7 وصفات طبيعية لتنظيف البشرة

0

تحتاج البشرة الى تنظيف وعناية بشكل يومي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لتنظيف البشرة

7 وصفات طبيعية لتنظيف البشرة

البشرة

من منّا لا يحبّ أن يمتلك بشرةً نضرة وذات بهجة وخالية من الحبوب والقشور والبقع، فعندما تكون البشرة صافية تزداد ثقتنا بأنفسنا، وهذا ما يجعلنا نبحث دائماً عن كيفيّة العناية بالبشرة لضمان بقاء البشرة بكامل بهائها، ومن أهمّ الأمور التي يجب أن نقوم بها بشكل دوريّ، حتّى لو لم نكن نعاني من مشاكل على البشرة هي تنظيف البشرة، فهي تعدّ وقايةً وعلاجاً للبشرة. قد يجد الأشخاص مشكلة عدم القدرة على الذهاب لمراكز التجميل للقيام بتنظيف البشرة بسبب التكلفة الماديّة، ولهذا سنذكر لكم طريقة تنظيف البشرة الدهنيّة في المنزل دون اللّجوء لمراكز تجميل، ويمكن لأيّ شخص اتّباع هذه الطريقة حتّى لو لم تكن نوعيّة بشرته بشرة دهنيّة، ولكننا خصصنا بالذكر البشرة الدهنيّة كونها تعدّ أكثر أنواع البشرات حاجةً للتنظيف المستمر لتلافي تراكم الدهون، وبالتالي ظهور الحبوب عليها.

7 وصفات طبيعية لتنظيف البشرة

1- تنظيف البشرة باستخدام الحليب:

لطالما اشتهر عن جمال الملكة الفرعونية نفرتيتي ، واهتمامها بكل ما يخص البشرة ، وقد عرف عنها استخدامها المبذر للحليب لاجل الحفاظ على جمال بشرتها ورونقها! فهل بالفعل يوجد للحليب كل هذه القيم الجمالية ؟ هذا صحيح ، اذ ان حمض اللاكتيك الذي يحويه الحليب يعمل على تنظيف البشرة وازالة الخلايا الميتة، اما البروتين والدهن الذي يحويه الحليب فله دور في ترطيب البشرة وتليينها.

الطريقة:

  • قومي باستخدام الحليب الكامل الدسم الفاتر .
  • واغسلي وجهك به مع التدليك باطراف الاصابع.
    -بالامكان استخدام القطن ومسح الوجه بالحليب.
    -اشطفي وجهك بالمياه الفاترة.
  • في حالة معناتك من البشرة الجافة بالامكان اضافة البيض وصنع خليط يدلك على البشرة .
  • في حال امتلاك بشرة حساسة قومي باضافة خلاصة الصبار (الالوفيرا) ، ودلكيه على البشرة.

2- تنظيف البشرة بماء الورد

لطالما اشتهر عن ماء الورد استخداماته الجمالية المختلفة، فهو يستخدم لتنظيف البشرة وتعقيمها، وترطيبها وانعاشها . كما واشتهر عنه استخدامه في علاج حب الشباب وبثور الوجه.

الطريقة : قومي بتغميس قطنة بالقليل من ماء الورد، وامسحي وجهك بها للتخلص من بقايا اثار المكياج والاوساخ الراسبة فهو سيكون بمثابة المطهر والمعقم للبشرة بالاضافة للترطيب.اما لمن يعانون من حب الشباب والبثور فيتم خلط القلي من عصير الليمون مع ماء الورد واستخدامه.

3- تنظيف البشرة باستخدام الاوليفيرا:

تشتهر الالوفيرا ومستخلصاتها الهلامية بكونها تحوي مركبات مضادة للبكتيريا والفطريات والميكروبات المختلفة ، ولها استخدامات جمالية عديدة ، اذ بالامكان استخدامها في تنظيف البشرة وخاصة الحساسة ، ازالة اثار المكياج عن الوجه والعيون، ويمكن استخدامها في علاج البثور وحب الشباب.

4- تنظيف البشرة وتعقيمها بالعسل:

لطالما اشتهر العسل بفوائده الكبيرة للجسم ، ومن اشهرها اعتباره كمضاد حيوي قوي وفعال في مواجهة الطفيليات والميكروبات ، ومن هنا ياتي دور العسل الكبير في تنظيف البشرة وتعقيمها، اذ يعمل عالعسل كمطهر ومنظف للبشرة .ويمكن استخدام العسل لوحدة وتطبيقه على البشرة مباشرة او خلطه مع الشوفان مثلا او خلاصة الالوفيرا ، ودلك بشرتك باطراف اصابعك ومن ثم اشطفه بالماء.

5- تنظيف البشرة بالخيار والزبادي:

بخلط عصير الخيار او خليط الخيار المهروس بالخلاط مع اللبن الزبادي والقليل من الماء، ستحصلين على وصفة رائعة تساعدك على تنظيف البشرة وترطيبها ، وازالة البقع والتصبغات وتفتيح لون البشرة وعلاج الهالات السوداء حول العين.

6- تنظيف البشرة وتقشيرها باستخدام الشوفان:

هنا قد يشتهر استخدام الشوفان وبشكل خاص مسحوق او دقيق الشوفان للبشرة الحساسة ، اذ يعمل الشوفان كمنظف
ومقشر لطيف للبشرة .

الطريقة:

  • استخدمي دقيق الشوفان واخلطيه بالماء او زيت الزيتون او زيت اللوز او زيت السمسم.
  • قم باستخدام العجينة الناتجة وتطبيقها على الوجه .
  • دلكي بلطف وباطراف الاصابع ويمكن اضافة خلاصة الاوليفرا لمن يعانون من حساسية البشرة.
  • ثم اغسلي وجهك بالماء واحصلي فورا على بشرة ناعمة الملمس ونظيفة.

7- تنظيف البشرة وتقشيرها باستخدام خليط السكر وزيت الزيتون:

قومي بتجريب الخلطة الاتية ليس على بشرة الوجه فقط وانما على كافة انحاء الجسم ، وراقبي النتيجة! شكلي عجينة من السكر وزيت الزيتون او زيت جوز الهند وعصير الليمون وقومي بفرك جسمك بها، ومن ثم اشطفيها بالماء. وان لم تكن بشرة وجهك من النوع الحساس فبامكانك دلكها عليه بلطف، مع تجنب منطقة العينين، فهذه الخلطة التقليدية المعروفة كمقشر طبيعي، بالفعل تثبت نتائجها على خلايا البشرة المختلفة، وتساعد في علاج حب الشباب.

7 وصفات طبيعية لتنظيف البشرة

لبشرة صحية وجميلة

1 – استخدمي الطماطم للعناية بالبشرة فهو يعمل على نظافة ونقاء البشرة ولمعانها واستعادة التوازن الطبيعي لها فهي تحتوي على فيتامين (ج)وعنصر البوتاسيوم . طريقة استخدام الطماطم : قطعي الطماطم الى دوائر ومن ثم ضعيها علي بشرة وجهك لمدة 15 دقيقة ثم قومي بغسلها وستلاحظين الفرق .

2 – اخلطي بعض ثمار الفراولة مع ملعقتين زيت الزيتون ، وملعقة ملح صغيرة . ثم قومي بتدليك وجهك وتقشيره وسوف تحصلين على بشرة ملساء ذات رائحة زكية.

3 – قومي بخلط الافوكاته جيدآ ، وضعيه على بشرتك لمدة 15 دقيقة . ومن ثم اغسليه بالماء الدافىء وكرري العملية ثلاث مرات اسبوعيآ ، وسوف تلاحظين بشرتك ناعمة ومنتعشة جدآ .

4 – قشور البرتقال تعمل على انتعاش البشرة ، قومي بغسل قشرة برتقاله وقطعيها الى قطع صغيرة ، وضعيها في إناء وصبي فوقها لتر من الماء المغلي جيدآ واتركيها تنقع لمدة ساعتين ، ومن ثم صفي المنقوع وضعيه في زجاجة ، وقومي يوميآ بغسل بشرتك من هذا المنقوع ، حيث انه ينعش بشرتك ويكسبها نضارة وحيوية .

5 – قومي بتقشير اللوز، ومن ثم انقعيه في الماء ومن ثم قومي بطحنه حتى يصبح كعجينة ، وضيفي للعجينة ملعقة عصير ليمون وبياض بيضة ، وضعي العجينة على بشرة وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بماء فاتر ومن ثم ماء بارد ويكرر ذلك يوميآ وستلاحظين صفاء بشرتك .

6 – ولبشرة مشدودة ومتناغمة استخدمي التفاح ، قطعي التفاح لقطع صغيرة واخلطيها بملعقة من العسل ، ومن ثم ضعيه على بشرة وجهك لمدة تتراوح 15 – 20 دقيقة ، ومن ثم ازيليه بالماء الدافىء .

7 – قومي بوضع ملعقة من الزبادي على وجهك لمدة ربع ساعة في غرفة دافئة ، ومن ثم اغسلي وجهك بالماء الدافىء وستحصلين على بشرة ناعمة ونظيفة .

كيفية العناية بالبشرة

  • شرب كميات كبيرة من الماء، فالماء هو العصب الرئيسي المكوِّن لجسم الإنسان وخلايا البشرة جزء من هذا الجسم ، وبالتالي فهي تحتاج إلى الماء من أجل أن تبقى نضرة ، كما أنَّ الماء يحميها من الجفاف، ويساعد في تخلّص الجسم من السموم التي تؤثر على بشرة الإنسان. التركيز على تناول الغذاء الصحي الغني بالفواكه والخضراوات الطازجة، فالبشرة تحتاج إلى بعض العناصر الغذائية الموجودة في الطعام الصحي ، والإبتعاد عن الأطعمة الجاهزة و المقلية.
  • التقليل من شرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، فهي تعمل على إدرار البول وبالتالي فقدان الجسم للسوائل وإصابة البشرة بالجفاف.

  • الإبتعاد عن التدخين وأماكن تواجد المدخنين.

  • الإبتعاد عن الأماكن التي يكثر فيها الأتربة والغبار والجراثيم. الإبتعاد عن التعرّض للضغوطات النفسية والقلق والتوتر.

  • العمل على تنظيف البشرة بشكل يومي للتخلص من الجراثيم التي تتجمع عليها من الجو. العمل على تقشير البشرة للتخلص من الخلايا الميتة المتجمعة على سطح البشرة ، فهذه الخلايا الميتة قد تسبب ظهور الحبوب بسبب إغلاقها لمسام البشرة وبالتالي تجمع الزيوت و الدهون وظهورها على شكل بثور.

  • عدم العبث بالبثور إذا ظهرت على البشرة ، فقد يسبب العبث بها على انتشار البكتيريا والفيروسات الموجودة داخلها إلى جميع مناطق البشرة أو ترك ندوب بعد إختفائها. استخدام الكريمات الواقية من الشمس ، وتجنب التعرض لأشعة الشمس في وقت الظهيرة بالذات ، فهذه الفترة تحتوي أشعة الشمس على المواد التي تضر بالبشرة كما أنها تسبب التجاعيد.

  • استخدام كريمات الترطيب لبشرة الجسم بشكل عام وخاصة اليدين والرجلين للمحافظة على ترطيبها وطراوتها ، كما يجب الإبتعاد عن استخدام مواد التنظيف الكيميائية باليدين مباشرة وإنما ارتداء قفازات واقية. استخدام الخلطات والماسكات الطبيعية للعناية بالبشر وتغذيتها.

  • في حال ظهرت مشاكل لم تستطع حلها يجب مراجعة الطبيب المختص من أجل تقييم الحالة وتقديم العلاجات والنصائح والإرشادات ، وعدم استخدام العلاجات دون استشارة الطبيب، فليس ما ناسب شخص معين بالضرورة أن يناسب بشرتك.

7 وصفات طبيعية لتنظيف البشرة