7 وصفات هندية للبشرة والشعر

0

تمتاز الهنديات بجمال الشعر وصفاء البشرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات والوصفات الهندية الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر

7 وصفات هندية للبشرة والشعر

قبل اختراع المنتجات التجميلية التي تستعمل اليوم للحصول على جمال طبيعي استفادت المرأة على مر العصور من المواد الطبيعية منها الوصفات والخلطات الطبيعية القديمة التي وجدت طريقها عبر الاجيال المختلفة لتستخدم الان في اساليب التجميل الحديثة.

وصفات هندية للعناية بالشعر والبشرة :

– عشبة السواك أو النيم : أكثر الأعشاب استخدام بالهند ، إذ تحرص المرأة هناك على استخدامه للعناية بالشعر ، والبشرة ، إذ تقوم المرأة الهندية بغلي المسواك ، واستخدامه لتدليك فروة الرأس ، ثم تركه لمدة ساعة ، ثم شطفه بالماء الفاتر ، ويذكر أن السواك يفيد لعلاج قشرة الشعر ، والفطريات التي تصيب الرأس .
كما يستخدم مغلي النيم لعلاج حب الشباب ، كما يساعد على تنقية البشرة وصفائها ، وذلك بغلي بضعة أعواد من السواك في لتر من الماء لربع ساعة ، ويستخدم عندما يبرد كتونر للوجه على المناطق المصابة مرتين يوميا .

– الزعفران : من المعروف أنه من أغلى التوابل ثمنا ، ولكنه ذو فوائد صحية كبيرة ، وقد ع رفت المرأة الهندية القيمة الجمالية والصحية للزعفران لذا حرصت على استخدامه للعناية بالبشرة ، إذ أنه يستخدم لتوحيد لون البشرة ، وعلاج اسمرارها ، وذلك بخلك ربع ملعقة صغيرة من الزعفران ، مع ملعقتين من اللبن الرايب أو القشدة ، وترك الخليط طوال الليل ، ثم وضعه على البشرة في الصباح ربع ساعة ، مث تم شطفه بالماء الفاتر .
كذلك يمكن خلط قليل من الزعفران في ربع كوب من ماء الورد وتركه ربع ساعة ، ثم غمس قطنة بماء الورد ومسح البشرة لتفتيح وتوحيد لون البشرة .

7 وصفات هندية للبشرة والشعر

– العسل : يشتهر في عالم التجميل والعناية بالبشرة بفوائده المرطبة ، وفعاليته في التخلص من آثار الحبوب والبقع ، لذا فالمرأة الهندية تستخدم العسل في كثير من الوصفات التجميلية ، ومن الوصفات التي تستخدمها النساء في الهند لعلاج آثار الحبوب وضع مسح الوجه بالعسل النقي ، ويترك لنصف ساعة تقريبا ، ثم بشطف بالماء الفاتر ، كما يتسخدم العسل لتفتيح لون البشرة بخلطه مع ماء الورد بمقادرين متساويين ، ثم وضعه على الوجه ربع ساعة ، ثم يشطف بالماء الفاتر .

– زيت الأملا : زيت هندي اشتهر في البلاد العربية ، وهي زيت شعبي في الهند ، إذ يستخدم بكثرة لحماية الشعر ، وعلاج تساقط الشعر وتقويته ، ومن الخلطات الهندية التي تستخدم زيت الأملا لنقع أوراق الجرجير ، ثم استخدم النقيع لتدليك الشعر ، وفروة الرأس لخمس دقائق ، كما يمكن تركه على الشعر طوال الليل ، وشطفه في اليوم التالي بالماء الدافئ ، وينصح باستخدام الوصفة مرة كل أسبوع ، كما يستخدم زيت الأملا في الهند للتخلص من قشرة الرأس بخلطه مع عصير الليمون ، وتدليك فروة الرأس بالخليط ، ثم تركه نصف ساعة ، ثم شطفه بالماء الدافئ .

7 وصفات هندية للبشرة والشعر

– الكركم : تابل هندي شهير في الأطعمة والمأكولات الهندية ، بالإضافة لخصائصه التجميلية المعروفة ، حيث يستعمل للتخلص من علامات تمدد الجلد بخلط ملعقة من الكركم مع ملعقة دقيق الحمص مع ملعقة زبادي ، ويدهن به الجلد ، ثم يترك نصف ساعة تقريبا ، ثم يشطف بالماء الدافئ ، وتكرر الوصفة يوميا ، كما يفيد استخدام الكركم في علاج التجاعيد وعلامات تقدم السن ، وذلك بخلطه مع ملعقة أرز مطحون ، وملعقة طماطم ، وقليل من اللبن ، ثم يوضع على البشرة حتى يجف ويشطف بالماء الفاتر ، ثم يرطب الجلد باستخدام الكريمات المرطبة المناسبة .
ويستخدم الكركم بكثرة في خلطات تفتيح البشرة بخلطه مع اللبن حتى الحصول على معجون يوضع على البشرة ربع ساعة ، ثم يشطف بالماء الفاتر .

– الريحان : تنفرد المرأة الهندية ببشرة صافية ناعمة ، وذلك لاعتمادها على الريحان الذي يستخدم كقابض للمسام ، وتنقية البشرة وعلاج الحبوب والبثور ، وذلك بفرم كمية من أوراق الريحان الخضراء ، واضافة قليل من اللبن ثم توضع على الأماكن المصابة ربع ساعة ، ثم تشطف بالماء الفاتر .

– زيت الخروع : من الزيوت الشائعة الاستخدام في الهند ، حيث تستخدمه المرأة الهندية لتنعيم الشعر وتغذيته ، إذ يستعمل لعمل خلطات تساعد على تطويل الشعر أيضا ، حيث يمكن خلط القليل من زيت الخروع ، مع ملعقة من الجليسرين ، وملعقة من الخل ، ثم يوضع على الشعر كحمام زيت مغذي ، ويترك ربع ساعة ، ثم يغسل الشعر بالشامبو جيدا والماء الدافئ .

7 وصفات هندية للبشرة والشعر

النصائح الجمالية القديمة

1-الصابون الأفريقي الأسود

نبع هذا الصابون من غرب القارة الافريقية وسمي بالصابون الأسود لأنه غامق اللون ويستخدم فيه زبدة الشيا غير المكررة، زيت النخيل وزيت جوز الهند مما يجعل هذا الصابون يحتوي على مضادات الاكسدة والفيتامين E.
يعمل هذا الصابون على حماية البشرة من آثار أشعة الشمس الضارة وشيخوخة الجلد، كما يساعد على ترطيب البشرة وفروة الرأس ويعالج مشاكل الجلد مثل الصدفية.
يمكنك الحصول على الصابون الأفريقي الأسود من محال التجميل أو من على مواقع شبكة الانترنت.

2-ماء الورد

في بلاد الفرس الورد هو رمز الجمال والشفاء ولعقود ظلت السيدات في ايران تستعمل ماء الورد كتونر معطر لجعل البشرة ناعمة ،ماء الورد الذي يتكون من حوالي 50 % من زيت الورد ينظف ويرطب البشرة لأنه يحتوي على فيتامين A وفيتامين E.
يمكنك استعمال ماء الورد في الصباح باستعمال قطعة من القطن بدلاً من المنظف العادي، سيقوم ماء الورد بتنظيف الوجه محافظًا على الزيوت الطبيعية التي ترطب البشرة وتحميها.
يمكنك الحصول على منظف ماء الورد من محال التجميل ولكن يجب الانتباه ان المستحضر خالٍ من الكحول لتفادي جفاف البشرة.

3-الشاي

ظهر الشاي في بلاد الصين القديمة وانتشر منها الى العالم كله بفضل فوائده المتعددة اذ ينظر خبراء الاعشاب في الصين الى الشاي على أنه يعالج الكثير من المشاكل الصحية في الجسم منها مشاكل البشرة. يحتوي الشاي الأخضر على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة التي تقي الجسم من الجزيئات الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة اضافةً الى ترطيب البشرة.
وهكذا فان شرب كوب من الشاي يوميًا سيفيد الجسم والبشرة ويمكنك ايضًا استعمال المنتجات التي تحتوي على خلاصة الشاي للحصول على أفضل النتائج.

7 وصفات هندية للبشرة والشعر

4 الكركم

يستعمل الكرم كنوع من التوابل في الهند كما يستعملونه ايضًا للشفاء من كثير من الأمراض. تعمد النساء في الهند الى استعمال الكركم لتفتيح البشرة فهناك دراسات حديثة تؤكد ان المستحضرات التي يدخل فيها الكركم تعمل كمضادات للأكسدة وتساعد الجسم على التغلب من التوتر.
يمكنك عمل ماسك للوجه من ملعقتين من الكركم مع نصف كوب من الزبادي وملعقة من العسل ووضع الخليط على الوجه لمدة من 10 الي 15 دقيقة.

5-الليمون

يمكن لليمون أن يعطي خصلات الشعر التفتيح المناسب فقديمًا كانت النساء اليونانيات اليونان يستعملن عصير الليمون على الشعر والتعرض لاشعة الشمس للحصول على شعر ذهبي.
يمكنك تجربة هذا بنفسك في اي يوم على الشاطئ للاستفادة من المياه المالحة وعصير الليمون بهدف الحصول على خصلات شقراء.

6-حمام البخار(الساونا) الجاف

عرف النساء في السويد فوائد الساونا وان التعرض للجو الحار ثم البارد ينشط الدورة الدموية للجلد ويعطي مظهرًا متوردًا.
الساونا الموجودة في المنتجعات عبارة عن غرف خشبية ترتفع فيها درجة الحرارة ويتم الجلوس فيها، ومع التعرق تخرج المواد السامة من الجسم.
يمكنك عمل الساونا في المنزل بوعاء من الماء المغلي ثم تركه يبرد لمدة 10 دقائق مع احضار منشفة توضع على الرأس ثم يقرب الوجه من البخار لمدة 5 دقائق.

7-حمام المياه المعدنية

حمامات المياه العدنية معروفة منذ قديم الزمان اذ كان الرومان في انجلترا الرائدون بها والتي تبنى حول ينابيع المياه المعدنية الطبيعية.
هذه المياه المعدنية تحتوي على املاح المعادن مثل الكبريت، الماغنسيوم والكالسيوم التي يمتصها الجلد وتساعد على اعادة حيوية الجلد وشفاؤه من الامراض.
لا داعي للسفر الى ينبوع مياه معدنية للحصول على الحمام ولكن يمكن عمل هذا الحمام في المنزل باستخدام حوض الاستحمام مع عبوات ملح الاستحمام.

7 وصفات هندية للبشرة والشعر

خلطات للعناية بالجمال

  • البقدونس: نضع حزمة من البقدونس، وملعقتين كبيرتين من الماء الساخن، ونخلطهم بشكل جيد حتى يصبح ناعماً وليناً، ومن ثم نقوم بتغميس قطنة بالخليط، ونضعها على المنطقة المصابة لمدة عشرين دقيقة، ومن ثم نقوم بغسله بالماء الفاتر، حيث يحتوي على مجموعة مختلفة من الفيتامينات، والحديد، و الكالسيوم، والفوسفور، والزنك، واليود، والنحاس، وقدرته فائقة على امتصاص الزيوت والسموم، ويعتبر من أفضل العلاجات للمسام المسدودة، وعند استخدامه لثلاثة أيام في الأسبوع، يؤدي إلى التخلص من الرؤوس السوداء، ويشدّ المسامات.
  • مقشر طبيعي يمنحك بشرة حريرية من رأسك لقدميك: نحضر كوباً من السكر الناعم، مع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة من عصير الليمون، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ونخلط المكوّنات بشكل جيد، ومن ثم نقوم بتدليك الخليط على البشرة بشكل دائري، بعد ذلك نغسلها بالماء الفاتر، ويمكن تطبيق هذه الوصفة على جميع أنواع البشرة، وعلى الوجه والجسم، حيث لا تؤدي إلى حساسية، بالإضافة إلى أنّها تعمل على إزالة الخلايا الميتة، والبقع الداكنة، وتعالج الشحوب، وأيضاً تعمل على تنعيم البشرة، وتستخدم هذه الطريقة مرتين في الأسبوع الواحد.

7 وصفات هندية للبشرة والشعر

  • زيت الزيتون والثوم: نحضر ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ومن ثم ننقع الثوم المهروس لمدة نصف ساعة، ونقوم بتدليك المزيج على البشرة الجافة حول الأظافر، ونتركه لمدّة عشر دقائق، بعد ذلك نقوم بغسل اليدين بالماء والصابون، ومن ثم نضع كريماً مرطباً، هذه الوصفة على الاهتمام بالأظافر، وإعطائها منظراً جذاباً، من خلال محاربة الضعف، والتشقّق، والجفاف الناتج عن نقص التغذية، أو تعرض اليدين للماء بشكل مستمر، واستخدام طلاء الأظافر على الدوام، قومي باستخدامها ثلاث مرات بالأسبوع قبل النوم.
  • زبدة الفول السوداني: نضع زبدة الفول على الجلد قبل إزالة الشعر بالشفرة، ونمرر الشفرة بعكس نموّ الشعر، ومن ثم نشطف الجلد ونجففه بشكل دائم، بعد ذلك نضع الكريم المرطب، وهذه الوصفة تعمل على التخفيف بشكل كبير من الاحمرار، والجفاف، والحساسية التي تصيب المرأة بعد إزالة الشعر، وذلك يعود لاحتواء زبدة الفول على زيوت غنية ترطب الجلد، وتلين الشعر.

  • التوت الأحمر مع جوز الهند: نحضر وعاءً نظيفاً، ونضع بداخله ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند العضوي، وعصير التوت الأحمر، ومن ثم نضع الخليط في إناء زجاجي، ونضعه في الثلاجة، حيث تعمل هذه الوصفة على إضفاء اللون الوردي على الخدين والشفتين، وترطيب الشفتين، وإعطاء لمعة خفيفة للبشرة.

  • 7 وصفات هندية للبشرة والشعر