8 أطعمة تساعد في ترطيب البشرة

0

اذا كنت تبحثين عن طرق طبيعية و بسيطة لترطيب بشرتك و تنقيتها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل 8 أطعمة تساعد في ترطيب البشرة فتابعينا فيما يلي.

1

خلطات طبيعية لتبييض وتفتيح البشرة بكل أمان شرط الإستمرار عليهم لمدة لا تقل عن شهر كامل.

1. خلطة الشوفان

المكونات:
لبن رائب
دقيق شوفان
عصير طماطم

الطريقة :
قومي بخلط المكونات معاً ثم ضعي المعجون الناتج على بشرتك لمدة عشرين دقيقة ثم أغسليها.

2. خلطة الكركم

المكونات:
ملعقة دقيق ذرة
ملعقة كركم
لبن رائب
ثلاث قطرات عصير ليمون إذا كانت بشرتك دهنية

الطريقة:
قومي بخلط المكونات معاً ثم ضعي العجين الناتج على وجهك ورقبتك لمدى عشرين دقيقة ثم اغسليهما.

3. خلطة الفازلين

المكونات:
فازلين
كركم

الطريقة:
قومي بخلط المكونات معاً ثم ضعي طبقة خفيفة من الخليط على وجهك قبل النوم ثم أغسلي وجهك بعد الاستيقاظ و امسحيه بقطنة مغمورة في التونك و هي مناسبة للبشرة الجافة.

4. خلطة العسل

المكونات:
كركم
عسل نحل

الطريقة:
قومي بوضعها أسفل عينيك و بشرتك للتخلص من السواد.

5. خلطة الزنجبيل

المكونات:
ثلاث ملاعق صغيرة من الزنجبيل المطحون
ماء

الطريقة:
قومي بمزج المكونات معاً حتى تتحول إلى عجين ثم أغسلي وجهك بالماء البارد وبالغسول المناسب لبشرتك و ضعي العجين عليها مرتين كل يوم وهي من شأنها أن تقضي على الحبوب وتحسن ملمس الجلد.

6. خلطة الدقيق

المكونات:
ثلاث ملاعق دقيق
حليب طازج
عصير ليمونة

الطريقة:
قومي بخلط المكونات معاً ثم ضعي العجين الناتج على بشرتك لمدة عشرين دقيقة ثم أغسليها بالماء الدافئ و هي غير مناسبة للبشرة الحساسة.

من أفضل الأطعمة التي تقوم بترطيب البشرة وتزيد من نضارتها :

1. الفلفل الأحمر

يمكن استعماله في وصفات الأطعمة المختلفة أو حتى تناوله على هيئته الطبيعية فالثمرة الواحدة منه تحتوي على ما يفوق احتياجك اليومي من فيتامين ج و يحتوي أيضا على ألياف و فيتامين ب 6 بكميات وفيرة كما إنه غني بالكاروتينويدات التي تمنح البشرة حيويتها و نضارتها و تقضي على حبوب الشباب.

2. الفواكه

تحتوي على كميات وفيرة من الألياف و الفيتامينات و المعادن كما إنها تقوم بتحسين صحة البشرة و خاصة الحمضيات و البطيخ و الأفوكادو و التوت و البابايا و الشمام و من أجل الحصول على فائدة أكثر يمكنك أن تقومي بنثر المكسرات على الفواكه قبل تناولها.

3. سلطة التونة بزيت الزيتون

يكون إعدادها بتصفية نصف مقدار الزيت الموجود في التونة و إضافة ملعقة من زيت الزيتون إليها ثم قلبيها جيدا و يفضل أن تتناوليها مع التوست نظرا لاحتوائهما على معدن السيلينيوم الذي يقوم بزيادة إنتاج هرمون الإيلاستين الذي ينعم البشرة و يرطبها أما زيت الزيتون فيحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوم بمحاربة التلف الذي يصيب البشرة و يؤدي إلى جفافها و زيوت التونة تعالج الالتهابات التي تصيب البشرة.

4. الشاي الاخضر

يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من العوامل الخارجية التي تضر بها و تمنع إصابتها بالتلف و تعالجه أيضا كما إنها تقوم بتأخير ظهور التجاعيد و تقضي على الالتهابات و التهيجات التي تصيب الجلد.

5. فيتامين ج

يعمل على إنتاج مادة الكولاجين المفيدة للبشرة و تمنحها النضارة و من الأغذية التي توجد فيها الفلفل الأخضر و عصير البرتقال و الملفوف و ينصح بتناولها خصيصا للمدخنين.

6. المكسرات

بها كميات وفيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقوم بتجديد خلايا البشرة و تقوم بتفتيحها و لذلك ينصح بتناولها يوميا.

7. الكرفس و الخيار

يحتوي على مادة السيليكا التي تساهم في زيادة المرونة في البشرة و الخيار تحديدا يحتوي على كمية وفيرة من الماء الذي يساهم في ترطيب الجسم و ضبط حرارته.

8. العنب الأحمر

يحتوي على مواد مضادة للتأكسد تقوم بمعالجة الالتهابات الجلدية مثل الإكزيما كما إنه يعمل كمضاد طبيعي للحساسية و يساعد الجسم في سيطرته الآثار الجانبية لها و لذلك ينصح بتناول عنقود من العنب الأحمر كل يوم في الصباح.

2

نصائح يومية لعلاج المسام الواسعة في البشرة بفاعلية خلال اسبوع.

غسل الوجه بالحليب

– قومي بغمس قطعة من القطن في الحليب ثم قومي بتدليك وجهكِ بها فهذا سيساهم في جعل البشرة تتخلص من الأتربة و الجراثيم التي تتراكم على سطحها و التي تتسبب في انسداد المسامات مما يظهرها بشكل واسع.

غسل الوجه برقة

– لا تقومي بغسل وجهك بعنف فهذا يتسبب في تعرض البشرة للجفاف مما يجعلها تفرز مزيداً من الزيوت كي تعيد التوازن إليها.

تطهير الوجه صباحاً ومساءاً

– احرصي على تطهير بشرتك كل يوم في الصباح الباكر و قبل الخلود إلى النوم كما يجب أن تقومي بغسل وجهك بالماء الدافئ حتى يمنح لبشرتك الحماية الطبيعية.

دلكي بشرتك بالثلج

– قومي بتدليك بشرتك باستخدام مكعب من الثلج لمدة دقيقتين لأن البرودة التي تتعرض لها البشرة تساهم في إغلاق المسامات و بعد أن تقومي بالاستحمام بالماء الساخن اغسلي بشرتك مباشرة بالماء البارد فهذا سيعيد إغلاق المسامات بعد أن تنفتح بسبب الماء الساخن.

استخدمي التونر

– استخدمي التونر في تنظيف بشرتك فهذا يعمل على إزالة الجراثيم و الأتربة التي تعلق بها و أفضل أنواعه الطبيعية هو عصير الطماطم فضعيه على بشرتك لدقائق معدودة فهذا سيجعل مضادات الأكسدة تمتص ما يوجد في البشرة من أوساخ و جراثيم فتتقلص أحجام المسامات.

تقشير البشرة

– يجب أن تقومي بتقشير بشرتك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد فهذا سيساهم في تخليصها من الشوائب و خلايا الجلد الميتة.
ماء الورد

– قومي بمسح وجهك بماء الورد بعد أن تغسليه في الصباح فهذا سيجعل المسامات المفتوحة تنغلق و يزيد من نضارة البشرة و إشراقها و ماء الورد هو أفضل البدائل الطبيعية للتونر.

ترطيب الوجه وحمام البخار

– قومي بعمل قناع مرطب مناسب لبشرتك مرة واحدة على الأقل كل شهر و قومي بعمل حمام بخار مرة أو مرتين كل أسبوع.

استخدمي الوصفة التالية لقبض المسام

المكونات:
بياضا بيضة – عصير نصف ليمونة.
الطريقة:
قومي بخلط المكونات جيدا ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة خمس عشرة دقيقة.

نصائح لحماية بشرتكِ من حب الشباب خاصة لو كانت بشرتكِ دهنية.

1. الترطيب والتقشير

– احرصي على ترطيب و تقشير بشرتكِ بشكل مستمر حتى تصنعي درعاً لحمايتها من حبوب الشباب و من أنواع البثور الأخرى لأنها قادرة على تخليصكِ من الجفاف و من الإفرازات الدهنية مما يجعل المشكلة لا تظهر عليها.

2. احمي بشرتك من العوامل الخارجية

– احمي بشرتكِ من العوامل الجوية المختلفة فلو كان الجو مليئاً بالرياح فارتدي قبعة و وشاحاً و لو كان الجو بارداً فرطبي بشرتكِ كي تعوضيها عن الرطوبة التي فقدتها و التي نجمت عن سوء الأحوال الجوية و إذا كان الجو صيفاً فتجنبي أن تتعرضي لأشعة الشمس لوقت طويل بدون حماية فاستخدمي الدهانات الواقية كي تحميها من الآثار المضرة مثل البقع و البثور و الكلف.

3. لا تلمسي بشرتك

– أحرصي على عدم ملامستكِ للبشرة و خاصة الأماكن المصابة منها لأن هذا ينقل إليها الباكتيريا و الملوثات الموجودة في يديكِ بسهولة مما يننتج عنه ظهور الحبوب و البثور عليها.

4. واقي الشمس

– يجب أن تحرصي على استخدام واقي الشمس قبل الخروج من منزلكِ في أي جو فهو لا يساعد على ظهور حبوب الشباب و البثور على البشرة كما يعتقد الكثيرون بل أن أشعة الشمس هي المتسببة في هذا الأمر نظراً لتعرضها للجفاف و فقدانها للزيوت الطبيعية و استخدامكِ لواقي الشمس بشكل مستمر يعمل على وقاية جلدكِ من الندبات و من ظهور الحبوب و البثور عليها.

5. معجون الأسنان

– إذا كانت بشرتكِ تحتوي على بثور قوية و بقع و ترغبين في القضاء عليها استخدمي معجون الأسنان في الليل عن طريق تغطية الأماكن المصابة به فمعجون الأسنان يحتوي على مادة السيلكا التي توجد أساساً في أكياس لحوم البقر و يتم استخدامها من أجل الحفاظ على المحتويات رطبة و هي من شأنها أن تجفف البثور و تقلل من أحجامها.

6. الأطعمة الصحية

– احرصي على تناول الأغذية المحتوية على مضادات الأكسدة و الدهون الصحية مثل الخضروات و الفواكه و الأسماك و المكسرات.

7. الإسترخاء

– قومي بالإسترخاء و الإبتعاد عن مسببات التوتر و القلق لأن هذا يعمل على زيادة مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم و هو المسؤول عن ظهور حبوب الشباب.

أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية

1. الألياف

– الأطعمة المحتوية على الألياف تساهم في طرد السموم من الجسم تعمل على امتصاص المواد الغذائية التي يحتاجها من المأكولات الأخرى كما إنها تقوي من لون البشرة و تقضي على البهتان الذي ينتابه و من أهمها البقوليات و الشوفان و الحمضيات و الذرة و القمح الكامل.

2. الجزر

– الإغريق و الرومان هم أول من تحدثوا عن الجزر و فوائده و هو يعد أحد الوسائل الأساسية للتجميل نظرا لغناه بفيتامين أ الذي يحتاجه الجلد من أجل صحته و سلامته و لذلك فإنه يتم إدخاله كأحد مكونات مستحضرات العناية بالبشرة كما أن شرب عصيره بشكل منتظم يعمل على القضاء على البقع و الشوائب و يحسن من لون البشرة كما أن له فوائد متعددة لصحة الجسم بأكمله و من أهمها الشعر و العينين.

3. الطماطم

– الطماطم تعمل على تخفيف الاحمرار الموجود في البشرة و تقلل من الأضرار التي تصيبها نتيجة تعرضها لأشعة الشمس فوق البنفسجية فهي تحتوي على مادة مضادة للتأكسد يطلق عليها اسم الليكوبين و هي التي تمنحها لونها الأحمر المميز و لذلك ينصح بإضافتها إلى الأطعمة الأخرى مع عدم الاستغناء عن استعمال الواقي الشمسي.

4. البطاطا الحلوة

– البطاطا الحلوة تحتوي على كميات وفيرة من فيتامين أ و عنصري الصوديوم و البوتاسيوم و التي تعمل على مكافحة التجاعيد و علامات التقدم في العمر التي تصيب البشرة و تجدد من خلاياها و هذا يساعد الجسم في إزالة البقع و الكلف و طبقات الجلد الميتة التي تراكمت على البشرة مما يجعلها تبدو بمظهر صحي جميل و مشرق.

5. الأفوكادو

– الأفوكادو أحد الأطعمة المفيدة لأصحاب البشرة الحساسة نظرا لاحتوائه على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة و على مجموعة هامة من الفيتامينات يعد أكثرها أهمية فيتامين ج الذي يمنح البشرة النضارة التي تحتاج إليها و يمكن تناول الثمرات أو استخدامها كقناع على الوجه.

6. السلمون

– السلمون يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل على تفيز إنتاج مادة الكولاجين التي تجدد البشرة و تعالج التلف الذي يصيبها كما أن فيه عنصر السيلينيوم و فيتامين د الذي يعمل كمضاد للأكسدة فيقي البشرة من الإصابة بالسرطان.

7. الخيار

– يعمل الخيار على قبض المسامات و يفتح البشرة و يعالج الحروق التي تنتابها من أشعة الشمس و يمكن استخدامه كمرطب.

8. عسل النحل

– عسل النحل يرطب البشرة و يلطفها و يمنحها التغذية التي تحتاج إليها مما يكسب الجلد الحيوية و النعومة و يمكن استخدامه كقناع بعد خلطه مع بياض البيض كما يمكن استخدامه للبشرة الجافة بعد خلطه بالزبادي.

4