7 وصفات طبيعية للتخلص من التشققات الجلدية

0

للتخلص من التشققات الجلدية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات الطبيعية والمنزلية لعلاج التشققات الجلدية

117 وصفات طبيعية للتخلص من التشققات الجلدية

يحتاج جلد الإنسان إلى الترطيب المستمر ، فهو كالتربة تماماً فهي تحتاج للترطيب بالماء لألا تتشقق و تتقشر . و بالتالي فإن عدم ترطيب الجلد كما يجب يؤدي لتشققه و جفافه و خشونته . و هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تشقق الجلد و خشونته و منها : إستخدام الماء بشكل دائم و مفرط فهذا من شأنه تعريض طبقة الجلد للجفاف أكثر ، إستخدام المنظفات و منها تلك التي تحتوي عالكلور بكثرة و هذه من المشاكل التي تعاني منها ربات المنزل ، الجو البارد و الجو الجاف و غالباً ما يعاني الأشخاص من مشكلة التشقق هذه في فترة تغير الفصول ، و غيرها من الأسباب .

هناك العديد من المنتجات التي تساعد على ترطيب البشرة و هي مفيدة جداً ، إلا أنَّه إذا استمر الشخص بنفس السلوكيات التي تؤدي إلى جفاف و تشقق الجلد فإنَّ المشكلة ستعود للظهور مرة أخرى . و لذلك إذا كنت مثلاً تستخدمين المنظفات بكثرة و خاصة التي على الكلور و غيرها من المواد الكيميائية من دون لبس القفازات المخصصة للتنظيف فإن المشكلة لن تحل و إنما قد تسوء أكثر .

و من المواد المرطبة التي يمكن إستخدامها لجلاج تشققات الجلد و جفافها ما يلي : المواد التي تحتوي على مادة الجليسرين ( Glycerine) ، و هي من المواد المرطبة الفعالة فهي تدخل في تركيب العديد من المستحضرات التجميلية و يمكن أن تجديها كمكون وحيد للمستحضر و تمتاز بأنها تُمتص من البشرة بسهولة و بسرعة و لا تترك أثراً و كما تعد آمنة للإستخدام . و أيضاً تعد مادة البتروليم جيلي ( Petroleum jelly ) من المرطبات الفعالة و الجيدة و خاصة في حالات الجفاف الشديدة ، إلا أن البعض قد يجد استخدامها مزعجاً كونها لا تمتص من الجلد بسرعة و تترك طبقة دهنية على سطح الجلد . و من المرطبات الفعالة جداً و بإمتياز تلك التي تحتوي على مادة اليوريا ( Urea ) ، و هي مفيداة جداً في حالات الجفاف الشديدة و الأكزيما . كما تعد المرطبات المحتوي على فيتامين ه ( vitamin E ) جيدة لترطيب البشرة . و ننصح جداً باستخدام واقي الشمس قبل الخروج من المنزل و ذلك لأنه عدا عن أنه يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة ، فهو يحافظ على ترطيب البشرة و يمنع فقدان ترطيبها .

ما أسباب تشققات الجلد ؟

– تمدد الجلد أثناء الحمل وخاصة في الأشهر الأخيرة بسبب كبر حجم البطن وخاصة من المنطقة الجانبيّة ، وقد يتعرض الفخدين أيضاً إلى بعض التشققات نتيجة زيادة الوزن أثناء الحمل وعند بعض النّساء تتعرض الذراعين لبعض التشققات .
– تمدد الجلد عند الشباب والفتيات في سن المراهقة نتيجة تغير بعض الهرمونات والبلوغ وتلاحظ نسبة التشققات عند الفتيات بنسب أكبر ، وعلى الأغلب تصيب التشققات مناطق الأفخاد وفي جوانب الخصر والبطن .
– تمدد الجلد نتيجة بعض الأمراض الهرمونيّة وخاصة عند الأشخاص طويلي القامة والذين يعانون من بعض المشاكل في بنية العظام أو بعض المشاكل في القلب .
– تمدد الجلد نتيجة إفرازات معينة لبعض الهرمونات كإفراز مادة الكورتيزول التي تؤثر على سماكة الجلد ومرونته بشكل ملحوظ .
– تمدد الجلد نتيجة الزيادة الكبيرة في الوزن أو ظهور بعض التشققات نتجة التحول من الوزن الزائد إلى النحافة الشّديدة دون ممارسة أي تمارين رياضيّة .
– الإفراط في إستخدام بعض الأدوية التي تحتوي على منتجات الكورتيزون .
– إهمال ترطيب الجّسم والعناية بالجلد من وضع الكريمات الغنيّة بالترطيب .
– عدم تناول طعام صحي يحتوي على البروتينات والمعادن والفيتامينات اللازمة لصحة الجسم وصحة الجلد .
– وقد تكون تشققات الجلد في الأغلب وراثيّة .

خلطات طبيعية لعلاج التشققات الجلدية :

– خليط زبدة الكاكاو وزبدة الكاريتيه : يتم تحضيره بخلط ملعقتين صغيرتين من زبدة الكاكاو مع ملعقتين من زبدة الكاريتيه ، مع ملعقة صغيرة من فيتامين إي ، ثم وضعهما في البراد لتتماسك قليلا ، يتم فرد القليل من الخليط على التشققات الجلدية مرتين يوميا بعد الاستحمام .

من المعروف الفوائد التجميلية الرائعة لزبدة الككاو ومكوناتها المضادة للأكسدة مما يجعلها الأكثر استعمالا في التجميل والعناية بالبشرة بسرعة ، كما أنها تعمل على ترميم الجلد بعمق في الطبقات الداخلية لتقضي على التشققات الجلدية ، كما تحتوي زيدة الكاريتيه على الأحماض الدهنية التي تزيد من قوة زبدة الكاكاو في اصلاح عيوب البشرة ، والتي تتميز بسرعة امتصاصها وذوبانها في درجة حرارة الجسم .

– قناع البشرة : يتم إزالة النوى من ثلاث حبات من المشمش بعد غسلها جيدا ، ثم تهرس لتصبح ناعمة تماما ليتم دهن التشققات الجلدبة وتترك لربع ساعة ، ثم يتم شطف الجلد بالماء الفاتر ، وتكرار القناع كل يوم .

وهو قناع مقشر هائل يقوم بإزالة التشققات الجلدية يتم استعماله لمدة شهر متواصل .

7 وصفات طبيعية للتخلص من التشققات الجلدية

-عصير الليمون : تغسل ليمونة وتقطع لنصفين ، يتم فرك التشققات الجلدية بنصف ليمونة لمدة عشر دقائق ، ثم يتم شطف الجلد بالماء الفاتر ، كما ينصح بخلط عصير ليمونة مع قليل من عصير البندورة أو عصير الخيار بكميات متساوية والتي تعطي نتائج رائعة في علاج التشققات .

يشتهر عصير الليمون بأنه مبيض طبيعي للبشرة وعلاج للبقع الداكنة ، حيث يحتوي على فيتامين سي ، وأحماض ألفا هيدروكسي التي تعمل على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة وترميم التشققات الجلدية .

-الزيوت الطبيعية : هناك اختيارات متعددة للزيوت الطبيعية المعالجة للبشرة والتي تعتني وتغذي الجلد ، مثل زيت الزيتون ، زيت الورد ، زيت الخزامي ، زيت البخور ، زيت المر ، يمكن للمرأة اختيار الزيت المفضل لها لتقوم بدهن البشرة به وتركه لنصف ساعة ، وتكرار العملية ثلاث مرات يوميا .

وهي جيدة لمنح الجلد طراوة وليونة مما يعمل على علاج التشققات الجلدية ، ويعد زيت الزيتون أفضل الزيوت للعناية بالبشرة لما يحتويه من مواد مغذية ومضادات أكسدة .

-بياض البيض : يتم فصل بياض البيض عن الصفار ، ثم يتم خفق بياض بيضة واحدة بالشوكة ثم دهانه على المنطقة المصابة بالتشققات الجلدية وتركه ربع ساعة ، ثم يتم شطفه بالماء الدافىء ، وترطيب الجلد بعدها بكريم مرطب مناسب لنوع البشرة أو استبداله بزيت الزيتون .

يتكون بياض البيض من 40 بروتين مختلف ، بالإضافة لفيتامين إيه ، والكولاجين الطبيعي لذا فهو فعال بدرجة كبيرة لعلاج الندب والحروق .

-الماء : ينصح بشرب 8-10 أكواب من الماء يوميا لترطيب الجسم والبشرة ومنحها المرونة التي تمنع جفافها وتشققها ، كما يقوم الماء بتطهير الجسم من الشوارد مما يساعد على إخفاء والتئام التشققات الجلدية .

-التغذية السليمة : وهي من أهم العوامل التي تحافظ على نعومة الجلد والمظهر الصحي للبشرة ، إذ يحتاج الجسم للبروتينات التي تعمل على التئام الجروح والتشققات ، فيتامين سي ، فيتامين إي ، وهما فيتامينات العناية الصحيحة بالبشرة ، ويمكن الحصول على كلا منهما بتناول الخضروات ذات اللون الداكن ، الفلفل الرومي الملون ، البابايا ، بياض البيض ، اللوز ، الفراولة ، البرتقال ، زيت الزيتون ، الكيوي .

الوقاية لعدم ظهور تشققات الجلد :

– إستخدام أنواع الكريمات المرطبة للجسم والتعوّد على هذا الأمر منذ الصغر وإستخدام زيت الأطفال لترطيب الجسّم بعد الإستحمام .
– أن تعتمد الحامل نظام غذائي صحي يحتوي على بروتينات وفيتامينات ومعادن ، كما عليها ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحمل وإستخدام زيت الزّيتون كمرطب للبطن ومنطقة الفخدين ويمكن إستخدام بعض الكريمات الطبية التي قد يصفها الطبيب وتعد آمنه لها ولجنينها .
– ممارسة الرياضة لشد الجّسم والبعد عن الترهلات .
– تناول الأغذية المفيدة والغنيّة بالبروتينات والفيتامينات . كما يمكنكِ سيدتي إستخدام بعض الزيوت الطبيعيّة التي تعمل على ترميم الجلد وإعادة بناؤها ومن أفضل هذه الزيوت على الإطلاق زيت السمسم الذي يحتوي على كثير من مضادات الأكسدة ويعمل على شد الجّسم ، وزيت الخروع المعروف بسرعة شفائه للجروح كما أنه يعمل على تخفيف الندوب والتشققات ، وزيت الزّيتون الغني عن التعريف بفوائده العظيمة .

7 وصفات طبيعية للتخلص من التشققات الجلدية