10 علاجات منزلية للشعر المتقصف

0

لكل من يعاني من مشاكل الشعر التالف والمتقصف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية للتخلص من الشعر المتقصف والحصول على شعر صحي وناعم وكثيف

10 علاجات منزلية للشعر المتقصف

شعرك يعاني من التقصف؟ هذا دليل على أن شعرك يعاني من نقص في بعض الضروريات. وهذا يمكن أن يحدث بسبب الكثير من التعرض لأشعة الشمس، والإفراط في استعمال الصبغات والمواد الكيميائية أو استخدام أجهزة التجفيف بشكل دائم على شعر لذلك حان الوقت لتولي مسؤولية صحة شعرك. هناك العديد من العلاجات المنزلية للشعر المتقصف والتالف والجاف فهي تشمل وجبات مغذية صحية وشرب كميات كافية من الماء وكذلك باستخدام الزيوت مثل زيت جوز الهند وزيت الخروع لتدليك الشعر، وتطبيق صفار البيض وعصير الألوة فيرا والحناء والعديد من العلاجات الطبيعية الاخرى

من أسباب تقصف الشعر:

يعتبر السبب الرئيسي في تقصف الشعر هو المعاملة السيئة للشعر وعدم إعطائه العناية اللازمة، لكن هناك أيضاً العديد من الأسباب الأخرى، وهي:

– الإفراط في استعمال الشامبو أثناء الاستحمام.

– المبالغة في تمشيط الشعر أو استعمال مجفف الشعر”السشوار”.

– عدم إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على معادن و فيتامينات مفيدة للشعر.

– نقص نشاط الغدة الدرقية.

– ترك الشعر ملفوفاً على بكرات الشعر طوال الليل.

– عدم غسل الشعر جيداً بعد ممارسة رياضة السباحة.

– استعمال بعض المواد الكيماوية لفرد الشعر.

– وجود عيب خلقي يساعد على تقصف الشعر.

كيف تتخلصين من مشكلة تقصف الشعر؟

يعد الشعر الجاف أكثر قابلية للتقصف من الشعر الطبيعي، لذلك يجب إتباع برنامج عناية بالشعر عن طرق:

– قص الشعر المتقصف؛ لأنه لا يوجد سبيل لعلاج الشعر المتقصف سوى قص الأطراف المتقصفة من الشعر مع المداومة على قص أطراف الشعر كل 4 أو 5 أسابيع.

– العناية بالشعر وإمداده بالمواد الغذائية التي يتطلبها من خلال المواظبة على بعض العلاجات المنزلية البسيطة، مثل تدليك فروة الرأس بحليب جوز الهند.

10 علاجات منزلية للشعر المتقصف

علاجات منزلية للشعر المتقصف

رعاية جيدة لشعرك واتباع نظام غذائي صحي وتطبيق علاجات طبيعية للشعر بانتظام سيجعل شعرك يبدو صحي وجميل. لذلك فلا داعي للذهاب إلى صالونات التجميل باهظة الثمن وإنفاق أموالك على منتجات الشعر المبالغ فيها !

1 علاج البيض :

ولعل هذا هو واحد من أقدم العلاجات للشعر الجاف. البيض هو مصدر جيد للبروتين والليسيثين، لتعزيز وإصلاح شعرك بإضافة الرطوبة وتألق والملمس إليه.

طريقة إستخدام البيض للتعامل مع شعر الجاف

– مزج 3 بيضات مع 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون أو جوز الهند. إضافة ملعقة من العسل، ويقلب جيدا وتطبيق هذا الخليط على شعر رطب وفروة الرأس. تغطية مع قبعة الدش ويترك لمدة 30 دقيقة. ثم شطف مع شامبو خفيف وماء فاتر.

– خلط بيضتين مع نصف كوب من اللبن كامل الدسم، وإضافة ملاعق كبيرة من زيت اللوز. يقلب جيدا حتى يتحول إلى دسم. تدليك هذا الخليط في فروة الرأس والشعر، وتغطية بمنشفة أو قبعة الدش ويترك لمدة نصف ساعة تقريبا. ثم غسل بشامبو كالمعتاد باستخدام الماء الفاتر.

– خلط 3 بيضات مع ملعقة طعام من الخل و ملعقة طعام من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. إضافة بضع قطرات من الزيت العطري روزماري وتطبيق هذا المزيج على شعرك وفروة الرأس. تغطية ويترك لمدة 20-30 دقيقة. غسل والشامبو شعرك كالمعتاد.

2 علاج الزيت الساخن :

الزيت الساخن هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للشعر الجاف. الزيوت الطبيعية مثل جوز الهند والزيتون والخروع واللوز واللانولين أو زيت الذرة هي العلاجات الممتازة لإضافة تألق واستعادة الرطوبة للشعر الجاف والتالف والمتقصف. مع العلاجات الزيوت سوف تغذي وتعزز نمو الشعر الصحي وتجنب كسر للشعر ومنع أي مزيد من الضرر.
يمكنك استخدام الزيوت المذكورة أعلاه وحدها، أو إعداد الخطة الخاصة بك من الزيوت المختلفة. للحصول على نتائج أفضل، إضافة بضع قطرات من الخزامى وإكليل الجبل والليمون والبابونج، البتولا، والجزر،

– تسخن بلطف 4 ملاعق كبيرة من الزيت على درجة حرارة منخفضة، حتى يصبح دافئا، لكن ليس حار جدا. تدليك الزيت على الشعر وفروة الرأس، مع التأكد من تغطية شعرك بقبعة دش ثم لف منشفة ساخنة.

3 علاج الأفوكادو والموز :

الأفوكادو يحتوي على العناصر الغذائية التي من شأنها تغذية وترطيب شعرك مما يجعله صحي وقوي. والموز يمنع التقصف ويلطف ويحسن مرونة شعرك وهذا يجعل مزج الأفوكادو والموز علاج مثالي للشعر المتقصف والجاف.
– هرس الموز والأفوكادو معا وإضافة نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز. تدليك المزيج على فروة الرأس وجميع أنحاء شعرك. تغطية رأسك بقبعة دش وترك العلاج لمدة 30 دقيقة الى ساعة. ثم يشطف جيدا بالماء الفاتر.

4 العسل :

العسل علاج منزل ممتاز للشعر الجاف فهو لديه القدرة على تغذية الشعر وجعله لين ولامع.
تطبيق نصف كوب من العسل على الشعر الرطب بلطف والتدليك فروة رأسك و فروع الشعر. تغطية الرأس بقبعة دش وترك العلاج لمدة 20 إلى 30 دقيقة. يشطف بالماء الفاتر.
إذا كان شعرك جاف للغاية وتلف، يمكنك إضافة نصف الأفوكادو أو ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو صفار البيض إلى العسل من أجل خلطة فعالة. طريقه جيدة أخرى هي مزيج بعض العسل مع الشامبو العادي الخاص بك

5 الجيلاتين :

الجيلاتين هو مصدر ممتاز من البروتين فهو مهم جدا في علاج الشعر المتقصف وجاف.
الجيلاتين يعيد البروتين والرطوبة إلى الشعر مما يجعله مثالي لتحفيز نمو الشعر قويا وصحي.
خلط ملعقة كبيرة من الجيلاتين مع كوب من الماء الدافئ ويحرك حتى يذوب تماما. إضافة ملعقة كبيرة من الخل وبضع قطرات من اللافندر أو إكليل الجبل أو الليمون. تخلط المكونات جيدا وضعي الخليط على شعرك وفروة الرأس. اتركه لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بالماء الفاتر.

10 علاجات منزلية للشعر المتقصف

6 الزيوت العطرية للشعر الدهني :

الأسباب الرئيسية للشعر الجاف هو عدم وجود الرطوبة. بعض الزيوت الأساسية لديها القدرة على تحفيز الغدد الدهنية في فروة الرأس، وبالتالي الحد من جفاف وإعطاء شعرك توهج وجمال. بعض من أفضل الزيوت الأساسية للشعر الجاف : الخزامى، والخليج، وإكليل الجبل والليمون والبابونج، والمسك وخشب الصندل وخشب البتولا، البقدونس، والجزر.
– مزج 4 قطرات من أي من الزيوت الأساسية مثل جنين القمح وجوز الهند واللوز والخروع و السمسم أو زيت الأفوكادو. التدليك بلطف على فروة الرأس والشعر مع حركات دائرية صغيرة، وذلك باستخدام أطراف أصابعك. للحصول على أفضل النتائج، أنه من الجيد أن تفعل ذلك لمدة 10 دقيقة على الأقل ثم تغطية شعرك مع
قبعة الدش وترك العلاج لمدة ساعة أو طوال الليل

7 علاج بالزيوت النباتية :

متوفر في محلات الأغذية الصحية والزيتون والجوجوبا وزيت اللوز الحلو كلها الإكسير رائعة للشعر التالف. إذا كان شعرك سميكا وثقيلا، زيت جوز الهند يعمل بشكل جيد. بلل شعرك وتطبيق كميات صغيرة من الزيت النباتي على شعرك ثم تغطية رأسك بقبعة الدش ومنشفة دافئة لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف جيدا بشامبو.

8 خل التفاح :

خل التفاح هو مكيف رائع و يترك شعرك نظيف وناعم ولامع ورطب. أنه يزيل تراكم الشامبو المتبقية ومنتجات الشعر الأخرى، مثل البخاخات. الخل يساعد على إعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية في فروة الرأس ومنع الحكة والقشرة، والذي يحدث في كثير من الأحيان في ظل ظروف جفاف فروة الرأس.
– مزيج ½ كوب من خل التفاح مع كوب من الماء وتطبيقه على شعرك بعد غسله لمدة 10 دقائق، ثم يشطف على أكمل وجه. وهذا يعطي تألق اضافية لشعرك!

9 الزبدة :

الزبدة لعلاج الشعر الجاف والهش وإضافة تألق ولمعان للشعر. تدليكالزبدة على شعر الجاف ثم تغطية شعرك مع قبعة الدش لمدة نصف ساعة. وشطف الشعر بشامبو كالمعتاد وإزالة كل الزبدة عليه.

10 شطف مع الشاي :

لإعطاء اللمعان الطبيعي للشعر الجاف، استخدام الشاي (الطازجة) شطف النهائي بعد الشامبو العادي الخاص بك. الشاي يمكن أن تعزز لون الشعر، لذلك تأكد من استخدام الشاي الذي يعمل مع لون شعرك.

معلومة هامة :

قبل الذهب إلى شاطئ أو بعد السباحة شطف الشعر ب 1/4 كوب عصير التفاح مختلطة مع 3/4 كوب ماء للمساعدة على تطهير وحماية شعرك من العناصر القاسية أو المواد الكيميائية.

10 علاجات منزلية للشعر المتقصف

أفضل سبعة أطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر

1- البيض

يتميز البيض باحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين أ ود وهـ وهى فيتامينات ضرورية لتعزيز لمعان الشعر وتجديد شبابه. يمكنك أيضا عمل ماسك طبيعي من البيض ووضعه على فروة الرأس مباشرة حتى تعمل الأحماض الدهنية الموجودة به بترطيب وعلاج جفاف الشعر.

2- السبانخ

الأوراق الخضراء من أهم الأطعمة التى تساعد على تطويل الشعر وتعزيز نموه. السبانخ على وجه الخصوص تحتوي على معدن الحديد وفيتامين ج المفيدان للحفاظ على صحة فروة الرأس. اهتمي أيضا بتناول البروكلي والجرجير حيث أنهما يتميزان بفوائد سحرية لصحة الشعر والجذور.

3- العدس

صدقي أو لا تصدقي! هذه الحبوب الدقيقة لها مفعول رائع فى علاج جفاف فروة الرأس وذلك لغناها بحمض الفوليك والدهون الطبيعية. يساعد العدس كذلك على إمداد فروة الرأس بالكمية التى تحتاجها من الأوكسجين فى حالة تناوله بكميات كبيرة فيما يتراوح من ٣- ٤ مرات فى الأسبوع.

4- الجزر

من يقول أن الجزر مفيد فقط لصحة العين؟ فالجزر له دور حيوي فى منع تقصف الشعر وتقليل معدل تساقطه بالإضافة إلى علاج مشكلات الصلع والتزييت المفرط لفروة الرأس.

5- المأكولات البحرية

تعتبر هذه الأطعمة غذاء الشعر الأساسي، فالسلمون والمحار والجمبري يعدون مفاتيح سحرية للحصول على شعر صحي وناعم، وذلك بفضل احتوائهم على الزنك والأحماض الدهنية الطبيعية وفيتامين ب، وكذلك معدن الحديد الذي يساعد على منع تساقط الشعر وعلاج تقصف الأطراف. تناولي المأكولات البحرية مرة واحدة فى الأسبوع على الأقل.

6- الحبوب الكاملية

الشوفان والخبز البني والأزر البني من الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة وتتميز بغناها بالبيوتين الذي يساعد على تقوية الشعر والأظافر. ليس هذا فحسب، فهى تمد الشعر بالمعادن والفيتامينات المغذية خاصة معدني الزنك والحديد وفيتامين ب.

7- المكسرات

هل ترغبين فى ترويض شعرك المنفوش والتخلص من مظهره الباهت؟ استخدمي تلك الأسلحة: الكاجو والبندق واللوز! هذه المكسرات غنية بالدهون الطبيعية التى تحافظ على رطوبة ونعومة الشعر مما يقلل من تهيشه ويعزز لمعانه الطبيعي.

10 علاجات منزلية للشعر المتقصف