . شاهد مقال : علاقة زيت الزيتون بالعلاقة الزوجية
* كوب ونصف من السكر البني .
* ربع ملعقة صغيرة من الزيت العطري المفضل مثل زيت زهر الليمون ، زيت الفانيليا ، زيت اللافندر .

الطريقة :

تخلط جميع المكونات جيدا حتى تتجانس معا ونحصل على كريم كثيف القوام ، يحفظ الكريم في وعاء معقم محكم الإغلاق ، ويتم استعماله لتقشير الوجة والجسم مرتين كل اسبوع ، بتوزيعه على البشرة وتديلكه برفق ثم يترك عشر دقائق ليشطف بعدها الجلد بالماء الفاتر ويجفف .

باديكير العناية بالقدمين :

المكونات :

* ثلاث ملاعق كبيرة من الخل .
* عصير ليمونة .
* ملعقتان كبيرتان من الملح .
* لترين من الماء الدافئ .

الطريقة :

يوضع الماء الدافئ في حوض ويضاف الملح والليمون والخل ، تنقع القدمين في الماء لمدة ربع ساعة ، ثم تفرك القدمين بشرائح الليمون لعدة دقائق ، تشطف بعدها بالماء الجاري وتجفف .

حمام البخار المنزلي :

يستخدم حمام البخار لتنظيف البشرة بعمق حيث يتغلغل البخار ويعمل على تفتيح مسام الجلد ، مما يعني اضافة مكونات مغذية تعالج الالتهابات الجلدية وتزيل الترسبات التي تفيد في علاج حب الشباب ، تنقية الوجه ، تفتيح الجلد من البقع والتصبغات ، لذا لابد من استعمال بعض المكونات الطبيعية المفيدة عند تطبيق حمام البخار المنزلي .

المكونات :

* زيت الزعتر (أو قليل من أوراق الزعتر الجاف) .
* شرائح الليمون .

الطريقة :

بتم غلي زيت الزعتر أو أوراقه الجافة مع الماء ، مع شرائح الليمون ، ثم يتم تعريض الوجه للبخار المتصاعدة مع تغطية الرأس بفوطة كبيرة لمدة 10 دقائق ، حيث تفيد المكونات على إزالة الرؤوس السوداء ، والقضاء على البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب ، بالإضافة لتطهير الجلد وتهدئة الالتهابات .

7 وصفات جمالية طبيعية

طرق تنظيف البشرة

– أولاً: نقوم بغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر، من ثم نقوم بمسح الوجه بقطنة مبللة بالخل الطبيعي، ونقوم بالتركيز على المناطق التي يكثر تجمع الدهون بها، وهي منطقة الجبين والأنف، ولكن يجب الحذر من أن نضع الخل على المناطق القريبة من العينين لأنه حارق.

– ثانياً: تنظيف الوجه بالعسل، حيث إنّ العسل مفيد جداً من أجل البشرة، نقوم بوضع العسل على الوجه على شكل ماسك، ويترك على الوجه لمدة ما بين ال 20 إلى 40 دقيقة على الوجه.

– ثالثاً: بخار الماء، نقوم بوضع القليل من الماء، وبعض الأعشاب مثل البقدونس، والبابونج، وبعد أن يسخن الماء ويتصاعد البخار من الماء، نقوم بتعريض الوجه للبخار الصادر من الماء، ونعرض الوجه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة. تصبح المسامات مفتوحة وبالتالي يمكن إزالة الدهون العالقة في الوجه، من خلال تنظيفها بواسطة اليدين المعقمة، من خلال الضغط على الرؤوس السوداء من أجل إزالة الدهون الموجودة بالوجه.

– رابعاً: القناع المفضل للوجه، نقوم بوضع أي قناع محبب للوجه، على أن يكون مناسباً لنوعية البشرة، ومن ثم نتركه على البشرة لفترة 5 دقائق، على أن نقوم بتدليك الوجه فيما بعد باستخدام فرشاة تدليكاً خفيفاً من أجل تنظيف البشرة جيداً.

– خامساً: شطف الوجه بماء الورد، حيث إنّ ماء الورد له فوائد عديدة للوجه، فيعمل كمرطب ومعقم للوجه.

عادات يومية لبشرة صحية

النوم الكافي: الحصول على قسط كاف من النوم ليس جيداً فقط للدماغِ بل تحتاج إليه بشرتك لإصلاح نفسها. إذا كانت بشرتكِ تصلح نفسها بطريقة بطيئة، ينبغي ربما أن تنامي باكراً. عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يجعل الأمراض الجلدية الموجودة أكثر سوءاً ويزيد من الشيخوخة عن طريق تحطيم الكولاجين.

أنتِ ما تأكلينه: العديد من الأمراض الجلدية يمكن أن يكون لها جذور ومرتبطة في الحساسية الغذائية. يمكن لهذه الحساسية أن تظهر على بشرتك في شكل حب الشباب، أو الأكزيما. الأطعمة الشائعة التي يمكن أن تسبب تهيّجاً في الجلد هي منتجات الألبان، والأطعمة الحمضية العالية مثل الحمضيات والبندورة، والأطعمة التي تحتوي على السكر مثل الشوكولاته. الطريقة الوحيدة لمعرفة الحقيقة هي زيارة اختصاصي تغذية ينصحكِ بتجنّب أطعمة تضرّكِ لضمان بشرة جميلة.

ابحثي عن روتين جمالي يناسبكِ والتزمي به: إنه أمر مغرٍ أن تجرّبي المنتجات الجديدة مع الوعود الكبيرة التي تقدمها، ولكن المنتجات الجديدة لا تلبّي دائماً الاحتياجات نفسها. طبيب الأمراض الجلدية يمكن أن يعطيك فكرة عن الطريقة التي تتصرف بها بشرتك وما الذي يناسبها. ولكن إذا كنتِ تعانين حب الشباب الحادّ وتعالجينه عن طريق المضادّات الحيوية، فلا زلتِ بحاجة لروتين عناية بالبشرة لدعم هذه الجهود. ابدئي باستخدام المنظفات اللطيفة والمرطبات، وبعد ذلك أضيفي التونر والسيروم أو زيوت الوجه. فليكن هذا الروتين عادة كل صباح حين تستيقظين وكل ليلة قبل أن تذهبي إلى النوم.

الرياضة: حين تقومين بالتمارين الرياضية، ظهور التوهّج الوردي الطبيعي هو شيء عظيم للبشرة، إذ إنّ دمك يضخّ الأوكسجين ويزيل السموم! كما أنّ الرياضة تريحكِ من الإجهاد الذي يظهر على بشرتكِ.

لا تنسي ارتداء SPF حتى عندما يكون الطقس غائماً: حين تكونين شابّة، لن تلاحظي فعلاً فوائد SPF ولكنك ستكونين قادرة على رؤية الأضرار حين تتقدمين قليلاً في السنّ. حماية بشرتكِ من أشعة الشمس تمنع الشيخوخة المبكرة. وحروق الشمس ليست إلا علامة على أضرار الأشعة ما فوق البنفسجية التي تتلف خلايا الجلد ويمكن أن تسبب السرطان. تأكدي من ارتداء SPF حين تخرجين كلّ يوم.

اغسلي المكياج دائماً قبل النوم: هذه المعلومة عليكِ حفظها: لا تنامي أبداً ومكياجكِ على وجهكِ لأسباب عديدة. أولاً، تكون مسامّكِ مسدودة بالموادّ الكيميائية الاصطناعية، ويمكن أن تصاب بسرعة فتؤدي إلى الحبوب. ومن ناحية أخرى، بشرتك لا تتقن أعمال الترميم حين تنامين إذا كانت مسدودة.

7 وصفات جمالية طبيعية