7 وصفات طبيعية لصبغ الشعر

0

لكل من ترغب بتغير لون شعرها بطرق طبيعية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية التي تساعدك في تغير لون الشعر وصبغه

7 وصفات طبيعية لصبغ الشعر

قد تحتاج المرأة لصبغ الشعر لتغيير لونه أو للتغطية الشعر الأبيض مما يضطرها لاستعمال الصبغات والتي قد تضر بشعرها وتتلف خصلاته ، لذا ينصح خبراء الشعر دائما باستعمال الصبغات الطبيعية لتلوين الشعر التي تعد الاختيار الآمن للحفاظ على الشعر من التساقط والجفاف ، تعد الحنة من أقدم الأعشاب الطبيعية لصبغ الشعر والتي تفيد كثير في زيادة نمو الشعر ، تقويته وتغذيته ، اضفاء نعومة وبريق على خصلات الشعر ، بالإضافة للحصول على ألوان عديدة مختلفة متوفرة في نبات الحنة ، إلى جانب ذلك هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استعمالها في وصفات سهلة وسريعة لتلوين الشعر وصبغه بطريقة لطيفة غير ضارة مثل نبات زهرة الخزامي ، قشر الرمان ، البابونج ، القصعين .

وصفات طبيعية لصبغ الشعر :

زهرة الخزامي :

والتي يمكن أن تكسب شعرك لونا أسود براقا بطريقة طبيعية وذلك بخلط قليلة من عشبة زهرة الخزامي المتوفرة في أسواق العطارة ، حيث يتم نقع زهرة الخزامي لمدة ساعتين في ربع لتر من الماء مع نصف كوب من الخل ، ثم تصفية الخليط واستعمال السائل المتبقي في تبليل خصلات الشعر وتركه لمجة ساعة حتى يجف الشعر تماما ، يشطف بعدها الشعر بالماء وشامبو لطيف لنحصل على شعر أسود داكن ، كما يمكن تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع بأمان .

عشبة القصعين :

تحضر الوصفة بخلط حفنة من القصعين مع قليل من الشاي الأسود ، القرنفل ، ورق اللبلاب في كوب من الماء وتركه على النار ليغلي لربع ساعة ، يبرد بعدها الخليط ويصفى ويستعمل مع ملعقة من القرنفل المطحون ونصف فنجان من الشاي ، يوزع على الشعر بالكامل ويرتك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر للحصول على الشعر الأسود .

قشر الرمان المجفف :

يغلى قليل من قشر الرمان المجفف مع ورق السمان ، زهر البطم ، وزهر الزعفران في ربع لتر من الماء ، يصفي بعدها الخليط ويستعمل باردا لتدليك خصلات الشعر ويترك لمجة ساعة ، يشطف بعدها الشعر بالماء الفاتر مع التكرار بأمان مرة كل شهر .

7 وصفات طبيعية لصبغ الشعر

الحنة مع الخل :

تخلك 10 ملاعق كبيرة من الحنة مع 3 ملاعق من الخل ، وتعجن بكمية مناسبة من الماء الساخن ثم تضاف 4 ملاعق من قشور الباذنجان وتترك لمدة 3 ساعات لتمتزج المكونات ، ثم تضاف فنجان من عصير الليمون وتوزع على العشر وتترك لمدة ساعة ونصف ، يشطف بعدها الشعر جيدا لنحصل على شعر بني .

الحنة مع الكركم :

تخلط 10 ملاعق كبيرة من الحناء مع 3 ملاعق كبيرة من الكركم ، ملعقة كبيرة من خل التفاح مع مقدار من الماء الساخن لنحصل على خليط متجانس يترك ليختمر لمدة 3 ساعات ، ثم يضاف عصير الليمون ويوزع الخليط على الشعر ويترك لمدة تتراوح بين 2-3 ساعات حتى الحصول على اللون الأشقر بالدرجة المطلوبة .

الحنة مع عصير البنجر :

تخلط 10 ملاعق كبيرة من الحنة مع كوبين من عصير البنجر (الشمندر) ، وكوب من الخل ، ومقدار مناسب من الماء الساخن لنحصل على عجينة متجانسة ، تترك لتختمر لمدة 3 ساعات ثم يضاف عصير الليمون ويوزع على خصلات الشعر بالكامل ويترك لمدة ساعتين لنحصل على شعر أحمر .

الحنة الحمراء مع البابونج :

يخلط نصف فنجان من الحنة الحمراء مع فنجان حنة سوداء ، فنجان من البابونج المطحون ، ثم تترك المكونات لتختمر لمدة ساعة ، توزع بعدها الخلطة على خصلات الشعر وتترك من 1-3 ساعات لنحصل على شعر أحمر فاتح يختلف لونه حسب طول المدة ثم يشطف الشعر جيدا بالماء الدافئ والشامبو .

7 وصفات طبيعية لصبغ الشعر

الأضرار السلبية لصبغة الشعر:

  • تهيج فروة الرأس
  • تساقط الشعر وتقصفه
  • الإصابة بالحساسية
  • تورم في الوجه وصعوبة في التنفس

الأضرار السلبية لصبغات الشعر غامقة اللون:

  • من المعروف أن جميع صبغات الشعر الدائمة تتكون من عنصرين: اللون والمطور ويحتوي المطور على بيروكسيد والهيدروجين والأمونيا لتعديل التركيب الجزيئي لجسم الشعر، كما أن صبغات الشعر داكنة اللون تحمل مخاطر أعلى من تلك الصبغات ذات اللون الفاتح، لذا من الأفضل استعمال الصبغات المؤقتة فهي صبغات لا يمكنها أن تتغلغل داخل الشعر ولذلك فهي تزول بمـنتهى السهولة بغسل الشــــعر بالشامبو مرة واحدة، كما أنها لا تثبت في الشعر حتى وإن لم يُغسل، فلا يدوم أثر الصبغة المؤقتة أكثر من أسبوع واحد.

ما هي بدائل استخدام صبغات الشعر؟

إن الأضرار السلبية التي تعود على الشعر نتيجةً لاستخدام صبغات الشعر لا يمكن علاجها، فالاحتراق التي تتعرض له الشعرة في كل مرة يتم فيها صبغ الشعر مع استعمال المجفف يسبب في إيذائها بشكل كبير، لذلك فإن الحناء تعتبر بديلاً جيداً للاستخدام بدلاً من صبغ الشعر بالصبغات العادية، فالحناء تحتوي على مكونات طبيعية لطيفة على الشعر لا تتسبب في جفافه، وعلى الرغم من أن الحناء لا تستمر طويلاً على الشعر إلا أن العديد من السيدات تفضلن استعمال الحناء لأسباب تتعلق بسلامة الشعر وصحته، حيث تحيط الحناء بالشعرة من الخارج وتغلفها دون أن تخترق الغلاف الذي يحمى الشعرة وبذلك يأخذ الشعر اللون الجديد الذي أكسبته إياه الحناء.

7 وصفات طبيعية لصبغ الشعر

“”طرق العناية بالشعر المصبوغ:””

  • بعد صبغ الشعر ابتعدي عن الكريمات المصففة التي تزيد من تعرض شعرك للمواد الكيماوية وبالتالي سرعة تلفه، بل حاولي تجنبها بالكامل والاستعاضة عنها بالزيوت الطبيعية.
  • حاذري من استخدام الماء الساخن جداً عند غسل شعرك، لأنه يضعف الشعر ويذهب لون بسرعة.

  • هناك أنواع عديدة من الزيوت الطبيعية التي يمكنك استخدامها للحفاظ على شعر صحي وقوي ومَحمي من التساقط والتقصف الذي يمكن أن تسبّبه الصبغة، هذه الزيوت تعطي الشعر أيضاً نعومة فائقة وتضفي عليه بريقاً ولمعاناً، كزيت الزيتون الذي يعد من أفضل الزيوت للشعر، حيث يمكن استخدامه بانتظام ودهن الشعر به مرّتين أو أكثر في الأسبوع، وزيت الصبار وزيت الخروع وغيرها من الزيوت المفيدة للشعر المصبوغ.

  • استخدمي الشامبوهات الخاصة للعناية بالشعر المصبوغ مرة في الأسبوع. تجنّبي استخدام المكواة المجعّدة للشعر إلا للضرورة، ويمكن الاستعاضة عنها باللفافات الطبيعية التي تعطيكِ شعراً مموّجاً وجميلاً.

  • اهتمّي بغذائك جيداً وتناولي الأغذية التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات التي من شأنها إعطاء الصحة والقوة لشعرك، وأكثري من شرب الماء.

7 وصفات طبيعية لصبغ الشعر

  • اهتمّي بصحتك النفسية وتجنبي التوتر والقلق وتعاملي مع الأمور بسلاسة كي تحافظي على رونق شعرك وصحته.
  • داومي على قص أطراف شعرك كل شهر تقريباً، وذلك من شأنه الحفاظ على قوة الشعر وتجديد نموه باستمرار.

  • بعد غسيل الشعر وتنشيفه جيداً استخدمي البلسم لترطيبه، فالبلسم يحافظ على نعومة الشعر.

  • تجنّبي تعريض الشعر بشكل مستمر لأشعة الشمس، ممّا يؤدّي إلى جفاف شعرك وزوال لون الصبغة.

  • تجنّبي تعريض شعرك للكلور وخاصة عند السباحة، حتى لا يتفاعل مع المواد الموجودة في الصبغة فيغير لون الشعر، فمن الممكن تغطية شعرك قبل النزول للسباحة.

  • 7 وصفات طبيعية لصبغ الشعر